تواصل النيابة الكلية بجنوب الجيزة، الحقيق في واقعة إنهاء حياة عامل، وإصابة والده وعمه، برش خرطوش على يد آخرين في منطقة الصف بمحافظة الجيزة.


كما أمرت النيابة بحبس المتهمين 4 أيام على ذمة التحقيقات، وطلبت تحريات المباحث حول الواقعة للوقوف على ظروف وملابسات الحادث.

 

وقد اعترف المتهمين بارتكابهم للواقعة، وأقروا أن يوم الجريمة حدثت مشاجرة بينهم وبين الضحية ووالده وعمه، بسبب خلافات الجيرة ولهو الأطفال، على إثرها تطورت المشاجرة، وتععدوا على المجني عليه بإطلاق عيار ناري من رش خرطوش، فسقط قتيلا، بينما أصيب والده وعمه بإصابات إثر تعدي المتهمين عليهما بسلاح أبيض.

 

بينما تلقت النيابة تحريات مباحث مركز الصف وكشفت أن مشاجرة حدثت بين طرفين الأول "عامل متوفي ووالده وعمه"، وطرف ثاني "مزارع، عامل" بسبب لهو الأطفال وخلافات الجيرة حيث قام "المزارع "من الطرف الثانى" " بإطلاق عيار نارى من "بندقية خرطوش" بحوزته تجاه "المتوفى" مما أدى إلى وفاته وقام "العامل "من الطرف الثانى" " بالتعدى على المصابان بسلاح أبيض مُحدثًا إصابتهما المشار إليها، عقب تقنين الإجراءات تم ضبطهما، وبمواجهتهما إعترفا بإرتكاب الواقعة على النحو المشار إليه وأرشدا عن الأسلحة المستخدمة في ارتكاب الواقعة.

 

عقوبة إزهاق الروح  

 

فيما صرح المستشار يحيى سلطان محامي بالنقض أن إنهاء الحياة العمد يعرف بأنه إنهاء حياة شخص بريء عن سبق الإصرار والترصد من قبل الجاني بعد التخطيط للجريمة واتخاذ جميع الاحتياطات لإخفائها,ويجب أن يكون الشخص قاصد ومتعمد بإنهاء الحياة، وأن تكون الوسيلة أو الأداة المستخدمة في إنهاء الحياة هي التي أدت أو كان لها تأثير قوي في قتل المجني عليه.
وأضاف أن  المادة 238 من قانون العقوبات المصري تنص علي "من تسبب خطأ في موت شخص آخر بأن كان ذلك ناشئاً عن إهماله أو رعونته أو عدم احترازه أو عدم مراعاته للقوانين والقرارات واللوائح والأنظمة يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر وبغرامة لا تجاوز مائتي جنيه أو احدي هاتين العقوبتين"
يُعرَّف إنهاء الحياة العمد بأنه إنهاء حياة شخص بريء عن سبق الإصرار والترصد من قبل الجاني بعد التخطيط للجريمة واتخاذ جميع الاحتياطات لإخفائها، حيث يجب أن يكون الشخص قاصد ومتعمد بالقتل و و أن تكون الوسيلة أو الأداة المستخدمة في القتل هي التي أدت أو كان لها تأثير قوي في قتل المجني عليه.
و يرتكز إنهاء الحياة العمد على عدة أركان منها:

أ-الركن المادي:
وهو فعل إجرامي يرتكبه الجاني ويتكون من عدة عناصر:
الفعل الإجرامي الذي يؤدي إلى النتيجة سواء كانت إيجابية أو سلبية، والوسائل التي تؤدي إلى إزهاق الأرواح مهما كان نوعها.
النتيجة الإجريمة و التي تشير إلى نتائج وعواقب سلوك المجرم المؤدي إلى الموت، وكذلك الغرض الذي يسعى المجرم إلى تحقيقه في سياق الجريمة.
علاقة السببية التي تربط أفعال الجاني بنتيجة الجريمة الموت التي لم تكن لتحدث لولا أفعال الجاني.
مكان الجريمة هو وجود شخص حي.

