أكد اللواء محمد الغباري أستاذ العلوم السياسية، أن إسرائيل لن تقتحم قطاع غزة بريًا إلا بشرط واحد فقط وهو ما لم يتحقق حتى الآن.

البلشي: مؤتمر صحفي بالنقابة لكشف جرائم المؤسسات الصحفية الدولية في غزة أحمد موسى يحرج متحدث الخارجية الأمريكية على الهواء بسبب تصعيد غزة (فيديو)

وقال في لقاء لبرنامج "على مسئوليتي" مع الإعلامي أحمد موسى، والمذاع عبر فضائية "صدى البلد"، إنه خلال حرب أكتوبر وبعد اليوم الرابع اختلف شكل الطائرات والمقاتلين وعلمنا حينها أن هناك من دخل داعمًا لقوات إسرائيل، لكن فيما يحدث حاليًا في قطاع غزة قادرون على تقديم المبررات من أجله.

متى تدخل إسرائيل غزة

وأوضح أن المستعمر دائمًا سيء وينظرون إلى العرب أنهم جنسًا أقل منهم، مؤكدًا أنهم يطلبوا "ببجاحة" فتح معبر رفح لإخراج الرعايا الأمريكان، رغم أنه مغلق بسبب رفض إسرائيل إدخال المساعدات لأهالي غزة.

وأضاف أن المستعمر وهي إسرائيل هنا عندما يتلقى ضربة يصاب بحالة من الهلع، وهو ما حدث بعد هجوم حماس الأخير والذي كان صعبًا للغاية.

وأشار إلى أن نتنياهو عندما قال أنه على الشمال في غزة التوجه إلى الجنوب وهو ما أشار إلى انتقالهم إلى سيناء في مصر، قام بتعديل كلامه وإعلان أنه يقصد جنوب مدينة غزة، كونها مكان تمركز حماس.

ولفت إلى أن كل أعمال حماس في غزة ولا يمكن أن تدخل إسرائيل بريًا في وجود المدنيين، ولن تدخل إسرائيل أبدًا بريًا ما دام هناك مدنيين في القطاع.

وتابع أن شمال غزة يتضمن مليون و100 ألف مواطن، وفي مدينة غزة فقط 700 ألف مواطن، ولا يمكن أن تدخل إسرائيل بريًا قبل إخراج هؤلاء.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: اسرائيل استاذ علوم سياسية الخارجية الأمريكية الإعلامي أحمد موسى اللواء محمد الغباري فتح معبر رفح قوات اسرائيل تدخل إسرائیل

إقرأ أيضاً:

أستاذ علوم سياسية: «الإخوان» جماعة محدودة الأفق ومشروع النهضة كان وهميا

قال الدكتور طارق فهمي أستاذ العلوم السياسية، إن القضية الفلسطينية كاشفة لما يجري على اعتبار أنها مرتكز رئيسي من مرتكزات السياسة الخارجية المصرية، كما أنها قضية أمن قومي لمصر.

الدور العربي لمصر في المنطقة بعد ثورة 30 يونيو

وأضاف فهمي، خلال حواره مع الإعلامية هبة جلال مقدمة برنامج «الخلاصة»، على قناة «المحور»، أن مصر ركزت على الدور العربي بعد ثورة 30 يونيو، متابعًا: «جماعة الإخوان الإرهابية استندت على مشروع النهضة وهو مشروع وهمي، وبصرف النظر عن التوقيت الذي طُرح فيه، ولا يوجد للجماعة مجموعة مفكرين بعكس الجماعة الإسلامية التي كان بها مجموعة مفكرين مثل كرم وزهدي وناجح إبراهيم».

الأفق المحدود لجماعة الإخوان 

وواصل: «جماعة الإخوان محدودة الأفق ولم يكن لديها شيء، ولما طُرح المشروع الخاص بالنهضة تساءلنا عن ضوابطه ومعاييره، وكانت الجماعة تنظر لمصر على أنها دولة ممر للخلافة، وكان هذا الأمر كارثيا لأنه أكد أن الإخوان لا تفهم سيكولوجية المواطن المصري البسيط، فمصر دولة كبيرة لها معطياتها الراسخة بعكس ما كانت تنظر إليه جماعة الإخوان».

مقالات مشابهة

  • أستاذ علوم سياسية: «الإخوان» جماعة محدودة الأفق ومشروع النهضة كان وهميا
  • أستاذ علوم سياسية: مصر حائط صد ضد مشروع الشرق الأوسط الكبير (فيديو)
  • أستاذ علوم سياسية: ثورة 30 يونيو أعاد الحكم للمصريين (فيديو)
  • أستاذ علوم سياسية: ثورة 30 يونيو حدث مفصلي وأعاد الحكم للمصريين
  • أستاذ علوم سياسية: ثورة 30 يونيو حدث مفصلي أعاد الحكم للمصريين
  • أستاذ علوم سياسية يستبعد اعتزال نتنياهو للسياسة رغم استطلاع الـ66%
  • أستاذ علوم سياسية: أحداث 7 أكتوبر هدية مؤقتة من السماء لـ نتنياهو
  • أستاذ علوم سياسية: شرخ واضح بالمجتمع الإسرائيلي لم يشهده الاحتلال من قبل
  • أستاذ علوم سياسية: المجتمع الإسرائيلي يعيش شرخًا مستمر.. و7 أكتوبر هدية السماء لنتنياهو
  • أستاذ علوم سياسية: مناظرة بايدن وترامب ستحمل مفاجآت كثيرة