تعرض مطارا دمشق وحلب، المطاران الرئيسيان في سوريا، لقصف إسرائيلي متزامن، حسبما أفادت وسائل إعلام سورية.
 


قصف المطارات في سوريا 

 


وذكر المصدر السوري أنه "حوالى الساعة 13،50 (10،50 ت غ) من بعد ظهر الخميس الماضي نفذ العدو الإسرائيلي بالتزامن عدوانا جويا برشقات من الصواريخ مستهدفا مطاري حلب ودمشق الدوليين، مما أدى إلى تضرر مهابط المطارين وخروجهما عن الخدمة".

وكانت محطة "شام إف إم" المحلية الخاصة ذكرت أنه جرى اطلاق الدفاعات السورية ردا على الهجومين، وقالت إن أضرارا وقعت في مطار حلب لكن لم يسقط قتلى أو جرحى، بينما لم تقدم أي معلومات عن تأثير الضربة التي استهدفت مطار دمشق.

قصف مطار حلب للمرة الثانية 

 


شن سلاح الجو الإسرائيلي هجوما استهدف مطار حلب شمال سوريا وذلك للمرة الثانية خلال 48 ساعة مما أدى إلى خروجه عن الخدمة.

وقال مصدر عسكري سوري في بيان: "نحو الساعة 11:35 من مساء يوم السبت 14-10-2023 نفذ العدو الإسرائيلي عدوانًا جويًا من اتجاه البحر المتوسط غرب اللاذقية مستهدفًا مطار حلب الدولي، ما أدى إلى وقوع أضرار مادية بالمطار وخروجه من الخدمة."

وذكرت وزارة النقل السورية في بيان إنه تم تحويل الرحلات الجوية المقررة عبر مطار حلب الدولي (قدوم ومغادرة) إلى مطار اللاذقية الدولي.


مطار اللاذقية الدولي


مطار باسل الأسد الدولي أو مطار اللاذقية الدولي (إياتا: LTK، إيكاو: OSLK) هو مطار دولي يبعد عن مدينة اللاذقية إحدى أكبر مدن سوريا نحو 23 كم جنوبا، ويبعد عن مدينة جبلة الأثرية نحو 5 كم شرقا وعن مدينة القرداحة نحو 14 كم، سمي المطار بهذا الاسم نسبة إلى باسل الأسد الابن الأكبر للرئيس السوري الراحل حافظ الأسد، وذلك تخليدًا لاسمه إثر وفاته في حادث عام 1994، ويضم المطار صالة استقبال للقادمين والمغادرين حديثة، وصالات للشحن والمخازن، ويعتبر المطار أحد مقرات شركة الخطوط الجوية السورية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مطار اللاذقية مطار اللاذقية سوريا سوريا فلسطين اسرائيل مطار حلب مطار اللاذقیة مطار حلب

إقرأ أيضاً:

تجاوزت الـ 10 ملايين دولار.. مطار السليمانية يتكبد خسائر فادحة جراء الحظر التركي - عاجل

بغداد اليوم-السليمانية

كشف مدير مطار السليمانية هندرين هيوا، اليوم الجمعة (5 تموز 2024)، عن حجم الخسائر المالية التي لحقت بالمطار نتيجة لتوقف الرحلات الجوية مع تركيا.

وقال هيوا في حديث لـ"بغداد اليوم" إن "الحظر الجوي المفروض على مطار السليمانية منذ نيسان عام 2023، أدى لخسارة مالية تفوق الـ 10 ملايين دولار"، مشددا على ان "الخسائر مستمرة".

وأضاف أن "الاتهامات التي توجه لمطار السليمانية بأنه ممرا لنقل المعدات العسكرية غير صحيحة إطلاقا"، مستدركا بالقول ان "المطار مدني وليس من اختصاصه نقل المعدات العسكرية".

وأشار إلى أن "إدارة المطار مستعدة لأي تحقيق ومن أي لجنة تزور المطار وتطلع على سير الحركة فيه، فهو مطار مدني ويقدم بطريقة ممتازة، ولا يوجد أي عائق باستثناء الحظر التركي".

وفي نيسان من العام الماضي 2023، فرضت تركيا حظرا على تنقل الرحلات بينها وبين مطار السليمانية حتى مطلع كانون الاول 2023، قبل ان تمدد الحظر حتى حزيران الماضي، فيما مددته مع حلول حزيران لـ6 أشهر اخرى، وذلك بعد اتهامات للسليمانية والاتحاد الوطني الكردستاني بالسماح لعناصر وقادة حزب العمال الكردستاني باستخدام المطار والتنقل من خلاله.

وتشير التقديرات الى ان عدد الرحلات من والى السليمانية شهريا كانت تتراوح بين 45 او 100 رحلة كاقصى حد، فيما تسبب ايقاف الرحلات من والى تركيا مع السليمانية، بانخفاض عدد الرحلات الاجمالي في مطار السليمانية بنسبة 35%، بحسب مؤتمر صحفي لادارة المطار عقد يوم امس الاربعاء.

 


مقالات مشابهة

  • مجلس المطارات الدولية يمنح مطار اسطنبول جائزة أفضل مطار في أوروبا
  • تجاوزت الـ 10 ملايين دولار.. مطار السليمانية يتكبد خسائر فادحة جراء الحظر التركي - عاجل
  • 39 حالة غثيان جراء تسرب كيميائي في مطار كوالالمبور
  • التطبيع بين أنقرة ودمشق.. مسار محفوف بالألغام والأثمان
  • إصابة 39 شخصاً جراء تسرب كيميائي في مطار كوالالمبور
  • "طيران ناس" يحتفل بتشغيل أول رحلة مباشرة بين الرياض ومدينة العلمين بالساحل الشمالي في مصر
  • العلم الفلسطيني يثير الخلاف في مطار هيثرو.. ما السبب؟
  • تركيا تصدر حافلات مطار إلى السعودية
  • تشغيل مطار القليعات قريباً؟
  • لهذا السبب.. تعليق الرحلات في مطار أربيل لمدة 3 ساعات