يمانيون – متابعات
لفت موقع “تامز أوف إسرائيل” الإسرائيلي، إلى أنّه في الوقت الذي يركّز العالم على معركة “طوفان الأقصى” في قطاع غزّة، تصاعد “العنف الدامي” الذي يمارسه الكيان الإسرائيلي في الضفة الغربية.

وأكد أنّ قوات الاحتلال قتلت 55 فلسطينياً خلال أسبوع في الضفة الغربية، ونفّذت حملات مداهمات واعتقال، ذلك بالإضافة إلى هجمات المستوطنين.

وعلّق مراقبو الأمم المتحدة أنّ هذا الأسبوع كان “الأكثر دموية بالنسبة للفلسطينيين في الضفة الغربية منذ عام 2005 على الأقل”.

ومنذ معركة “طوفان الأقصى”، التي قتل فيها أكثر من 1300 إسرائيلي، إلى جانب ما بين 150 و200 أسير، فرضت قوات الاحتلال “قبضة مشددة” على الضفة الغربية، وأغلقت المعابر المؤدية إلى الأراضي الفلسطينية والحواجز بين المدن، وهي إجراءات لـ “منع الهجمات”، وفق الموقع.

وذكر الموقع، أنّ عدة اشتباكات وقعت بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال، في الضفة الغربية في الأيام الأخيرة، وأبلغ “الجيش”، على الأقل، عن 10 محاولات لتنفيذ عمليات.

تخوّف إسرائيلي من تعدّد الجبهات
تصاعدت اعتداءات الاحتلال يوم الجمعة الماضي، وهو اليوم الذي أعلنت فيه حركة حماس النفير العام نصرةً للمسجد الأقصى وقطاع غزّة، وخلاله استشهد 16 فلسطينياً برصاص قوات الاحتلال في الضفة الغربية، وفقاً لأرقام السلطة الفلسطينية.

وقالت شرطة الاحتلال إن 4 منهم قُتلوا بالرصاص على أيدي عناصرها، بعد أن “قاموا بتفجير عبوات ناسفة في محاولة كما يبدو لاختراق الجدار الفاصل في الضفة الغربية”.

بدوره،أعلن “جيش” الاحتلال عن اعتقال 220 فلسطينياً في مداهمات في أنحاء الضفة الغربية، من بينهم 130 ناشطاً في “حماس”، وأشار الموقع الإسرائيلي إلى أنّ “نشطاء حماس يعملون بشكل سرّي إلى حدّ كبير”.

وأكّد الموقع أنّ هذه الانتهاكات الإسرائيلية ضد الناشطين الفلسطينيين، تأتي في الوقت الذي “تشعر فيه إسرائيل بالقلق من تصاعد الصراع إلى حرب متعددة الجبهات، وخاصة احتمال انضمام حزب الله إلى المعركة”.

تسليح المستوطنين
كذلك، لفت الموقع إلى أنّ وزير الأمن القومي للاحتلال، إيتمار بن غفير، عمل على توزيع الأسلحة على المستوطنين منذ بدء معركة “طوفان الأقصى”.

وأوضح بيان صادر عن مكتبه، أنّه تمّ توزيع 10 آلاف قطعة سلاح، بالإضافة إلى معدات قتالية وسترات واقية وخوذات على المستوطنين، ولا سيما في الضفة الغربية.

وأفادت السلطة الفلسطينية، أن مستوطنين قتلوا 3 فلسطينيين بالرصاص في قرية قصرة، بالقرب من مدينة نابلس شمالي الضفة الغربية.

ويوم الخميس الماضي، هاجم المستوطنون جنازةً فلسطينية، مما أسفر عن مقتل فلسطينيين آخرين، بحسب وزارة الصحة الفلسطينية.

كذلك، وصل المستوطنون إلى وادي السيق، وهو تجمع بدوي صغير يسكنه حوالي 200 شخص في وسط الضفة الغربية، وأطلقوا النار على الفلسطينيين، مما أدى إلى إصابة 3 منهم، واستولوا على ماشيتهم وأمتعتهم.

وأنشأ المستوطنون مجموعات على واتسآب” لتنسيق الهجمات ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية، ولمشاركة رسائل تحرّض على “القضاء على أي فلسطيني”.

وكان أيضاً من بين الرسائل التي تم تداولها: “من القصص التي تتدفق من قطاع غزة، من الواضح أنه لا يمكننا الاعتماد على الجيش وحده ليكون قادراً على حمايتنا.. هل أنتم مستعدون للحرب”؟

المصدر: يمانيون

كلمات دلالية: فی الضفة الغربیة طوفان الأقصى

إقرأ أيضاً:

عشرات المستوطنين يقتحمون باحات الأقصى

القدس المحتلة - صفا اقتحم مستوطنون، صباح يوم الثلاثاء، المسجد الأقصى المبارك من باب المغاربة، بحماية مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي. وذكرت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس المحتلة أن عشرات المتطرفين اقتحموا الأقصى على شكل مجموعات، ونظموا جولات استفزازية في باحاته، وأدوا طقوسًا في المنطقة الشرقية منه. وشددت شرطة الاحتلال قيودها دخول الفلسطينيبن للأقصى، واحتجزت هوياتهم عند بوباته الخارجية. وانطلقت دعوات مقدسية لشد الرحال إلى المسجد الأقصى، تكثيف الرباط فيه وإعماره، خاصة مع اقتراب موسم الأعياد اليهودية، لمواجهة مخططات تقسيمه والتصدي لمخاطر هدمه وتهويده. وأطلق مرابطون مبعدون عن الأقصى، نداء لأوسع هبة شعبية صوب المسجد، للحشد فيه وحمايته من مخططات الاحتلال الخطيرة، وتفريغه من المصلين. وينتظر المسجد الأقصى أعتى مواسم العدوان عليه في موسم الأعياد الذي يبدأ في الفترة من 3 إلى 24 تشرين الأول/ أكتوبر، في ذروة التهديد الوجودي الذي يمكن أن يشهده منذ احتلاله ويتعرض المسجد الأقصى يوميًا لسلسلة انتهاكات واقتحامات من المستوطنين وشرطة الاحتلال، في محاولة لفرض مخطط تقسيمه، وتغيير الوضع القائم فيه. 

مقالات مشابهة

  • مكتب الشباب بالأمانة ينظم مهرجان “طوفان الأقصى” وتكريم الفائزين ببطولات المولد النبوي
  • الصحة الفلسطينية: ارتفاع عدد شهداء غزة لـ 41788 وإصابة 96794 آخرين
  • تطورات اليوم الـ363 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • الأمم المتحدة: شهر يوليو كان الأكثر دموية للمدنيين في أوكرانيا منذ عام 2022
  • غزة في عام.. تغطية خاصة للجزيرة نت ترصد عاما بعد طوفان الأقصى
  • “حماس” تدعو لمسيرات تضامنية بذكرى “طوفان الأقصى” في كل مدن وعواصم العالم
  • حجة.. تدشين المرحلة الخامسة للدورات العسكرية “طوفان الأقصى” بمديريات تهامة
  • الجيش الإسرائيلي يهدم كنيسة خشبية في الضفة الغربية المحتلة  
  • عشرات المستوطنين يقتحمون باحات الأقصى
  • “الحرب الشاملة انطلقت في الشرق الأوسط”.. خبير سياسي يكشف عن مخطط أمريكي إسرائيلي للقضاء على غزة وتهجير الضفة الغربية وتدمير “المقاومة” في لبنان