تنعقد غدا الإثنين، أعمال الدورة الـ79 للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة.

وقالت السفيرة هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية بجامعة الدول العربية، في بيان اليوم، إن وزراء الشؤون الاجتماعية أعضاء المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب، سيبحثون بناء على طلب دولة فلسطين الدعم الاجتماعي والإنساني العاجل لفلسطين في مقدمة جدول أعمالهم.

ونوهت أبو غزالة بمواصلة المساعي لتقديم الدعم الإنساني الصحي والاجتماعي العاجل للأشقاء الفلسطينيين في قطاع غزة، جراء مواصلة إسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال، ممارساتها اللاإنسانية وبما فيها قطع المياه والكهرباء ووصول الغذاء والمواد الإنسانية الإغاثية العاجلة لهذا الشعب الأعزل.

وأشارت إلى البنود الهامة الأخرى التي سيبحثها الوزراء، ومنها الإعداد للقمة العربية التنموية: الاقتصادية والاجتماعية في دورتها الخامسة، والإعداد لمنتدى المجتمع المدني لهذه القمة، ونتائج الدورة غير العادية الثامنة للمجلس الوزاري للتحضير لهذه القمة، وكذلك التحضير للقمة العربية العادية في دورتها (33).

ولفتت الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، إلى أن الاجتماع سيتناول الموضوعات ذات الصلة بالفقر متعدد الأبعاد، وحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، فضلا عن الموضوعات ذات الصلة بكبار السن، وتقديم الدعم للمشروعات الاجتماعية في الدول الأعضاء، وكذلك الموضوعات ذات الصلة بالأسرة والطفولة، وغيرها من الموضوعات الهامة التي سيقترح الوزراء إصدار مشاريع قرارات بشأنها، ليتم عرضها على الدورة القادمة للمجلس الوزاري خلال شهر ديسمبر المقبل.

كما نوهت أبو غزالة بالتحضيرات الجارية لمنتدى الدوحة للتنمية الاجتماعية متعددة الأبعاد، والذي يأتي في إطار تنفيذ العقد العربي الثاني للأشخاص ذوي الإعاقة (2023 - 2032)، مشيرة كذلك إلى وجود عدد من المقترحات الهامة للدول العربية، منها آلية ربط البنوك ومؤسسات التنمية الاجتماعية في الدول العربية، والحماية الاجتماعية والهجرة في الدول العربية، ووضع آلية موحدة للرصد والمتابعة والتقييم لمنظومة الرعاية الاجتماعية في الدول العربية، وكذلك مشروع التمكين والتأهيل للفئات الضعيفة ومنظومة الاحتضان وتطوير معاييرها.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: جامعة الدول العربية فلسطين قطاع غزة وزراء الشؤون الاجتماعیة الاجتماعیة فی الدول العربیة فی الدول

إقرأ أيضاً:

وزير الشؤون الاجتماعية: الرعاية الاجتماعية والتنمية المجتمعية سيكونان من أهم أولويات المرحلة المقبلة

الثورة نت/..

ناقش اجتماع برئاسة وزير الشؤون الاجتماعية والعمل سمير باجعالة أولويات عمل الوزارة خلال الفترة المقبلة.

وفي الاجتماع الذي ضم وكلاء الوزارة ومدراء الإدارات، أكد الوزير باجعالة، أهمية التعاون والعمل بروح الفريق الواحد لتحقيق الأهداف المرسومة للوزارة، وضرورة الالتزام بأعلى معايير الشفافية والكفاءة في تقديم الخدمات للمواطنين.

وأشار إلى أبرز التحدّيات الاجتماعية، التي تسعى الوزارة لوضع استراتيجيات فعّالة للتعامل معها.. لافتا إلى أن الرعاية الاجتماعية والتنمية المجتمعية سيكونان من أهم أولويات المرحلة المقبلة لعمل الوزارة، مع التركيز على تحسين جودة الخدمات.

وحث وزير الشؤون الاجتماعية على مضاعفة الجهود في إنجاز المهام.. مؤكدا الاهتمام بكافة المقترحات الهادفة إلى تحقيق أهداف الوزارة في خدمة المجتمع، ورعاية الفئات المستضعفة، وذوي الاحتياجات الخاصة.

مقالات مشابهة

  • الأربعاء القادم.. انعقاد المؤتمر العربي الثامن لمديري إدارات الجنسية والأحوال المدنية
  • «المحامين العرب» يطالب المجتمع الدولي بالتحرك العاجل لإيقاف الحرب الإسرائيلية على فلسطين ولبنان
  • اليوم.. اجتماع بالجامعة العربية للجنة إعداد خطة موحدة للتعاطي مع قضايا البيئة إعلاميا
  • السيسي يطلع على الموقف التنفيذي لعدد من الملفات ذات الصلة بالتنمية الصناعية والعمرانية
  • الأردن تترأس اجتماع لجنة إعداد خطة موحدة للتعاطي مع قضايا البيئة إعلاميا بالجامعة العربية
  • وزير الشؤون الاجتماعية: الرعاية الاجتماعية والتنمية المجتمعية سيكونان من أهم أولويات المرحلة المقبلة
  • الإمارات تواصل اجتماعاتها في الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة
  • مركز الملك سلمان للإغاثة يوقّع اتفاقية تعاون مشترك مع مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية لدعم العمل الإنساني في السودان
  • وفد الإمارات يواصل مشاركته البناءة في أعمال الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة
  • الإمارات تواصل مشاركتها في اجتماعات الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة