تختتم اليوم بالدوحة فعاليات منتدى كليات الصحافة في العالم العربي الذي ينظمه معهد الجزيرة للإعلام بعد 3 أيام من جلسات العمل.
استعرضت الجلسات عدة تجارب عربية في مناهج الصحافة نموذجا (تجربة كلية الإعلام الحديث بالجامعة العربية الأمريكية – فلسطين) قدمتها عبر الاتصال المرئي الدكتورة هنادي دويكات عميدة كلية الإعلام الحديث بالجامعة، لافتة إلى أن الكلية تعمل على تجديد المناهج في الحقل الإعلامي التكنولوجي، وتركز الكلية بالمجمل على الجانب العملي بنسبة 70%، كما أنها توفر الكلية بيئة تعليمية معززة بالمختبرات المخصصة للتجريب وتقديم المحتوى.

مشيرة إلى وجود إغلاق لمشاريع إعلامية بسبب التحديات الكبيرة في مجال الصحافة في فلسطين.
وأوضحت أن تجربة الكلية تتميز بمناهج وطرق تدريسية حديثة، وأساتذة قادمين من حقول مختلفة ومتعددة.
وأكد السيد منتصر مرعي، مدير المبادرات الإعلامية في معهد الجزيرة للإعلام أن الصحفيين والأكاديميين شركاء، ويجب أن ننتصر معا لحرية الرأي والصحافة، وقال «إننا نقنع الجامعات بدمج صحافة الموبايل في المنهج الدراسي، ونحن نذهب إلى الصحفي حيث يوجد ونقدم دورات مجانية.
كما استعرض مبادرة المعهد في هذا المجال عبر مبادرة سفراء الجزيرة التطوعية، وبرنامج الزمالة، والتعليم الإلكتروني، ومجلة الصحافة.
وفي الجلسة الرابعة للمنتدى تمت مناقشة تدريس الصحافة والانفتاح على العلوم الاجتماعية، وأهمية تطور الحيز المخصص للعلوم الاجتماعية في مناهج ومعاهد وكليات الصحافة وارتباطه بقضايا الصحافة.
وقالت الدكتورة وفاء أبو شقرا، أستاذة بكلية الإعلام في الجامعة اللبنانية، هناك تفاوت كبير في الخطط الدراسية بين جامعة و أخرى مشيرة إلى وجود تركيز واضح على الإطار النظري في الجامعات، لافتة إلى أن هناك نسبة لا بأس بها من المقررات التي تدرب على ممارسة مهنة الصحافة كإرشاد طرق جمع المعلومات والتعامل مع المصادر فضلا عن أشكال الكتابة الصحفية، وهناك عدد قليل جدا من الجامعات التي تركز على الكتابة الصحفية في وسائل التواصل الاجتماعي.
وأضافت هناك نقص فادح وواضح في المقررات التي تشجع على ممارسة التفكير النقدي.
وأكد الدكتور سعيد الحاجي، أستاذ التاريخ الراهن والمعاصر في جامعة عبد المالك السعدي في المغرب أن الخلفية المعرفية في العلوم الاجتماعية والإنسانية مهمة في التوظيف الصحيح للمفردات والمفاهيم الحساسة في المواد الصحفية، مضيفا: السياقات تساعد على تفسير الأحداث، وهي مهمة في تناول المواد الصحفية وتجنب توظيفها في سياقات أخرى، وهو أمر لن يتمكن منه الصحفي دون امتلاكه خلفية معرفية في العلوم الاجتماعية.
ورش تدريبية
تخلل برنامج المنتدى لليوم الثاني عقد ورشتان متزامنة، تمحورت الورشة الأولى والتي أدارتها الورشة، دكتورة إيمان عيسى، أستاذة مساعدة بقسم الإعلام بجامعة قطر، حول تطوير مناهج الصحافة وشملت عدة محاور منها؛ صحافة المناهج التعليمية وصحافة المستقبل، بالإضافة إلى النقاش حول مصادر المعرفة العربية والأجنبية، والتفكير النقدي ضمن تدريس الصحافة. 
مخرجات ورشة عمل تطوير مناهج الصحافة:
تضمنت الورشة عدة مخرجات على رأسها إعادة النظر في فلسفة تعليم الصحافة وتنوعها المعرفي إلى جانب تطوير المهارات والقدرات الفنية بما يتوافق مع متطلبات العصر، حيث تم التأكيد على أن مسألة تطوير مناهج الصحافة تتطلب من الجامعات وأساتذة الصحافة البدء في إعادة هيكلة مناهج الإعلام وتطويرها بما يحدد سمات طلبة الصحافة ويطورهم وبخاصة في هذا العصر الرقمي، بالاضافة إلى التركيز على تكوين طلبة صحفيين يمتلكون المعرفة والوعي بالصحافة ومضامينها إلى جانب امتلاك التقنيات والأدوات.
فيما عنونت الورشة الثانية بتطوير أساليب وتقنيات تدريس الصحافة، وشملت عدة محاور مثل دمج التقنيات الحديثة في تدريس الصحافة، وأساليب تدريس الصحافة بين النظرية والميدان، وأهمية التدريب العملي كجزء من تدريس الصحافة. أدارت الورشة، الدكتورة ميرنا أبو زيد، عميدة معهد الإعلام الأردني.
وتضمنت الورشة عدة توصيات تتعلق بجانب التدريب المهني والتركيز على إلزامية التدريب المهني باعتباره فرصة للطالب للاندماج في بيئة العمل بالاضافة إلى وضع اتفاقيات شراكة مع مراكز التدريب بما يمكن من تحقيق هذا الهدف، كذلك الاهتمام بفتح المجال أمام الخبرات الصحفية للتدريس في الفضاءات الأكاديمية خاصة في المجالات الجديدة.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر منتدى كليات الصحافة معهد الجزيرة للإعلام

