بعد إعلان إسرائيل للمرة الأولى منذ 50 عاما “حالة الحرب” غداة عملية “طوفان الأقصى” يراقب العالم الخيارات التي يمكن للجيش الإسرائيلي المحتشد على حدود قطاع غزة القيام بها، وسط مخاوف من تداعيات خطيرة قد تزلزل إسرائيل والمنطقة من جراء الاجتياح البري المحتمل لقطاع غزة والرد المحتمل لمحور المقاومة التي أعلنت الانخراط في خيار “وحدة الساحات”.


الثورة / أبو بكر عبدالله

طوال الأيام الماضية، لم يكف نتنياهو الذي حسم مشاكله الداخلية بتشكيل بحكومة حرب مع المعارضة عن إطلاق التهديدات إلى الحد الذي تحدث فيه عن حرب طويلة وصعبة ستغير الشرق الأوسط، وهي تصريحات اثارت القلق من احتمالات أن يقود خيار التصعيد الإسرائيلي المنطقة إلى حرب إقليمية يصعب السيطرة عليها.
تصريحات نتنياهو أشارت إلى أن الجيش الإسرائيلي حدد أهدافاً خطيرة للغاية، تتجاوز القضاء على البنية التحتية العسكرية لفصائل المقاومة المرابطة داخل قطاع غزة، لكنها تبقى دعائية، كون هذه الحرب هي الأخيرة التي سيخوضها نتنياهو وعلى ضوء نتائجها سيتحدد مستقبله السياسي.
وقد حصل نتنياهو على دعم دولي واسع النطاق، شجعه على تجاوز القوانين الدولية، وارتكاب جرائم حرب تكللت بقطع إمدادات الغذاء والماء والكهرباء والاتصالات عن قطاع غزة، وسط غارات كثيفة بأسلحة محرمة دوليا خلفت دمارا واسعا في مدن القطاع، ناهيك عن حشد عشرات الآلاف من الجنود والآليات العسكرية في غلاف غزة، بالتزامن مع إخلاء معظم المستوطنات الواقعة هناك.
لكن التقديرات تشير إلى أن دورة القتال الحالية بين إسرائيل وفصائل المقاومة الفلسطينية ستكون مختلفة عن دورات القتال السابقة، فهذه المرة هي الأولى التي تعلن فيها إسرائيل “حالة الحرب” منذ حرب أكتوبر 1973م، كما أنها المرة الأولى التي تخوض فيها فصائل المقاومة حربها متسلحة بترسانة أسلحة هجومية فائقة استطاعت اختراق الدفاعات الإسرائيلية والوصول إلى أبعد نقاط العمق الإسرائيلي.
هذه المعطيات هي من دعت نتنياهو إلى تشكيل حكومة حرب، وحشد نحو 340 ألف جندي من قوات الاحتياط وتهيئة الشارع الإسرائيلي لتقبل سقوط المزيد من الضحايا والخسائر. كما مهدت الطريق لحصول إسرائيل على دعم عسكري أمريكي بريطاني مباشر، شجعها على جريمة إخلاء مناطق كبيرة في شمال غزة وإخلاء جماعي للطواقم العاملة صمن بعثات الأمم المتحدة.
مع ذلك فإن التقديرات تشير إلى أن المعركة الحاسمة لم تأت بعد، وغير بعيد عنها ما تخبئه إسرائيل من خطط للاجتياح البري لقطاع غزة في القطاع، إما لغرض احتلاله من جديد أو لتقطيع أوصال القطاع وتقسيمه إلى مربعات يمكن السيطرة عليها، وهو سيناريو يمكن أن يقود إلى حرب شرسة بين الجانبين قد توقع عدداً كبيراً من الضحايا المدنيين، ناهيك عن المخاوف من أن تقود إلى توسيع الحرب الدائرة اليوم في قطاع غزة إلى حرب إقليمية ستلقي بتأثيرات كبيرة على الشرق الأوسط والعالم.

