أدلي وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، اليوم الأحد بتصريحات لقناة العربية عن جولته في المنطقة بشأن الوضع في غزة ومحيطها. 

وفقا لما قاله وزير الخارجية الأميركي للعربية، أن الولايات المتحدة أجرت نقاشات مفيدة بالمنطقة لمنع توسع الصراع بغزة. وأن هناك إدانة واضحة لتصرفات حماس وأضاف أن إسرائيل لديها الحق بالدفاع عن نفسها.

 

خلال حديث بلينكن للعربية، قال أنه من الصعب وصف ما فعلته حماس في إسرائيل بالكلمات، وأن الولايات المتحدة لديها ضمانات بأن كل من يحتاج إلى المساعدة في غزة سيحصل عليها. 

شدد بلينكن علي أن المدنيون لا يجب أن يعانوا بسبب الحرب، وقال أن بلاده تعمل مع الشركاء لضمان وصول المساعدات إلى قطاع غزة. 

وأفاد وزير الخارجية الأمريكي، أن ديفيد ساترفيلد سيعمل مع الشركاء بالمنطقة، مؤكدا أن الولايات المتحدة تعمل مع مصر والأمم المتحدة ودول المنطقة لإدخال المساعدات إلى غزة. 

وأكد بلينكن أن هجمات حماس ضد إسرائيل مستمرة ونفذت مجزرة في إسرائيل ولا يمكن لأي دولة تقبل ذلك. وقال: حماس تعلم جيدا أن لتصرفاتها ردة فعل منطقية.

ورحب بلينكن بأي جهود للعمل على خفض التصعيد ومساعدة الشعب الفلسطيني، قائلا: كل الشركاء بالمنطقة أكدوا أهمية بقاء الفلسطينيين في أرضهم وبيوتهم.. وألقي باللوم علي حماس في عرقلت مغادرة الأجانب من قطاع غزة إلى مصر. 

أكد بلينكن أن واشنطن تعمل مع مصر والأمم المتحدة لإخراج الأجانب من قطاع غزة وإدخال المساعدات، وقال: كل من في المنطقة قلق من اتساع رقعة الصراع، ونركز بشكل كبير على استعادة الرهائن من حماس. 

وقال بلينكن للعربية: أن المستقبل الأفضل للفلسطينيين والإسرائيليين هو حل الدولتين.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: وزیر الخارجیة

إقرأ أيضاً:

مفاوضات غزة - وزير الخارجية الأميركي يتوجه اليوم إلى مصر

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، أن الوزير أنتوني بلينكن سيتوجه إلى مصر اليوم الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024.

وبحسب الخارجية الأميركية، فإن بلينكن سيجتمع مع مسؤولين مصريين، لمناقشة الجهود الجارية للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في قطاع غزة .

وتسعى واشنطن إلى جانب الوسيطين قطر ومصر منذ شهور إلى التوصل إلى اتفاق بين إسرائيل وحركة حماس ، لوقف الحرب وإطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين مقابل أسرى فلسطينيين معتقلين لدى إسرائيل. في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

والعقبتان الأكبر حاليا هما مطلب إسرائيل بإبقاء قواتها في محور فيلادلفيا لضمان منطقة عازلة بين غزة ومصر، إلى جانب تفاصيل تتعلق بتبادل الرهائن والأسرى.

اقرأ أيضا/ مسؤول إسرائيلي يكشف: هذا الحل الوسط الوحيد القابل للتنفيذ لوقف حرب غـزة

وقالت الخارجية الأميركية في البيان إن بلينكن سيناقش الجهود الرامية إلى التوصل إلى اتفاق “يضمن إطلاق سراح جميع الرهائن، ويخفف من معاناة الشعب الفلسطيني، ويساعد في إرساء الأمن الإقليمي بشكل أوسع".

كما قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر، إن واشنطن تواصل الحوار مع الشركاء في المنطقة، خاصة مصر وقطر، لتقديم مقترح معدّل بشأن وقف إطلاق النار في غزة.

وأضاف للصحافيين أنه ليس لديه جدول زمني لطرح هذا المقترح المتوقع منذ أسابيع عدة. وأردف أن واشنطن تحاول التأكد من أن المقترح يمكن أن يدفع إسرائيل وحركة حماس للوصول إلى اتفاق نهائي.

 

المصدر : وكالة سوا - عرب 48

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يبحث مع المنسق المقيم للشؤون الإنسانية سبل تعزيز وتطوير التعاون المشترك بين حكومة التغيير والبناء والأمم المتحدة
  • وزير الخارجية: ربط المساعدات بقضايا أخرى يخرج المهمة من كونها عمل إنساني إلى أداة ضغط
  • وزير الخارجية يدعو لعدم تسييس المساعدات واستخدام الجوع سلاحا في اليمن
  • بلينكن: التقدم في إرسال المساعدات أصبح مهدداً بهجوم الدعم السريع في الفاشر
  • «الوزارية العربية الإسلامية» تبحث جهود حل الدولتين
  • تفجيرات "البيجر".. بلينكن يتحدث عن "التورط الأميركي"
  • وزير الخارجية يبحث مع «بلينكن» ضخ الاستثمارات الأمريكية في السوق المصرية
  • وزير الخارجية: جهود مصر مستمرة لوقف إطلاق النار وانفاذ المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة
  • غوتيريش يدين "العقاب الجماعي" للفلسطينيين في غزة
  • مفاوضات غزة - وزير الخارجية الأميركي يتوجه اليوم إلى مصر