جريدة الوطن:
2024-10-03@05:55:30 GMT

محمد رمضان يشعل حفل قرعة كأس أمم إفريقيا

تاريخ النشر: 16th, October 2023 GMT

محمد رمضان يشعل حفل قرعة كأس أمم إفريقيا

 

 

 

شارك الفنان المصري محمد رمضان في حفل قرعة النسخة النهائية من كأس أمم أفريقيا لكرة القدم، المقرر إقامتها في ساحل العاج في الفترة من 11 يناير حتى 11 فبراير لعام 2024، وذلك بحضور نخبة من نجوم الكرة في القارة.

وباستعراضاته الفنية على أنغام أغنية البطولة، أشعل النجم المصري حماس الجمهور، في الحفل الذي أقيم في مدينة أبيدغان، وسط تفاعل كبير من الحاضرين.

وشارك رمضان الغناء باللغة العربية على المسرح الفنانة النيجيرية يامي آلادي، والإيفواري أسالفو ماجيك.

ونشر رمضان مقاطع فيديو وصوراً عبر حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي للتعبير عن سعادته بالمشاركة في الحفل.

وتقول كلمات الأغنية: “في أفريقيا، متجمعين، جايين حالفين نفرح ملايي، أهلاً بيكم في بلادنا، قوة في اتحادنا، بنفهم ولادنا، وملوكها طول حياتنا، ربنا واحد، كلنا واحد، أبيض ولا أسمر نفس الدم واحد”.

وشارك رمضان في احتفالات انتصارات أكتوبر، بحفل غنائي في مدينة أسوا.وكالات

 

كتاب “بريتني سبيرز” الجديد سيكون بنسخة مسموعة

كشفت أحدث المعلومات المُسرّبة عن كتاب سيرة حياة المغنية الأمريكية بريتني سبيرز الجديد المرأة في داخلي “The Woman in Me”، أنه سيترافق بنسخة مسموعة، لن يكون إلا جزء منها بصوت بريتني، بينما سيكون الباقي بصوت شخصية نسائية مشهورة.

وعلى مسافة 11 يوماً من إصدار الكتاب المقرر في 24 أكتوبر الجاري، أوضحت مصادر مطلعة على عملية إصداره لموقع TMZ أن بريتني سجلت بالفعل تعليقاً صوتياً للكتاب، لكنه لا يروي إلا جزءاً بسيطاً فقط.

وفيما كانت العائلة من أهم الموضوعات التي تغطي جزءاً كبيراً من الكتاب، لم تستطع أن تسجل بصوتها بخصوص هذه الأجزاء من الكتاب لأنه من المؤلم لها إعادة سرد معاناتها.

لذلك، كحل للأزمة، تمّت الاستعانة بشخصية مشهورة آخر لتسجيل كل ما يتعلق بأسرتها، دون الكشف عما إذا كان السرد بصوت الشخصية المجهولة سيغطي أقساماً أخرى غير تلك التي تتعلق بالعائلة.

أما بالنسبة لهوية هذه الشخصية المجهولة، فإنّ تسريبات سابقة تحدثت أنها الممثلة ريز ويذرسبون، التي وافقت بداية على استلام زمام المبادرة، ولكن حين بدأ التنفيذ، اعتذرت لانشغالاتها، فانتقلت المهمة إلى شخصية أخرى.

ولم تكن مهمة اختيار الشخصية الجديدة سهلة، إذ تم التواصل مع العديد من النجمات والمشاهير الإناث، حتى تم التعاقد أخيراً، وأٌنجز مشروع الكتاب الصوتي، الذي أصلاً – حسب المصادر – لم تكن بريتني ترغب به.

ومع ذلك، وربما ليس من المستغرب أن المنتجين استطاعوا إقناعها للموافقة على رواية جزء منه الكتاب على الأقل، فإنّ الكتب الصوتية تلعب حالياً دوراً كبيراً في الترويج لأي كتاب جديد يتم طرحه هذه الأيام في الأسواق، على حد تعبير المصادر.

