بدأت أمس فعاليات الملتقى التدريبي الخامس لأجهزة الزكاة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية تحت عنوان «الإبداع في تسويق مشاريع مؤسسات الزكاة».
ويتناول الملتقى، الذي تنظمه إدارة شؤون الزكاة بالتعاون مع الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية تحت رعاية سعادة السيد غانم بن شاهين الغانم وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، العديد من المواضيع مثل تعريف التسويق من حيث كونه أنشطة البحث عن الفجوات في السوق، وتقديم منتجات وخدمات لإشباع العملاء عبر هذه المنتجات والخدمات، فضلا عن تناول مفهوم التسويق وتوجهاته عبر الزمن ومهامه المختلفة مع العملاء وغيرهم، وأيضا أنواع العملاء وكيفية التعامل مع كل منهم.


وسيتم كذلك خلال أيام الملتقى الخمسة استعراض حالات عملية عن التسويق، ومن ذلك التسويق الاستراتيجي، وهو تلك العمليات التي تبدأ قبل تدشين الشركات والمنظمات لمنتجاتها وخدماتها بالأسواق، وقد تبدأ مع بداية الشركة، وترتبط ارتباطا عميقا باستراتيجية الشركة، وتعتبر مكملة لها، فضلا عن التسويق التكتيكي وماهيته، وهو تلك العمليات التسويقية الفنية اليومية والدورية لتسويق منتج أو خدمة، ويتكون من المنتج والسعر والمكان، علاوة على التسويق نظريا وهيكلة التسويق ووضع خططه التشغيلية.
ويتطرق الملتقى كذلك خلال أيام انعقاده لعملية التسويق في المؤسسات الخيرية، والحملات التسويقية بهذه المؤسسات، وكيفية التخطيط لها، وغير ذلك من البرامج ذات الصلة مثل حوكمة مؤسسات الزكاة، ومؤسسية العمل التطوعي «المأسسة»، ووضع المسارات الاستراتيجية ومؤشرات الأداء في مؤسسات الزكاة والأساليب المستخدمة في عرض برنامج الملتقى وغيرها من المواضيع والبرامج الأخرى ذات العلاقة.
ونوه السيد محمد جابر البريدي، رئيس خدمات الزكاة في إدارة شؤون الزكاة، رئيس اللجنة المنظمة للملتقى، بالملتقى والمواضيع والفعاليات والمادة العلمية المهمة والحيوية التي سيتناولها والهدف منه، لا سيما بالنسبة للمتخصصين والقائمين على تسويق مشاريع الزكاة بدول مجلس التعاون.
وأوضح البريدي، في تصريح لوكالة الأنباء القطرية «قنا»، أن هذا الملتقى يعد امتدادا لملتقيات سابقة بدول المجلس، وسيحقق فوائد كبيرة وجمة للمستهدفين منه، معربا عن خالص الشكر لجميع المشاركين من دول مجلس التعاون الشقيقة، ما يؤكد حرصهم على دعم وإنجاح الملتقى ليؤتي ثماره ويحقق الأعراف والأهداف التي من أجلها تم عقده وتنظيمه.
من ناحيته، قال الدكتور مبارك سالم العازمي، مدرب ومستشار في العمل الخيري، والمدير العام لجمعية «إنسان» الخيرية بدولة الكويت، في تصريح مماثل لـ «قنا»: إن هذا الملتقى يأتي في ظل التطور الذي تعيشه دول مجلس التعاون ومن ذلك أجهزة الزكاة، مشيرا إلى أن دولة قطر استضافت من قبل ونظمت فعاليات تكللت أعمالها بالنجاح التام، ومن ذلك بطولة كأس العالم فيفا قطر 2022.
وأشار إلى أنه من الضروري بالنسبة لدول المجلس تبادل الخبرات والتجارب المؤسسة، ومن ذلك ما يتعلق بأجهزة الزكاة «لأن دول مجلس التعاون قادة وشعوبا قد جبلوا على عمل الخير وحب العطاء».
ورأى أنه في سياق هذا التطور بدول المجلس لا بد من مأسسة عمل المؤسسات والأجهزة الزكوية، ورقمنة العمل الزكوي بدول المجلس من حيث المنظومات في التبرع وإيصال المساعدات وإعداد التقارير الشفافة، وهو ما أوصلنا في دول مجلس التعاون لنتائج مرضية.
وأوضح الدكتور العازمي أن التسوق في العمل الخيري له خاصية ومعايير تختلف عن التسويق التجاري لأنه فيما يتعلق بالأجهزة الزكوية فإنه لا يرجى من ذلك مردود مالي أو ربحي بل هو عطاء يبقى أثره على المجتمع.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر مجلس التعاون الخليجي أجهزة الزكاة الخليجية دول مجلس التعاون ومن ذلک من ذلک

إقرأ أيضاً:

نائب يفجر مفاجأة عن مداخلات شركات التسويق العقاري

قال النائب كريم السادات، عضو مجلس النواب، إن شركات المحمول ومعارض السيارات وغيرهم من الجهات يقوموا ببيع أرقام عملائهم لموظفي شركات التسويق العقاري.

الهباش: الفلسطينيون هم أصحاب الدار.. وتحديد مسار الأوضاع مسئوليتهم باحثة: إسرائيل تعاني من نقص في أعداد الجنود والحالة النفسية متردية

وأشار السادات، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "حضرة المواطن" المذاع عبر فضائية "الحدث اليوم"، مساء الإثنين، إلى أن محتوى مداخلات موظفي التسويق العقاري مبالغ فيه، معلقا: "بيقولوا مبالغ خيالية مع وضع معيشي صعب جدا"، لافتا إلى أن السوق العقاري في مصر ضخم جدا.

ولفت النائب كريم السادات، عضو مجلس النواب، إلى أن الأسعار التي يعلن عنها موظفي شركات التسويق العقاري حقيقية، مضيفا: "بيبيعوا تمن البراند".

مقالات مشابهة

  • جامعة قناة السويس تنظم ملتقى التوظيف الثاني لكلية الهندسة
  • أكدت ضرورة أخذ التطعيمات.. ملتقى لتعزيز «المونودراما والديودراما»
  • إعلام لبنانى: مسيرة إسرائيلية تستهدف المنطقة الواقعة بين بلدتي جويا ووادي جيلو في جنوب البلاد
  • نائب يفجر مفاجأة عن مداخلات شركات التسويق العقاري
  • قطر تستضيف الاجتماع الثالث للجنة التنفيذية للأمن السيبراني بدول مجلس التعاون الخليجي
  • “الفجيرة الاجتماعية الثقافية” و”الإمارات لبر الوالدين” تنظمان “ملتقى عزوتنا”
  • 6 أسئلة شائعة.. كل ما تريد معرفته عن التأشيرة الخليجية الموحدة
  • تعزيز الشراكة الخليجية مع “التعاون الإسلامي”
  • ملتقى فلسطينيي الخارج يطلق مبادرتين لدعم المقاومة وتشكيل تحالف دولي
  • أمين عام التعاون الخليجي: اقتصاد الدول الخليجية قوي وقادر على مواجهة التحديات