#سواليف

تظاهر عشرات الآلاف في #الرباط الأحد للتضامن مع #الفلسطينيين والمطالبة بالتراجع عن #التطبيع مع إسرائيل، في مسيرة هي الأضخم منذ استئناف #المغرب علاقاته الدبلوماسية مع الدولة العبرية، وفق مراسل وكالة فرانس برس.

حشود من المتظاهرين في #المغرب دعماً لقضية #فلسطين ورفضاً للإبادة التي تتعرض لها #غزة
#غزة_تحت_القصف
pic.

twitter.com/NZJYyoQ0ei

مقالات ذات صلة 6 إصابات في حريق مطعم بالأغوار الشمالية 2023/10/15 — Ahmed Abdeen (@aabdeen24) October 15, 2023


وتجمع نساء ورجال بأعمار مختلفة ومن مدن مغربية عدة على طول حوالى كيلومتر وسط العاصمة منذ الصباح، رافعين #الأعلام_الفلسطينية ولافتات #تضامن و”مساندة لا مشروطة لمقاومة #الاحتلال”، كما كتب على إحداها.

وردد المتظاهرون شعارات من قبيل “الشعب يريد تحرير فلسطين”، و”كلنا فداء لغزة الصامدة… شعبك صامد يا #غزة رغم الحصار”.

وفي موازاة الشعارات التضامنية مع الفلسطينيين هتف المتظاهرون الذين ساروا بهدوء “الشعب يريد إسقاط التطبيع” مع إسرائيل، و”ضد #الاحتلال ضد التطبيع”، و”صامدون صامدون للتطبيع رافضون”.

وتخللت التظاهرة تكبيرات وأدعية “لإهلاك من طغى وتجبر”، فضلا عن أناشيد فلسطينية بثت من مكبرات صوت على متن عربات تتقدم المسيرة.

ورفعت لافتات بالعربية والانكليزية تدين “الإرهاب من أي جهة كان”، وتطالب “بإسقاط الصهيونية والامبريالية”.

وكتبت كوثر (24 عاما) على لافتة “لا للتضليل الإعلامي”، وقالت “لماذا لا يقولون في الإعلام إنه شعب تحت الاحتلال منذ سبعين عاما؟”، مشيرة إلى أنها لا تنتمي لأي حزب سياسي.

أما الأستاذة الجامعية شهرزاد بكاري (50 عاما) فقالت “جئت من فاس (207 كيلومترات) مع كل أبنائي لتوعية الشباب على هذه القضية”، مضيفة “نعتذر لأهل غزة لأننا لا نملك أكثر من التظاهر للتضامن معهم”.

ودعا لهذه التظاهرة كل من “الجبهة المغربية لدعم فلسطين” و”مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين”، وهما إئتلافان مشكلان من أحزاب إسلامية ويسارية. وهي الأكبر من نوعها منذ استئناف المغرب وإسرائيل علاقاتهما الدبلوماسية أواخر العام 2020 برعاية أميركية.

“تضامن عالمي”
قال الناشط في “الجبهة” سعيد حنين إنه جاء من أكادير (550 كيلومترا) “لأن الشعب الفلسطيني الآن يحتاج لتضامن عالمي وليس فقط في المغرب”.

وتتظاهر تلك الهيئات بشكل منتظم خلال الأعوام الأخيرة رفضا لاتفاق التطبيع، غير أنها لا تستقطب سوى أعداد قليلة من النشطاء.

لكن القضية الفلسطينية عادت إلى الواجهة على مواقع التواصل الاجتماعي وفي وسائل الإعلام المحلية، منذ الهجوم غير المسبوق الذي شنّته حماس على إسرائيل في 7 تشرين الأول/أكتوبر.

وقُتل أكثر من 1300 شخص معظمهم من المدنيين وبينهم أطفال واحتجز 120 شخصا على الأقل رهائن، بحسب مسؤولين إسرائيليين.

وأدى الرد الإسرائيلي إلى مقتل أكثر من 2300 شخص بينهم أكثر من 700 طفل، في قطاع غزة المحاصر الذي تسيطر عليه حماس، بحسب وزارة الصحة التابعة للحركة.

ويكتسي اتفاق التطبيع مع إسرائيل أهمية دبلوماسية كبيرة بالنسبة للمغرب، لكونه جاء في مقابل اعتراف الولايات المتحدة بسيادة الرباط على الصحراء الغربية المتنازع عليها.

ورددت مجموعة من المتظاهرين جلهم شباب “الصحراء مغربية والتطبيع خيانة”، فيما رمى آخرون العلمين الإسرائيلي والأميركي على الاسفلت ليدوسهما المتظاهرون.

وعزز المغرب وإسرائيل تعاونهما في عدة ميادين، لكن صعود تيارات يمينية متطرفة إلى الحكم في إسرائيل والعنف الشديد في الأراضي المحتلة، يحرجان المدافعين عن هذا التقارب.

وتؤكد الرباط بشكل منتظم استمرار دعم القضية الفلسطينية، على أساس المفاوضات من أجل حل الدولتين.

وبعيد هجوم حماس الأخير دانت المملكة “استهداف المدنيين من أي جهة كانت”، داعية إلى “الوقف الفوري لجميع أعمال العنف”، ومذكرة بأنها “طالما حذرت من تداعيات الانسداد السياسي على السلام في المنطقة”.