معطيات ومراوحات
التعقيدات التي يتسم بها الوضع في إسرائيل وفي قطاع غزة، وكذلك الأوضاع الإقليمية والدولية، تجعل من الصعب تتبع الخيارات الممكنة في الوقت الراهن ولا سيما خيار الاجتياح البري الإسرائيلي للقطاع، فتل أبيب لا تزال حتى اليوم غارقة في مواجهة عمليات الاقتحام والتسلل، كما انها منهمكة في استعادة ثقة الشارع الإسرائيلي المحتقن وترميم التصدعات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والعسكرية التي أحدثتها عملية ” طوفان الأقصى”.
لكن احتمالات قيام إسرائيل باجتياح بري للقطاع تزايدت مع استدعائها نحو 340 الفا من قوات الاحتياط بمن فيهم الجنود الذين يقضون إجازات في الخارج، وهو عدد يضاف إلى القوات البرية الإسرائيلية التي يصل عددها إلى 140 ألف جندي.
وعلى أن تصريحات المسؤولين الإسرائيليين لم تتوقف عن التأكيد أن جميع الخيارات مطروحة على الطاولة بما فيها الاجتياح البري، فإن معطيات كثيرة تؤكد أن إسرائيل ليست جاهزة في الوقت الراهن لعملية برية، في مقابل جهوزية فصائل المقاومة التي تشير كل التقديرات إلى أن لديها خططاً لمواجهة خيار الاجتياح البري.
والمؤكد أن فصائل المقاومة الفلسطينية المشاركة في عملية ” طوفان الأقصى” وضعت في حساباتها كل الردود الإسرائيلية المتوقعة للعملية، بما في ذلك الاجتياح البري، ما يجعل خطوة كهذه اشبه بعملية حشر قسري للجيش الإسرائيلي بداخل مصيدة بتداعيات قد تقلب المعادلة العسكرية القائمة الآن رأسا على عقب.
وإذا كانت الخسائر التي تكبدتها إسرائيل جراء عملية اقتحام نفذها حوالي ألف مقاتل من فصائل المقاومة للعمق الإسرائيلي كانت كبيرة للغاية، فإن التوقعات تشير إلى أن خسائر إسرائيل من جراء وجود 80 الفا من مقاتلي المقاومة داخل قطاع غزة، يمتلكون عتادا كاملا للمواجهة، ستكون مضاعفة بحوالي 80 مرة.
ومعروف أن المقاومة الفلسطينية بحسب إعلان قياديَّها لا تزال تمتلك الكثير من الوحدات القتالية المدربة على حرب الشوارع والكمائن المتفجرة ناهيك عما تملكه من وحدات للقناصة ومخزون كبير من الصواريخ والطائرات المسيَّرة تمكنها من أن يكبد القوات الإسرائيلية خسائر لا تتوقعها.
فوق ذلك فإن الغزو البري لمناطق كثيفة السكان، سيقود حتما إلى سقوط عدد هائل من المدنيين، ما قد يغير الموقف الدولي المؤيد لإسرائيل كليا وقد يضعها في عزلة كاملة، كما سيعمل في الوقت ذاته على توسيع رقعة الصراع إلى جبهات جديدة لا ترغب إسرائيل حاليا بإثارتها.