وعلى أي حال، وفي ظل تراكم مبيعات ما قبل الإصدار بشكل كبير جداً، فإنّه من المتوقع أن يكون هذا الكتاب بنسختيه المقروءة والمسموعة مصدراً رئيسياً لزيادة أموال بريتني وشركة سايمون آند شوستر المنتجة له.

وتوقعت المصادر ختاماً أن ترتفع المبيعات عندما تم الكشف عن صاحبة الصوت المجهولة التي تروي مع بريتني أجزاء الكتاب بتعابير مؤثرة وجاذبة للقرّاء.وكالات

 

 

 

 

 

 

 

إيمي سمير غانم تطل إعلامياً على جمهورها للمرّة الأولى منذ وفاة والديها

 

تطل النجمة المصرية إيمي سمير غانم على جمهورها في أول ظهور إعلامي لها منذ وفاة والديها، سمير غانم ودلال عبدالعزيز، من خلال حلولها ضيفة على برنامج “كلام نواعم” يوم غداً.

ونشرت الصفحة الرسمية للبرنامج صورة لإيمي، مع الترويج لموعد البرنامج، ولم تظهر إيمي في أي لقاء تلفزيوني أو صحافي منذ وفاة والديها في 2021، أي منذ عامين، واكتفت بالظهور فقط من خلال فيديوهات أو صور عبر حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي.

ورزقت إيمي وزوجها حسن الرداد بأول مولود لهما في 2 يناير الماضي وهو نفس يوم عيد ميلاد حسن الرداد، وأطلقا عليه اسم “فادي”، تيمناً لاسم شقيق الأب الذي رحل عن الدنيا منذ عدة سنوات.

وتغيبت إيمي عن المشاركة في المسلسلات التلفزيونية، منذ 2019، عندما قدمت مسلسل “سوبر ميرو”، الذي يعد آخر مشاركاتها تلفزيونياً مع والدها الراحل سمير غانم.

ورغم غيابها عن شاشة التلفزيون، إلا أنها لم لم تغب عن جمهورها عبر الأثير، إذ أطلت برفقة زوجها من خلال مسلسل كوميدي بعنوان “رأس رجاء وصالح”، بث إذاعياً خلال شهر رمضان الماضي، وشاركهما البطولة بيومي فؤاد.

 

كما ظهرت إيمي في حفل إطلاق المجموعة الجديدة لمصممة الأزياء مريم مجدي عبدالغني في يونيو) الماضي، وكان أول ظهور لها في مناسبة عامة بعد الولادة.وكالات

 

 

 

 

 

ديفيد بيكهام يهدي فيكتوريا 15 خاتم زواج بـ 36 مليون دولار

 

على مدار 24 عاماً من الزواج، جدد لاعب كرة القدم المعتزل ديفيد بيكهام عهوده مع زوجته المغنية السابقة ومصممة الأزياء فيكتوريا، وأهداها 15 خاتم زواج، بتصاميم مختلفة، بلغت قيمتها حوالي 36.6 ملايين دولار.

سلطت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية في تقرير لها، الخميس الماضي ، عن هدايا الزوج الثري الذي تقدر ثروته بنحو 453 مليون دولار، على خلفية عرض الحلقة الأولى من المسلسل الوثائقي بيكهام، الذي يتناول حياة الثنائي الشهير وقصة حبهما المستمرة منذ 20 عاماً.

وعبّر ديفيد (48 عاماً) عن سعادته بهذا الزواج الذي أثمر عن 4 أبناء، بإنفاقه ملايين الدولارات على مجموعة مجوهرات فاخرة لفيكتوريا، بدءاً من خاتمها الماسي الأول الذي بلغ ثمنه حوالي 84 ألف دولار، وصولاً إلى خاتمها الشهير المرصع بحجر ياقوت ضخم 5.3 ملايين دولار.

