بوابة الوفد:
2024-10-06@13:07:56 GMT

تعرف على معنى الرفيق الأعلى في الدعاء

تاريخ النشر: 16th, October 2023 GMT

الدعاء هو العبادة كما قال الرسول صلي الله عليه وسلم وقالت دار الافتاء المصرية  يجوز الدعاء بقول: "اللهم ألحقني بالرفيق الأعلى"، والمراد بـ"الرفيق الأعلى": مرافقة الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين في أعلى جنات النعيم، وقيل: في الجنة، وقيل: فوق السماوات السبع، وقيل: هو الله تعالى؛ لأنه رفيقٌ بعباده من الرفق والرأفة، وعن عَائِشَةَ رضى الله عنها قَالَتْ: سَمِعْتُ النَّبِيّ صلى الله عليه وآله وسلم وَهْوَ مُسْتَنِدٌ إِلَيَّ يَقُولُ: «اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي وَارْحَمْنِي وَأَلْحِقْنِي بِالرَّفِيقِ الأَعْلَى» رواه البخاري.


قال العلامة ابن عبد البر في "الاستذكار" (3/ 85): [قَوْلُهُ: «وَأَلْحِقْنِي بِالرَّفِيقِ الْأَعْلَى» مَأْخُوذٌ عِنْدَهُمْ مِنْ قَوْلِ اللهِ عَزَّ وَجَلَّ: ﴿مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا﴾ [النساء: 69]، وَقِيلَ: الرَّفِيقُ الْجَنَّةُ، وَقِيلَ: الرَّفِيقُ الْأَعْلَى مَا على فَوْقَ السَّمَاوَاتِ السَّبْعِ، وَهِيَ الْجَنَّةُ] اهـ.


وقال الإمام النووي في "شرح صحيح مسلم" (15/ 208، ط. دار إحياء التراث العربي، بيروت): [الصَّحِيحُ الَّذِي عَلَيْهِ الْجُمْهُورُ: أَنَّ الْمُرَادَ بِالرَّفِيقِ الْأَعْلَى: الْأَنْبِيَاءُ السَّاكِنُونَ أَعْلَى عَلِيِّينَ، وَلَفْظَةُ رَفِيقٍ تُطْلَقُ عَلَى الْوَاحِدِ وَالْجَمْعِ؛ قَالَ اللهُ تعالى: ﴿وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا﴾ [النساء: 69] وَقِيلَ: هُوَ اللهُ تَعَالَى، يُقَالُ: اللهُ رَفِيقٌ بِعِبَادِهِ مِنَ الرِّفْقِ وَالرَّأْفَةِ، فَهُوَ فَعِيلٌ بِمَعْنَى فَاعِلٍ، وَأَنْكَرَ الْأَزْهَرِيُّ هَذَا الْقَوْلَ، وَقِيلَ: أَرَادَ مرتفق الجنة]

 

وقال تعالى : ( ومن يطع الله والرسول فأولئك مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا ) أي : من عمل بما أمره الله ورسوله ، وترك ما نهاه الله عنه ورسوله ، فإن الله عز وجل يسكنه دار كرامته ، ويجعله مرافقا للأنبياء ثم لمن بعدهم في الرتبة ، وهم الصديقون ، ثم الشهداء ، ثم عموم المؤمنين وهم الصالحون الذين صلحت سرائرهم وعلانيتهم .
ثم أثنى عليهم تعالى فقال : ( وحسن أولئك رفيقا )
وقال البخاري : حدثنا محمد بن عبد الله بن حوشب ، حدثنا إبراهيم بن سعد ، عن أبيه ، عن عروة ، عن عائشة قالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " ما من نبي يمرض إلا خير بين الدنيا والآخرة " وكان في شكواه التي قبض فيه ، فأخذته بحة شديدة فسمعته يقول : ( مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين ) فعلمت أنه خير .
وكذا رواه مسلم من حديث شعبة ، عن سعد بن إبراهيم به .
وهذا معنى قوله صلى الله عليه وسلم في الحديث الآخر : " اللهم في الرفيق الأعلى " ثلاثا ثم قضى ، عليه أفضل الصلاة والتسليم .
ذكر سبب نزول هذه الآية الكريمة :
قال ابن جرير : حدثنا ابن حميد ، حدثنا يعقوب القمي ، عن جعفر بن أبي المغيرة ، عن سعيد بن جبير قال : جاء رجل من الأنصار إلى النبي صلى الله عليه وسلم وهو محزون ، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : " يا فلان ، ما لي أراك محزونا ؟ " قال : يا نبي الله شيء فكرت فيه ؟ قال : " ما هو ؟ " قال : نحن نغدو عليك ونروح ، ننظر إلى وجهك ونجالسك ، وغدا ترفع مع النبيين فلا نصل إليك . فلم يرد النبي صلى الله عليه وسلم عليه شيئا ، فأتاه جبريل بهذه الآية : ( ومن يطع الله والرسول فأولئك مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين [ والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا ] ) فبعث النبي صلى الله عليه وسلم فبشره .