شروط الدعم الغربي
العنف المفرط الذي استخدمته إسرائيل في هذه الحرب، كشف أن المجتمع الدولي منح الضوء الأخضر لإسرائيل لتفعل ما تريده دون الاكتراث للقوانين الدولية، غير أن خيار الغزو البري لغزة يبدو حتى الآن خطاً أحمر أمام إسرائيل كونه قد يفتح الطريق لحرب إقليمية واسعة النطاق، لا تريدها الولايات المتحدة ولا الغرب في هذا الوقت.
وبحسب المعلن حتى الآن، فإن الضوء الأخضر الغربي لا يعني السماح لإسرائيل بحرب برية تجتاح القطاع، كون قرار كهذا يحتاج إلى نقاشات واسعة في واشنطن، كما أن الظروف السياسية المضطربة التي تعيشها الولايات المتحدة حاليا تجعل من الصعب على الإدارة الأمريكية اتخاذ قرار كبير بهذا الحجم دون أن يكون هناك اجماع بين الجمهوريين والديموقراطيين.
والمؤكد أن الحسابات الداخلية بين الديموقراطيين والجمهوريين سيكون لها دور مؤثر في أي قرار تتخذه إدارة بايدن في شأن طبيعة الدعم الأمريكي أو بشأن السماح لإسرائيل توسيع رقعة الحرب، وهي لذلك سارعت إلى إرسال بوارج حربية إلى شرق المتوسط لمنع أي تدخل يؤدي إلى اتساع دائرة الحرب، قد يؤثر على أولوياتها في الحرب الدائرة في أوكرانيا.

فخ استراتيجي
ليس هناك تعتيم تفرضه إسرائيل مثل التعتيم الذي تفرضه على خططها العسكرية حتى على المستويات القيادية العليا، ورغم ذلك فإن هناك مؤشرات تتحدث عن رد عسكري يسير وفق سيناريوهات عدة، يتصدرها شعور إسرائيل بوجود تهديد وجودي بعد التداعيات الكبيرة التي خلفتها عملية “طوفان الأقصى”، وهو ما دعا سلطات الاحتلال إلى الحديث بصوت مرتفع عن الاجتياح البري الذي يضمن عدم تكرار ما حدث.
لكن هذا الخيار من الناحية العملية يبدو بعيدا، إذ أنه قد يتحول إلى تهديد وجودي لإسرائيل أكثر من التهديد الذي تمثله فصائل المقاومة الناشطة في القطاع؛ فالغزو البري لن يكون عملية عسكرية تحت السيطرة، بل احتلال كامل للأرض وطرد السكان، بما يعني الخراب الشامل لقطاع غزة وتهديد حياة نحو 2.4 مليون فلسطيني لن يكون أمامهم خيارات سوى المقاومة والاستماتة حتى الرمق الأخير، بما يضع إسرائيل أمام أخطر تحد وجودي.
ويصعب التكهن أن إسرائيل ستجازف بطرد الفلسطينيين والبقاء على ركام غزة لفترة طويلة أيا كانت إمكانياتها، كون ذلك سيفتح عليها أبواب جهنم بحالة انتقام جماعية قد تتجاوز النطاق المحلي إلى الإقليمي والدولي يزيد من ذلك.
ومع وجود الكثير من فصائل المقاومة الفلسطينية بداخل غزة التي تمتلك ترسانة أسلحة قوية، واحتمالات انتقال فصائل أخرى إلى القطاع، فإن ذلك سيجعل الاجتياح الإسرائيل لغزة بريا اشبه بمصيدة يصعب على الجيش الإسرائيل الخروج منها سالما.
والاجتياح البري عموما لن يجعل القطاع وحده مسرحا وحيدا للمقاومة والمرجح أن الرد سيشمل أيضا الضفة الغربية والقدس الشرقية، وربما حزب الله في الشمال، فمحور المقاومة لن يقف مكتوف الأيدي أمام الإبادة الكاملة لغزة وسكانها وسيفضي بلا شك إلى تحرك عسكري واسع لمواجهة إسرائيل.

