«أوسلين» تخطف كأس «الإيذاع الأبكار»
تاريخ النشر: 16th, October 2023 GMT
عبدالله عامر (منطقة الظفرة)
توجت «أوسلين» لعبد العزيز سيف سويلم الكتبي بأول رموز سن الإيذاع في مهرجان الظفرة للهجن، الذي اختتمت فعالياته القوية، أمس، وانتزعت كأس الإيذاع الأبكار في الشوط الرئيس المفتوح، حيث نجحت في تحقيق أفضل توقيت زمني، وأنهت مسافة الشوط البالغة 5 كيلومترات في 7:27:5 دقيقة، وحصدت الجائزة المالية وقدرها نصف مليون درهم، وحلت في المركز الثاني «الشامخة» لعلي عبد الله الفهيدة المري بزمن 7:28:7 دقيقة، وفي المركز الثالث جاءت «الهنوف» لأحمد سلطان بالرشيد السويدي.
وحصد شعار عبد العزيز سيف سويلم الكتبي الرمز الثاني على التوالي بعدما انتزع «شواش» بندقية الإيذاع للجعدان المفتوح في الشوط الرئيس الثاني بعد منافسة شرسة مع «الأسد» لمبارك سعيد الظاهري، حيث لم تحسم نتيجة الشوط سوى بتقنية الفيديو التي أهدت لقب الشوط إلى «شواش» بتوقيت 7:30:4 دقيقة، فيما جاء في المركز الثالث «مبشر» لعلي سعيد الزرعي بزمن 7:30:7 دقيقة.
وخطفت «ندا» لخليفة سلطان بالرشيد السويدي ناموس ولقب الشوط الثالث في الأمتار الأخيرة، لتحلق بكأس الإيذاع الأبكار في فئة الإنتاج، إضافة إلى الجائزة المالية وقدرها نصف مليون درهم، حيث تمكنت من تخطي «جميلة» لخليفة سلطان بالرشيد السويدي في اللحظات الأخيرة قبل خط النهاية، مسجلة توقيتاً زمنياً قدره 7:37:7 دقيقة. أخبار ذات صلة حمدان بن زايد: رئيس الدولة حريص على دعم الفعاليات والرياضات التراثية «غزلان» أول «الحقايق الأبكار».. و«السابح» بطل «الجعدان»
وشهد الشوط الرابع للجعدان الإنتاج فوز «منزح» لحمد جارالله البريدي برمز الشوط «شداد»، والجائزة المالية المخصصة وقدرها 400 ألف درهم، بعدما نجح في الوصول إلى خط النهاية في المركز الأول بتوقيت زمني قدره 7:32:9 دقيقة، وبفارق كبير عن «متعب» لحمدان محمد مبارك العفاري الذي جاء في المركز الثاني، و«مبلش» لعامر عبيد المري الذي احتل المركز الثالث.
وتمكنت «مذيار» لعبد الله محمد زايد المنصوري من خطف ناموس الشوط الخامس المخصص للإيذاع الأبكار، ونالت كأس الشوط مسجلة توقيتاً زمنياً قدره 7:35:0 دقيقة، تاركة المركز الثاني لـ «السريعة» لحميد راشد الخاطري، وحلت ثالثة «الشاهينية» لعامر محمد عبيد المزروعي.
وانتزع «النشمي» بندقية الإيذاع الجعدان في الشوط السادس، ليهدي مالكه أحمد عبيد بالنوره العامري بندقية الشوط بعدما احتل المركز الأول بتوقيت 7:38:6 دقيقة، وجاء في المركز الثاني «وضاح» لعبد الله سعيد خلفان الهاملي، وفي المركز الثالث «حايلتك» لبرغش بالدودة العامري.
وفي شوط الرموز السابع المخصص للإيذاع الأبكار الإنتاج، حلقت «شدايد» بالكأس وأهدت شعار عامر محمد زايد المنصوري الكأس ونصف مليون درهم بعد أن قطعت مسافة الشوط في 7:33:4 دقيقة، متفوقة على «جذلة» لسعيد مبارك المهيري في المركز الثاني، و«وهج» لحمد علي بالرشيد الكتبي التي جاءت في المركز الثالث.
واختتم «شديد» رموز سن الإيذاع وحصد شداد الجعدان الإنتاج في الشوط الثامن، بعدما سيطر على مجريات الشوط، وأنهى مسافة الـ 5 كيلومترات في 7:35:1 دقيقة.