ووفقاً لمصادر مطلعة للصحيفة، تحتوي مجموعة مجوهرات فيكتوريا على مجموعة متنوعة من الذهب الأصفر، البلاتين المرصع، الألماس، الياقوت، والزمرد ومختلف أصناف الأحجار الكريمة بأحجامها المتنوعة.

خاتم خطوبة فيكتوريا (1998) كان الأول الذي تلقته من ديفيد، وهو عبارة عن ماسة مقطوعة على شكل ماركيز بوزن 3 قيراط يحيط بها حزام من الذهب الأصفر، يبلغ ثمنه 84 ألف دولار.. وبعد عقد القران استبدلت فيكتوريا خاتمها بآخر يحمل ختم فرقتها الموسيقية آنذاك “سبايس غيرلز” قيمة 17 ألف دولار.

عام 2003، ظهرت فيكتوريا بخاتم آخر من البلاتين، مرصع بماسة ومجموعة من قطع الزمرد بوزن 6 قيراط بقيمة 2.8 مليون دولار، ليقدم إليها ديفيد في العام التالي خاتماً وردياً من الألماس  بقيمة 1.5 مليون دولار.

أما عام 2005، فقد ظهرت فيكتوريا لأول مرة بخاتمها الأكثر فخامة حتى الآن، حيث شوهدت وهي تضع ماسة على شكل كمثرى عيار 17 قيراطاً، والتي لا تزال تضعها بانتظام حتى اليوم، بقيمة 2.1 مليون دولار.

عام 2006، كان خاتمها الجديد عبارة عن ألماسة زمردية ملفتة للنظر يحيط بها بحزام من الذهب الأصفر، بقيمة حوالي 2.9 مليون دولار، لتعيد التجربة مع خاتم زمردي في 2008 مع ماسة 15 قيراطاً بقيمة 3.7 ملايين دولار.

عام 2009، وضعت فيكتوريا في يدها ياقوتة بيضاوية الشكل مرصعة بالألماس الأبيض بقيمة 4.8 ملايين دولار، أضافت إليها في نفس العام خاتماً بيضاوياً من الألماس الوردي المصقول.

لإكمال مجموعة الأحجار الكريمة الثمينة، أهداها ديفيد عام 2010، ياقوتة ضخمة مقطوعة بشكل بيضاوي على شريط نحيف من البلاتين من عيار 20 قيراطاً وقيمتها بلغت 4.3 ملايين دولار.

لم يكن الأمر كذلك حتى عام 2015 عندما كشفت فيكتوريا لأول مرة خاتم تجديد عهود جديد عبارة عن قطعة ألماس مستديرة الشكل على شكل هالة، قدرت قيمته بحوالي 1.8 مليون دولار، وفي العام نفسه، ارتدت “حجر القمر” المرصع بالألماس بقيمة 4.8 ملايين دولار.

وفي مهرجان كان السينمائي لعام 2016، عرضت فيكتوريا ماسة جديدة على شكر مربع بقيمة 322 ألف دولار، وبعد ذلك بعامين، في عام 2018، حصلت على خاتم تجديد العهود الـ15، وكان عبارة عن ماسة صفراء مربعة الشكل بقيمة 3 ملايين دولار.وكالات

 

 

 

 

 

علاج جيني لاعتلال عضلة القلب قائم على فايروسات غدية

 

قام مستشفى كليفلاند كلينك بتجربة سريرية على البشر لعلاج جيني جديد، وذلك عبر حقن مورثة نشطة بهدف معالجة السبب الرئيسي لاعتلال عضلة القلب التضخمي، وذلك في أول مريض بالعالم يحصل على هذا النوع من العلاج.

وتعد الطفرات الجينية لبروتين ربط الميوسين “أم.يو.بي.سي 3” من أكثر الأسباب الوراثية شيوعا لاعتلال عضلة القلب الضخامي. وجرى تصميم هذا العلاج بهدف إيصال مورثة “أم.يو.بي.سي 3” نشطة إلى عضلة القلب عبر الحقن لمرة واحدة لأول علاج جيني من نوعه قائم على فايروسات غدية تي.أن ـ 201.

