دبي: «الخليج»

تنطلق في دبي اليوم الاثنين، اجتماعات مجالس المستقبل العالمية 2023، ضمن الشراكة الاستراتيجية بين حكومة دولة الإمارات والمنتدى الاقتصادي العالمي، بمشاركة 600 قيادي ومسؤول من القطاعين الحكومي والخاص والمنظمات الدولية والمؤسسات الأكاديمية، والخبراء ومستشرفي المستقبل، الذين يجتمعون في 30 مجلساً تركز على تصميم المسارات والتوجهات المستقبلية لخمسة قطاعات حيوية تشمل الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا، والبيئة والمناخ، والحوكمة، والمجتمع، والاقتصاد والمالية.

تهدف مجالس المستقبل العالمية التي تعقد في الفترة من 16 إلى 18 أكتوبر الجاري، إلى بحث واستشراف مستقبل القطاعات الاستراتيجية، وتشكيل رؤى وخطط مستقبلية متكاملة، وتطوير مجموعة من الحلول والأفكار لمواجهة التحديات الحالية والمستقبلية في مجالات الاقتصاد، والتكنولوجيا، والتحولات الجيوسياسية، والبنية التحتية، والصحة والمجتمع والثورة الصناعية الرابعة وغيرها.عقدان من الشراكة
أكد محمد عبد الله القرقاوي وزير شؤون مجلس الوزراء الرئيس المشارك لمجالس المستقبل العالمية، أن الشراكة الممتدة لأكثر من 20 عاماً بين حكومة دولة الإمارات والمنتدى الاقتصادي العالمي، تعكس فهماً مشتركاً وإدراكاً عالياً لأهمية التعاون الدولي في تشكيل ملامح ومسارات وتوجهات المستقبل، وتؤكد رؤية الدولة وفلسفتها القيادية المرتكزة على أن المستقبل يصنع الآن، وأنه حراك عالمي تعاوني مشترك تقع مسؤولية إنجاحه على الجميع.
وقال إن دولة الإمارات بقيادة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، حولت المستقبل إلى محور للعمل الحكومي، وجعلت استشرافه وتصميمه مهمة أساسية، هدفها الأسمى ازدهار الإنسان وضمان مستقبل أفضل للأجيال القادمة.
وأشار إلى أن مخرجات عمل مجالس المستقبل العالمية وتوصيات المشاركين فيها ستشكل أجندة مستقبلية للتوجهات العالمية الجديدة، وستؤسس لمسارات ونماذج وحلول مبتكرة مدعومة بالتكنولوجيا المتقدمة، تواكب المتغيرات المتسارعة وتستبق تحديات المستقبل، وتدعم الركب الإنساني في رحلته لضمان غد أفضل للأجيال القادمة.
شبكة رائدة
تمثل مجالس المستقبل العالمية شبكة رائدة للمعنيين بتصميم وصناعة المستقبل في مختلف القطاعات، وهي مصممة لتشكيل فهم عميق للموضوعات الأكثر حيوية، إضافة للأنظمة القائمة وكيفية تأثيرها على التحديات العالمية أو الإقليمية أو غيرها من التحديات، وتجمع المجالس أبرز الخبراء في العالم من الأوساط الأكاديمية وقطاع الأعمال والحكومة والمجتمع المدني وتساعد في تحديد ونشر الأفكار التحويلية الهادفة لإحداث تأثير عالمي.
وتجتمع مجالس المستقبل مرة واحدة سنوياً، لتطوير مخرجات المجالس والمشاركة في مجموعات مواضيع يتم التوصل من خلالها إلى مجموعة من المخرجات والتوصيات، التي تسهم في تشكيل جدول أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي الذي سيتم عقده في يناير 2024.
وتشتمل مواضيع مجالس المستقبل 2023 على مستقبل التصنيع المتقدم وسلاسل القيمة، والذكاء الاصطناعي، والتنقل الذاتي، واقتصاد الرعاية، والمدن، والهواء النظيف، والمخاطر المعقدة، والأمن السيبراني، وعدالة البيانات، واقتصاد الانتقال العادل، والتحول في قطاع الطاقة، والأمن الغذائي والمائي، والتحديات الجيوسياسية، والحكم الرشيد، والنمو الاقتصادي، وصناعة الوظائف، والميتافيرس، والطبيعة والأمن، والحياة صفرية الانبعاثات، والأعمال الخيرية للمناخ والطبيعة، واقتصاد الكم، والنظم المالية المرنة، والاستثمار المسؤول، والاستخدام المسؤول للموارد، والفضاء، والسياحة المستدامة، والبيولوجيا الاصطناعية، والتصدي لمقاومة مضادات الميكروبات، وسياسات التكنولوجيا، والتجارة والاستثمار.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات إمارة دبي الإمارات مجالس المستقبل العالمیة