سيناريوهات بديلة
المرجح أن إسرائيل وفي إطار ردها على عملية ” طوفان الأقصى” ستحاول اظهار قوتها بصورة تفوق مرارة الهزيمة العسكرية والمخابراتية والسياسية التي تلقتها جراء هذه العملية.
وهذا يفسر طابع العنف المفرط الذي اتسمت به عملياتها العسكرية بالقصف الجوي العنيف للمدن والأحياء، واستخدام الأسلحة المحرمة دوليا، وهو خيار يبدو مرشحا للاستمرار حتى نهاية العام الجاري.
ومع ذلك فإن السيناريوهات المتاحة لإسرائيل لن تزيد عن محاولات لعزل منطقة العمليات العسكرية وتنفيذ عمليات اجتياح جزئية لبعض المناطق الشمالية والشرقية والجنوبية اعتمادا على سياسة تقطيع الأوصال من خلال تقسيم قطاع غزة إلى مربعات يسهل السيطرة عليها ومراقبتها.
وقد كان لافتا أن إسرائيل باشرت فعلا وضع بدائل أخرى لعملية الاجتياح البري، وهي بدائل يمكن ملاحظها في النتائج التي خلصت إليها الغارات الجوية والتي أحدثت دمارا واسعا طاول معظم مرافق البنية التحتية الأساسية، بما فيها المدارس والجامعات والمشافي، وارغمت مئات الآلاف من السكان على الاحتماء في مدارس الأونروا في ظل حصار مطبق يمنع دخول الغذاء والمساعدات وجهود الإغاثة الإنسانية إلى مناطق القطاع التي يقطنها 2.4 مليون نسمة.
ورغم كل الضجيج الحاصل في إسرائيل عن احتمالات الاجتياح البري لقطاع غزة، فإن هذا الخيار يبقى الاحتمال الأقل حدوثا، فإسرائيل قد جربت هذا النوع من الحروب مرات عدة ولم تحقق فيه أي نجاحات.
ومن الناحية العسكرية الاستراتيجية فإن اقتحام القوات الإسرائيلية لغزة سيعني اتساع رقعة المواجهات والانتقال إلى حرب طويلة في جبهات متعددة وهو خيار لا تريده إسرائيل، وهي غير مستعدة له في الوقت الراهن.
وقد حاولت إسرائيل اجتياح القطاع بريا في أعوام 2008 و2012 و2014م وفشلت وفي آخر محاولة واجهت مقاومة ضارية، فقدت خلالها العشرات من جنودها وأصيب المئات، بالإضافة إلى أسر آخرين بالتوازي مع نتائج مروعة على الجانب الآخر، حيث ابيدت مناطق بأكملها وتحولت إلى كومة من الدمار.

قراءة موضوعية
قدمت عملية “طوفان الأقصى” أداء عسكريا نوعيا أذهل العالم وفاجأ إسرائيل وكل العواصم الأوروبية وأجهزتها المخابراتية، إذ كانت عملية استراتيجية بكل المعاني العسكرية والمخابراتية وخسرت فيها إسرائيل سمعتها على المستويين العسكري والإنساني ومثلت بالنسبة لكثيرين نقطة تحول في الصراع الفلسطيني الإسرائيلي وستكون له تداعيات بعيدة المدى.
لكن الحقيقة أيضا أن ما حققه المقاومون في عملية “طوفان الأقصى” لم يكن سوى انتصار معنوي، فهو في النهاية لم يؤسس لحرب طويلة تستهدف استعادة الحقوق الفلسطينية وتحافظ على المقاومة كقوة وردع، بل كانت عملية خاطفة اثارت ردود فعل عنيفة لم تكن غزة تحتاجها اليوم، كما أنها لم تضف أي جديد إيجابي لقطاع غزة الذي خضع للدمار والحصار بصورة أكبر مما كان عليه الحال سابقا.
واستنادا إلى ما سبق من معطيات، فإن المرجح أن رد قوات الاحتلال لن يكتفي بالضربة السريعة الواحدة كما كان يفعل سابقا، بل إنه وبفعل الضغوط الدولية قد يقلل ضرباته خلال الأيام القادمة نسبيا، لكنه سيستمر بها لفترة طويلة تمتد بالقدر الذي يحقق أهداف الاحتلال في إنهاء حكم حماس للقطاع دون أن يستفز محور المقاومة ويضطره للتدخل المباشر.
وتبقى الإشارة إلى أن إسرائيل تسعى من خلال عملياتها الوحشية في غزة إلى إعادة صياغة المشهد الفلسطيني المقاوم، ولأبعد من ذلك استثمار الهزة التي حدثت داخل إسرائيل والمواقف الدولية المؤيدة لها، لإعادة صياغة الخارطة الإقليمية، وهو سيناريو خطر للغاية تنبهت إليه بعض الدول العربية في حين لا يزال غائبا عن أجندات الكثير منها.