ويأمل القائمون على التجربة بأن تسهم المورثة الجديدة في استعادة المستويات الطبيعية من البروتين، الذي يساعد في تنظيم انقباض واسترخاء عضلة القلب. هذا وأظهرت الدراسات ما قبل السريرية أن جرعة واحدة تم حقنها نجحت في استعادة المستويات الطبيعية من البروتين، ما ساهم في عكس اتجاه تطور المرض.

ويعد اعتلال عضلة القلب التضخمي نوعا معقدا من أمراض القلب، ويتسبب في زيادة سماكة جدار عضلة القلب وتصلب البطين الأيسر وحدوث تغيرات في الصمام التاجي. كما أنه يعتبر من أكثر الأمراض القلبية الوعائية الوراثية انتشارا، إذ تشير توقعات الباحثين إلى وجود نحو 20 مليون مصاب به في العالم، الكثير منهم لم يتم تشخيصهم أو لا يحصلون على العلاج اللازم.

اعتلال عضلة القلب يعد نوعا معقدا من أمراض القلب، ويتسبب في زيادة سماكة جدار عضلة القلب وتصلب البطين الأيسر

وقد لا يكون سبب اعتلال عضلة القلب التضخمي معروفا أو قد يتم إرجاعه إلى عوامل وراثية أو ارتفاع ضغط الدم أو التقدم في السن، ما يزيد من صعوبة تحديد الشرائح الأكثر عرضة للإصابة به.

وتتمثل أعراض المرض في آلام الصدر وخفقان القلب وضيق التنفس والتعب والإغماء. وعلى الرغم من انخفاض خطر الموت القلبي المفاجئ لدى غالبية المصابين باعتلال عضلة القلب التضخمي، إلا أنه يُعتبر السبب الأكثر شيوعا لحالات الموت المفاجئ لدى الأشخاص، الذين تقل أعمارهم عن 30 عاما.

وقال الدكتور ميليند ديساي، مدير مركز اعتلال عضلة القلب الضخامي في مستشفى كليفلاند كلينك، ونائب رئيس معهد القلب والأوعية الدموية والصدر في مستشفى كليفلاند كلينك، “لقد شهد فهمنا لاعتلال عضلة القلب التضخمي تطورا كبيرا، ويسرنا أن نكون جزءا من الجهود الرامية إلى الجمع بين هذه المعرفة الواسعة والتكنولوجيا المتطورة مثل العلاج الجيني بهدف تحسين الأساليب العلاجية للمرض. ونتطلع إلى مواصلة دراسة هذا العلاج، الذي يغطي شريحة من المرضى غالبا لم يتم تشخيص المرض لديها وقد تعاني من أعراض متعبة ومخاطر الموت المفاجئ”.

وتجدر الإشارة إلى وجود دواء واحد حاليا مخصص لعلاج اعتلال عضلة القلب التضخمي، وهو مافاكامتين والذي حصل على موافقة هيئة الغذاء والدواء الأميركية في شهر أبريل من عام 2022 في أعقاب التجربة، التي قادها مستشفى كليفلاند كلينك.

غالبا لا يتم تشخيص اعتلال العضلة القلبية التضخمي لأن الكثير من المصابين بالمرض تظهر عليهم أعراض قليلة، وقد لا تظهر بالمرّة

ويتم استخدام هذا الدواء لعلاج اعتلال عضلة القلب التضخمي الانسدادي، ويسهم في تقليل الحاجة إلى إجراءات جراحية. وتشمل الخيارات الجراحية عادة استئصال عضلة الحاجز، الذي يقوم الجرّاح خلاله بإزالة جزء صغير من جدار عضلة الحاجز، التي زادت سماكتها بهدف توسيع مجرى تدفق الدم من البطين الأيسر إلى الشريان الأبهر.

