قال “حافظ الغويل” الباحث بمعهد الدراسات الدولية في جامعة جونز هوبكنز الأميركية، أن البعثة الأممية تخلت عن أي محاولة جادة للسعي فعليًا لتحقيق السلام في ليبيا، وتعتمد بشكل مفرط على الصفقات مع النخبة الحاكمة. وأضاف “الغويل” في مقال رأي عبر صفحته أن البعثة الأممية ارتكبت سلسلة من الأخطاء قوضت احتمالات تحقيق الاستقرار في ليبيا، واتسم نهجها بالسذاجة، أشبه بقطيع من الذئاب يرعى قطيعًا من الأغنام.

واعتبر أن، صفقات البعثة الأممية مع النخبة ليست أكثر من مجرد محاولات مستترة لحماية المصالح الخاصة، البعيدة عن اهتمامات وتطلعات المواطن الليبي. مضيفا: من الأمثلة الصارخة على هذا النهج المضلل، المحاولة الأممية للوصول إلى تسوية سياسية بين حكومتين متنافستين في البلاد، لتقاسم السلطة بين النُخب غير الخاضعة للمساءلة. ورأى أن البعثة الأممية رسخت الفساد والعنف، والتعجيل بتوطيد السلطة بين حُكام ليبيا غير الشرعيين. متابعا: استراتيجية البعثة الأممية ناتجة عن الضغوط الخارجية، وليس التحليل الدقيق للحقائق السائدة. ولفت إلى أنه، بعد كارثة فيضانات درنة، من الواضح أن فكرة إجراء انتخابات هذا العام لن تكون ناجحة على الإطلاق. معتبرا أن، ليبيا أصبحت ملعبًا للميليشيات ذات الولاءات المتغيرة، وكثيرًا ما تتصادم أهدافها مع الأمن القومي. واختتم مقالته قائلا: الأمم المتحدة تفضل الاستقرار على المُساءلة، ما يؤدي إلى سلسلة من الصفقات القصيرة الأجل، التي تعمل على ترسيخ الأنظمة السياسية الفاسدة، وتحرم الشعب الليبي من أي سلطة. الوسومحافظ الغويل

المصدر: صحيفة الساعة 24

كلمات دلالية: البعثة الأممیة

إقرأ أيضاً:

حسين لبيب: سنعود إلى جوميز من أجل حسم ملف الصفقات

هنأ حسين لبيب رئيس نادي الزمالك، جماهير الأبيض بلقب السوبر الإفريقي، مهديًا اللقب الغالي إلى الجماهير خاصة وأنه على الغريم التقليدي.

حسين لبيب: سنعود إلى جوميز من أجل حسم ملف الصفقات

وقال حسين لبيب في تصريحات لبرنامج لعبة والتانية مع الإعلامي كريم رمزي على إذاعة ميجا إف إم، إننا مجموعة واحدة وجميعنا لدينا أريحية وروح التضحية، والزمالك طول عمره مدرسة، ونعتز بجماهير النادي العظيمة.

وأضاف حسين لبيب: ما يهم الجماهير هو الأداء المشرف والرونق الجميل، وقوام الفريق الحالي هو قوام فريق سيحوذ على البطولات.

شريف عبد الفضيل يكشف أسباب هزيمة الأهلي أمام الزمالك موقف رمضان صبحي من الانتقال إلى الزمالك.. مفاجأة كبرى

وتابع حسين لبيب حول إمكانية تدعيم الفريق: سنعود إلى المدير الفني ولجنة الكرة، والجميع لها تخصصاته، وهناك تعاون مثمر بين اللجنة والمدير الفني، وما سيكون لصالح الفريق سيكون.

مقالات مشابهة

  • الغويل: سياسة الدبيبة أفقرت الطبقة الوسطى
  • الغويل: حكومة الدبيبة أفقرت الطبقة الوسطى
  • البعثة الأممية والسفارة الأمريكية ترحبان باعتماد البرلمان لاتفاق المصرف المركزي
  • البعثة الأممية ترحب بتعيين محافظ جديد ونائب لمصرف ليبيا المركزي
  • أبوالعلا: بنتايك كان مفاجأة السوبر أمام الأهلي.. والزمالك يحتاج لمزيد من الصفقات
  • الأمم المتحدة ترحب بتعيين قيادة جديدة لمصرف ليبيا المركزي وتدعو لضمان انتقال سلس وتعزيز الشفافية
  • البعثة الأممية تُرحب بتعيين مجلس النواب لمحافظ المركزي ونائبه
  • بوبريق: في غياب حكومة موحدة البعثة الأممية تسعى لتخصيص ميزانيات للسلطات التنفيذية بالتساوي
  • المفوضية الأممية للاجئين: أكثر من 70 ألفا فروا من لبنان
  • حسين لبيب: سنعود إلى جوميز من أجل حسم ملف الصفقات