إقرأ أيضاً:

المجلس الصحي يعتمد "القاموس الدوائي" نظامًا موحدًا لترميز الأدوية

اعتمد المجلس الصحي السعودي في اجتماعه 107، الذي عُقد برئاسة وزير الصحة ورئيس المجلس الصحي السعودي فهد الجلاجل، "القاموس الدوائي" نظامًا موحدًا لترميز الأدوية في المملكة.
وشدد المجلس على ضرورة التزام جميع القطاعات الصحية في المملكة باستخدام هذا القاموس في عملية تبادل البيانات الصحية بين مختلف الأنظمة الصحية.
أخبار متعلقة سفراء 3 دول في جنوب إفريقيا يشيدون بدور المملكة العالمي في خدمة الإسلامحتى 8 صباحًا.. ضباب خفيف على أجزاء من 7 مناطقويأتي هذا الاعتماد في إطار تعزيز التكامل بين القطاعات الصحية، وتوحيد آليات التعامل مع الأدوية لضمان تقديم خدمات صحية أكثر كفاءة ودقة.استدامة ومرونة النظام الصحيكما ناقش المجلس، بحضور أعضاء المجلس وممثلي القطاعات الصحية والجهات ذات العلاقة، مجموعة من التقارير المهمة على المستويين المحلي والدولي، كان من أبرزها التقارير المتعلقة باستدامة ومرونة النظام الصحي.

#المجلس_الصحي_السعودي: ينبغي اختيار الأحذية التي تتناسب مع نمط القدم وتكون مصممة خصيصًا للرياضة التي يمارسها الشخص.#اليوم | @SHC_GOV
للمزيد: https://t.co/6vgmtUVKgT pic.twitter.com/N83ubgt0y0— صحيفة اليوم (@alyaum) September 9, 2024
وأبدى المجلس اهتمامًا كبيرًا بتعزيز قدرة النظام الصحي على الاستجابة للتحديات المستقبلية، وضمان استمرارية ومرونة تقديم الخدمات الصحية للمواطنين والمقيمين على حد سواء، بما يتوافق مع أهداف رؤية المملكة 2030 في تطوير القطاع الصحي وتحقيق التنمية المستدامة.

مقالات مشابهة

  • استقرار أسعار الذهب اليوم 16 سبتمبر 2024: مستويات قياسية جديدة وتوقعات المستقبل
  • المجلس الصحي يعتمد "القاموس الدوائي" نظامًا موحدًا لترميز الأدوية
  • رئيس الوزراء محمد شياع السوداني يستقبل رجل الأعمال المعروف فراس مجيسر البيضاني
  • القطاعات الخمسة الأكثر عرضة للخطر في وول ستريت إذا فاز ترامب بالانتخابات
  • عضو مجلس الشيوخ: الاستراتيجية الوطنية للصناعة تدعم الإصلاح الاقتصادي
  • رئيس الجمهورية: عالمنا يمر بمنعطف مصيري بالغ الخطورة
  • رئيس الجمهورية يشارك في القمة الإفتراضية “النداء العالمي لقمة المستقبل”
  • رئيس مجلس هيئة السوق المالية: إستراتيجيتنا للأعوام 2024-2026 تأتي لتعزيز مكانة السوق السعودية بصفته أحد أكبر الأسواق العالمية ودعم حماية المستثمرين
  • شرطة دبي تستشرف مستقبل الموارد البشرية 2040
  • رئيس حزب الإصلاح ”اليدومي” يدعو لرفع مرتبات الجيش والأمن ويوجه رسالة بشأن قوات طارق والانتقالي والعمالقة