كثيرًا ما يشعر الشخص بالعجز وقلة الحيلة، نتيجة لتعرضه لظلم وعدم قدرته على استرداد حقه أو حتى إثبات ظُلمه للآخرين وإقناعهم بحقه المسلوب، ولأن المسلم يعتمد في حياته على الدعاء لتحقيق أمنيات قلبه وتحقيق رغباته، فيمكن الإشارة إلى عدة أدعية دينية يرددها المسلم بنية استرداد حقه المنهوب.

أهمية الدعاء في حياة المسلم

أكدت دار الإفتاء المصرية، عبر موقعها الرسمي، أن الدعاء يمثل أهمية كبيرة في حياة المسلم، ويعتبر ضمن العبادات التي يجب أن يحرص عليها في حياته ويجب أن يرددها على مدار اليوم وطوال ساعات القيام والجلوس، لافتة إلى أن هناك عدة صفات يُستحب توافرها في المسلم عند مناجاة ربه بالأدعية الدينية، وهي الصبر والثقة والإيمان الكامل في رحمة الله وإجابة الدعاء.

ومن جانبه، أكد الشيخ عبد الحميد الأطرش، رئيس لجنة الفتوى السابق بـ الأزهر الشريف، في حديثه لـ«الوطن»، أنه لا يوجد صيغة معينة لدعاء استرداد الحق والتخلص من الظلم، لافتًا إلى أن الدعاء في مفهومه البسيط هو تعبير شفاهي عن رغبات القلب وأمنياته دون تنميق أو تجميل للكلمات.

دعاء استرداد الحق والتخلص من الظلم

وعلى الرغم من عدم وجود صيغة معينة لدعاء استرداد الحق والتخلص من الظلم، فأنه يمكن للمسلم ترديد عدة أدعية دينية كلما شعر بالظلم وقلة الحيلة، منها:

- «اللهم أنت ولي قلبي إذا ضاق، اللهم أنت حسبي إذا ظلمني ظالم ولم يراع ثقل هذا الظلم على صدري اللهم اشرح صدري، ويسر أمري، وفرج همي، واكشف كربتي».

- «اللهم إني أعوذ بك من عين حاسده قاطعة للرزق ومن ناس لا تخاف من الظلم واسألك أن تبعدهم عنا».

- «اللهم فرج همي وضيقي وكربي وارفع الظلم عني وعن كل مظلوم يا رب واجبر يا الله بالمنكسر قلوبهم».

- «حسبي الله ونعم الوكيل فيمن أذاني اللهم بحق جاهك وجلالك وعزتك وعظمتك التي يهتز لها الكون اسألك بعزتك التي يهتز لها العرش ومن حوله اللهم انصرني على من ظلمني اللهم أنك لا ترضى الظلم لعبادتك اللهم أنك وعدتنا ألا ترد للمظلوم فأنت العدل والعدل قد سميت به نفسك اللهم انصرني على من ظلمني».

انصر الحق واقر العدل

- «يا رب انصر الحق واقر العدل وجرعهم من نفس كأس الظلم الذي جرعونا منه اللهم اخذلهم خذلانًا مبينًا».

- «اللهمّ إنّ الظالم مهما كان سلطانه لا يمتنع منك فسبحانك أنت مدركه أينما سلك، وقادر عليه أينما لجأ، فمعاذ المظلوم بك، وتوكّل المقهور عليك، اللهم إنى استغيث بك بعدما خذلني كل مغيث من البشر، واستصرخك إذا قعد عنى كل نصير من عبادك، وأطرق بابك بعد ما أغلقت الأبواب المرجوة، اللهم إنك تعلم ما حلّ بي قبل أن أشكوه إليك، فلك الحمد سميعًا بصيرًا لطيفًا قديرًا».