المصدر: صحيفة الاتحاد
كلمات دلالية: الإيذاع الأبكار مهرجان الظفرة الهجن فی المرکز الثانی فی المرکز الثالث فی الشوط
إقرأ أيضاً:
(١٧) دقيقة مع (البروف) علي شمو وهذا ما قاله عن الإعلام
من أحاجي الحرب( ٨٥٥٨ ):
○ كتب: أ. صبري محمد علي
□□ (١٧) دقيقة مع (البروف) علي شمو وهذا ما قاله عن الإعلام
□ قبل يومين أرسلت رسالتين مُنفصلتين لكلٍ من (البروف) علي محمد شمو وزير الإعلام الأسبق و الأب الروحي للإعلام السوداني وأحد قامات الإعلام العربي المشهود لهم بالريادة وتأسيس مواعين الإعلام في كثير من الدول،
والرسالة الأخرى كانت للأستاذ المُذيع المُخضرم أيوب صديق وما أدراك ما أيوب صديق و (البي بي سي) وإليكُمُوها مُفصّلةً من لندن بصوته الفخيم.
□ كان فحوى الرسالتين هو إلتماس الكتابة أو التسجيل لهذا الوطن في هذا الظرف المفصلي من تاريخه
لما للرجلين من ثقل إعلامي وكلمة مسموعة وتحديداً طلبت منهما أن يُوجها رسائلهُما للقائمين على أمر الإعلام في بلادنا
□ أما الأستاذ أيوب فقد وعدني بالكتابة قريباً مقالأ أو لربما قصيدة.
وأما البروف شمو
فقد تفضل بتطويق عنقي برسالة صوتية تجاوزت ال (١٧) دقيقة كانت رسالة مُؤثرة صوتاً و مضموناً
شكرني أولاً وأمْن على موضوعية طرحي وذكر لي أنه مُستمع جيد ومُتابع وقارئ لبعض الكُتّاب ومنهم شخصي
(قلادة أخري أشكر عليها البروف شمو)
ولكنه إعتذر عن الكتابة أو التسجيل نظراً لتقدم السن وللحالة البدنية وضعف التركيز الذهني الذي يعيشه والذي قال إنه قد يفتح عليه نافذة من الإتصالات والنقاشات لربما لا يملك لها الحضور والمقدرة الذهنية للرد عليها، ولكنه رغماً عن ذلك فقد أبدى رأيه وملحوظات مُهمه رأيتُ أن لا تقف عندي ومن حق الإعلام أن يعلمها كونها تمثل خارطة طريق للخروج من مأزق الإعلام الذي نعيشه.
قال لي و بدلاً عن الكتابة أو التسجيل، فإنه سيتصل بوزير الإعلام الجديد الأستاذ الإعيسر لتهنئته أولاً ثم (للونسة معاهو)، هكذا قالها، وسأقول له ذات الكلام الذي أقوله لك الآن واصفاً السيد خالد الإعيسر بأنه سريع البديهة وقوي في المواجهات وذو خبرة واسعة للتواصل مع الإعلام الغربي والمعارضة.
□ ثم أتبع شمو قائلاً: لو إستشاروني لما قبلتُ بعودة الإعيسر من (لندن) الى الخرطوم بل كُنتُ سأفتح له (سنتر) بلندن وأدعمه ليواصل دفاعه عن الوطن فذلك أنفع
□ اخبار مُخجلة
يقول لي: الوزارة يا باشمهندس تحتاج لعملية(reconstrution) فالوزارة فقدت الكثير وتحتاج لوقفة وإهتمام كبير، خُذ مثلاً الشريط الإخباري بالتلفزيون القومي أخبار يتجاوزها الحدث وتظل تُعرض ليومين أو ثلاثة ولعِدّة مرات خلال اليوم الواحد، المسؤول الفلاني سافر لحضور كذا ويظل هذ الشريط يحمل ذات الخبر حتى بعد عودة هذا المسؤول! وتمنى على مدير التلفزيون أن يتابع ذلك بنفسه.
□ وقال: عندما كُنتُ وزيراِ للإعلام كُنتُ أحرص على مُتابعة نشرات الأخبار والبرامج السياسية ولا أتردد أبداً في التدخل إذا رأيت ذلك ضرورياً وبعض الأحيان يحدث ذلك عبر (تلفون) السيارة إن كنتُ في حالة سفر مثلاً، ولا أُهمِل المتابعة مهما كانت الظروف.
□ أشار أيضاً الى
مسألة تكرار الالقاب عقب ذكر إسم الشخص كالفريق أول ركن مهندس (مش عارف مين) هكذا قالها لي، أما كان من الأوفق الإكتفاء بذكر الإسم مُجرداً كما فعل صلاح سالم عقب الثورة المصرية عام (٥٢) الغى ذكر وكتابة الالقاب عقب الأسماء فكانت الاخبار تُنشر في قالب مُختصر و شامل و يُؤدي الغرض.