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الدعاء هو العبادة النبی صلى الله علیه وسلم م الله ع

إقرأ أيضاً:

 دعاء أول جمعة في ربيع الثاني.. «اللهم اغفر ذنوبنا»

في أول جمعة من شهر ربيع الثاني، يسعى المسلمون إلى استحضار روحانية هذا اليوم المبارك بالدعاء والتقرب إلى الله تعالى، من خلال دعاء أول جمعة في ربيع الثاني، خاصة أن يوم الجمعة يعد أفضل الأيام عند الله، ففيه ساعة استجابة لا يرد فيها الدعاء.

دعاء أول جمعة في ربيع الثاني

ونستعرض خلال السطور التالية الأدعية المستحبة مثل دعاء أول جمعة في ربيع الثاني، ومنها «اللهم في أول جمعة من شهر ربيع الثاني، أسألك أن تفتح لنا أبواب الخير، وترزقنا من فضلك، وتبعد عنا كل شر، اللهم اجعل لنا من كل ضيق مخرجًا، ومن كل هم فرجًا، ويسر لنا كل أمر عسير»، كما يفضل الدعاء بالمغفرة والرحمة، وطلب الثبات على الدين والهداية.

أدعية أول جمعة في ربيع الثاني

وأوضحت دار الإفتاء عبر موقعها الرسمي أن الدعاء من الأمور المستحبة وخاصة في بداية وخواتيم الأشهر المباركة، ويمكننا ترديد دعاء أول جمعة في ربيع الثاني ومنه «اللهم اغفر لنا ذنوبنا، واكتب لنا في هذه الجمعة خير ما يُكتب لعبادك الصالحين. اللهم اجعلنا من الذاكرين والشاكرين، وقربنا إليك قربًا يملأ قلوبنا طمأنينة وإيمانًا».

 فضل شهر ربيع الثاني

ويأتي شهر ربيع الثاني بعد شهر ربيع الأول الذي شهد مولد النبي صلى الله عليه وسلم، مما يضفي على الدعاء في هذا الشهر شعورًا بالتواصل مع البركة والتاريخ الإسلامي العظيم. لذلك، يجب على المسلم أن يغتنم هذه الأوقات بالدعاء والرجاء، طالبًا من الله الرزق والتوفيق، وأن يحفظه ويبارك له في دينه ودنياه.

مقالات مشابهة

  • جوامع الدعاء.. تعرف على أفضل صيغة للتقرب إلى الله من السنة النبوية
  • فضل الصلاة على النبي محمد وأهميتها
  • كيف أبلغ النبي الصحابة بصيغة الصلاة عليه؟.. الشعراوي يوضح «فيديو»
  • معنى قيام الليل الوارد في أول سورة المزمل وآخرها
  • رهبان فرنسيس ودعوا حياتهم مدافعين عن إيمانهم.. تعرف عليهم
  • عاجل | أجهزة أمن السلطة الفلسطينية توقف الزميل ليث جعار أثناء تقديمه شكوى ضد أحد عناصر الأمن الذين اعتدوا عليه
  • أدعية يوم الجمعة مكتوبة مستجابة
  •  دعاء أول جمعة في ربيع الثاني.. «اللهم اغفر ذنوبنا»
  • بعد سيطرة الجيش السوداني عليه.. ماذا تعرف عن جبل مويه بولاية سنار؟
  • عمل بسيط يوم الجمعة يجلب نوراً لوجهك يوم القيامة..تعرف عليه