مصراوي:
2024-07-03@18:54:13 GMT

هل السكر يجعل المريض أكثر عرضة لنزلات البرد؟

تاريخ النشر: 16th, October 2023 GMT

هل السكر يجعل المريض أكثر عرضة لنزلات البرد؟


كتب- أحمد جمعة:
علقت هيئة الدواء المصرية، على بعض المعلومات التي ترددت بشأن كون مرض السكري يجعل المريض أكثر عرضة لنزلات البرد.

وقالت الهيئة في منشور توعوي، إن الحديث عن كون مرض السكري يزيد احتمالية الإصابة بنزلات البرد، يندرج ضمن قائمة معتقدات خاطئة عن مرض السكري.

وأضافت أن "السكري لا يجعل المريض معرض بشكل أكبر لنزلات البرد، لكن في حالة الإصابة بها يصبح ضبط مستوى السكر أصعب، كما أن مرضى السكري معرضون لمضاعفات الإنفلونزا أكثر من غيرهم؛ لذا ننصح بأخذ لقاح الإنفلونزا السنوي".

وسبق أن وجهت وزارة الصحة والسكان نصائح مهمة للمواطنين بشأن الوقاية من الإنفلونزا الموسمية، قائلة إنه خلال الفترة المقبلة على المواطنين الحفاظ على الصحة العامة والحصول على لقاح الإنفلونزا الموسمية كقاعدة أولى للحفاظ على الصحة.

وقدمت الوزارة مجموعة من الإرشادات المهمة للوقاية من الإنفلونزا الموسمية:
- تجنب التواجد في الأماكن المزدحمة وغير جيدة التهوية.
- الاهتمام بغسل اليدين بشكل منتظم وتجنب ملامسة العين والأنف.
-تناول كميات كبيرة من السوائل والمشروبات الدافئة.
-الإكثار من تناول الخضروات والفاكهة الغنية بفيتامين سي لتقوية المناعة.
- تغطية الأنف والفم عند العطس أو السعال والتخلص من المناديل الورقية فور استخدامها.
- تلقي لقاح الإنفلونزا الموسمية.

وطالبت وزارة الصحة والسكان، المواطنين بضرورة الالتزام بالتعليمات والإرشادات الهامة للوقاية من الإنفلونزا الموسمية، مشيرا إلى أنه لا يجب الحصول على أدوية بدون الرجوع إلى الطبيب المختص.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: طوفان الأقصى نصر أكتوبر الانتخابات الرئاسية حريق مديرية أمن الإسماعيلية أسعار الذهب فانتازي الطقس مهرجان الجونة السينمائي أمازون سعر الدولار أحداث السودان سعر الفائدة الحوار الوطني مريض السكر المناعة نزلات البرد مرضى السكري الإنفلونزا الموسمیة

إقرأ أيضاً:

حمية غذائية تدمر الصحة!

يعتبر البيض مصدرا منخفض التكلفة للبروتين الحيواني سهل الهضم. لذلك، يوصى غالبا باستخدام هذا المنتج في الأنظمة الغذائية المختلفة. ويوجد حمية غذائية تعتمد بالكامل على البيض.



ويشير الدكتور فلاديمير لوغينوف أخصائي أمراض الجهاز الهضمي، إلى أن تناول البيض يشعر الشخص بالشبع ولا يوفر سعرات حرارية زائدة، وبالتالي يساعد على التخلص من الوزن الزائد.

ولكن هل يمكن تناول الكثير من البيض في اليوم؟ بالطبع هذا أمر غير وارد. أي لا يمكن الإفراط في تناول البيض.

ومع ذلك يجد الكثيرون أن حمية البيض وسيلة فعالة لإنقاص الوزن، ولكنهم لا يدركون أن هذه الطريقة تهدد بعدد من العواقب الوخيمة.

إقرأ المزيد كم بيضة مسموح تناولها في اليوم؟

ووفقا له، يعتبر البيض أحد الأطعمة الصحية والمغذية في النظام الغذائي. فهي غنية بالفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون A، E، K، D، وكذلك الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء من المجموعة B. بالإضافة إلى أن البيض يحتوي على الكالسيوم والحديد والنحاس واليود والبوتاسيوم والفوسفور. ويكمل ذلك الأحماض الأمينية الأساسية المفيدة والضرورية لتركيب البروتينات في جسم الإنسان، وكذلك الليسيثين والكولين والأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة وغير ذلك الكثير. ومقابل ذلك يحتوي على نسبة ضئيلة من الكربوهيدرات.

ويقول: "ومع ذلك، فإن حمية البيض فكرة مشكوك فيها للغاية، خاصة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول أو مشكلات القلب والأوعية الدموية لأن الإفراط في تناول البيض يمكن أن يؤدي إلى تفاقم هذه المشكلات. كما أن نسبة عالية جدا من البروتين في النظام الغذائي يمكن أن تزيد من الحمل على الكلى والكبد، لذلك يمنع الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة في الكلى والكبد من تناول البيض.

ويشير لوغينوف إلى أن العديد من الدراسات أثبتت أن البيض لا يحتوي على جميع الفيتامينات والمعادن الضرورية. لذلك، فإن النظام الغذائي الذي يعتمد على البيض سيؤدي إلى نقص العديد من المواد، وستؤدي كمية محدودة من الكربوهيدرات إلى الشعور بالتعب والاضطراب بسبب انخفاض مستويات السكر في الدم.

ووفقا له، لذلك تتضمن جميع الحميات الغذائية المعتمدة على البيض تناول أطعمة أخرى، مثل الفواكه والخضروات وغيرها من مصادر البروتين، تساعد في تنويع النظام الغذائي والحفاظ على القوة.

المصدر: doctorpiter.ru

مقالات مشابهة

  • نتيجة للفيضانات الكبيرة في بنجلاديش والهند مصرع 6 أشخاص
  • أعراض نقص السكر في الدم لدى مرضى السكري وكيفية الوقاية منها
  • أنسب الأوقات لتناول وجبة الإفطار للمحافظة على مستويات السكر
  • دعاء زيارة المريض.. «اللهم ألبسه ثوب الصحة والعافية»
  • لصحة أفضل لمرضى السكر .. بعض الأخطاء تؤثر على فاعلية الأنسلوين
  • فوائد غير معروفة للشاي الأخضر
  • للوقاية من الأمراض.. «الصحة» تنشر نصائح غذائية للجسم
  • حمية غذائية تدمر الصحة!
  • القلق وداء باركنسون.. ما العلاقة؟
  • مؤشرات الاختبار الذاتي للوقاية من احتشاء عضلة القلب