قال أنتوني بلينكن وزير الخارجية الأميركي، الأحد، إن معبر رفح المصري الحدودي مع  قطاع غزة سيعاد فتحه وإن الولايات المتحدة تعمل من أجل إيصال المساعدات عبره.
وتوجد في شبه جزيرة سيناء المصرية مئات الأطنان من المساعدات وصلت من  دول عدة لكن لم يتح توصيلها إلى القطاع.
وكثفت العديد من الدول جهودها الدبلوماسية من أجل السماح لإدخال المساعدات.


وقال بلينكن للصحفيين في القاهرة، بعد محادثات مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وصفها بأنها "جيدة جدا"، "قدمنا وقدمت مصر الكثير من الدعم المادي للسكان في غزة، وسيعاد فتح معبر رفح".
وأضاف "نعمل بالتعاون مع الأمم المتحدة ومصر وإسرائيل وآخرين على وضع آلية لإدخال المساعدات وإيصالها إلى من هم بحاجة إليها".
وعينت الولايات المتحدة، الأحد، الدبلوماسي المخضرم ديفيد ساترفيلد مبعوثا خاصا للشؤون الإنسانية في الشرق الأوسط لقيادة الجهود الأميركية لمعالجة الأزمة الإنسانية في غزة.
وأفاد الهلال الأحمر المصري بأن ثماني طائرات محملة بمساعدات من دول عدة ومن منظمة الصحة العالمية حطت في مطار العريش في سيناء في الأيام الأخيرة، كما تنتظر قافلة تضم أكثر من 100 شاحنة في المدينة المصرية للحصول على تصريح بدخول غزة.

أخبار ذات صلة عبدالله بن زايد ووزير خارجية لوكسمبورج يبحثان الأوضاع الإنسانية في المنطقة وجهود حماية المدنيين رئيس الدولة يواصل اتصالاته مع قادة الدول لوقف التصعيد وحماية المدنيين وفتح ممرات إنسانية لإيصال مساعدات إلى غزة المصدر: وكالات

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: أنتوني بلينكن معبر رفح قطاع غزة غزة مساعدات

إقرأ أيضاً:

أنا فاطمة المصري أعيش بمخيم .. رسالة من طفلة الفلسطينية إلى الأمم المتحدة

"أحب بلدي وأحب أصدقائي، أعيش في مخيم، وأتمنى أن أعيش في داري مثل بقية الأطفال".. رسالة من طفلة فلسطينية تدعى فاطمة المصري، وجهتها للأمم المتحدة ووقعتها برسم لمجموعة من الطيور تحلق فوق البحر.

 

الأمم المتحدة: نحو 1.9 مليون شخص يُعتقد أنهم نزحوا في غزة الأمم المتحدة تدين حادث استهداف قافلة إنسانية بشرق الكونغو الديمقراطية

تلقت الرسالة كبيرة منسقي الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة، سيخريد كاخ، وقرأتها في إحاطتها أمام اجتماع مجلس الأمن حول الوضع في الشرق الأوسط، وعلقت بأن الحرب لم تخلق أزمة إنسانية فحسب، بل أطلقت العنان أيضا لدوامة من البؤس الإنساني، وانهار نظام الصحة العامة، ودُمِرت المدارس، ويهدد تعطل نظام التعليم أجيالا قادمة.

 

نزح أكثر من مليون شخص 

وأشارت كبيرة منسقي الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة، إلى أنه في أعقاب الهجوم الإسرائيلي على رفح منذ السادس من مايو، نزح أكثر من مليون شخص مرة أخرى في غزة، وهم يبحثون بشكل يائس عن الأمان والمأوى.

 

في غزة لا يوجد مكان آمن

وحول التقارير التي تفيد بإصدار أوامر إخلاء جديدة في منطقة خان يونس، وتأثيرها على السكان المدنيين، أوضحت : أن في غزة لا يوجد مكان آمن"، وفي زياراتي لغزة، تستقبلني أصوات تردد صدى سؤال واحد مفجع؛ هل ستنتهي معاناتنا يوما ما؟".

 

هناك حاجة إلى تدفق مستمر للمساعدات

وأكدت أن أحداث السابع من أكتوبر، تأثيرها لا يزال عميق، كما أن آلام محنة الرهائن تشكل عذابا مستمرا للشعب الإسرائيلي والحياة السياسية، مؤكدة أن هناك حاجة إلى تدفق مستمر للمساعدات إلى غزة، لتسليم الإمدادات ذات الجودة والكمية عبر جميع المعابر البرية والبحرية، بما في ذلك معبر رفح الحدودي، كما أن المساعدات الإنسانية ستكون مطلوبة لسنوات قادمة، فإن التخطيط والإعداد للتعافي وإعادة الإعمار المبكر أمر ضروري. 

ولفتت إلى أن السلطة الفلسطينية لديها دور حيوي لتلعبه في غزة لا يتجزأ من التخطيط لتنفيذ التعافي وإعادة الإعمار في غزة.

 

أحب بلدي وأحب أصدقائي وأعيش في مخيم

وفي ختام إحاطتها قرأت كاخ باللغة العربية، رسالة أعطتها لها طفلة فلسطينية اسمها فاطمة المصري عمرها ثماني سنوات، أثناء إحدى زياراتها لقطاع غزة ، قالت فيها "أحب بلدي وأحب أصدقائي أعيش في مخيم، وأتمنى أن أعيش في داري مثل بقية الأطفال"، ووقعتها برسم لمجموعة من الطيور تحلق فوق البحر.

 

 

مقالات مشابهة

  • مقتل ثلاثة من موظفي الأمم المتحدة في قصف إسرائيلي على وسط قطاع غزة
  • الاحتلال يواصل إغلاق معبري رفح وكرم أبو سالم لليوم الـ60 على التوالي
  • «السعودية».. تقدم مساعدات غذائية لدعم عملية الإنزال الجوي الأردني لإغاثة غزة
  • المملكة تقدم مساعدات غذائية لدعم عملية الإنزال الجوي الأردني لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة
  • «القاهرة الإخبارية»: من المتوقع عدم دخول المساعدات لغزة خلال اليومين المقبلين
  • أمريكا تخصص حزمة مساعدات عسكرية جديدة لدعم أوكرانيا
  • وزير الخارجية الأمريكي ونظيره السعودي يناقشان التوصل لوقف إطلاق النار بغزة
  • أنا فاطمة المصري أعيش بمخيم .. رسالة من طفلة الفلسطينية إلى الأمم المتحدة
  • الإمارات تقدم مساعدات إنسانية للنازحين من شرق خان يونس
  • بلينكن والصفدي يبحثان هاتفيا مرحلة ما بعد الحرب في غزة