المصدر: الثورة نت

إقرأ أيضاً:

إبراهيم الأمين بعد تفجيرات بيجر: هل فتحت أبواب حرب بلا ضوابط ولا حدود؟

شدد رئيس تحرير جريدة "الأخبار" اللبنانية، إبراهيم الأمين، على أن دولة الاحتلال الإسرائيلي نجحت في توجيه أقسى ضرباتها إلى "المقاومة الإسلامية" من خلال تفجير أجهزة الاتصالات اللاسلكية المعروفة باسم "بيجر" لدى عناصر حزب الله.

ووصف الأمين في مقال نشرته "الأخبار" المقربة من حزب الله، الأربعاء، إن الهجوم الإسرائيلي بأنه "عملية أمنية استثنائية من حيث القدرة على الوصول إلى الأهداف، وإلى الوسائط، وفي إظهار عناصر التفوق التكنولوجي والاستخباراتي الإسرائيلي"

وقال إن "ما جرى أمس يضفي كثيرا من الدهشة من قدرة العدو على إيلام خصومه، ومن عدم ارتداعه عن القيام بأي عمل. وهو إذا كان يريد تأكيد تفوقه الأمني، وأنه في حال يقظة دائمة، فقد أكد المؤكد بأن من يواصل جريمته غير المسبوقة في غزة وفلسطين، يمكنه أن يفعل الكثير، بحيث لا مكان بعد اليوم لحديث عن تسوية وحلول، علما أنه بعيدا عن الشعارات ورفع المعنويات، فإن العدو الذي تباهى بما حقّقه - ولو بعيدا عن الأضواء - يدرك جيدا أن هدفه الفعلي من العملية لم يتحقق، وهو إجبار المقاومة في لبنان على الاستسلام ووقف إسناد غزة".

وأضاف أن "ما قام به العدو أمس مثّل جرأة في استخدام الشر الذي يسكن في عقل وقلب من فكّر وخطّط وبرمج وقرّر ونفّذ أكثر العمليات لؤماً وخبثاً. وهو شر لم يسبقه أحد إليه".


بناء على ذلك، شدد الكاتب على أن "العملية شكلت تحولا في مقاربته (الاحتلال الإسرائيلي) للحرب مع لبنان، خصوصاً أنه أقدم، عن سابق تصور وتصميم، على توجيه ضربة يعرف مسبقا أنها ستصيب مدنيين".

وأشار إلى أن الاحتلال الإسرائيلي، "أكد أنه لا يريد التقيد بقواعد الاشتباك التي تمنع الاقتراب من المدنيين أو المنشآت المدنية، وأنه لن يميز بعد اليوم بين مقاتل على الجبهة أو حزبي يعمل في مكتب بعيد، وأنه لم يعد يهتم بحصر القتال بين عسكريين. وهو يقول بوضوح إنه ضاق ذرعاً بحرب الاستنزاف التي تخوضها المقاومة ضده، ويريد تغيير المعادلة"، حسب تعبير الكاتب.

واعتبر إبراهيم الأمين، أن الاحتلال "يعرف جيدا أنه دفع المقاومة، مرة واحدة، إلى الخروج من مربع القواعد التقليدية للحرب القائمة منذ نحو عام، وأننا بتنا أمام وضع جديد".

وأشار إلى أن الاحتلال "يحاول إفهامنا بأنه مستعد بصورة كبيرة لمواجهة جبهتنا. وكل ما قام به حتى الآن، بما في ذلك عملية أمس، يؤكد أنه يبرز عضلاته حيث يظهر تفوّقه الأمني والتقني وقوته النارية، لكنه لم يظهر بعد استعداده لحرب تصيبه في عنقه".

