نظّمت وزارة البيئة والتغير المناخى بالتعاون مع معرض إكسبو 2023 الدوحة للبستنة محاضرة توعوية لزوار المعرض بعنوان «أهمية الغطاء النباتي للطيور المهاجرة» بمناسبة اليوم العالمي للطيور المهاجرة ، وذلك فى المنطقة الثقافية فى المعرض العالمى .   
شهدت المحاضرة، حضوراً من مختلف الأعمار بهدف تشجيع المشاركة وتبادل المعرفة حول انواع الطيور المهاجرة التى تصل قطر، وتعرف الاطفال المشاركين على عدد من أنواع الطيورالمهاجرة التى تصل لدولة قطر كل عام، وأهميتها في حفظ التوازن البيئي بالبيئة المحلية .

قدم المحاضرة السيد حمد الخليفي المصور والباحث البيئي بالحياة الفطرية، والذى تناول العلاقة بين ضرورة توافر الغطاء النباتى والاشجار فى البيئة القطرية لجذب الطيور المهاجرة  .
وأشاد بجهود وزارة البيئة والتغير المناخى فى توفير الحياة الفطرية المناسبة  للطيورالمهاجرة ، بجانب قيام الوزارة بزيادة الوعي المجتمعى بالتهديدات التي تواجه الطيور المهاجرة وأهميتها البيئية والحاجة إلى التعاون المجتمعى للحفاظ عليها. 
وأكد أن دولة قطر تعتبر محطة هامة للطيور المهاجرة في رحلتها التي تحلق فيها لمئات وآلاف الكيلومترات، للعثور على أفضل الموائل المتاحة لتغذية وتربية صغارها، كما تعد قطر مقراً دائماً لحوالي 300 نوع من الطيور، كما تولي الدولة أهمية كبيرة لحماية الحياة البرية ومواطنها الطبيعية
وأشاد بتفاعل الاطفال والأهالى مع المحاضرة وحرصهم على معرفة انواع الطيور المهاجرة التى تأتى إلى قطر أثناء رحلتها حول العالم .
يذكر أن هجرة الطيور تلعب دورًا مهمًا في النظام البيئي العالمي، وتساعد الطيور المهاجرة في تلقيح النباتات ونشر البذور ومكافحة الآفات لذلك تحرص دولة قطر على توفير النظام البيئة المناسب لأستقبال هذا النوع من الطيور .

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر وزارة البيئة إكسبو 2023 الدوحة الطيور المهاجرة للطیور المهاجرة الطیور المهاجرة

إقرأ أيضاً:

عضو اتحاد الصناعات يوجه بضرورة جذب الاستثمار الأوربية في المجال البيئي

قال المهندس علاء عبد ربه، عضو اتحاد الصناعات المصرية، إنَّ مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي يمثل فرصة كبيرة لجذب الاستثمارات الأوروبية في نقل التكنولوجيا وتنويع مصادر السلع الصناعية والتكنولوجية.

وشدد «عبد ربه»، خلال لقائه على شاشة قناة «النيل للأخبار»، على أهمية جذب استثمارات أوروبية في قطاعات الحفاظ على البيئة، موضحًا: «هناك جزء كبير من الشراكات الأوروبية المطروحة حاليا في الاقتصاد الأخضر تركز على دعم عمليات الحفاظ على البيئة، من خلال العديد من الاساليب في مقدمتها تصميم وتقديم دورات للشركات التي ترغب في مشاركة الاقتصاد الأوروبي في هذا المجال وتقديم تمويلات للمشروعات البيئية ضمن المشروع الإنتاجي منبها ان هذا التعاون ايضا مرهون بقدرة الشركات الراغبة في التعاون على الالتزام بالمعايير البيئية الأوروبية في المنتج النهائي».

وأضاف: «جهات الاستثمار الأوروبية تقدم تمويلات للشركات الصغيرة والمتوسطة أو حتى متناهية الصغر ولكن في جزئية الأعمال المتعلقة بالمحافظة على البيئة ونقل تكنولوجيا الحفاظ على البيئة فقط، وليس على مستوى أدوات او معدات الإنتاج مشيرا الى تجربة سابقة له في عام 2007 في التعاون مع الجهات الأوروبية الداعمة، إذ تقوم هذه الجهات بتقييم الطلبات المقدمة لها لتمويل العمليات الإنتاجية حتى على مستوى تمويل الأجهزة والمعدات وتحديد مدى قدرة التسهيلات أو المعدات المطلوب تمويلها على المحافظة على البيئة في عملية الإنتاج وخفض الانبعاثات والتلوث البيئي ومن ثم تحديد قرار التمويل وحجم التمويل».

 

مقالات مشابهة

  • ضبط مخالفين لنظام البيئة في مكة المكرمة
  • ضبط مقيمين مخالفين لنظام البيئة لاستغلالهما الرواسب بمكة المكرمة
  • القوات الخاصة للأمن البيئي تضبط مقيمين مخالفين ومواطن لإخلالهما بأنظمة البيئة بمكة
  • وزيرة البيئة: مصر هيأت الطريق نحو الاقتصاد الأخضر بسن تشريعات واضحة
  • لإشعالهما النار.. ضبط مخالفين لنظام البيئة في عسير
  • لاستغلاله الرواسب.. ضبط مخالف لنظام البيئة في الشرقية
  • تنسيق مستمر بين وزارة البيئة والمحافظات العراقية لتحسين واقعها البيئي
  • قصور الطيور بتركيا.. رحلة عبر الزمن تُغرد بالرحمة على مر العصور
  • عضو اتحاد الصناعات يوجه بضرورة جذب الاستثمار الأوربية في المجال البيئي
  • حامد بن زايد يشهد محاضرة “إعادة تصور التعليم المبكر”.. نظمها مجلس محمد بن زايد