غالبا لا يتم تشخيص اعتلال العضلة القلبية التضخمي لأن الكثير من المصابين بالمرض تظهر عليهم أعراض قليلة، وقد لا تظهر بالمرّة. لكن لدى عدد قليل من الأشخاص المصابين باعتلال العضلة القلبية التضخمي، يمكن أن تسبب عضلة القلب المتضخمة ضيق النفس أو ألما في الصدر أو تغيرات في نظام كهربية القلب، مما يؤدي إلى عدم انتظام ضربات القلب (اضطراب النظم القلبي) أو الموت المفاجئ.وكالات

 

 

 

 

 

“نسرين طافش” تتعاقد على فيلم جديد بعنوان في “جوازة توكسيك”

 

تعاقدت نسرين طافش على فيلم جديد بعنوان “جوازة توكسيك” لتلتقي فيه مع نجوم مصريين استعدادًا لعرضه في النصف الأول من العام الجديد 2024، والفيلم لايت من تأليف لؤي السيد وإخراج محمود كريم.

ومن المقرر انطلاق التصوير خلال الأسابيع القليلة المقبلة، فور الانتهاء من مرحلة التحضير وتسكين باقي الأدوار، ويتناول الفيلم العلاقات الزوجية بشكل كوميدي خفيف.

يذكر أن نسرين طافش عرض لها مؤخرًا فيلم “أخي فوق الشجرة” مع رامز جلال ويشارك في بطولته تارا عماد وحمدي الميرغني ومحمد ثروت و”ويزو”، وهو من تأليف لؤي السيد وإخراج محمود كريم.

وتجسد نسرين طافش شخصية فتاة أميركية من أصول عربية وتعمل مديرة أعمال لبهاء، وهي الشخصية البدينة التي يجسدها رامز جلال، حيث تدور أحداث الفيلم حول علاء، الشاب الانطوائي الذي يعيش حياة صحية ومنظمة، وتتحول حياته عقب عودة شقيقه التوأم بهاء من أميركا، حيث لم يكن يعلم بوجوده من قبل، وهو عكس علاء تماما على جميع المستويات.وكالات

 

 

 

 

 

 

الصين تبني تلسكوبا جديداً لاستكشاف القمر والفضاء السحيق

 

بدأت الصين بناء تلسكوب راديوي بفتحة تبلغ 40 مترا في منطقة جبل تشانغباي، بمقاطعة جيلين شمال شرقي البلاد، لدعم بعثات اكتشاف القمر والفضاء السحيق في المستقبل.

وتم تصميم الأداة البصرية، التي طورها مرصد شانغهاي الفلكي التابع للأكاديمية الصينية للعلوم، لتكون تلسكوبا راديويا كبيرا متعدد الأغراض ومتنقلا بالكامل وعالي الدقة. حيث يعتقد العلماء أن منطقة جبل تشانغباي موقع مثالي للمراقبة عبر التلسكوب بسبب سمائها الصافية ومناخها الجاف، وذلك وفق ما ذكرت وكالة أنباء «شينخوا» الصينية.

وحسب الوكالة، فعند اكتمال التلسكوب الجديد (الذي من المؤمل أن تنتهي أعمال بنائه نهاية العام المقبل) سيشكل شبكة مع خمسة تلسكوبات أخرى في البلاد ومركز واحد لمعالجة البيانات في شانغهاي، ما يزيد من قدرة البلاد على المراقبة ويخدم بشكل أفضل بعثاتها لاستكشاف الفضاء السحيق. كما سيعزز أبحاث علم الفلك الراديوي ويدفع تحقيق المزيد من الإنجازات المبتكرة في مختلف المجالات المتطورة، بما فيها الثقوب السوداء الفائقة الكتلة وديناميكيات المجرة.

جدير بالذكر، أعلنت الصين في وقت سابق من هذا العام أنها ستواصل أبحاثها القمرية مع العديد من البعثات المخطط لها، بما في ذلك مهمة واحدة لجلب كيلوغرامين من العينات من الجانب البعيد من القمر إلى الأرض.وكالات

 

 

 

 

 

تقنية ذكاء اصطناعي تُحدث تحولاً في علاج تمدد الأوعية الدموية الدماغي

 

ابتكر عدد من العلماء تقنية تعمل بالذكاء الاصطناعي، قالوا إنها ستُحدث تحوّلاً في علاج تمدّد الأوعية الدموية في الدماغ.

