قال اللواء محمد الغباري، مدير كلية الدفاع الوطني الأسبق، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي قرر إنشاء مجلس الأمن القومي لأنه المسئول عن التخطيط الاستراتيجي للدولة، مضيفا أن مجلس الأمن القومي هو أعلى سلطة في الدولة ويحدد القرارات المصيرية للدولة ومنها إعلان الحرب.

وأضاف خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، عبر برنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، أن مجلس الأمن القومي يحدد التوجه المصري في الفترة المقبلة بشأن الأوضاع في قطاع غزة، لافتا إلى أن المجلس عقد أول اجتماع له اليوم برئاسة الرئيس السيسي لمناقشة الأوضاع والتطورات الحالية ف الأراضي الفلسطينية.

وأوضح اللواء محمد الغباري، أن إسرائيل تريد الانتقام من حركة حماس بعد العملية الأخيرة التي نفذتها، موضحا أن إسرائيل لن تقتحم قطاع غزة بريا ما دام بها مواطنين على الأرض.

وأشار اللواء الغباري، خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، عبر برنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، إلى أن إسرائيل حصلت من أمريكا على قنابل أعماق وصواريخ جديدة لمواجهة المقاومة الفلسطينية، لافتا إلى أن قرار تأجيل العلمية البرية لإسرائيل على قطاع غزة نتيجة عدم القدرة على الاقتحام حاليا وخوفا من عقبات وخيمة نتيجة عدم الرؤية الواضح لمسرح الحرب بالنسبة لها.

وشدد على أن الأنفاق هي التحدي الأكبر لاقتحام إسرائيل غزة بريا، مبينا أن حركة حماس تملك الخبرة في إنشاء الأنفاق وهو ما يصعب العملية خاصة على إسرائيل.

كما أكد أن حرب 6 أكتوبر، هي بمثابة منهج للحياة، مبينا أن العملية الفلسطينية هي قريبة ما تم تنفيذه في حرب أكتوبر خاصة في التنفيذ والسرية والدقة واقتحام المستوطنات الإسرائيلية وهو ما ساهم في تحقيق أهدافها.

ولفت إلى أن من ضمن المشكلات التي تواجه العملية البرية لإسرائيل على غزة، هي مدى جاهزية الجندي الإسرائيلي للاقتحام البري، مشيرا إلى أنه من المرجح أن تلجأ إسرائيل للاحتياط ولكن ستكون صعوبة أيضا في ذلك لعدم الجاهزية.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: قطاع غزة غزة غزة تحت القصف اللواء محمد الغباري قصف غزة في غزة حرب غزة سكان قطاع غزة غلاف غزة غزة الان الغارات على غزة قطاع غزة الان شمالي قطاع غزة صواريخ غزة قصف غزة الان غزة الآن غزة مباشر الآن قطاع غزة اليوم صواريخ من غزة أخبار غزة حرب في قطاع غزة مستوطنات غلاف غزة قصف قطاع غزة سكان غزة المقاومة في غزة فرقة غزة غزة تنتصر قرب حدود غزة غارات على قطاع غزة قصف من غزة اجتياح غزة إلى أن

إقرأ أيضاً:

العرجاني كلمة السر.. فك لغز طائرة زامبيا التي احتوت على ذهب وأسلحة وملايين الدولارات (وثيقة)

قدّم رئيس اتحاد القبائل والعائلات العربية، ورجل الأعمال المصري المقرّب من رئيس النظام المصري، إبراهيم العرجاني، طلبا لاستعادة ملكية الطائرة، التي تمّ القبض عليها في زامبيا، وبها ملايين الدولارات وأسلحة.

وكشفت شبكة "اسكاي نيوز" عن الوثائق التي تقدّمت بها الشركة، مؤكّدة أن الطائرة مملوكة لرجل الأعمال المصري البارز، إبراهيم العرجاني، وأنه "المدير الوحيد" لشركة الطيران العالمي: سيناء الدولية المحدودة، وهي المسجلة لدى هيئة الطيران في سان مارينو.

وتؤكد وثائق تسجيل الطيران في سان مارينو، أنّ الشركة تمتلك طائرة Global Express التي احتجزتها السلطات الزامبية، كما أضافت الشهادة أن العرجاني أكّد أنه وشركة إدارة الطائرة، إيبيس إير، ليس لهما أي صلة بالمصريين الذين استأجروا الرحلة من القاهرة إلى لوساكا.




وفي آب/ أغسطس الماضي، داهمت السلطات في زامبيا طائرة خاصة، هبطت في أكبر مطار في الدولة الإفريقية، بعد أن حلّقت أكثر من 3000 ميل من القاهرة، بناءً على بلاغ، عثرت لجنة مكافحة المخدرات في زامبيا (DEC) على 5.7 مليون دولار نقدًا وخمسة مسدسات و127 كيلوجرامًا ممّا يبدو أنه ذهب، وفي وقت لاحق، قامت السلطات الزامبية باختبار القطع واكتشفت أنها تتكون في معظمها من النحاس والزنك.


وصادرت السلطات الزامبية، الطائرة، واحتجزت 10 أشخاص كانوا على متنها، من بينهم ستة مواطنين مصريين. فيما ظلّ مالك الطائرة لغزًا، وفي نيسان/ أبريل، أفرجت السلطات الزامبية عن الطائرة بعد التوصل إلى اتفاق مع شركة العرجاني، وتظهر بيانات تتبع الرحلات الجوية أن الطائرة طارت من لوساكا إلى جوهانسبرج في 12 نيسان/ أبريل.


ويعد رجل الأعمال المصري هو رئيس مجلس إدارة مجموعة العرجاني، التي تنتشر في العديد من المجالات كمجال البناء والعقارات والسفر والأمن. وفي كانون الثاني/ يناير 2023، أصبحت العرجاني الراعي الرسمي للأهلي المصري.

ويذكر أن وكالة "أسوشيتد برس" قد أعلنت عن احتجاز صحفي في مصر لفترة وجيزة في آب/ أغسطس بعد نشر أسماء المصريين الذين تم القبض عليهم على متن الطائرة، واتّهموا فيما بعد بالتجسس، ولكن تم إسقاط هذه التهم بعد أربعة أيام. فيما تم إطلاق سراح المصري السادس، وهو مضيف طيران، دون توجيه اتهامات إليه؛ إذ يحاكم حاليا خمسة زامبيين على صلة بالمؤامرة في لوساكا بتهمة التجسس.

مقالات مشابهة

  • شاهد: فيديو جديد من داخل معبر رفح
  • الرئاسة الفلسطينية: نرفض تكريس الاحتلال باستقدام قوات أجنبية لغزة
  • وسائل إعلام عبرية توضح لماذا تنتصر الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة
  • السلطة الفلسطينية ترفض استقدام قوات أجنبية لغزة
  • لماذا أعلنت إسرائيل استمرار العملية العسكرية في حي الشجاعية لعدة أسابيع؟
  • العرجاني كلمة السر.. فك لغز طائرة زامبيا التي احتوت على ذهب وأسلحة وملايين الدولارات (وثيقة)
  • زعيم التيار العربي اللبناني: جبهة اليمن تكشف نقطة ضعف استراتيجية لـ”إسرائيل” وتدعم صمود غزة بالجهاد والأفعال
  • شرقا وغربا.. المظاهرات المؤيدة لغزة تتواصل في أنحاء العالم
  • تاليسكا يكشف كلمة السر في مسيرة رونالدو الأسطورية
  • مأدبة الغداء في غزة والزفاف في الأردن.. مبادرة من عريس أردني دعما لغزة (فيديو)