موقع 24:
2024-07-08@15:02:47 GMT

سموتريتش يعترف بفشل إسرائيل.. و155 أسيراً لدى حماس

تاريخ النشر: 15th, October 2023 GMT

سموتريتش يعترف بفشل إسرائيل.. و155 أسيراً لدى حماس

قال وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش، الأحد، إن الحكومة تتحمل المسؤولية عن الهجوم المدمر الذي أتاح لمسلحي حركة حماس الفلسطينية دخول إسرائيل، وقتل مئات المدنيين.

وأضاف سموتريتش، الشريك الرئيسي في حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو، في مؤتمر صحافي "علينا أن نعترف بصدق وألم، ونحن مطأطئون الرأس أننا، قيادة الدولة والمؤسسة الأمنية، فشلنا في الحفاظ على أمن مواطنينا".


وتابع "فشلنا في تنفيذ العقد المكتوب، الأول من نوعه بين الدولة ومواطنيها. عقد كُتب بالدم، وأصبح الآن ملطخاً بالدماء".
في غضون ذلك، قال متحدث عسكري إسرائيلي إن الجيش أبلغ عائلات 155 أسيراً باحتجاز حماس لهم.

ألف مفقود تحت أنقاض #غزة.. ومقبرة جماعية لمجهولي الهوية https://t.co/Nsj1tmemCp

— 24.ae (@20fourMedia) October 15, 2023 كما التقى نتانياهو لأول مرة مع ممثلي أقارب الأسرى المحتجزين لدى حماس.
ولم ترد تفاصيل بعد بشأن الاجتماع.
وهاجمت حماس بلدات حدودية إسرائيلية ومهرجان موسيقي، يوم 7 أكتوبر (تشرين الأول) الجاري، وقتلت مدنيين إسرائيليين، في أسوأ حمام دم في تاريخ إسرائيل.
واختطفت حماس كذلك خلال هجماتها على البلدات الحدودية أكثر من 150 شخصاً.
وانتقد أقارب الرهائن الحكومة الإسرائيلية، واتهموها بالتخلي عن الأسرى.
وخلال احتجاج لعائلات الرهائن السبت، طالب العديد من الأشخاص باستقالة نتانياهو، كما اتهمه بعض أقاربهم بعدم التواصل معهم.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: غزة وإسرائيل التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل حماس إسرائيل

إقرأ أيضاً:

الاحتلال يتحدث عن رسالة مصرية حول رفح.. وتعهد من لابيد لنتنياهو

تحدثت وسائل إعلام عبرية، اليوم الاثنين، عن رسالة مصرية وصلت إلى رئيس الموساد الذي يجري مباحثات، بشأن صفقة وقف إطلاق النار في قطاع غزة وتبادل الأسرى مع حركة حماس.

وأوضحت مواقع عبرية أن الرسالة المصرية تشير إلى أن القاهرة ستعمل مع الولايات المتحدة للمساعدة في بناء حاجز تحت الأرض على الحدود المصرية الفلسطينية، بحال وافقت "إسرائيل" على الصفقة.

פרסום ראשון | המסר המצרי לראש המוסד בשיחות בקטאר: אם ישראל תסכים לעסקה - נפעל עם ארה"ב כדי לסייע בהקמת מכשול תת קרקעי למניעת מעבר נשק לעזה, כבר בימים הראשונים של הפסקת האש@yanircozin pic.twitter.com/ssZ96te3lo

— גלצ (@GLZRadio) July 8, 2024

ويهدف الحاجز إلى منع مرور الأسلحة إلى غزة، وتؤكد الرسالة المصرية أن القاهرة ستبدأ بالفعل في بناء هذا الحاجز، في الأيام الأولى من بداية اتفاق وقف إطلاق النار.

وفي سياق متصل، تعهد زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد، بمنح رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو "شبكة أمان" في حال أبرم صفقة تبادل أسرى مع حركة حماس، واستقال على إثرها وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير، ووزير المالية بتسلئيل سموتريتش.

وقال لابيد في مؤتمر صحفي نقلت إذاعة الجيش الإسرائيلي مقتطفات منه: "توجد صفقة لإعادة المختطفين على الطاولة، ليس صحيحًا أن على نتنياهو أن يختار بين صفقة مختطفين واستمرار ولايته كرئيس للحكومة".

وتابع: "إذا استقال سموتريتش وبن غفير، فسيحصل على شبكة أمان منّي (من حزبه: هناك مستقبل)"، معتبرا ذلك "قرارًا ليس سهلا، ولكن الشيء الأكثر أهمية هو إعادة المختطفين إلى وطنهم".



وأكد أن "صفقة التبادل تحظى بدعم أغلبية كبيرة في الشعب، ولها أغلبية كبيرة هنا في الكنيست (البرلمان)، ويجب أن تتم، لذلك نعود ونعرض على نتنياهو شبكة أمان سياسية لعقد الصفقة الآن".

ولدى حزب "هناك مستقبل" المعارض 24 مقعدا من مقاعد الكنيست الـ 120، مقابل 12 مقعدا لحزبي سموتريتش وبن غفير.

ويلوح كل من سموتريتش وبن غفير بسحب حزبيهما "الصهيونية الدينية" و"القوة اليهودية" اليمينيين المتطرفين من الحكومة، في حال التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار في غزة.

ومن المقرر أن تتجدد في الأيام القليلة المقبلة المفاوضات غير المباشرة بين إسرائيل وحماس بوساطة مصر وقطر للتوصل إلى اتفاق لتبادل الأسرى بين الجانبين ووقفا لإطلاق النار، يفضي إلى ضمان دخول المساعدات الإنسانية لقطاع غزة.

والاثنين، غادر وفد إسرائيلي برئاسة رئيس جهاز الأمن العام "الشاباك" رونين بار، إلى مصر لمواصلة مباحثات تبادل الأسرى مع حركة حماس، ووقف إطلاق النار في قطاع غزة، وفق صحيفة "هآرتس" العبرية.

وعلى مدار أشهر وأمام التعنّت الإسرائيلي بغطاء أمريكي، لم تنجح جهود الوساطة بالتوصل لاتفاق، حيث أعيقت على خلفية رفض نتنياهو الاستجابة لمطالب حماس بوقف الحرب بشكل كامل.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول تشن إسرائيل حربا مدمرة على غزة بدعم أمريكي، خلفت أكثر من 126 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

مقالات مشابهة

  • سموتريتش: وقف حرب غزة الآن سيكون خطأ فادحا
  • الاحتلال يتحدث عن رسالة مصرية حول رفح.. وتعهد من لابيد لنتنياهو
  • بعد تصريحات نتنياهو عن صفقة التبادل.. سموتريتش: وقف الحرب الآن حماقة
  • نتانياهو تحت الضغط.. الإفراج عن الرهائن أم استمرار الحرب؟
  • سموتريتش: من الحماقة وقف حرب غزة الآن
  • وزير إسرائيلي: من الحماقة وقف حرب غزة الآن
  • سموتريتش: وقف الحرب الآن حماقة
  • وزير المالية الإسرائيلي: حماس تنهار وتتوسل من أجل وقف إطلاق النار
  • مقترح وقف إطلاق النار في غزة.. نتانياهو يدلي بتصريحات جديدة
  • “كلاب وتعذيب”.. تفاصيل مروّعة لمعتقلين داخل سجون إسرائيل