ووفقاً لشبكة «سكاي نيوز» البريطانية، فقد أشار الباحثون إلى أن التقنية التي تُسمّى «PreSize» كانت أكثر دقة من جرّاحي الأعصاب ذوي الخبرة في وضع الدعامة داخل الشرايين لعلاج تمدّد الأوعية الدموية الدماغي.

وتمدد الأوعية الدموية هو ضعف أو ترقق يُصيب منطقة معينة في جدار الوعاء الدموي؛ مما يؤدي إلى امتلاء الأوعية بالدم وانفجارها في بعض الحالات، الأمر الذي قد يهدّد حياة المرضى.

ويستخدم الأطباء الدعامة لعلاج هذه المشكلة، وهي عبارة عن أنبوب شبكي يحوّل تدفق الدم بعيداً عن الأوعية المتمددة، لتجنُّب الضغط الإضافي الذي قد يتسبّب في تمزّق هذه الأوعية.

وتقول الدكتورة كاترينا سبرينغر، مؤسسة شركة «أكسفورد هارت بيت»، التي تقف وراء تقنية «PreSize»: «تُوضع الدعامات عادة باستخدام قسطرة في الفخذ، ويجري استخدام الأشعة السينية للتأكد من إيصالها للمكان الصحيح، لكن هناك مضاعفات محتملة نتيجة هذه العملية، فعلى سبيل المثال، إذا كانت الدعامة صغيرة الحجم، فيمكن أن تنفصل عن الأوعية الدموية، وتبدأ في التحرك حول الدورة الدموية في الجسم، وهو ما يمثّل مشكلة كبيرة، وإذا كانت كبيرة جداً فيمكن أن تمزّق الأوعية الدموية».

ووفقاً لسبرينغر، توفّر «PreSize» صورة دقيقة لدماغ المريض، بل وتصنع نسخة رقمية مماثلة له، وتجرّب وضع الدعامة في هذه النسخة مع التنبؤ بالآثار الناتجة عن العملية بصورة دقيقة، قبل تطبيق الإجراء على أرض الواقع.

وأشار الفريق إلى أنه يمكن استخدام التقنية في غرفة العمليات، لتجربة دعامات مختلفة، وتحديد أي منها سيعمل بصورة أفضل، مؤكدين أن «جزءاً من المليمتر» في حجم الدعامة قد يُحدث فرقاً في فشل العملية الجراحية أو نجاحها.

وتُستخدم «PreSize» حتى الآن في العمليات التي شملت 375 مريضاً، في 7 مستشفيات في إنجلترا وأسكوتلندا وألمانيا وفنلندا وأوكرانيا.

وأكد الباحثون أنها كانت أكثر دقة في التنبؤ بمكان «هبوط» الدعامة في الدماغ من جرّاحي الأعصاب ذوي الخبرة؛ إذ بلغت دقتها 95 في المائة، في حين بلغت دقة الأطباء 81 في المائة.

إلا إن الفريق أكّد الحاجة إلى مزيد من الأبحاث قبل أي نشر محتمل للتقنية على نطاق أوسع.وكالات

 

 

 

 

 

 

الإفراط في استخدام أقراص علاج التهاب الحلق يؤدي إلى مشكلات في الجهاز الهضمي

 

 

وفقا للدكتور دينيس باني، الخبير في مختبر هيموتيست فإن الاستخدام المفرط للبخاخات والمستحلبات والمصاصات لعلاج التهاب الحلق يمكن أن يسبب ضررا كبيرا للصحة.

ويشير الطبيب موضحا، إلى أن هذه المستحضرات تحتوي على مكونات يمكن أن تسبب رد فعل تحسسي لدى البعض.

