أيام قرطاج السينمائية تحتفي بمئوية ميلاد عصمان صمبان
تاريخ النشر: 16th, October 2023 GMT
تحتفي أيام قرطاج السينمائية خلال دورتها الـ34 بمرور مئة عام على ميلاد الأب الروحي للسينما الإفريقية، المخرج والكاتب السنغالي الراحل عصمان صمبان 1923-2007، وفق ما أعلن عنه المهرجان في صفحته الرسمية.
ويُعتبر الاحتفاء والتكريم من قِبل أيام قرطاج السينمائية -وفق بيان المهرجان- واجبا لذاكرة مخرج عمل على استقلال سينما الجنوب والدفاع عن قضايا وطنه.
ولأيام قرطاج السينمائية مكانة خاصة في مسيرة عصمان صمبان، فقد نال شرف التتويج بأوّل تانيت ذهبي في تاريخ المهرجان عام 1966 عن فيلمه “سوداء فلان”.
ويسرد الفيلم في 80 دقيقة التحاق ممرضة سنغالية شابة برؤسائها الفرنسيين في انتيب، لتكتشف سريعا خيبة أملها بعد زيارتها فرنسا، وأنّ السيدة التي استقدمتها، جعلتها تكون خادمة طيّعة لها وهي التي عاملتها بقسوة وغطرسة.
وأمام خيبة الأمل وشعورها بالحزن تصاب بحالة من الإحباط وتقرّر الانتحار. وتصوّر سينما صمبان في الغالب تاريخ الشعوب الإفريقية وواقعها والمظالم التي مورست عليها، كما شكلت درعا حاميا للهوية الإفريقية من الفقدان
.
المصدر: مأرب برس
كلمات دلالية: قرطاج السینمائیة
إقرأ أيضاً:
تامر كروان: معرفة الموسيقار بالعناصر السينمائية تجعله قادرا على تحليل رؤية المخرج
كشف الموسيقار تامر كروان عن رأيه في أهمية تمكّن المؤلف الموسيقي من العناصر الفنية للأعمال السينمائية مثل الإضاءة والتصوير، وذلك خلال الندوة التي أقيمت ضمن فعاليات الدورة الخامسة والأربعين من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.
وصرح «كروان» قائلاً: «مش لازم المؤلف الموسيقي يبقى متمرساً في كل العناصر الفنية، لكنه لازم يبقى مطلعاً على بعض عناصر الصناعة الفنية زي الإضاءة والتصوير، وده بيخليه قادر على تحليل وفهم رؤية المخرج بدل ما يحتاج شرح كتير».
الفرق بين موسيقى الأفلام التجارية والدراميةوأوضح الموسيقار الفرق بين موسيقى الأفلام التجارية والدرامية قائلاً: «في الأفلام التجارية، الموسيقى بتدي طاقة أكبر من اللي موجود على الشاشة علشان المشاهد ينفعل أكتر. لكن في الأفلام الدرامية، خاصةً اللي بتعتمد على اللحظات المهمة، الموسيقى مش لازم تشتت انتباه المتلقي، ومثلاً، لو المخرج بيقدم مشهداً مهماً جداً والموسيقى طغت عليه، ده ممكن يبوظ المشهد».
تامر كروان يكشف كواليس عمله في فيلم باب الشمستحدث كروان عن كواليس مشاركته في فيلم باب الشمس، مشيراً إلى مشهد في الجزء الأول يتضمن انتصاراً لأهل القرية، وقال: «يسري نصر الله قال لي إنه حاسس إن في حاجة غلط في الموسيقى، وعايز نعمل عكس المشهد، لأن لحظة الانتصار دي كانت لحظة كاذبة، وده انعكس في الموسيقى».
تأتي هذه الندوة كجزء من احتفاء مهرجان القاهرة السينمائي بتجارب صنّاع السينما والموسيقى وإسهاماتهم في تطوير الأعمال الفنية.