أعلن الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للأثار، عن اكتشاف اثري ضخم في منطقة الغريفة بمحافظة المنيا، بإكتشاف أطول بردية بالعالم وتماثيل وأواني وتاوبيت ملونة.

وأَضاف «مصطفى وزيري» خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي سيد علي ببرنامج «حضرة المواطن» المذاع على قناة «الحدث اليوم» اكتشاف جبانة ومقابر وعدد من التوابيت الملونة في حالة رائعة جدا ووجد أكثر من 25 ألف تمثال وأواني لحفظ الأحشاء وتابوت للدولة الحديثة نادر جدا.

وأشار الأمين العام للمجلس الأعلى للأثار، إلى أنهم وجدوا بردية كاملة تتحدث عن كتاب الموتى، لم تفتح من قبل طولها يصل إلى 15 لـ 18 متر، والعالم يتابع بأهتام الإكتشافات الأثرية المصرية.

كشف آثري جديد

أعلنت وزارة السياحة والآثار عن كشف آثري جديد ، من توابيت وتماثيل بالغريفة بمحافظة المنيا اليوم الأحد ،وسط حضور قيادات الوزارة وجمع من وسائل الإعلام .

وتشتهر منطقة الغريفة بـ المنيا باكتشافتها وكنوزها الآثرية ، أبرزها اكتشاف 35 مقبرة و90 تابوتا و10 آلاف تمثال ، بالإضافة الي وجود مقابر كهنة الآله جحوت .

واكتشفت منطقة الغريفة عام ١٩٢٥ وخلال الأربعينيات والخمسينيات والستينيات ، بالإضافة الي جبانة أثرية لمقابر عائلية تضم مجموعة من آبار الدفن، وتعود إلى نهاية العصور الفرعونية وبداية العصر البطلمى.

وتضم منطقة الغريفة كم هائل من تماثيل الاوشابتي المصنوعة من الفيانس الأزرق،واكثر من 1000 تمثال ومئات أخرى مكسورة في أجزاء.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: اكتشاف اكتشاف أثري المنيا مصطفي وزيري الأعلى للأثار منطقة الغریفة

إقرأ أيضاً:

فتح باب التقديم في مدرسة نهر الخير للتكنولوجيا التطبيقية بالمنيا

أعلنت مدرسة نهر الخير للتكنولوجيا التطبيقية في محافظة المنيا، بالتعاون مع مجموعة «الأهلي الزراعية» وصندوق «تعليم حياة»، فتح باب التقديم للعام الدراسي 2024-2025.

وتهدف المدرسة، الواقعة في مركز ديرمواس بمحافظة المنيا، إلى تخريج كوادر متميزة في مجال التكنولوجيا الزراعية، مؤهلة للعمل في مختلف قطاعات هذا المجال الحيوي.

مميزات مدرسة نهر الخير التطبيقية

ولمدرسة نهر الخير التطبيقية عدة مميزات، منها: 

- حصول الطالب على شهادة مصرية معترف بها دوليا، وتتيح هذه الشهادة للخريجين فرصا واسعة للعمل محليًا ودوليًا.

- التدريب العملي المكثف حيث توفر المدرسة لطلابها فرص مميزة للتدريب العملي في مزارع الشريك الصناعي، مما يسهم في صقل مهاراتهم العملية واكتساب خبرات واقعية في مجال الزراعة.

وقال مصدر مسؤول بمديرية التعليم بالمنيا فضل عدم ذكر اسمه لـ«الوطن»، إن مدة الدراسة بالمدرسة 3 سنوات، وتشمل تخصصات الهندسة الزراعية، والأراضي والمياه، والاقتصاد الزراعي، والبساتين، والمحاصيل الزراعية، والإنتاج الحيواني والداجني.

مواد علمية وفنية متخصصة

ويشمل المنهج الدراسي مواد أساسية في العلوم والثقافة، إضافة إلى مواد علمية وفنية متخصصة في مجال التخصص، يتميز المنهج بدمج النظرية مع التطبيق العملي من خلال التدريبات في مزارع الشريك الصناعي.

وتتيح المدرسة لخريجيها فرص مميزة للتعيين في مزارع الشريك الصناعي، كما تؤهلهم الشهادة التي يحصلون عليها للعمل في مختلف قطاعات مجال الزراعة، كما توفر الزي المدرسي للطلاب، وإقامة للطلاب القادمين من خارج محافظة المنيا.

شروط التقديم في مدرسة نهر الخير

وتشمل شروط التقديم أن يكون الطالب حاصلاً على الشهادة الإعدادية للعام الدراسي 2024، وألا يقل مجموع الطالب عن 190 درجة، وأن يكون الطالب من سكان إحدى محافظات المنيا، بني سويف، أسيوط، وألا يزيد سن المتقدم عن 18 عامًا في أول أكتوبر 2024.

ويتقدم الطالب للالتحاق بالمدرسة على الموقع الرسمي لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، يجتاز الطالب اختبارات القبول والكشف الطبي والمقابلات الشخصية التي تضعها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بالتعاون مع الشريك الصناعي.

مقالات مشابهة

  • تسمم شخصين بعد تناول وجبة فاسدة بالمنيا.. تفاصيل
  • لجان تفتيشية على المنشآت الصحية بالمنيا
  • CMF by Nothing تعلن عن تاريخ إطلاق هاتف CMF Phone 1 بالإضافة إلى Buds Pro 2 و Watch Pro 2
  • رئيس "أورام الفيوم" يكرم زاهي حواس ويعلق: نفخر بزيارة الأثري الأشهر بالعالم
  • فتح باب التقديم في مدرسة نهر الخير للتكنولوجيا التطبيقية بالمنيا
  • اليوم.. "صحة المنيا" تنظم قافلة طبية بقرية بوجا
  • إزالة 8 حالات تعد بالنباء المخالف على أراضٍ زراعية بالمنيا
  • رفع 100 طن مخلفات صلبة بالمنيا
  • إصابة 11شخصا فى انقلاب سيارة بالمنيا
  • مصر تعلن عن اكتشاف جديد (صور)