أعلن قصر الإليزيه أن الرئيس إيمانويل ماكرون "حذّر"، يوم الأحد، نظيره الإيراني إبراهيم رئيسي في اتصال هاتفي من "أي تصعيد أو توسيع للنزاع" بين إسرائيل وحماس "خاصة في لبنان".

كما "ذكّر" الرئيس الفرنسي "بضرورة أن يدين الجميع بشكل صريح هجمات حماس الإرهابية في إسرائيل وحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها، وكذلك القضاء على الجماعات الإرهابية التي ضربت سكانها".

وأضاف بيان الرئاسة أن "إيران، نظرا لعلاقاتها مع حزب الله وحماس، تتحمل مسؤولية"، وشدد على "وجوب أن تفعل كل ما في وسعها لتجنب أي تصعيد إقليمي".

 كما أبلغ ماكرون الرئيس الإيراني بوجود "فرنسيات وفرنسيين بين الضحايا والرهائن الذين احتجزتهم المنظمة الإرهابية" حماس، وأن الإفراج عنهم "أولوية مطلقة بالنسبة لفرنسا".

وارتفع عدد القتلى من المواطنين الفرنسيين في الهجمات غير المسبوقة للحركة الفلسطينية على إسرائيل، وبلغت حصيلتهم 19 قتيلا و13 مفقودا.

وتحدث الرئيس الفرنسي، وفق فرانس برس، أيضا عن الوضع الإنساني في غزة، مذكرا بموقف فرنسا حول "ضرورة اتخاذ كافة التدابير لتجنب المدنيين واحترام القانون الإنساني الدولي".

وأضاف أن "فرنسا تتخذ أيضا خطوات بالتعاون مع الأمم المتحدة لدعم العمليات الإنسانية في غزة".

كما أعرب إيمانويل ماكرون مجددا عن "قلقه العميق بشأن وضع المواطنين الفرنسيين الأربعة الذين ما زالوا محتجزين في إيران وطالب بإطلاق سراحهم فورا".

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات الرئيس الفرنسي حزب الله وحماس الرئيس الإيراني فرنسا وإيران ماكرون إبراهيم رئيسي حماس حزب الله إيران الرئيس الفرنسي حزب الله وحماس الرئيس الإيراني أخبار فرنسا

إقرأ أيضاً:

مسؤول أمريكي: فرصة كبيرة لاتفاق بين إسرائيل وحماس على تبادل الأسرى والمحتجزين

قال مسؤول أمريكي، إنّ واشنطن تعتقد أنّ هناك فرصة كبيرة للتوصل إلى اتفاق بين إسرائيل وحماس، بشأن تبادل الأسرى والمحتجزين، حسبما أفادت قناة «القاهرة الإخبارية»، في نبأ عاجل، منذ قليل.

ونقلت وكالة «رويترز» عن مسؤول أمريكي، أنّ حماس تبنت تعديلات كثيرة في موقفها من اتفاق تبادل الأسرى والمحتجزين، وبايدن ونتنياهو ناقشا مسألة عقد اجتماع خلال زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي لواشنطن، في وقت لاحق من الشهر الجاري

وتابع: «من غير المرجح إبرام اتفاق تبادل الأسرى والمحتجزين بين إسرائيل وحماس في غضون أيام، و القضايا العالقة في المفاوضات بين إسرائيل وحماس تتعلق بكيفية تنفيذ الاتفاق».

مقالات مشابهة

  • اجتماع حزب الله بحماس.. لقاء تصعيد أم تهدئة؟
  • تصعيد متجدّد على الجبهة.. إسرائيل تستدرج لبنان إلى الحرب؟!
  • اجتماع بين نصر والله وحماس وسط تصعيد كبير مع اسرائيل
  • وسط تصعيد على الحدود اللبنانية الإسرائيلية.. نصر الله يجتمع بوفد من حماس
  • وسط تصعيد على الحدود اللبنانية.. نصر الله يجتمع بوفد من حماس
  • مسؤول أمريكي: فرصة كبيرة لاتفاق بين إسرائيل وحماس على تبادل الأسرى والمحتجزين
  • «القاهرة الإخبارية»: وفد أمريكي يشارك في المحادثات بين إسرائيل وحماس
  • «القاهرة الإخبارية»: بايدن ونتنياهو ناقشا مسودة الاتفاق بين إسرائيل وحماس
  • تصعيد ميداني في الجنوب يسابق مساعي هوكشتاين ولودريان المتجددة
  • وزير الدفاع الإسرائيلي الأسبق: لن نهزم حزب الله وحماس دون هزيمة إيران