ب-الركن المعنوي: هو معرفة المجرم بالجريمة وإرادته وتعمد الجريمة، أي أن هناك فترة زمنية معينة بين التخطيط للجريمة وتنفيذها. (توفير النية الجنائية العامة والخاصة).
أما عن صور إنهاء الحياة العمد فقال المستشار يحي سلطان انه جرحه بما يخترق بدنه كسكين ورمح وبندقية ونحوها ويموت نتيجة لذلك، او إذا ضربه بأشياء ثقيلة كالحجارة الكبيرة والعصي الغليظة، أو دهس عليه بسيارة، أو ألقى عليه بجدار ونحو ذلك، مات بسببها، اوإلقائه بما لا يستطيع التخلص منه، كإلقائه في الماء الذي يغرقه، أو في النار التي تحرقه، أو في السجن.
أما يمنعه الطعام والشراب، فيموت بسبب ذلك، خنقه بحبل أو ما شابه أو أسكته فمات، او إذا رماه غلى أسد أو عضته أفعى أو كلب ومات، او أن يسقيه سماً لا يعلم به شاربه فيموت، او أن يقتله بسحر يقتل غالباً.
8- شهد شخصان بقتله، ثم قتل، ثم قالوا: قتلناه عمدًا، أو كذب الدليل، فقتل، ونحو ذلك.
أما عن عقوبة إنهاء الحياة العمد فأضاف "سلطان" انه وطبقاً للمادة 41 من قانون العقوبات، فإن “المشاركة في جريمة يعاقب عليها بالإعدام”. ومع ذلك، يتم استبعاد عقوبة الإعدام في الحالات التالية.
العقوبات المشددة وغير المشددة: تختلف عقوبات القتل العمد حسب ما إذا كانت هناك أسباب مشددة.
عقوبة إنهاء الحياة العمد مع سبق الإصرار دون تشديد: تنص المادة 234 على عقوبة السجن المؤبد أو العقوبة المشددة على جريمة القتل العمد مع سبق الإصرار دون ظروف مشددة، وبناءً على ذلك، فإن عقوبة إنهاء الحياة غير المشدد هي السجن المؤبد أو السجن المشدد، وللمحكمة أن تحكم بالسجن المؤبد أو الأشغال الشاقة المؤقتة في جريمة إنهاء الحياة العمد. وهذا ما يسمى بتقدير محكمة الجنايات. تستخدم المحاكم هذه الصلاحية وفقًا لظروف كل متهم وظروف القضية نفسها.
ما هو إنهاء الحياة العمد مع سبق الإصرار: يقصد به إنهاء الحياة من الحبس المؤبد أو المشدد إلى الإعدام، وأهمها: مع سبق الإصرار، والمطاردة، وإنهاء الحياة باسم كاذب، وإنهاء الحياة المقترن بجناية، وإنهاء الحياة المرتبط بجنح.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جنوب الجيزة الجيزة إنهاء حياة عامل الصف إنهاء الحیاة العمد مع سبق الإصرار إنهاء حیاة المؤبد أو

إقرأ أيضاً:

وفاة عامل سقط من أعلى ونش رفع مواد بناء بسوهاج الجديدة

استقبل مستشفى سوهاج الجامعي الجديدة عامل في العقد الثاني من العمر يقيم بدائرة قسم سوهاج الجديدة مصابا بنزيف بالمخ وكسور وكدمات متفرقة بالجسم إثر سقوطه من أعلى ونش رفع مواد بناء بالطابق الثالث بأحد المباني تحت الإنشاء وتوفي عقب وصوله وجرى التحفظ على الجثة بمشرحة المستشفى تحت تصرف النيابة العامة .

تلقى اللواء محمد عبد المنعم شرباش مساعد وزير الداخلية لأمن سوهاج إخطارًا من غرفة عمليات النجدة يفيد بورود إشارة لقسم شرطة سوهاج الجديدة من مستشفى سوهاج الجامعي الجديدة بوصول "محمد . م . ع . س" 20 سنة عامل مصاباً بنزيف بالمخ وكسور وكدمات متفرقة بالجسم إدعاء سقوط من علو وتوفـي عقب وصوله يقيم بقسم سوهاج الجديدة .


