علق سامويل وربيرج المتحدث الإقليمي للخارجية الأمريكية، على التصعيد في قطاع غزة وما يرتكبه الجيش الإسرائيل ضد الفلسطينيين خلال الأيام الماضية.

الرصاصة قد تقتل إنسان ولكن لن تقتل عقيده.. شريف إكرامي يتضامن مع غزة بهذه الكلمات بالصور.. 2670 شهيدا و9600 مصاب.. مقابر جماعية في غزة لاستيعاب ضحايا العدوان الإسرائيلي

وقال في لقاء لبرنامج "على مسئوليتي" مع الإعلامي أحمد موسى، والمذاع عبر فضائية "صدى البلد"، إن الرئاسة الأمريكية عينت شخصًا جديدًا وهو ديفيد سارفيون والذي سيتولى منصب المبعوث الخاص للشئون الإنسانية في الشرق الأوسط، للتركيز على الوضع الإنساني السيء جدًا في قطاع غزة.

حماس سبب أحداث غزة

وأوضح أن الولايات المتحدة تعبر عن قلقها الشديد للتصعيد في غزة، وعبروا للإسرائيليين عن أهمية الدفاع عن المدنيين خلال الرد على حماس، لكن يجب وضع المسئولية ي محلها وهي على حماس التي سيطرت على غزة منذ سنوات دون أي إنجازات.

وأضاف أن حركة حماس كانت تشن هجومات على إسرائيل وهي تعرف جيدًا رد الفعل الإسرائيلي، لكنها كانت تضع الشعب الفلسطيني كرهائن لأولوياتها، رغم أنهم يعرفون ماذا سيكون رد فعل إسرائيل على هذه الهجمات كأي دول يجب أن ترد على الهجمات عليها.

وأضاف أن حماس لا تهتم للشعب الفلسطيني وسكان قطاع غزة، والمقاومة لم تكن لصالح فلسطين وإنما كانت مقاومة ضد الشعب الفلسطيني.

فلسطين لا تملك دولة

ومن جانبه قال أحمد موسى إن القانون الدولي يمنح الشعب الفلسطيني حق المقاومة كونه أرضه محتلة، فهل القانون الدولي يعطي أوكرانيا حق الدفاع الشرعي لكن لا يعطيه لغزة؟ مؤكدًا أن الوضع مشابهًا فروسيا تحتل أوكرانيا وإسرائيل تحتل فلسطين.

وردًا على ذلك قال وربيرج إنه ليس هناك أي مقارنة بين الوضع في غزة وأوكرانيا، مؤكدًا أن فلسطين تستحق دولة لكنهم حتى الآن لا يملكون دولة بعكس إسرائيل.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: غزة الولايات المتحدة الشرق الأوسط فلسطين الرئاسة الامريكية الشعب الفلسطيني أحمد موسى الخارجية الأمريكية الإعلامي أحمد موسى

إقرأ أيضاً:

حسن نصر الله: لن نتراجع لحظة واحدة عن نصرة فلسطين

الجديد برس:

أكد الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله أن “المقاومة في لبنان لن تتراجع لحظةً واحدةً على الإطلاق عن نصرة الحق حتى لو سقط شهداء وتهدمت البيوت ومهما كان لذلك من تداعيات سياسية”.

ودعا نصر الله، في كلمةٍ له في “المجلس العاشورائي المركزي” في بيروت، الأحد، الجميع إلى القيام بما يستطيعون فعله لنصرة فلسطين، معتبراً أن من يتجاهل ما يجري في غزة والمظالم التي تلحق بفلسطين وبجبهات الإسناد “فهو ميّت العقل والقلب والروح”.

وقال أن المقاومة في لبنان دخلت معركة “طوفان الأقصى”، إسناداً لغزة وللشعب الفلسطيني، مفعمةً بالروح الكبيرة والمفاهيم والمشاعر والإرادات والعزائم”.

وأضاف نصر الله أن هول المجازر في قطاع غزة أيقظ الفطرة الإنسانية في الغرب وخاصةً لدى طلاب الجامعات الأمريكية وعقولهم، جازماً أن لا حاجة للنقاش في “إسرائيل” وعدوانها على المنطقة ومظلومية الشعب الفلسطيني.

وشدّد على مظلومية الشعب الفلسطيني معتبراً أن “الحق الظاهر والجلي اسمه فلسطين”، بمعايير القانون الدولي والحقوق الإنسانية والأخلاق والأديان، ويقابل ذلك باطل اسمه “إسرائيل”.

وأشاد نصر الله ببيئة المقاومة اللبنانية وموقفها من فتح الجبهة إسناداً لغزة والشعب الفلسطيني ومقاومته، معتبراً أنها مكّنت المقاومة في لبنان في موقفها الصلب وحضورها القوي، ويؤكد أن المقاومة في مكانها الصحيح.

ونقلت منصات إعلامية إسرائيلية من كلمة نصر الله قوله إننا “في وسط أحداث كبيرة ومهمة في غزة والمنطقة”، متحدثةً عن الخطر والتهديد الكبيرين الذان تمثلهما المقاومة لكيان الاحتلال.

وتمنى نصر الله، في ختام كلمته، أن يحمل العام الهجري الجديد “التوفيق لتحقيق الآمال وإنهاء الآلام وأن يمن على المجاهدين والصابرين والثابتين بالنصر القريب والعاجل”.

مقالات مشابهة

  • حسن نصر الله: لن نتراجع لحظة واحدة عن نصرة فلسطين
  • عمرو موسى: إسرائيل تريد القضاء على الشعب الفلسطيني وتريد من يساعدها بذلك
  • وزير الخارجية: الشعب الفلسطيني يستحق أن يكون له دولة مستقلة.. فيديو
  • نبيل فهمي يكشف سبب خلاف والده مع الرئيس السادات بسبب زيارة القدس(فيديو)
  • محلل فلسطيني: إسرائيل تعمل بشكل ممنهج لإطالة زمن الحرب على غزة (فيديو)
  • حماس: نتوقع ردًا إسرائيليًا سريعًا يشأن مقترح تبادل وقف إطلاق النار
  • الجبهة الشعبية ترفض تصريحات وزير الخارجية السعودي حول نشر قوات دولية في غزة
  • حماس تعلن رفضها دخول قوات أجنبية لقطاع غزة تحت أي مسمى
  • بيان بـ صنعاء ورد للتو
  • حماس: إدارة قطاع غزة شأن فلسطيني خالص يتوافق عليه الشعب