- «اللهم إنا نشكو إليك وحدك وإنك القادر على كل ظالم وكل من ساهم في الظلم والفساد والطغيان».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: دعاء دار الإفتاء الأزهر الشريف من الظلم

إقرأ أيضاً:

مصطفى حسني يكشف أسرار 3 أوقات لاستجابة الدعاء في يوم الجمعة

في كل جمعة تتجدد آمال المسلمين في اغتنام ساعة استجابة الدعاء، ويتطلعون إلى تلك الساعة الفاضلة، ساعيين إلى اقتناصها، متمسكين بسنة النبي صلى الله عليه وسلم في اتباع أوقات الذكر والدعاء، بجانب تلاوة آيات من القرآن، وذكر الله والتضرع إليه.

3 توقيتات لاستجابة الدعاء في يوم الجمعة

وينتاب المسلمون حالة من الحيرة حول موعد ساعة الاستجابة يوم الجمعة، وهو ما تحدث عنه الداعية مصطفى حسني، في مقطع فيديو عبر حسابه الرسمي على موقع تبادل الصور والفيديوهات «إنستجرام»، مشيرا إلى تفسيرات الأئمة الثلاثة لأحاديث النبي صلى الله عليه وسلم، التي لفتت إلى أنها لا يرد فيها الدعاء.

وكشف مصطفى حسني عن 3 توقيتات لاستجابة الدعاء في يوم الجمعة، وهي كالآتي:

- من وقت صعود الإمام لصلاة الجمعة، وحتى آخر الصلاة.

- من الوقت بعد صلاة العصر.

- الساعة الأخيرة قبل صلاة المغرب.

View this post on Instagram

A post shared by Mustafa Hosny مصطفى حسني (@mustafahosnyofficial)

ساعة الاستجابة يوم الجمعة

وساعة الاستجابة يوم الجمعة وردت عنها عدة أحاديث للنبي صلى الله عليه وسلم، تؤكد أن اليوم فيه ساعة لا يرد لها دعاء، وقد اختلفت ألفاظ هذه الأحاديث، وبناءً على هذا الاختلاف تفرَّق العلماء في تحديد هذه الساعة، وفقا لما ذكرته دار الإفتاء عبر موقعها الرسمي، منها قول النبي صلى الله عليه وسلم: «إِنَّ فِي الْجُمُعَةِ لَسَاعَةً، لَا يُوَافِقُهَا مُسْلِمٌ، يَسْأَلُ اللهَ فِيهَا خَيْرًا، إِلَّا أَعْطَاهُ إِيَّاهُ» رواه مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه، وفي بعض الروايات: «وَهِيَ سَاعَةٌ خَفِيفَةٌ».

وعن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يحدث في شأن ساعة الجمعة، فقال: «هِيَ مَا بَيْنَ أَنْ يَجْلِسَ الْإِمَامُ إِلَى أَنْ تُقْضَى الصَّلَاةُ» رواه مسلم، وفي الحديث: «التَمِسُوا السَّاعَةَ الَّتِي تُرْجَى فِي يَوْمِ الجُمُعَةِ بَعْدَ العَصْرِ إِلَى غَيْبُوبَةِ الشَّمْسِ» رواه الترمذي عن أنس رضي الله عنه.

مقالات مشابهة

  • ماجد المصري يطلب من الجمهور الدعاء لابنته الصغرى بالشفاء
  • دعاء لفك السحر.. ردده يطفئ نار الشيطان ويطرد الجن فورا
  • دعاء قبل النوب يغفر الذنوب.. اختم يومك بالخشوع والطمأنينة
  • دعاء قضاء الحاجة الذي لا يرد.. سبحان الله رب العرش العظيم
  • دعاء للمريض بالشفاء العاجل.. «اللهم رب الناس أذهب البأس»
  • دعاء مٌستجاب لقضاء الحاجة في الجمعة الأولى من ربيع الأول
  • دعاء الرزق في نهاية الجمعة الأولى من شهر ميلاد الرسول
  • وقت غير مشهور مستجاب فيه الدعاء
  • مصطفى حسني يكشف أسرار 3 أوقات لاستجابة الدعاء في يوم الجمعة
  • دعاء يوم الجمعة.. اللهمَّ اجعَل لنا في هذا اليوم دعوةً لا‌ تُرَد