مشروع «وادى حوضين» بصحراء مدينة الشلاتين جنوب البحر الأحمر أحد إنجازات الدولة في تحويل الصحاري إلى مجتمع عمراني متكامل ينتج مزرعة سمكية ومجمع دواجن ومزارع للقمح والشعير، وصوبات زراعية، وأبراج للحمام، ومزرعة للإبل ومصنع شاي وذلك باستخراج مياه من الآبار باستخدم الطاقة الشمسية.

مشروع وادي حوضين جنوب البحر الأحمر

أشار اللواء عمرو حنفي محافظ البحر الأحمر، في تصريحات لـ«الوطن» أن مشروع وادي حوضين بمدينة الشلاتين أحد إنجازات الدولة في إنشاء مجتمع زراعي عمراني متكامل يهدف إلى إقامة مجتمعات حديثة مستقرة وخلق فرص عمل للشباب، وزيادة مساحة الرقعة الزراعية، بهدف توفير الخضروات والفواكة الطازجة لسد احتياجات محافظة البحر الأحمر.

وادي حوضين الأول من نوعه

وكشف محمد العزوري مسؤل بمشروع وادي حوضين أن المشروع نموذج ناجح لكيفية الاستفادة من المياه المالحة نظرا للاتجاه العالمي لتوفير المياه العذبة وندرتها بالمحافظة، إذ يعد أول نموذج في مصر يقام على استخدام المياه المالحة «محاكاة توزيع المياه، إذ نجحت محافظة البحر الأحمر بالتنسيق مع وزارة الزراعة وأكاديمية البحث العلمي في إعداد خطة شاملة لتحويل المياه المالحة إلى مياه عزبة والاستفادة من مياه الابار باستخدم الطاقة الشمسية.

وأشار إلى استخراج المياه بواسطة الطاقة الشمسية واستخدام نظام متكامل لمعالجة وتحلية المياه الجوفية بالمنطقة إذ جرى تركيب محطة طاقة شمسية قدرة 32 كيلو وات لزوم تشغيل المزرعة السمكية نهارا، و2 مولد قدرة 50 كيلو وات.

وأوضح أن المشروع يضم 20 صوبة زراعية بإجمالي عدد 50 فدانا وعدد 6 أحواض مزارع سمكية من خلال معالجة الأثر البيئي للمياه المالحة و18 صوبة لاستدامة الخضروات وزراعات نبات المورينجا وتجفيفها من خلال المجففات الشمسية ومصنع شاي ومزرعة لتربية الأبل وتوفير العليقة الخضراء من نباتات القطف الذي ينمو على المياه ومجمع دواجن ومزارع للقمح والشعير وأبراج للحمام.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البحر الأحمر شلاتين وادي حوضين مشروع وادي حوضين البحر الأحمر وادی حوضین

إقرأ أيضاً:

«طاقة موفّرة لإنارة المنازل».. «محمد» يصمم جهاز خاص بتوليد الكهرباء

«بيت يعيش بالشمس»، ذلك التغيير فى الفكر أصاب العالم لمستقبل أكثر أماناً يعتمد على الطاقة المتجددة، وفى مصر تعدّدت الابتكارات والمبادرات، بدءاً من تصمم جهاز خاص بتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية، ومحاولة إدخاله بكل البيوت المصرية.

قرر محمد عاصي تحويل المواد النظرية التى درسها بكلية الهندسة إلى عملية، من خلال تصميم جهاز لديه القدرة على توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية، ويتميز بعمر افتراضى 15 عاماً، ويسعى لتوفير جهاز بكل بيت مصري.

«محمد» يبتكر جهاز لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية

يعيش محمد عاصي فى مدينة المحلة الكبرى بمحافظة الغربية، وتخرج فى كلية الهندسة قسم الطاقة بجامعة الأزهر، ليعمل فى شركة متخصّصة بالطاقة الشمسية مدة طويلة، وبعدها قرر الاعتماد على نفسه، بتصميم جهاز خاص بتوليد طاقة، يتكون من أجزاء رئيسية، الجزء الأول يُسمى محول تيار، وهو مخصّص للخلايا الشمسية، إذ يضخ كهرباء ويحولها إلى التيار المستمر لإنارة المكان، حسب حديثه: «قعدت فترة طويلة جداً علشان أوصل للشكل ده، هو الجهاز تركيبته صعبة شوية».

الجهاز يتميز بعمر افتراضى 15 عامًا

أما المنظومة الثانية، وهى بطارية كبيرة الحجم ومنفصلة عن الجزء الأول، تصل إلى 48 فولت، وتتميز بعمر افتراضى 15 عامًا، وتعمل على تخزين الكهرباء لكى يتم استخدامها فى فترات الليل، لعدم وجود شمس خلال هذا الوقت: «البطارية تعتبر مصدراً بديلاً للجهاز نفسه بالليل، لأن مفيش شمس».

يعمل الجهاز كمولد كهربائى

يعمل الجهاز كمولد كهربائى، يشبه ماكينة الكهرباء العادية، لكنه لا يحتاج إلى بنزين أو مصاريف تشغيل، ويصل وزن الجهاز إلى 5 كيلوجرامات، وينتج كهرباء بنفس الوزن، ويتم تحميله على حسب استخدام كل منزل، ويسعى إلى توفيره بكل البيوت: «الجهاز ده يشغل البيت 12 ساعة متواصلة، ثلاجة وتكييف ومراوح وديب فريزر وتليفزيونات وإنارة عادية».

مقالات مشابهة

  • حماة الوطن: الوزراء الجدد أمامهم تحديات كبيرة لاستكمال إنجازات الـ10 سنوات الماضية
  • إنجازات وشهادات وزير البترول الجديد كريم بدوي
  • حركة المحافظين 2024.. اللواء عمرو حنفي 5 سنوات محافظا للبحر الأحمر
  • حزب مصر بلدي يثمن قرار استخدام الطاقة الشمسية بمهرجان العلمين
  • هشام طلعت مصطفى: حجم المبيعات المتوقعة لـ«ساوث ميد» 1.6 تريليون جنيه
  • «طاقة موفّرة لإنارة المنازل».. «محمد» يصمم جهاز خاص بتوليد الكهرباء
  • جوجل تستثمر في شركة الطاقة الشمسية التايوانية لتعزيز الطاقة الخضراء
  • إسناد مشروع للطاقة الشمسية بقدرة 200 ميجاوات لشركة «ACWA POWER»
  • الأشجار تشرب الملح!!
  • صمود الزراعة المصرية.. إنجازات وتحديات