صحيفة الاتحاد:
2024-09-19@04:19:36 GMT

26 قفصاً بحرياً للاستزراع السمكي في الظفرة

تاريخ النشر: 16th, October 2023 GMT

إيهاب الرفاعي (منطقة الظفرة)

أخبار ذات صلة حمدان بن زايد: رئيس الدولة حريص  على دعم الفعاليات والرياضات التراثية %57 من زوار محميات أبوظبي البحرية سياح

تنفذ هيئة البيئة أبوظبي، مشاريع تجريبية لاستزراع الأسماك داخل أقفاص بحرية في عددٍ من المناطق المحددة لذلك بجزيرة دلما والسلع والذي يتضمن 26 قفصاً بحرياً لاستزراع الأسماك منها 6 أقفاص بحرية في 3 مواقع بجزيرة دلما، بجانب 20 قفصاً بحرياً في مدينة السلع؛ وذلك بهدف دعم وإجراء البحوث في مجال استزراع الأحياء المائية في البحر، ودراسة تأثير المتغيرات البيئية على نمو وبقاء الأسماك المستزرعة.


وأكدت «الهيئة»، في تصريحات لـ«الاتحاد»، أن مشروع جزيرة دلما لا يزال قيد الإنشاء وسيكون بعد اكتماله قادراً على إنتاج 100 طن سنوياً من الأسماك المحلية مثل «الهامور والشعري والقابط والصافي» في 6 أقفاص بحرية من أجل تعزيز الاستزراع المستدام للأحياء المائية في نظام الأقفاص البحرية من خلال استزراع أنواع الأسماك المحلية المهمة اقتصادياً والتي تتعرض للاستغلال المفرط وفقاً لدراسات تقييم المخزون السمكي التي تقوم بها «الهيئة».
وكانت «الهيئة» انتهت من تنفيذ مشروع النمذجة الهيدروديناميكية لدعم وتطوير قطاع استزراع الأحياء المائية بالأقفاص البحرية في إمارة أبوظبي، وتم خلاله دراسة ثلاثة مواقع غرب وجنوب شرق جزيرة دلما لتحديد الطاقة الاستيعابية لكل موقع ومعرفة عدد أطنان الأسماك التي يمكن تربيتها في الأقفاص البحرية على نحو مستدام في البيئة البحرية.
وخلصت نتائج المشروع إلى أن تلك المواقع مناسبة لإنشاء نظام الأقفاص البحرية لاستزراع الأسماك. وعليه، قامت الهيئة خلال عام 2022 بالبدء في تنفيذ المشروع التجريبي لاستزراع الأسماك في أقفاص بحرية بجزيرة دلما.
كما أطلقت «الهيئة» مشروعاً لتحديد المواقع المناسبة لمشاريع الاستزراع المائي في البيئة البحرية لمنطقة السلع الواقعة بمنطقة الظفرة، وذلك تماشياً مع سياسة أبوظبي للاستزراع المائي المستدام، حيث تم الانتهاء في العام الماضي من جمع البيانات ومشاركة أصحاب المصلحة وتحديد المعايير البيئية والفنية لاختيار الموقع بالإضافة إلى تحديد مواقع الاستزراع المائي المناسبة داخل مياه السلع.
وحددت «الهيئة» 4 أهداف رئيسية، سيتم العمل عليها خلال العام الجاري للمشروع الذي يتضمن 20 قفصاً بحرياً وتشمل تطوير نموذج هيدروديناميكي لتحديد القدرة الاستيعابية للموقع المختار، والهدف الثاني يتمثل في اختيار الموقع الأنسب لتنمية الاستزراع المائي، والثالث رسم خرائط الموائل للموقع المحدد، بينما يتضمن الهدف الرابع وضع دراسة جدوى مالية وتشغيلية.
يأتي ذلك ضمن خطة الهيئة لتنفيذ مبادرات سياسة الاستزراع المستدام للأحياء المائية لإمارة أبوظبي والتي تهدف إلى وضع رؤية لتعزيز النمو في قطاع استزراع الأحياء المائية بالإمارة وتعزيز قدرته التنافسية للحد من الضغوط على المصايد السمكية المحلية المستغلة بشكل مفرط والترويج لاستراتيجية محلية تشجع إقامة قطاع استزراع مستدام بيئياً، ومُجدٍ اقتصادياً، ومسؤول اجتماعياً، والذي يمكن أن يلبي أنماط الاستهلاك المتنامية في أبوظبي ودولة الإمارات العربية المتحدة.
تصنيف 
أعلنت هيئة البيئة، خلال العام الماضي، عن نظام تصنيف خاص باللؤلؤ المستزرع في إطار مشروع لؤلؤ أبوظبي بالتعاون مع خبراء من جامعة كيوتو، جمع هذا النظام بين أفضل الممارسات الدولية لتصنيف جودة اللؤلؤ والخصائص المميزة للؤلؤ المحار المستزرع بشكل مستدام في المشروع. وتشمل الخصائص البريق، ووضوح السطح، والشكل، والسمك، فيما يتضمن نظام الدرجات جودة عالية جداً، وجودة عالية، وجودة متوسطة.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الاستزراع السمكي الظفرة هيئة البيئة