وقال : “يظهر رد الفعل التحسسي في أحسن الأحوال، على شكل دمع وإفرازات غزيرة واحتقان الأنف. في أسوأ الأحوال، سوف تتطور وذمة كوينك- (وذمة وعائية عصبية) التي هي رد فعل حاد من الجسم لمسببات الحساسية. تتمثل الأعراض الرئيسية لها في زيادة تورم الجلد والأغشية المخاطية بشكل حاد في منطقة العينين والفم والجهاز التنفسي. وتعتبر الوذمة الحنجرية خطيرة بشكل خاص، لأنها يمكن أن تؤدي إلى الاختناق”.

ويضيف: “تمنع النساء الحوامل من استخدام بعض البخاخات لأنها تحتوي على مكونات تؤثر سلبا في الجنين. ونفس الشيء ينطبق على فترة الرضاعة الطبيعية. لذلك على جميع النساء الانتباه على هذه المسألة واستشارة الطبيب قبل استخدام البخاخات”.

وقال: “يمكن أن تسبب هذه الأدوية تشنجا في الشعب الهوائية عند الرضع والأطفال دون سن 3 سنوات، لذا يمنع استخدامها بشكل صارم. وبالنسبة للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 3 سنوات، يمكن استخدامها إذا سمحت التعليمات المرفقة بذلك. لأن عدم وجود مثل هذا السماح في التعليمات يشير إلى أن المادة الفعالة إما تشكل خطرا على جسم الطفل، أو لم تدرس فعاليتها وسلامتها لفئة المرضى الصغار”.

ويضيف: “عادة ما تشير التعليمات الخاصة المرفقة بالبخاخات إلى عدد المرات والفترات التي يمكن استخدامها فيها. لإنه إذا تجاوزت الجرعة، فقد تظهر عواقب ومشكلات مزعجة في الجهاز الهضمي – آلام في البطن، والغثيان، والنعاس، وسرعة ضربات القلب”.وكالات

 

 

 

 

 

اكتشاف خشبة مسرح في بريطانيا تعود لزمن شكسبير

 

اكشف علماء الآثار أقدم خشبة مسرح تعود لزمن شكسبير في قاعة أقدم مبنى بلدية في بريطانيا، يعتقد أن وليم شكسبير نفسه شارك في تقديم إحدى مسرحياته عليها.

وتشير The Times إلى أن “خشبة المسرح المذكورة مصنوعة من خشب البلوط وتعتبر أقدم خشبة مسرح والوحيدة الباقية من زمن شكسبير، اكتشفت في قاعة بلدية سانت جورج بمحافظة نورفولك التي تعود الى العصور الوسطى وتعتبر أقدم قاعة في بريطانيا”.

وقد اكتشفت خشبة المسرح خلال عمليات الترميم والصيانة التي تخضع لها القاعة، تحت طبقتين حديثتين لأرضية القاعة تعودان إلى خمسينيات القرن الماضي والثانية إلى القرن السابع عشر أو التاسع عشر. وأن خشبة المسرح مصنوعة من ألواح خشب البلوط واستنادا إلى تقنية وضع الألواح وتحليل الخشب، أنشأت بين عامي 1417 و1430. بحسب الصحيفة.

وتجدر الإشارة إلى أن قاعة المدينة بنيت في بداية القرن الخامس عشر، وكانت في الأصل مخصصة للاجتماعات الدينية، ولكنها تحولت فيما بعد إلى مسرح. يعتقد أن شكسبير قد قدم عرضا عليها عام 1593، عندما أغلقت المسارح في لندن بسبب انتشار الطاعون، وقام هو وفرقته بجولة. وتؤكد سجلات حسابات المؤسسة أن شكسبير وفرقته استلموا كامل مستحقاتهم المالية بعد انتهاء العرض. بحسب الصحيفة.

