المثلث – نبض السودان

في ظل هذا الوضع البائس الذي يمر به السودان من جراء الحرب المفتوحة التي قامت بها المليشيا المتمردة وحولت حياة السودانيين الي جحيم ، فقد الناس الأرواح والممتلكات والامن والصحة والتعليم ومصادر الرزق، وشرد الالاف في اصقاع مختلفة من دول الجوار والعالم.

تتداعى الحكومة بشقيها المدني والعسكري علي المواطن المغلوب علي أمره في ظل هذه الظروف بالغة البؤس والتعقيد لتزيد من معاناته وآلامه ، حيث تضاعفت كل الرسوم الحكومية في كل مناحي الخدمات ان وجدت بدلا من تخفيضها او اعفاءها وليس آخرها تكلفة الجواز الإلكتروني الفلكية في ظل عجز تام عن توفير المساعدات الانسانية والصحية للمتضررين واللاجئين والمشردين في الخرطوم والولايات وضعف اداء الجهاز التنفيذي بشكل عام .

وفي الوقت الذي انشغل فيه الجيش السوداني والاجهزة النظامية الاخرى بمحاربة التمرد في عاصمة البلاد وعدد من الولايات والمحاور المختلفة إختارت الحركات الموقعة علي سلام جوبا موقف الحياد والادانة الخجولة من بعض الحركات فيما جاهرت حركات اخرى بدعمها للقوات المتمردة ، ولم تشارك بقواتها في دحر التمرد.

وبحسب معلومات وردت لـ«نبض السودان» ان هناك حركات مسلحة موقعة على اتفاق السلام سارعت بالحصول علي غنائم الدعم السريع ، في منطقة المثلث اقصى شمال السودان الحدودية بين السودان ومصر وليبيا والتي تعتبر معبر حدودي ومنطقة تجارية وموقع للمعدنين عن الذهب .

فقد وصلت احدى الحركات واستقرت بالمنطقة بدواعي المساهمة في تأمين المنطقه ، لخداع الجيش، لكن سرعان ما تحولت الي وحدة جباية ، فبعد ان استولت علي غنائم الدعم السريع من مقار ومحال تجارية وآليات وطواحين للذهب واكوام من كرتة الذهب ، ومناجم وغيرها وقامت بالتصرف فيها ، ولم يفوت عليها ان تفرض رسوم علي كل عربة خارجه من المثلث متجهة للولايات والتي ساهمت في فك الاختناق الناتج من الحرب في توفير المواد الغذائية والمواد البترولية تتجاوز مبلغ ثلاثمائة الف جنيه بداعي التأمين نسبة لظهور حالات نهب في هذا الطريق ، ومن ثم فرضوا ايضا رسوم علي العربات المتجهة الي الولاية الشمالية وسرعان ما توسعت الرسوم لتشمل كل العربات القادمة والخارجه ، فضلا عن فرض رسوم عينية علي العربات القادمة من ليبيا كمثال تفريغ برميل جازولين لصالح الحركات من كل سيارة تورد الوقود ، ولم تكتفي بذلك فرفعت علي القادمين من ليبيا برميلين من الوقود واي نوع من البضائع القادمة من دولة ليبيا لها رسوم عينية دون أسس محدده ، وبعد استقرار إحدى الحركات بالمنطقة تناسلت العديد من الحركات في المنطقة المدرة للمال ، وبدأت في تجنيد أفراد لها من المنطقة وكونت قوة مشتركة لحركات الكفاح المسلح .

لكن الاخطر من ذلك فان المجموعات المتواجده حاليا ظلت تتوسع في الصلاحيات لتقوم بالتفتيش والمداهمة والمصادرة، مما ينذر باندلاع تفلتات في المنطقه خاصة وان الحركات ليس لديها تنسيق محكم فيما يبدو مع قيادة القوات المسلحة السودانية بالمنطقه وتحاول منازعتها الصلاحيات ، ومن الواضح ان الجيش يفضل الانحناء ، للعاصفه لان الوضع لا يحتمل اي ثغرات تزيد من جراح الوطن .

لكن يبقي السؤال الملح الذي يجب أن تكون له إجابة هل تعمل الحركات المسلحة للمصلحة العامة أو الخاصة وماهي المهام الموكلة إليها والصلاحيات؟

حتي لا نتفاجأ بمنتج آخر من الدعم السريع!

المصدر: نبض السودان

كلمات دلالية: الجيش تخدع حركات مسلحة

إقرأ أيضاً:

الفشل الذريع الذي رافق الدعم السريع يحمل رسالة كونية واضحه بأن الله لاينصر الخائنين

الدعم الفني واللوجستي والسياسي الذي قُدٍم للدعم السريع لو مُنٍح نصفه للجيش السوداني لقاد أفريقيا أمامه ( أرررر أرررر ) !!

الفشل الذريع الذي رافق الدعم السريع يحمل رساله كونية واضحه بأن الله لاينصر الخائنين وأن ما بُني على باطل فهو باطل !!

ستظل هذه المعركة وشاح ???? بارز على صدر الشعب السوداني وجيشه وعنوان واضح لكل من سولت له نفسه المساس بهذا الوطن !!

علينا أن ننظر للأمور بعمق وذلك بحساب الخسائر التي تعرضت لها قوات الدعم السريع وأذرُعٍها السياسيه !!

كل شيء يتحدث ويقول بأن هذه المليشيا إلى زوال إلى المذبله إلى فناءٍ طال الزمان أو قصُر لأنها أنهت نفسها بنفسها حينما إعتدت ع المواطنين ومؤسساتهم الخدميه والصحيه والتعليميه فأضرت به وبأملاكه!!
النصر له علامات وما أكثرها الآن فقط علينا أن نتفحص المشهد جيداً …
#معركة_الكرامه

تبيان توفيق

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • البرهان يرحب ببيان بايدن ويدعو لمحاسبة مساندي الدعم السريع
  • بلينكن: هجوم الدعم السريع على الفاشر يهدد إحراز تقدم في أزمة السودان
  • قيادةَ «الدعم السريع» لم تتوقَّع أن تستمر الحرب الخاطفة إلى هذا الحد
  • الفشل الذريع الذي رافق الدعم السريع يحمل رسالة كونية واضحه بأن الله لاينصر الخائنين
  • السودان: «مقاومة أبو قوتة»: مقتل «40» مدنياً خلال هجوم للدعم السريع بالمنطقة
  • ???? هل سيحمل البرهان العالم لتصنيف الدعم السريع منظمة إرهابية؟
  • الكتلة الديمقراطية: ندين القصف العشوائي الذي تمارسه مليشيا الدعم السريع ضد المدنيين في الفاشر
  • مليشيا الدعم السريع تبيع الآثار السودانية المنهوبة على الإنترنت
  • هجوم لقوات الدعم السريع يخلف 40 ضحية مدنية في السودان
  • مقتل 40 مدنيا بهجوم للدعم السريع على قرية وسط السودان