إنتقل مأمور وضباط وحدة مباحث القسم لمحل الواقعة وبالفحص وسؤال كل من :- والده "ممدوح . ع . س" 50 سنة عامل وشاهد الواقعة "مصطفى . م . م" 23 سنة عامل يقيمان بذات الناحية أفادا بأنه أثناء عمل المذكور علي ونش رفع مواد بناء بالطابق الثالث بأحد المباني تحت الإنشاء بدائرة القسم إختل توازنه وسقط أرضاً مما أدى لحدوث إصابته ووفاته ونفيا الشبهة الجنائية، وتحرر عن ذلك المحضر اللازم وأخطرت النيابة العامة لتتولى التحقيقات .

وفي سياق آخر استقبل مستشفى العسيرات المركزي عامل في العقد الثالث من العمر جثة هامدة وشقيقه عامل يبلغ من العمر 32 سنة مصابًا بصدمة عصبية صعقهما التيار الكهربائي أثناء قيام الأول بتركيب مصباح كهربائي بالمنزل لامست يده إحدي الأسلاك المكشوفة وتوفى وأثناء محاولة شقيقه إنقاذه فحدثت إصابته وجرى تحويل المصاب لمستشفى سوهاج الجامعي الجديدة لتلقي العلاج وأخطرت النيابة العامة للتحقيق .


تلقى اللواء محمد عبد المنعم شرباش مساعد وزير الداخلية لأمن سوهاج إخطارًا من نائبه للجنوب يفيد بورود إشارة لمركز شرطة العسيرات جنوب محافظة سوهاج من المستشفى المركزي بوصول كل من :- "محمود . ا . ا . ع" 28 سنة عامل يقيم دائرة المركز متوفى وشقيقه "عزت . ا . أ . ع" 32 سنة عامل مصاباً بصدمه عصبية [ إدعاء صعق كهرباء ] وتم تحويله لمستشفى سوهاج الجامعي الجديدة يقيم بدائرة المركز .


إنتقل مأمور وضباط وحدة مباحث المركز لمكان الواقعة وبالفحص وسؤال والدهما "الأدهم . ا . ع" 60 سنة مزارع يقيم بذات الناحية أفاد بأنه أثناء قيام نجله المتوفى المذكور بتركيب مصباح كهربائي بالمنزل لامست يده إحدى الأسلاك العارية مما أدى لصعقه ووفاته وأثناء محاولة شقيقه المصاب إنقاذه حدثت إصابته ونفى الشبهة الجنائية .

 بتوقيع الكشف الطبي على الجثة بمعرفة مفتش الصحة أفاد بأن سبب الوفاة "هبوط حاد بالدورة الدموية والتنفسية نتيجة صدمة عصبية ولا توجد شبهة جنائية، وتحرر عن ذلك المحضر اللازم وأخطرت النيابة العامة لمباشرة التحقيقات .

مقالات مشابهة

  • القبض على شقيق المطرب عصام صاصا
  • النيابة تواصل التحقيقات مع شقيق المطرب عصام صاصا في قضية تزوير توكيل رسمي
  • مصرع عامل وإصابة 21 فى انقلاب سيارة على طريق أبو سلطان بالإسماعيلية
  • «حياة كريمة» تطلق مبادرة «أنت الحياة» في القنطرة بالإسماعيلية (صور)
  • الاستماع لأقوال المصابين في حادث انقلاب سيارة ميكروباص بمدينة 6 أكتوبر
  • وفاة عامل سقط من أعلى ونش رفع مواد بناء بسوهاج الجديدة
  • بريطانية تكشف إنهاءها حياة طفلها المصاب بالسرطان قبل عقود
  • قوافل طبية وأنشطة ترفيهية ضمن مبادرة "أنت الحياة" بالقنطرة شرق
  • مصرع عامل وإصابة شقيقه صعقهما التيار الكهربائي بالعسيرات
  • تجديد حبس شخصين وسيدة لسرقتهما موبايلات المواطنين بالقاهرة 15يوما