طالب وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني رياض المالكي، يوم الأحد، إيطاليا بإدانة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، كما قامت بإدانة الهجوم على إسرائيل.

جاء ذلك خلال تسلمه أوراق اعتماد القنصل العام الإيطالي دومينكو بيلاتو، يوم الأحد، في مقر الوزارة بمدينة رام الله.
وأطلع المالكي، القنصل الإيطالي على خطورة الوضع الراهن والعدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة، مشيرا إلى أن ما يحدث من قتل وتدمير وتهجير للمدنيين العزل هي مؤشرات لإبادة جماعية، إضافة إلى الاعتداء وقصف المستشفيات والمساجد ومدارس "الأونروا".

وأشار المالكي إلى التصعيد الحاصل في الضفة الغربية والقدس الشرقية، من اعتداء المستوطنين المسلحين على الفلسطينيين بحماية جيش الاحتلال وتشجيع من وزراء إسرائيليين.

ولفت المالكي إلى أن إسرائيل بأفعالها هذه تشن حربا على الفلسطينيين المدنيين في غزة، وليس كادعائها بأن لها الحق في الدفاع عن نفسها، مؤكدا ضرورة تدخل المجتمع الدولي لإنهاء هذا العدوان الكارثي على أبناء الشعب الفلسطيني.

وطالب المالكي إيطاليا بضرورة تقديم المساعدات الطبية للجرحى والعمل على إنشاء مستشفيات ميدانية لعدم اتساع المستشفيات الحالية لأعداد جديدة من الجرحى، إضافة إلى قيام الاحتلال بقصفها والمطالبة بإخلائها.

وأعرب عن أمله في أن تضغط إيطاليا، في اجتماع الاتحاد الأوروبي المقبل، لوقف إطلاق النار وتوفير الكهرباء والماء والاحتياجات الطبية لأهالي غزة.

ومن جانبه، قدم بيلاتو أحر التعازي والمواساة لضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة، مؤكدا أن بلاده تصب كل اهتمامها في هذه القضية، وتقوم ببذل جهود دبلوماسية كبيرة لتهدئة الأوضاع، كما تبحث إمكانية تقديم المساعدات الطبية لأهل قطاع غزة.

وشدد على استمرار إيطاليا في العمل على تطوير وتحسين المؤسسات الفلسطينية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: وزير خارجية فلسطين ايطاليا العدوان الإسرائيلي قطاع غزة العدوان الإسرائیلی قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

ظهور نتائج الثانوية العامة في فلسطين لعام 2024: تحديات وصمود تحت القصف

أعلنت وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية نتائج امتحانات الثانوية العامة لعام 2024، في ظل ظروف استثنائية وصعبة للغاية. 

ويأتي إعلان النتائج بعد فترة من التحديات الكبيرة التي واجهت قطاع التعليم في فلسطين، وخاصة في قطاع غزة، نتيجة العدوان العسكري المستمر منذ السابع من أكتوبر 2024.

الظروف الاستثنائية

تأثرت العملية التعليمية في قطاع غزة بشكل كبير جراء الحرب المستمرة، حيث توقفت العملية التعليمية في جميع مراحلها، وتحولت المدارس إلى مراكز إيواء للنازحين.

 في هذا السياق، لم يتمكن 39 ألف طالب من قطاع غزة من التقدم لامتحانات الثانوية العامة هذا العام، بسبب الظروف القاسية والعدوان الذي تعرضت له المنطقة. 

وقد شهدت هذه الفترة فقدان 10 آلاف طالب للحياة، بالإضافة إلى استشهاد 400 معلم، و105 من الكوادر الأكاديمية، فضلًا عن تدمير 286 مبنى مدرسي و31 مبنى تابعًا للجامعات.

بيان وزارة التربية والتعليم العالي

وفي تصريح لوزير التربية والتعليم العالي الفلسطيني، أمجد برهم، أكد أن هذا العام يشكل تحديًا خاصًا حيث لم يتمكن العديد من الطلاب من أداء الامتحانات بسبب الظروف الأمنية والحرب. 

وقال برهم: "نبدأ هذا البيان بالحديث عن الذين حُرموا من التقدم للامتحانات بسبب العدوان، وقد استشهد العديد من الطلاب والمعلمين، وتم تدمير العديد من المنشآت التعليمية".

وأكد الوزير على أن الفرح بالإعلان عن النتائج هو فرح محدود بسبب الألم الكبير الذي تعاني منه غزة، وأشار إلى أن الوزارة ملتزمة بتنظيم دورة خاصة للطلاب في قطاع غزة بعد انتهاء العدوان. 

كما أعرب عن التزامهم بإنقاذ العام الدراسي وتعويض الطلاب الذين لم يتمكنوا من التقدم للامتحانات.

نتائج الامتحانات ونسب النجاح

لا توجد نسب عامة للنجاح هذا العام نظرًا لأن الأعداد لم تكتمل، وقد تقدم 50،100 طالب فقط للامتحان، منهم 1،536 طالبًا في 29 دولة خارج الوطن، بما في ذلك 1،320 من الذين غادروا قطاع غزة، مع وجود 1،090 طالبًا في جمهورية مصر العربية. وأشار برهم إلى أن عقد الامتحانات في هذه الظروف هو إنجاز بحد ذاته، يعكس صمود الشعب الفلسطيني وقدرته على مواجهة التحديات.

 

تظل نتائج الثانوية العامة في فلسطين لعام 2024 رمزًا للصمود والقدرة على التغلب على التحديات، على الرغم من الظروف الصعبة التي يعيشها الطلاب وأعضاء هيئة التدريس في ظل النزاع المستمر. 

تعكس هذه النتائج إصرار الفلسطينيين على تحقيق التعليم واستمراره كوسيلة لتحرير الأمة وبناء المستقبل بثقة وأمل.

 

مقالات مشابهة

  • عبدالله بن زايد ووزير خارجية إيطاليا يبحثان هاتفيا الشراكة الاستراتيجية والتطورات في المنطقة
  • عبدالله بن زايد ووزير خارجية إيطاليا يبحثان هاتفيا الشراكة الإستراتيجية والتطورات في المنطقة
  • عبدالله بن زايد ووزير خارجية إيطاليا يبحثان الشراكة الإستراتيجية والتطورات في المنطقة
  • وزير الخارجية يشدد على دخول المساعدات إلى غزة دون قيود أو شروط
  • وزيرا خارجية الأردن وإسبانيا يبحثان جهود وقف العدوان الإسرائيلي على غزة
  • نتائج امتحانات الثانوية العامة (التوجيهي) في فلسطين لعام 2024
  • ظهور نتائج الثانوية العامة في فلسطين لعام 2024: تحديات وصمود تحت القصف
  • إعلان نتائج امتحانات الثانوية العامة 2024 في فلسطين: تقرير شامل
  • 10 آلاف طالب و400 معلم استشهدوا جراء العدوان الإسرائيلي على القطاع
  • استشهاد 10 آلاف طالب و400 معلم في غزة منذ بدء العدوان الإسرائيلي