ويذكر ان وليم شكسبير هو كاتب مسرحي انجليزي، ترجمت أعماله إلى جميع اللغات الرئيسية في العالم. وتشكل مسرحياته أساس الذخيرة المسرحية العالمية، بالإضافة إلى تصوير معظمها في أفلام سينمائية عدة مرات.وكالات

 

 

 

 

 

دراسة تكشف أن النباتات تنمو وتستمتع بسماع الموسيقى

 

قال باحثون إن النباتات التي “تستمع” إلى الموسيقى تنمو لديها أوراق أكثر بنسبة 10%، وتستقبل المزيد من أشعة الشمس وتنتج المزيد من الغذاء.

وخلال الدراسة، تم تشغيل موسيقى بندرية (نوع من الموسيقى الإيقاعية الإيرانية) بعنوان “الفراشة الأرجوانية”، على نوع من الطحالب يسمى عدسيات الماء (أو اللمناوات)، وهو عشب شائع يستخدم كعلف للحيوانات يحتوي على نسبة عالية من البروتين.

وتم تشغيل الأغنية على النباتات لمدة خمس ساعات يوميا عند 60-70 ديسيبل، وهو مستوى الصوت لمحادثة عادية.

وبعد سبعة أيام، قارن الباحثون طحالب البط التي تم تشغيل الموسيقى بها مع مجموعة أخرى نمت في صمت. ووجدوا أن الموسيقى لها تأثيرات كبيرة وفورية تقريبًا.

وفي خمسة أيام، كان معدل نمو أوراق النباتات “الموسيقية” أكبر بنسبة 10% تقريبا من الدفعة “الصامتة”، في حين ارتفعت مستويات البروتين بنسبة 60%. كما أن النباتات كانت أكثر كفاءة في معالجة ضوء الشمس.

وعلى الرغم من أن الباحثين غير متأكدين من السبب الذي يجعل للموسيقى مثل هذا التأثير المذهل، فقد وجدوا أن الاهتزازات الصوتية الصادرة عن الموسيقى غيرت عمل جينات النباتات البالغ عددها 1296 جينا، بما في ذلك الجينات المشاركة في عملية التمثيل الضوئي والتحكم في الهرمونات.

وأوضح الفريق من جامعة تيانجين نورمال الصينية في مجلة Plant Signaling And Behavior: “قدمت نتائجنا دليلا معقولا على ارتفاع عملية التمثيل الضوئي أثناء العلاج بالموسيقى. تشير النتائج إلى أن الموسيقى عززت القدرة على استخدام الطاقة الضوئية، وقدمت أفكارا جديدة لأبحاث الصوتيات النباتية”.وكالات


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

بالسروال .. شاهد أول صورة لـ محمد رمضان من فيلمه الجديد أسد أسود

نشر الفنان محمد رمضان صورة من فيلم “أسد أسود” عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعى انستجرام.

وتعد هذه أول صورة للفنان محمد رمضان من الفيلم وظهر فيها لا يرتدي قميص ويرتدي بنطلون أبيض واسع سروالا.

صدى البلد

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • محمد صلاح يصبح “ملك إفريقيا” في دوري الأبطال
  • موعد مباراة مصر القادمة أمام موريتانيا في تصفيات أمم إفريقيا 2025 والقنوات الناقلة
  • أمل جديد لمرضى القلب.. تصوير مقطعي لتقييم تدفق الدم
  • وزير الخارجية: حجم استثمارات مصر في إفريقيا يتجاوز الـ14 مليار دولار
  • "المستوردين": مصر تستحوذ على 75.8% من إجمالي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر لشمال إفريقيا
  • المستوردين: مصر تستحوذ علي 75.8% من إجمالي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر لشمال إفريقيا
  • موعد مباراة منتخب مصر أمام موريتانيا في تصفيات أمم إفريقيا والقناة الناقلة
  • عاجل.. قائمة منتخب مصر استعدادًا لموجهتي موريتانيا في تصفيات كأس أمم إفريقيا
  • انتبه.. علامات تنذرك بإحتمالية إصابتك باحتشاء عضلة القلب
  • بالسروال .. شاهد أول صورة لـ محمد رمضان من فيلمه الجديد أسد أسود