أصدرت الحكومة اليمنية المعترف بها، اليوم الأحد، بيانا بشأن نهب مليشيا الحوثي لممتلكات أسرة العميد حميد القشيبي، قائد اللواء 310 مدرع.
وأدان وزير الإعلام والثقافة والسياحة معمر الإرياني، واستنكر في تصريح صحفي، بأشد العبارات استمرار مليشيا الحوثي الإرهابية، في التضييق على أسرة العميد حميد القشيبي قائد اللواء 310 مدرع، ونهب ممتلكاتهم ووضعها تحت تصرف ما يسمى "الحارس القضائي" بمزاعم تعاونه مع تحالف دعم الشرعية، رغم أن العميد استشهد قبل عام من تشكل وإعلان التحالف.


وأعتبر الإرياني أن ما تتعرض له أسرة العميد القشيبي نموذج لأعمال السلب والنهب التي تنتهجها مليشيا الحوثي، بحق قيادات الدولة والشخصيات السياسية والبرلمانية وقيادات الأحزاب ورجال الأعمال الذين لم يخضعوا لمليشيا الإرهاب، وتشمل المؤسسات والشركات التجارية وشركات الاتصالات والجامعات الخاصة والمعاهد والمدارس والمستشفيات والمستوصفات الأهلية والحدائق والمنتزهات والمنازل والعقارات والأراضي وغيرها من الأموال والممتلكات.
وأشار إلى تقرير صادر عن مركز صنعاء للدراسات العام 2022م، وثق مصادرة المليشيا الحوثية أموال وممتلكات (1223) شخصاً من المناهضين للانقلاب، ووضعها تحت تصرف ما يسمى "الحارس القضائي"، ومصادرة ملكية (37) شركة تابعة لشخصيات مناهضة للمليشيا مقيمة في الخارج خلال الأشهر السبعة الأولى من عام 2019، منها أموال وأصول لا تقل قيمتها عن 50 مليار ريال (83 مليون دولار أمريكي).
ولفت إلى أن تقارير حقوقية وثقت استيلاء ما يسمى "الحارس القضائي" على مليار و700 مليون دولار من قيمة الواردات والشركات والمؤسسات المنهوبة خلال العام 2019م فقط، ومئات المليارات من الريالات من الأموال المصرفية المحجوزة والتي يملكها أو يديرها أكثر من (1250) شخصا في العاصمة صنعاء، جميعهم من المعارضين للانقلاب.
وطالب الإرياني المجتمع الدولي والامم المتحدة ومبعوثها الخاص لليمن ومنظمات وهيئات حقوق الانسان بادانة هذه الممارسات الاجرامية، وممارسة ضغط حقيقي على مليشيا الحوثي لوقف أعمال السلب والنهب المنظم لاموال وممتلكات المواطنين تحت عناوين ومبررات عدة، وملاحقة ومحاسبة المسؤولين عن تلك الجرائم وضمان عدم افلاتهم من العقاب.
وفي مطلع يوليو 2014، اقتحمت اللواء 310 بمدينة عمران، وقامت بتصفية قائده العميد حميد القشيبي.

المصدر: المشهد اليمني

كلمات دلالية: ملیشیا الحوثی أسرة العمید

إقرأ أيضاً:

توجيه رئاسي بشأن إطلاق سراح السياسي المختطف محمد قحطان .. والإعلان عن جولة مفاوضات قادمة مع الحوثيين

وجه مكتب الرئاسة في اليمن، في مذكرة رسمية-اطلع عليها محرر مارب برس- فريق التفاوض الحكومي بعدم إبرام أي صفقة تبادل للأسرى والمختطفين مع مليشيا الحوثي لا تضمن إطلاق سراح السياسي #محمد_قحطان، المختطف والمخفي قسرا في سجون الحوثيين منذ تسع سنوات.

بدوره كشف رئيس الفريق الحكومي يحيى كزمان عن توجيهات عليا بالمشاركة في جولة مفاوضات مع الحوثيين بشأن الأسرى والمحتطفين في مسقط نهاية الشهر الجاري 

كزمان قال التوجيهات العليا تقضي بالحضور والعمل على اطلاق جميع المختطفين والمخفيين قسراً على قاعدة الكل مقابل الكل، وفي مقدمة ذلك محمد قحطان.

 

في هذا السياق أكد رئيس الفريق الحكومي المعني بملف الأسرى والمختطفين، هادي هيج، أن إطلاق كافة الأسرى والمختطفين تحت قاعدة الكل مقابل الكل، وعلى رأسهم محمد قحطان، بوابة السلام.