إقرأ أيضاً:

جامعة حلوان تناقش رسالة دكتوراه لتطوير طرق تدريس الرياضيات

ناقشت الباحثة رحمة فوزى محمود فهيم بقسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية جامعة حلوان، رسالة الدكتوراه بعنوان: "فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على التعلم المتمركز حول مشكلة والسقالات التعليمية فى تنمية التفكير الجبرى والدافعية للانجاز لتلاميذ المرحلة الاعدادية"، بمجمع الفنون والثقافة بجامعة حلوان.

وتكونت لجنه المناقشة و الحكم  من الدكتورة ماجدة مصطفى السيد أستاذ المناهج وطرق التدريس وعميد كلية التربية الاسبق بكلية التربية جامعة حلوان ( رئيسا و مشرفا )، والدكتور وائل عبدالله محمد استاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات بكليه الدراسات العليا جامعة القاهرة ( مناقشا )، والدكتور معتز احمد ابراهيم استاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات بكلية التربية جامعة حلوان ( مناقشا )، والدكتور محمد حسين على استاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المساعد بكلية التربية جامعة حلوان( مشرفا ). 
 
وهدفت الدراسة إلى تصميم وبناء استراتيجية مقترحة قائمة على التعلم المتمركز حول مشكلة والسقالات التعليمية في تدريس الرياضيات وتهدف الى تنمية مهارات التفكير الجبرى والدافعية للإنجاز لتلاميذ المرحلة الإعدادية. 

كما  تهدف إلى تعرف فاعلية استخدام الاستراتيجية المقترحة القائمة على التعلم المتمركز حول مشكلة والسقالات التعليمية في تنمية كل من :أ - مهارات التفكير الجبرى .    ب-الدافعية للإنجاز .    لدى  تلاميذ الصف الثانى الإعدادى .
وتكونت عينة البحث من "٦٠" تلميذ من تلاميذ الصف الثانى الاعدادى.

توصيات في مجال طرق تدريس الرياضيات

وأشارت الباحثة إلى أن الدراسة خرجت بمجموعة من التوصيات في مجال مناهج وطرق تدريس الرياضيات ومن اهمها:

1 .اسـتخدام الـتعلم المتمركـز حـول مشـكلة والسـقالات التعليميـة فـي تـدريس الجبـر لتلاميـذ الصـف الثانى الإعدادى.
2 .إفادة مطُّورى المناهج من الاستراتيجية المقترحة عند تطوير المناهج الدراسية.

3 .عقد دورات تدريبية للمعلمين حول الاستراتيجية المقترحة، وكيفية تصميم الأنشطة التعليمية وفق هذه الاستراتيجية.

4 .إثراء المقررات التعليمية بالانشطة، التي تساعد على تنميـة مهـارات التفكيـر الجبـرى لـدى تلاميـذ المراحل التعليمية المختلفة.

5 .التأكيــد علــى المــوجهين والمعلمــين علــى الاهتمــام بتنميــة مهــارات التفكيــر الجبــرى والدافعيــة للإنجاز في مادة الرياضيات.

مقالات مشابهة

  • جامعة حلوان تناقش رسالة دكتوراه لتطوير طرق تدريس الرياضيات
  • الإعلام الإماراتي يشيد بمخطط تطوير رأس الحكمة.. استثمار ضخم يحول مصر إلى وجهة استثمارية عالمية
  • عاجل - أجهزة الأمن الفلسطينية تعتقل الصحفي ليث جعار مراسل الجزيرة خلال تقديمه شكوى
  • كلية الإعلام بنات جامعة الأزهر تكرم الأمين العام لرابطة الجامعات الإسلامية
  • الثقافة تختتم فعاليات الورشة التدريبية لمسئولي الإعلام بالبحيرة
  • تعاون بين «تريندز» وأكاديمية دبي للإعلام في التدريب والتطوير
  • تريندز وأكاديمية دبي للإعلام يتعاونان في مجالات التدريب والتطوير المستدام
  • كيف يمكن تطوير الابتكار في العالم العربي؟ خبراء يجيبون الجزيرة نت
  • “تريندز” وأكاديمية دبي للإعلام يتعاونان في مجالات التدريب والتطوير المستدام
  • صحافة عالمية: الهجوم زاد فرص نتنياهو لإقناع الجيش بمهاجمة طهران وبايدن قد يتدخل بالحرب