وسبق للمغرب أن أقام علاقات مع إسرائيل إثر توقيع اتفاقات أوسلو العام 1993، لكنه قطعها بسبب قمع الانتفاضة الفلسطينية الثانية التي انطلقت عام 2000.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف الرباط الفلسطينيين التطبيع المغرب المغرب فلسطين غزة غزة تحت القصف الأعلام الفلسطينية تضامن الاحتلال غزة الاحتلال مع إسرائیل أکثر من

إقرأ أيضاً:

المحامي محمد الصبيحي ..  أموال طائلة لفلسطين لدى بريطانيا

#سواليف

كشف المستشار والخبير في القانون الدولي المحامي محمد الصبيحي الدافع الحقيقي وراء عدم اعتراف بريطانيا بالدولة الفلسطينية بالرغم من قرار مجلس العموم البريطاني بالاعتراف بالدولة الفلسطينية، كما أن بريطانيا امتنعت عن التصويت على الجمعية العامة للأمم المتحدة بالاعتراف بالدولة الفلسطينية.

وقال الصبيحي إن صك الانتداب الصادر عن عصبة الأمم في العام ١٩٢٢ منح بريطانيا الوصاية على فلسطين في كافة الشؤون الإدارية والسياسية والعسكرية، وكانت هناك إدارة مدنية تحت إشراف المندوب السامي البريطاني ومن ضمنها سلطة النقد الفلسطينية بمثابة بنك مركزي والتي اصدرت اول جنيه فلسطيني بموافقة سلطة الانتداب على أن يكون له غطاء مساو من الذهب.

وأضاف، أنه كان الرصيد في ١٥ أيار ١٩٤٨ بحدود ١٣٨ مليون جنيه، وقامت بريطانيا قبيل إنهاء الانتداب بتجميد جميع اموال مجلس النقد الفلسطيني بموجب قانون يسمى (قانون الدفاع المالي البريطاني)، وهي تساوي ألف طن من الذهب وارسلتها إلى لندن، ويقدر خبراء قيمة هذه الأموال في الوقت الحالي بحدود الـ 70 – 80 مليار دولار، في حين أن قيمتها التراكمية على مدار 72 عاما من الاستيلاء عليها تتجاوز 6 تريليون دولار.

مقالات ذات صلة ترقية آلاف المعلمين / أسماء 2024/07/01

وبين الصبيحي، أن الحكومة الاردنية كانت في العام ١٩٥٠ اعادت الى بريطانيا ما كان لديها من جنيهات فلسطينية وحصلت على قيمتها من الذهب وكذلك فعل الاحتلال الاسرائيلي.

واشار إلى أن استرداد إسرائيل جنيهاتها الفلسطينية ذهبا وكذلك الاردن، ترك ودائع سلطة النقد الفلسطينية لدى بريطانيا حتى الآن بانتظار وجود خلف قانوني لحكومة فلسطين، فإذا ما اعترفت بريطانيا بالدولة الفلسطينية فإن السلطة الفلسطينية أو الجهة التي ستكون الممثل الشرعي للدولة الفلسطينية ستصبح الخلف القانوني لحكومة فلسطين وسلطة النقد الفلسطينية ما قبل ١٩٤٨ وعلى بريطانيا أن تعيد إليها الودائع الفلسطينية مع الفوائد المتراكمة منذ 72 عاما، أو بالحد الأدنى قيمتها ذهبا والتي تصل إلى 80 مليار دولار بسعر اليوم حيث تبلغ قيمة الجنيه الفلسطيني اليوم بحدود 800 دولار والا ستواجه قضايا أمام المحاكم البريطانية والدولية.

وأكد أن إعادة الأموال الفلسطينية إلى ممثل الدولة الفلسطينية قد يعني إفلاس الخزينة البريطانية أو بالحد الادنى كارثة مالية ستمتر آثارها لسنوات طويلة.

مقالات مشابهة

  • إسرائيل تحول 116 مليون دولار لفلسطين من عائدات الضرائب
  • وزراء فلسطين يؤكد سعي حكومته لتحقيق الاستقرار المالي بالتنسيق مع مُختلف الأطراف العربية والدولية
  • الموقف العربي والإسرائيلي من الدولة الفلسطينية
  • إلهام شاهين: تخصيص جزء من أرباح مهرجان العلمين لفلسطين لفته إنسانية جميلة
  • عمرو الفقي عن دعم مهرجان العلمين لفلسطين: موقف الإعلام المصري واضح تجاه القضية
  • إيران تؤكد دعمها للمقاومة الفلسطينية وتلميحات بعملية “الوعد الصادق 2” ضد “إسرائيل”
  • وزير الثقافة الأسبق: دعم «المتحدة» لفلسطين في مهرجان العلمين خطوة نبيلة
  • المحامي محمد الصبيحي ..  أموال طائلة لفلسطين لدى بريطانيا
  • حرب غزة.. إسرائيل تفرج عن 50 أسيرا واعتقال متظاهرين في نيويورك (فيديو)
  • الرئاسة الفلسطينية: نرفض تكريس الاحتلال باستقدام قوات أجنبية لغزة