أثارت أسعار السكر حالة من الاستياء بين المواطنين خلال الأيام الماضية في مختلف المحافظات حيث وصل إلى أسعار غير مسبوقة ومتفاوتة من تاجر لآخر الأمر الذي استدعى تدخل وزارة التموين لمنع التلاعب في الأسعار وفرض عقوبات على غير الملتزمين من خلال إعلان ضوابط بيع السكر الجديدة.

ضوابط بيع السكر الجديدة

أصدر الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، قرارًا برقم 141 لسنة 2023 بشأن تنظيم تداول السكر، وتم نشره في الجريدة الرسمية اليوم الأحد.

وتضمن القرار الوزاري الصادر عن وزير التموين والتجارة الداخلية، التزام جميع الشركات التي تقوم بتعبئة السكر الحر غير المربوط على البطاقات التموينية بتدوين البيانات التالية:

- اسم وعنوان جهة التعبئة.
- الوزن الصافي.
- سعر البيع للمستهلك.
- تاريخ الإنتاج.
- مدة الصلاحية.

وأكد القرار الوزاري ضرورة التزام الشركات جميعها بتدوين هذه البيانات بالكامل في مكان ظاهر على العبوات المعدة للبيع على أن يتم كتابتها باللغة العربية وبخط واضح يصعب إزالته أو مسحه.

وتضمن قرار وزير التموين أيضا كتابة بلد المنشأ واسم المستورد وعنوانه في حالة الاستيراد أو عبارة "سكر مصري" في حالة الإنتاج المحلي.

وشدد القرار الوزاري على حظر محلات الجملة ونصف الجملة والتجزئة ومنعها من عرض عبوات السكر الحر المعدة للبيع للمستهلك دون استيفاء البيانات السابق طلبها علة جميع العبوات.

وألزم القرار الصدى عن وزير التموين جميع الشركات والمنشآت المتعاملة في السكر الحر (غير المربوط على البطاقات التموينية) وتجار الجملة بإخطار وزارة التموين ببيان أسبوعي بالكميات المخزنة وسعر البيع للمستهلك.

كما ألزم القرار الوزاري جميع مستوردي السكر، بضرورة إخطار وزارة التموين والتجارة الداخلية ببيان أسبوعي يتضمن معلومات وتفاصيل الكميات المستوردة وأسعار استيرادها وسعر البيع للمستهلك.


عقوبات مخالفة ضوابط بيع السكر

حددت وزارة التموين والتجارة الداخلية مجموعة من العقوبات والإجراءات الواجب اتخاذها ضد المخالفين للضوابط السابق ذكرها.

ونص القرار الوزاري على اتخاذ الإجراءات المنصوص عليها بالمادة 6 مكرر من القانون 121 لسنة 1982 على أي مستورد للسكر يخالف أحكام هذا القرار، حيث تصل العقوبة في حالة المخالفة إلى وقف القيد بسجل المستوردين لمدة عامين كاملين.

وتضمن القرار أيضا أن يُعاقب على كل مخالفة لأحكامه بالعقوبات المنصوص عليها في المادة 56 من المرسوم بقانون رقم 95 لسنة 1945 الخاص بشئون التموين.

وفي جميع الأحوال يتم ضبط الأشياء موضوع الجريمة ويحكم بمصادرتها من حائزها.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: السكر اسعار السكر سعر السكر التموين السكر التمويني التموین والتجارة الداخلیة القرار الوزاری وزارة التموین وزیر التموین

إقرأ أيضاً:

الإمارات تبدأ فترة السماح بصيد أسماك القرش بالدولة

أعلنت وزارة التغير المناخي والبيئة في دولة الإمارات بدء فترة السماح بصيد أسماك القرش من 1 يوليو 2024 وحتى 28 فبراير 2025، وفقاً للقرار الوزاري رقم (43) لسنة 2019 بشأن تنظيم صيد وتجارة أسماك القرش.

ينص القرار على صيد أسماك القرش باستخدام معدات محددة وفق المواصفات الواردة في القرار، للصيادين الذين تم تسجيل قواربهم في السجل العام بالوزارة تحت نوع «لنش». كما يحظر القرار بشكل قطعي ودائم على الوسائل البحرية المرخصة بغرض النزهة صيد أسماك القرش.

وأكدت الوزارة أن قرارات تنظيم صيد بعض أنواع الأسماك تهدف إلى مواكبة مستهدفات دولة الإمارات في الحفاظ على الموارد الطبيعية والتنوع البيولوجي، وتعزيز المخزون السمكي وضمان استدامته. كما أكدت أن القرار الوزاري رقم (43) لسنة 2019 يتماشى مع رؤيتها واستراتيجيتها لإيجاد تدابير فعالة للمحافظة على أسماك القرش وإدارتها، ودعم الجهود الدولية لاستدامتها من خلال الالتزام بالاتفاقيات والمعاهدات الدولية مثل اتفاقية الاتجار الدولي بالحيوانات والنباتات المهددة بالانقراض «سايتس» ومعاهدة المحافظة على الأنواع المهاجرة من الحيوانات الفطرية.

وأضافت أن القرار الوزاري يحظر وبصورة دائمة صيد أسماك القرش الواردة في قوائم اتفاقية الاتجار الدولي بالحيوانات والنباتات المهددة بالانقراض «سايتس»، ومعاهدة المحافظة على الأنواع المهاجرة من الحيوانات الفطرية «CMS» بالإضافة إلى أنواع أسماك القرش الخاضعة للحماية وفقاً للقانون الاتحادي رقم (23) لسنة 1999 في شأن استغلال وحماية وتنمية الثروات المائية الحية في دولة الإمارات وتعديلاته ولائحته التنفيذية، ويمنع بصورة دائمة استيراد وإعادة تصدير زعانف أسماك القرش سواء كانت طازجة أو مجمدة أو مجففة أو مملحة أو مدخنة أو بأي شكل آخر، ويستثنى من ذلك زعانف أسماك القرش المستوردة لأغراض البحث العلمي وبعد موافقة الوزارة.

صحيفة الاتحاد

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • مصدر حكومي: التعديل الوزاري يشمل عددًا كبيرًا من الحقائب ودمج وزارات واستحداث أخرى
  • 18 وزيرًا سيشملهم التعديل الوزاري في حكومة مصطفى مدبولي..موعد إعلان التشكيل الجديد
  • كشف حساب الوزراء (3)
  • الإمارات تبدأ فترة السماح بصيد أسماك القرش بالدولة
  • قرار مهم من وزارة التموين بشأن سعر السكر على البطاقات.. التطبيق غدا
  • عاجل:- قرار وزارة التموين بشأن السكر في مصر: الحظر على التصدير وتوفير السكر الحر للمواطنين
  • عاجل| مد قرار حظر تصدير السكر لمدة 3 أشهر
  • قرار جديد بحظر تصدير السكر لمدة 3 أشهر إضافية
  • غداً.. تبدأ فترة السماح بصيد أسماك القرش بالدولة
  • إزالة فورية لحالات تعدى بقري القصر والصياد والرحمانية بقنا