□ يرى البروف شُمّو أن أزمة الإعلام تكمن في عدم سُرعة نشر الخبر و تمليكه للرأي العام وعدم تحديثه إن طرأت عليه مُستجدات
الشئ الذي أحدث حالة من (التوهان) لدى المُتلقي! و يرى ضرورة الإلتفات لهذه النُقطة المُهمة.
□ أيضاً تحدث عن عن تكرار البرامج المُتأثرة بالزمن فيظل يُعاد البرنامج في حين أن هُناك أحداث أخرى تُستجد على مدار الساعة و لا تجد حظها من النشر.
□ ذكر لي أن القناة القومية تُجري لقاءآت مع أناس لا قيمة لهم و تبذل عليهم من الألقاب ما ليس هُم ببالغيها
والأدهى من ذلك أنهم يُؤتى بهم كمُصلحين أو مُحللين وناصحين للناس!
وهناك فرق كبير
أن تاتِي بمُحلل فهذا يُشترط فيه التخصصية والإلمام بالموضوع المُراد الحديث عنه أما المُعلِّق فأي شخص بإمكانه التعليق فهؤلاء الضيوف
لا هذا ولا ذاك!
□ أكد لي (بروف شُمّو) أن سلاح الإعلام هو أمضى سلاح للدفاع عن الأوطان ولكنه مُضطهد في نظر الكثيرين من حيث التمويل وتوفير المُعينات وضرب لي مثلاً ببرامج بعض القنوات كقناة (الجزيرة) مثلاً فلربما ميزانية برنامج واحد تُعادل ميزانية عام كامل لقنوات أخرى !
قال لي أنتُم ككُتّاب بالساحة الإعلامية عليكم أن تتبنوا رؤية شاملة لإعادة الوزارة الى سابق عهدها و النهوض بالإعلام عموماً
أخذ نفساً عميقاً ثم قال: يا صبري يا إبني إسألوهم
أين هيكلة الوزارة؟
أين قسم الإعلام الخارجي؟
أين الشبكات؟
أين المُراسلين الحربيين؟
□ قال لي وكأنما تذكر شيئاً كان يبحث عنه
هُناك بعض الناس إقترحوا تكوين مجلس إستشاري لوزير الإعلام يتكون من ثلاثة أشخاص شخصي أحدهم .
شكرهم (البروف شمو) ثم قال في نبرة أحسست بها شيئاً من الحُزن
إن هؤلاء لا يعرفون حالة ضعف القوة الذهنية لرجل في مثل سني فقد تجاوزنا كل مراحل العطاء الوطني والحمد لله.
سألتُ (البروف)
إن كان يرى ضرورة الظهور الإعلامي الحكومي أو العسكري بصورة راتبة ويومية
فقال: بل وكل (١٢) ساعة في مثل ظرفنا الحالي فما المانع؟
وأضاف أن هُناك مُشكلة تواصل نعاني منها بين (الميديا) والإعلام العسكري والرسمي
وهذا أقصر الطُرق لنفي الشائعات وتمليك المعلومة الصحيحة للرأي العام، فمثلاً ….
(والحديث ما زال للبروف)
الناطق الرسمي لوزارة الخارجية ووزارة الدفاع ووزارة الإعلام يعقدون منابر يوميه موجزة
( daily breifing)
ويُكتفي بالإجابة على سؤال سؤالين ثم تنسحب كما شاهدنا ذلك في (عاصفة الحزم) مثلاً أو كما هو معمُولٌ به في وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) أو البيت الأبيض !
الآن لو سالتني عن الذي يحدث بشرق الجزيرة مثلاً لربما تجدني غير مُتخّيل ومُلم لما يحدُث بالتفصيل وذلك لغياب المعلومة الرسمية من الدولة.
□ وبالمناسبة يا إبني أستاذ (العيكورة)، ليس بالضرورة أن نأتي بذات النمط لمنصات الآخرين فبإمكاننا ان نُصمم لقاء يومي ببورتسودان مثلاً وكل يوم يأتي مُتحدث واحد بالتناوب سواءاً كانت الخارجية أو الإعلام أو الدفاع بشرط أن يكون مُلِماً بآخر المُستجدات وهذا من شأنه أن يُمثل قناة إتصال يومي لتجديد الأخبار وتحديثها وستقضي على الكم الهائل من الشائعات المُتداولة.
□ متّع الله البروف علي شمو بموفور الصحة والعافية وأطال في عمره، شكراً (بروف) فقد إزددت بكم شرفاً وأسعدتني كثيراً.
○ الخميس ١٤/نوفمبر ٢٠٢٤م.
#من_أحاجي_الحرب