ابتكر المتخصصون من جامعة الهندسة الإنشائية في موسكو جهازا مصمما لرقع مستوى سلامة عمليات التعدين.

وأفادت الخدمة الصحفية  للجامعة بأن الجهاز الجديد يخلق شقوقا في الكتلة الصخرية لجعل الغازات القابلة للاشتعال تهرّب بسهولة، مع قياس الضغط في البئر.

وقال فيتالي إريمينكو، الأستاذ في جامعة الهندسة الإنشائية، إن استخدام الجهاز سيساعد على منع وقوع الحوادث، وإنقاذ عمال المناجم والموظفين التقنيين في شركات الفحم والتعدين.

إقرأ المزيد أسوأ سيناريو في اليمن.. خرائط مرعبة للبلدان المعرضة لحرارة شديدة بحيث لا يمكن العيش فيها

إن الجهاز الذي طوّره فلاديسلاف لايزر تحت قيادة الأستاذ في أكاديمية العلوم الروسية  ورئيس مركز "الميكانيكا الجيوميكانيكية التطبيقية وتقنيات التعدين" فيتالي يريمينكو يفرّغ جدران الآبار من تأثير الجهد العالي، وأوضحت الخدمة الصحفية في الجامعة أن ذلك يسمح بتسريب الغاز القابل للاشتعال من الصخور بشكل متحكم فيه.

وقبل البدء في العمل يتم التأكد من وجود أو عدم وجود شقوق في البئر. ويقوم مهندس تكنولوجي بوضع الجهاز في البئر المحفور إلى العمق المطلوب. ويقوم السائل المضغوط بتوسيع الكسور الموجودة في البئر وإنشاء كسور جديدة. ويتسرب الغاز القابل للاشتعال من خلال الشقوق المتكونة، وبالتالي يتم تفريغ الكتلة الصخرية.

ولا يحتاج الجهاز، خلافا لنظائره الموجودة، إلى إجراء أعمال التفجير واستخدام مواد كيميائية، وكذلك خلق ضغط عال لتشقق جدران البئر، وإنه يسمح باتخاذ كل الاجراءات اللازمة بسرعة.

وقال الأستاذ يرمينكو"إن التأثير المستهدف على جدران البئر يساعد على تمزقها وتطوير الشقوق بشكل أعمق في الكتلة الصخرية للتقليل من مخاطر تسرب الغاز، الأمر الذي يمكن أن يمنع وقوع الحوادث وينقذ عمال المناجم والموظفين التقنيين في شركات الفحم والتعدين".

المصدر: تاس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: بحوث تكنولوجيا فی البئر

إقرأ أيضاً:

علماء يبتكرون علاجا فعالا لـ«مدمر بصيلات الشعر».. نتائج سريعة ودون ألم

يعاني كثير من الأشخاص خاصة السيدات من تساقط الشعر، ما يسبب حالة من الضيق للبعض، ويعد مرض الثعلبة البقعية من الأسباب الرئيسية المتسببة في تساقط الشعر، وهو ما جعل العلماء في رحلة بحث دائمة عن علاج للتخلص نهائيا من المرض التي يُوصف بـ«مدمر بصيلات الشعر».

ما هو مرض الثعلبة؟

ويسبب مرض الثعلبة البقعية وجود بقعة في الرأس فارغة تمامًا من الشعر، وللتخلص منه بشكل دائم، طور العلماء في جامعة هارفارد، علاجًا جديدًا للقضاء على مشكلة تساقط الشعر بسببه، وهو عبارة عن لاصقات الإبر الدقيقة غير المؤلمة والمحملة بدواء منظم للمناعة يساعد في إعادة نمو الشعر.

وكشف الباحثون بعد اختبار لاصقات الإبر على فئران المختبر المصابة بالثعلبة البقعية، أنها إذا وُضعت 10 مرات على مدى 3 أسابيع، سيبدأ الشعر في النمو مرة أخرى، وأنّ الالتهاب الموجود في الرأس بدأ في الاختفاء بعد المواظبة على الاستخدام، ويمكن أيضًا اختبار الإبر لعلاج أمراض جلدية مناعية ذاتية أخرى مثل البهاق والصدفية، بحسب مجلة Advanced Materials العلمية.

وعلقت الدكتور إيمان سند استشاري الأمراض الجلدية، على الدراسة، قائلة إنّ الثعلبة البقعية عبارة عن مرض مناعي يهاجم بصيلات الشعر، مسببًا بقعا فارغة تمامًا من الشعر في الرأس، مشيرة إلى أنّ الأدوية المستخدمة في علاج مرض الثعلبة البقعية، لها نتائج فعالة في التخلص منه.

كيفية علاج مرض الثعلبة عن طريق الإبر

وشرحت «سند» أنّ الإبرة العلاجية عبارة عن مزيج من عقاري «CCL22» و«IL-2» اللذان يساعدان على تنشيط الاستجابة المناعية، وتوضع على المنطقة المصابة في الرأس، وتعمل على توصيل الدواء مباشرة إلى الجلد، لذا فهي أكثر فعالية من الكريم الموضعي ولا تسبب أي شعور بالألم.

مقالات مشابهة

  • الجنابي وأمين عام تقدم يبحثان تطورات المشهد السياسي
  • الجنابي والضاري يبحثان تطورات المشهد السياسي
  • بدء محاولات استخراج شاب سقط في بئر بالمنيا
  • لقطات من واد غامض لأجسام طائرة مجهولة ومزاعم عن وجود بوابات
  • الطارف.. وفاة طفل غرقا بالمنطقة الصخرية بشاطئ النوارس بالقالة
  • نتيجة تسريب الغاز.. التحقيق في إصابة 50 عاملًا داخل شركة بالوايلي
  • تسريب يكشف دور كباشي في التآمر على الانتقال واختراقه لمكتب فولكر
  • النظام الغذائي الصحي يساعد على معالجة الإكتئاب
  • علماء يبتكرون علاجا فعالا لـ«مدمر بصيلات الشعر».. نتائج سريعة ودون ألم
  • مصرع 3 أطفال انهار عليهم جدران حائط أثناء ربط مرجيحة فى أسيوط