ودعا الهيج مليشيا الحوثي الانقلابية إلى الدخول إلى السلام الشامل وفقا لذلك.

وجدد خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته هيئة الأسرى والمختطفين بمأرب يوم الثلاثاء، بالتزامن مع اليوم العالمي لمساندة ضحايا التعذيب، جدد موقف الفريق الحكومي الرافض لأي مشاركة في المفاوضات قبل الكشف عن السياسي المخفي قسرا محمد قحطان والسماح لأسرته بزيارته.

وأشار إلى أن مليشيا الحوثي حكمت على سبعين مختطفا ومغيبا في سجونها بالإعدام خلال الفترة الماضية.

 ولفت إلى قرارات الإعدام التي أصدرتها المليشيات بحق المختطفين المفرج عنهم في صفقات تبادل وعددها ١٢ قرار منها قرارات طالت صحفيين وناشطين وحقيقيين.

وأدان هادي ادهيج عملية الاختطاف الأخيرة والتي نفذتها مليشيا الحوثي بحق ١٣ من العاملين في المنظمات الدولية والمحلية بصنعاء والتي لفقت لهم تهمة التجسس، محذرا من تبعات توقف العمل الإنساني على المجتمع اليمني الذي يعاني من الفقر جراء الانقلاب الحوثي. 

من جانبه أشار الشيخ حسن القبيسي عضو الوفد الحكومي المفاوض إلى العراقيل التي تضعها مليشيا الحوثي الانقلابية أمام إتمام عملية تبادل الأسرى والمختطفين.

واكد ان المليشيا تستطيع إنجاح عملية التبادل من خلال رفع العراقيل.ودعا القبيسي الأمم المتحدة ومبعوثها إلى اليمن والمنظمات الدولية إلى العمل بجدية لوقف تلاعب مليشيا الحوثي الانقلابية بملف الأسرى والمختطفين، مشيرا إلى أن الجماعة اختطفت المئات من اليمنيين خلال الأيام التي كان المبعوث الأممي يدعو لعقد جلسة تفاوض جديدة في مسقط.

هذا وكشف تقرير لهيئة الأسرى والمختطفين عرضه رضوان مسعود رئيس الهيئة عن وفاة ٢٣٩ مختطفا، تحت التعذيب الحوثي، في حين تعرض ١٢٤٩ مختطفا للتعذيب، منهم أصيبوا بإعاقات، ومنهم من أصيب بحالة نفسية.

وفيما يخص موظفي الأمم المتحدة، كشف التقرير عن اختطاف جماعة الحوثي لـ17 موظفًا في يونيو الجاري والأعوام 2021 و2023. كما أشار إلى اختطاف 7 موظفين من شركة دوائية و11 شخصًا من أبناء تهامة والحديدة في مايو الماضي.

واكد رضوان مسعود أن جماعة الحوثي تواصل تنفيذ هجمات واعتقالات تعسفية ضد المدنيين وموظفي المنظمات الإنسانية، مما يعمق الأزمة الإنسانية في البلاد.

مقالات مشابهة

  • تصعيد حوثي خطير والشرعية تطالب المجتمع الدولي بالشروع الفوري في تصنيف مليشيا الحوثي "منظمة إرهابية"
  • الإرياني: قرصنة مليشيات الحوثي لطائرات اليمنية ومنع عودة الحجاج عمل إرهابي مدان
  • الحكومة العراقية تصدر بياناً بشأن انتخابات برلمان إقليم كردستان
  • توجيه رئاسي بشأن إطلاق سراح السياسي المختطف محمد قحطان .. والإعلان عن جولة مفاوضات قادمة مع الحوثيين
  • معظمهم من السلالة .. تحرك أمريكي عاجل بشأن عاملين في المنظمات الدولية يخدمون مليشيا الحوثي (الأسماء)
  • يوم الخرافة.. إجماع شعبي واسع لحماية الهُوية اليمنية من التزييف الحوثي
  • يوم النشور.. عيد تقليدي أصيل يكشف عمق وحدة القبيلة اليمنية ويزعج المليشيا الحوثية
  • عمران.. مليشيا الحوثي تواصل احتجاز شيخ قبلي صفع مشرفاً وطعن أحد مرافقيه
  • تحركات حوثية لتحويل جغرافية اليمن إلى قاعدة إيرانية إرهابية
  • "الحارس القضائي" لمليشيا الحوثي يسطو على منزل محافظ البنك المركزي بعدن تمهيداً لمصادرته