إقرأ أيضاً:

وزير الري يوجه باهمية تحقيق العدالة في توزيع الموارد المائية للقطاعات والمنتفعين

وأكد الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، على اهمية تحقيق العدالة في توزيع الموارد المائية لكافة القطاعات والمنتفعين، مع توضيح أدوار المؤسسات المختلفة، و وضع خطط تنفيذية لكل جهة داخل الوزارة تعكس أولوياتها وأدوارها في تنفيذ الخطة، مع تفعيل القوانين المنظمة لإدارة الموارد المائية .

وذلك خلال اجتماع لمتابعة موقف تطوير وتحديث الخطة القومية للموارد المائية وزيادة المدى الزمنى لها حتى عام ٢٠٥٠، وهو التحديث الجارى تنفيذه فى إطار التعاون المصري الهولندي من خلال برنامج التعاون المشترك في البحوث التطبيقية (JCAR) .

كما تم عرض خلال الإجتماع محاور الخطة القومية للموارد المائية وإجراءات تطويرها لتشمل المشروعات القومية الجارية مثل مشروعات معالجة وإعادة استخدام المياه، وتحديث المنشآت المائية وصيانة البوابات .

و وجه الدكتور سويلم بتحديث الخطة لتشمل مستهدفات رؤية مصر ٢٠٣٠ وإستراتيجية تغير المناخ ٢٠٥٠ وبما يعكس خطط الدولة المستقبلية ، مع التركيز على الاستخدام المستدام للمياه غير التقليدية مثل إعادة استخدام المياه وتحليتها، مع تطوير نظام متابعة وتقييم لمراقبة مدى تحقيق أهداف الخطة، من خلال تقييم المشروعات الحالية ومؤشرات النجاح، وذلك بالتزامن مع عقد لقاءات مكثفة مع الوزارات والجهات المعنية لمراجعة وتحديث تلك المؤشرات بحيث  تشتمل على مؤشرات لقياس إجراءات التكيف مع تغير المناخ .

كما تم مناقشة إجراءات تحديث الميزان المائي في مصر، وتحديث ومعايرة النماذج الرياضية المستخدمة في إدارة وتخطيط الموارد المائية، بما في ذلك نموذج محاكاة مياه أحواض الأنهار (RIBASIM) لتوزيع المياه بناءً على احتياجات القطاعات المختلفة، ونموذج القطاع الزراعي المصري (ASME) الذي يسهم في تحديد التركيب المحصولي الأمثل من منظور اقتصادي واجتماعي، ونظام المحاسبة المائية المستخدم فى تحليل الموارد المائية واستخداماتها في مختلف المناطق الجغرافية .

مقالات مشابهة

  • «كاك بنك» يشارك بالمنتدى العالمي لمصايد الأسماك ومعرض المأكولات البحرية روسيا 2024
  • وزير الري يتابع إجراءات تحديث الخطة القومية للموارد المائية حتى عام 2050
  • الدكتور سويلم يتابع اجراءات تطوير وتحديث الخطة القومية للموارد المائية حتى عام ٢٠٥٠
  • جهاز حماية البحيرات: مصر الأولى أفريقيًا والسادسة عالميًا في الاستزراع السمكي
  • أسعار الأسماك والمأكولات البحرية في سوق المنيب.. «السردين» بـ55 جنيها
  • وزير الري يوجه باهمية تحقيق العدالة في توزيع الموارد المائية للقطاعات والمنتفعين
  • رئيس «الرقابة على الصادرات»: الهيئة حجر الزاوية في دعم الاقتصاد الوطني
  • الدكتور سويلم يلتقى نائبة وزير الموارد المائية الصينية
  • وزير الري يبحث مع نائبة وزير الموارد المائية الصينية التعاون في مجال المياه
  • تحدي الابتكار من أجل الحياة.. جامعة ابن طفيل تخصص النسخة الثانية من هاكاثون للمشاريع المائية