الجديد برس:

أكد وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، في اتصال هاتفي مع وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان، أن الظلم التاريخي ضد فلسطين لا يمكن أن يستمر.

ونقلت وزارة الخارجية الصينية عن وانغ يي قوله إن الصين “تعمل حالياً بشكل وثيق مع جميع الأطراف لتعزيز وقف إطلاق النار وإنهاء الحرب”.

ووفقاً له، فإن الأولوية القصوى هي “ضمان سلامة المدنيين، وفتح قنوات المساعدات الإنسانية في أسرع وقت ممكن، وحماية الاحتياجات الأساسية لسكان قطاع غزة”.

وأكد الوزير الصيني أن بلاده “ترى أن الظلم التاريخي الذي يحدث ضد فلسطين منذ أكثر من نصف قرن لا يمكن أن يستمر”، مشيراً إلى أنه على الحكومة الإسرائيلية التوقف عن “العقاب الجماعي” لسكان غزة.

ولفت وانغ يي إلى أنه “على الأطراف عدم القيام بأي عمل من شأنه أن يؤدي إلى تصعيد الوضع”، داعياً إلى بدء “مفاوضات”.

بدوره، أشار ابن فرحان إلى أن السعودية تعارض إعادة توطين “إسرائيل” القسري لسكان غزة خارج المنطقة.

وحث الوزير السعودي، جمهورية الصين الشعبية بحكم دورها كعضو دائم في مجلس الأمن على العمل لاضطلاع المجلس بمسؤليته في حفظ الأمن والسلم الدولي عبر الدفع “بوقفٍ فوري للعمليات العسكرية ورفع الحصار عن غزة”.

وفي وقتٍ سابق اليوم، أعلنت محطة “سي سي تي في” التلفزيونية الرسمية أن المبعوث الصيني للشرق الأوسط، تشاي جون، سيزور المنطقة الأسبوع المقبل في محاولة للتوصل إلى وقف لإطلاق النار وإطلاق محادثات سلام.

يُشار إلى أن يوم الجمعة الماضي، أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بتعرض موظف إسرائيلي في السفارة في العاصمة الصينية بكين، لعملية طعن، خارج منطقة السفارة.

الجدير بالذكر أن الصين دعت في أعقاب ملحمة “طوفان الأقصى”، إلى “وقف إطلاق النار وحماية المدنيين، وإلى إنهاء الصراع الفلسطيني – الإسرائيلي، عبر حل الدولتين وإقامة دولة فلسطينية مستقلة”، على حد قولها.

وعدت الولايات المتحدة الأمريكية هذا الموقف “مخيباً للآمال”، إذ طالب زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ الأمريكي، تشاك شومر، خلال زيارته إلى بكين، “بضرورة إصدار بيان يدين بصورة صريحة حركة حماس، بسبب الهجوم الذي شنته قبل أيام”.

بدورها، علقت صحيفة “بوليتيكو” الأمريكية على الموقف الصيني، بقولها إن بكين، “كما يبدو، قررت أن الطريق إلى قدر أكبر من الحضور العالمي يمر عبر فلسطين”، بغض النظر عن “الضربات” التي ستتلقاها من الغرب، بسبب ما وصفته الصحيفة بـ”التساهل” مع حركة حماس. 

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: إلى أن

إقرأ أيضاً:

بلينكن: انخرطنا في جهود حثيثة مع مصر وقطر للدفع بمقترح بايدن لوقف إطلاق النار في غزة (فيديو)

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن يوم الاثنين إن الولايات المتحدة انخرطت في جهود حثيثة مع مصر وقطر من أجل الدفع بمقترح الرئيس جو بايدن لوقف إطلاق النار في غزة.

وأضاف وزير الخارجية الأمريكي خلال نقاش حول السياسة الخارجية لإدارة بايدن معهد "بروكينغز" بواشنطن العاصمة، أنه يجب أن تكون هناك خطة واضحة وقابلة للتحقق لإدارة شؤون قطاع غزة في اليوم التالي للحرب.

وتابع قائلا: "إذا لم تكن هناك خطة لحكم غزة فهناك 3 احتمالات: إما عودة حماس، أو احتلال إسرائيلي، أو أن تسود الفوضى".

وأردف الوزير الأمريكي بالقول: "هناك 3 أمور لن نقبل بها في غزة بعد الحرب هي الاحتلال الإسرائيلي أو عودة حماس للسلطة أو الفراغ والفوضى".

وأكد بلينكن أن واشنطن تركز الجهود كي لا تنتقل الحرب في غزة لحرب في شمال إسرائيل، مشيرا إلى أنه يعتقد أن جميع الأطراف لا ترغب في حرب كهذه.

وشدد على أن "الحرب في غزة يجب أن تنتهي بخطة واضحة قابلة للتحقيق تتعلق بحكم وإدارة القطاع وتحقيق الأمن به".

وأوضح أن واشنطن "لم تر خططا كافية من الإسرائيليين تتعلق بمرحلة ما بعد الحرب".

وذكر بلينكن أن "وقف إطلاق النار في غزة سيعزز جهود عودة الإسرائيليين إلى المناطق الشمالية".

وكرر وزير الخارجية الأمريكي القول إن "هدف واشنطن الرئيسي منذ السابع من أكتوبر كان "تفادي توسع رقعة الحرب في المنطقة ولا سيما في شمال إسرائيل وبخاصة مع حزب الله".

المصدر: RT + وكالات

مقالات مشابهة

  • تعزيز العلاقات مع بنجلاديش
  • وزير الخارجية يبحث مع نظيره في بنغلاديش تعزيز العلاقات الثنائية
  • عبد الله بن زايد ووزير خارجية مالي يبحثان العلاقات الثنائية
  • بلينكن: انخرطنا في جهود حثيثة مع مصر وقطر للدفع بمقترح بايدن لوقف إطلاق النار في غزة (فيديو)
  • وزير الخارجية يستقبل وزير خارجية بنغلاديش ويعقدان الجولة الثانية من المشاورات السياسية بين البلدين
  • عقدا الجولة الثانية من المشاورات السياسية بين البلدين.. وزير الخارجية يستقبل نظيره البنغلاديشي
  • الصين على ثقة من أن قمة منظمة شنغهاي ستعزز أمن جميع البلدان
  • نائب وزير الخارجية يستقبل سفير الصين لدى المملكة
  • نائب وزير الخارجية يبحث تعزيز العلاقات الثنائية مع السفير الصيني
  • بعد تهديدها بشن حرب إبادة.. وزير خارجية إسرائيل يتوعد إيران