أخبارنا المغربية ـــ ياسين أوشن

قال "فتحي الورفلي"، أكاديمي ومحلل سياسي تونسي، إن "العلاقات المغربية التونسية ليست متأزمة كما يعتقد البعض؛ بل إنها تعيش على وقع عطلة دبلوماسية ليس إلا"، مستحضرا "العلاقات الجيدة التي ربطت، فيما مضى، الراحلين محمد الخامس والحبيب بورقيبة".

وأضاف "الورفلي"، وفق تصريح خص به موقع "أخبارنا"، أن "الجزائر حقيقة أفسدت توحيد المغرب العربي الكبير، في ظل التغيرات الجيو-سياسية التي يعرفها العالم"، مُبديًا "افتخاره بالزيارة التي قام بها الملك محمد السادس إلى تونس في عهد منصف المرزوقي، لإظهار للعالم أن تونس بلد الأمن والسلام".

الأكاديمي المذكور لفت إلى أن "تصريح "نبيل عمار"، وزير الخارجية التونسية، قبل أيام لصحيفة "الشروق"، فيه نوع من الانفراج في العلاقات بيننا وبين الرباط"، مردفا أن "المرحلة القادمة تتطلب رص الصفوف وتوحيد الرؤى"، مشددا على أن "شعبي البلدين ما يجمعهما أكثر مما يفرقهما، من تاريخ ودين ولغة وجغرافية وتطلعات لمستقبل أفضل...".

ولم يُفوّت المحلل السياسي ذاته الفرصة دون أن يعتبر، مجددا، أن "قرار استقبال زعيم جبهة البوليساريو الانفصالية على الأراضي التونسية خطأ دبلوماسي تسببت فيه الجزائر، التي تدفع إلى تأزم العلاقات بين المغرب وتونس"، مشددا على أن "الصحراء مغربية، وأن المملكة حققت، بقيادة الملك محمد السادس، إنجازات كبيرة تستحق أن تُدرَّس في الأكاديميات"، مؤكدا، في ختام تصريحه، أن "نبيل عمار سيزور المغرب خلال الأيام المقبلة للقاء نظيره المغربي بوريطة".

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

النظام الجزائري يواصل تعنته ويمنع منتخب التنس المغربي من دخول البلاد

أخبارنا المغربية ـــ عبد الإله بوسحابة

منعت السلطات الجزائرية فريق التنس المغربي، المكون من ياسمين الدويب وغيتا صبار وغالي كومات والمهدي الشرقاوي وأمين الجبراني، برفقة المدرب حميد عبد الرزاق، من دخول الجزائر بعد وصولهم إلى مطار الجزائر العاصمة قادمين من الدار البيضاء عبر باريس، للمشاركة في بطولات ITF J60.

 

وجاء المنع بأسلوب يعكس التوتر والعداء السياسي تجاه المغرب، حيث خضع الوفد لتفتيش صارم بحثًا عن الأعلام المغربية. ورغم محاولات الجامعة الجزائرية للتنس وتدخلات القنصلية الجزائرية في الرباط، فقد أُجبر الفريق على قضاء ليلة في ظروف سيئة في مطار هواري بومدين، دون أي دعم أو طعام، قبل إعادتهم صباحًا إلى المغرب دون المشاركة في البطولة.

 

لم يتناول أعضاء الفريق أي وجبة إلا بعد صعودهم على متن الطائرة، في حادثة تعكس حجم العداء الذي يكنه الكابرانات لكل ماهو مغربي وإقحامهم الرياضة مجددا في السياسة.

مقالات مشابهة

  • عمار بن حميد يبحث مع سفير هولندا تعزيز العلاقات
  • كاتب صحفي: تشارك مصر والإمارات الرؤى السياسية يزيد من زخم العلاقات بينهما
  • الأولمبية الجزائرية: الشائعات التي تطارد إيمان خليف لا أساس لها من الصحة
  • عمار بن حميد وسفير فنزويلا يناقشان تعزيز العلاقات
  • مبعوث الأمم المتحدة للصحراء الغربية يلتقي مسؤولين من البوليساريو
  • إنفاذ الإتفاقيات الموقعة بين الجانبين.. وزير الداخلية المكلف يؤكد متانة العلاقات بين مصر والسودان
  • النظام الجزائري يواصل تعنته ويمنع منتخب التنس المغربي من دخول البلاد
  • الجزائر تتضامن مع الأمين العام للأمم المتحدة أونطونيو غوتيريش
  • بسبب أغنية.. الجزائر تدين فنانة بالسجن النافذ بتهمة الإرهاب
  • بوميل: “مباراتنا أمام شبيبة القبائل هي التي كنت أحلم برؤيتها في الجزائر”