أبوظبي – الوطن:

وقع مركز تريندز للبحوث والاستشارات، مذكرة تعاون مع معهد دراسات الشرق الأوسط، بجامعة هانكوك للدراسات الأجنبية (HUFS)، بهدف الاستفادة من الخبراء والخبرات المتراكمة لدى الجانبين في المجالات البحثية والعلمية، والتدريب والتطوير، إضافة إلى تعزيز التعاون المشترك بين الطرفين، وترجمته إلى مؤتمرات وملتقيات وندوات دولية مشتركة.

وتأتي المذكرة في إطار توجهات «تريندز» العالمية، وخطته الاستراتيجية وانفتاحه على المؤسسات الأكاديمية والبحثية الدولية، لبناء شبكة علاقات وشراكات بحثية وعلمية مع أكبر مراكز الفكر والبحوث.

وقّع المذكرة من جانب «تريندز» الأستاذ عبدالله الحمادي مدير إدارة المؤتمرات والاتصال الاستراتيجي، ومن جانب مركز دراسات الشرق الأوسط الدكتور يو دال سونغ مدير المركز.

وتسعى مذكرة التعاون إلى تعزيز وتفعيل الشراكة والتنسيق بين الجانبين في المجالات ذات الاهتمام المشترك، خصوصاً في مجال الدراسات والبحث العلمي والأكاديمي، وتبادل الخبراء والباحثين.

وقال الحمادي إن توطيد العلاقات مع المؤسسات والمراكز البحثية والعلمية والاستشارية الدولية، محور أساسي من استراتيجية «تريندز» البحثية، لما تمتلكه هذه المراكز من تاريخ طويل وعريق في خدمة مجال البحث العلمي الهادف.

مضيفاً أن الجانبين عازمان على تنظيم سلسلة من الفعاليات العلمية والبحثية المشتركة، فضلاً عن التعاون في المؤتمرات الدولية والندوات، والحلقات النقاشية، وورش العمل والمحاضرات.

بدوره، أشاد الدكتور يو دال سونغ مدير المركز بالتعاون والشراكة المثمرة والبناءة مع «تريندز»، معرباً عن أمله أن تحقق المرجو من بنودها وأهدافها، مضيفاً أن “HUFS” يركز، على الدراسات العربية والإسلامية والترجمة.

وذكر أن التعاون مع «تريندز» يفتح المجال للمشاركات المستقبلية الواعدة بين الطرفين في تنظيم فعاليات وندوات ثنائية بمشاركة خبراء من الجانبين، مبيناً أن التعاون مع «تريندز» يستمد أهميته من كونه يدعم الشراكة العلمية والبحثية، من خلال تقوية شبكات العلاقات مع الشركاء الدوليين، وتبادل وجهات النظر والأفكار والرؤى حول القضايا والتطورات التي يتناولها ويناقشها الجانبان لتحليل أهدافها وأبعادها، واستشراف مستقبلها.


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

مدير مركز مصر للدراسات الاقتصادية: توترات منطقة الشرق الأوسط ستؤثر مباشرة على الأسعار

قال الدكتور مصطفى أبوزيد، مدير مركز مصر للدراسات الاقتصادية، إن التوترات الجيوسياسية فى منطقة الشرق الأوسط لها تأثير مباشر على ارتفاع الأسعار بشكل عام لما له من انعكاس على التضخم العالمى الذى يشهد حالياً هدوءا حذرا، وتختلف السياسات النقدية المتبعة لمواجهة ارتفاع معدل التضخم فى الاقتصاد على حسب المعطيات والمتغيرات الخاصة بـالمؤشرات الكلية للاقتصاد،خاصةً فيما يتعلق بتكاليف الإنتاج ومعدلات البطالة.

البنتاجون: تغييرات على انتشار القوات الأمريكية في الشرق الأوسط دعما لإسرائيل خبراء لـ«الوفد»: توترات الشرق الأوسط ترفع الأسعار عالميًا باحث سياسي: الشرق الأوسط لا يمكنه تحمل حربا بين إسرائيل وإيران مدير معهد فلسطين للأمن القومي: الشرق الأوسط لا يتحمل حربًا جديدة (فيديو) ارتفاع أسعار النفط مع مخاوف نشوب صراع أوسع في الشرق الأوسط

 

وقال «أبوزيد» لـ«الوفد»: إن التضخم العالمى يتأثر بالأحداث الإقليمية والدولية واضطرابات سلاسل الإمداد، خاصة فيما يتعلق بالاضطراب فى البحر الأحمر، إضافة إلى زيادة تكاليف الشحن، والوقت المخصص للرحلات البحرية، وتغيير الوجهات، وهذا يتطلب زيادة فى استهلاك الوقود وبالتالى زيادة الطلب على النفط نتيجة زيادة الاستهلاك، ويتم تحميل كل ذلك على أسعار السلع والبضائع المحملة على تلك السفن، ويؤدى هذا إلى ارتفاع معدل التضخم الناتج عن ارتفاع الأسعار المحمل بالتضخم المستورد للاقتصاديات، وهو ما يزيد الأعباء التضخمية على موازنات الدول، خاصة النامية.

 

وذكر مدير مركز مصر للدراسات الاقتصادية، أن الحكومات تشهد تحديات فى طريق كبح جماح التضخم فى ضوء كل تلك العوامل، ووضعه على مسار نزولى فى اتجاه الانخفاض، وهذا يتوقف على انتهاء الأزمة فى غزة.

مقالات مشابهة

  • حلقة نقاشية لـ«تريندز»: العلاقات الأميركية- الخليجية استراتيجية ممتدة
  • “تريندز” يشارك بورقة بحثية في المؤتمر السنوي الـ 77 للرابطة العالمية لأبحاث الرأي العام WAPOR بكوريا الجنوبية
  • مدير مركز مصر للدراسات الاقتصادية: توترات منطقة الشرق الأوسط ستؤثر مباشرة على الأسعار
  • حلقة نقاشية لـ «تريندز» تحلل تداعيات الانتخابات الأمريكية على عملية السلام في الشرق الأوسط
  • مجلس التعاون وإندونيسيا يوقعان على بيان مشترك لانطلاق مفاوضات التجارة الحرة
  • “المركزي” ومحاكم دبي يوقعان مذكرة تفاهم للربط الإلكتروني
  • أمين مجلس التعاون ووزير التجارة الإندونيسي يوقعان بيان انطلاق مفاوضات التجارة الحرة بين الجانبين
  • محافظ أسوان يستقبل وفد منظمة الهجرة الدولية لبحث التعاون المشترك
  • محافظ أسوان يلتقى وفد منظمة الهجرة الدولية لبحث سبل التعاون المشترك
  • كونتكت وبرنامج التمكين الاقتصادي والاجتماعي للمرأة يوقعان اتفاقية تعاون لتمكين المرأة في مصر