ولفت الأمين، إلى أن دولة الاحتلال الإسرائيلي، "لا تزال تخشى من أمرين، الأول الخوف من إقدام قوة الرضوان (وحد عسكرية لحزب الله) على شن هجوم بري على المستعمرات الشمالية أو حتى أبعد من ذلك".

والأمر الثاني، وفقا للكاتب، هو أن يلجأ حزب الله إلى "استخدام ترسانة من الصواريخ النوعية في قصف منشآته العسكرية أو حتى الاستراتيجية".

واعتبر الكاتب في ختام مقاله، أن "إسرائيل تدفع المقاومة إلى البحث عن رد وفق قاعدة التماثل. والأمر هنا، يكون من خلال لجوء المقاومة إلى استخدام ما تتفوق به، بما يجبي من العدو، جيشا ومؤسسات ومستوطنين، ثمن الجريمة".

واعتبر أن العملية الإسرائيلية الأخيرة "تثبت الحاجة إلى عقل وشجاعة، لكنه قد يفتح الباب أمام بعض الجنون الذي يفيد أحيانا في إيقاظ حواس من لم يعد لديه أي نوع من الإحساس"، حسب تعبيره.

والثلاثاء، سقط عدد من الشهداء وأصيبت أعداد كبيرة من أعضاء حزب الله اللبناني ومن المدنيين، جراء تفجير أجهزة الاتصال اللاسلكي التي بحوزتهم في لبنان.


وحملت الحكومة اللبنانية وحزب الله دولة الاحتلال المسؤولية عن موجة انفجارات أجهزة الاتصالات اللاسلكية "بيجر"، التي وقعت على نطاق واسع في لبنان، وامتد صداها إلى العاصمة السورية دمشق، حيث وقعت إصابات في صفوف عناصر حزب الله هناك.

وشدد حزب الله، في بيان، على أن "هذا العدو الغادر والمجرم سينال بالتأكيد قصاصه العادل على هذا العدوان الآثم ‏من حيث يحتسب ‏ومن حيث لا يحتسب، والله على ما نقول شهيد".

وبحسب السلطات الصحيفة اللبنانية، فإن هناك 9 شهداء بينهم طفلة ونحو 2750 جريحا، وذلك جراء انفجار أجهزة لاسلكية في مناطق مختلفة بالبلاد.

وتوافدت أعداد كبيرة من المصابين إلى المستشفيات، والإصابات ناتجة عن انفجار أجهزة الاتصالات، في حين ناشدت الصحة اللبنانية المواطنين التوجه إلى المستشفيات للتبرع بالدم للمصابين.

مقالات مشابهة

  • نصر الله: تفجيرات “إسرائيل” للأجهزة اللاسلكية تُعد “إعلان حرب” والرد سيكون قاسياً وعسيراً
  • المقاومة اللبنانية تستهدف الاحتلال الإسرائيلي في موقع “المرج”
  • قناة أمريكية: “إسرائيل” خسرت الحرب مع الحوثيين والردع أصبح في مهب الريح
  • بعد “البيجر”.. إسرائيل تفجر آلاف أجهزة اللاسلكي (ووكي توكي) التي يستخدمها حزب الله
  • إبراهيم الأمين بعد تفجيرات لبنان: هل فتحت أبواب حرب بلا ضوابط ولا حدود؟
  • إبراهيم الأمين بعد تفجيرات بيجر: هل فتحت أبواب حرب بلا ضوابط ولا حدود؟
  • “إسرائيل” في حالة قلق: مطار بن غوريون في مرمى الحوثيين
  • “يشبه الجحيم”.. نيمار يحذر نجوم ريال مدريد من مبابي
  • لواء في جيش الاحتلال: لايمكننا هزيمة حزب الله.. الهجوم البري بمثابة ضربة قاتلة ونهائية لـ”إسرائيل”
  • “بلومبرغ”: الصراع بشأن الميزانية في حكومة نتنياهو يكشف كيف مزقت الحرب “إسرائيل”