أكد العميد محمود محيي، الباحث السياسي في شؤون الأمن القومي، أن العدوان الجوي المكثف من الطيران الإسرائيلي على قطاع غزة مستمر باستخدام كل أنواع الطائرات، مشيرا إلى أن المتفجرات الملقاة على القطاع بلغت حتى الآن 7 آلاف طن.

وأضاف محيي، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، عبر برنامج «صالة التحرير»، المذاع على قناة صدى البلد، أن ما تقوم به سلطات الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة والمنشورات التي عممها جيش الاحتلال على سكان القطاع هي بمثابة تهجير قسري، لافتا إلى أن الفترة الماضية كانت هناك دعوات بالهجوم البري على غزة.

وأشار الباحث السياسي في شؤون الأمن القومي، إلى أن العملية العسكرية التي قامت بها الفصائل الفلسطينية أفقدت قوات الاحتلال الإسرائيلي المسماة بفرقة غزة 220 قتيلا ما بين ضباط وصف ضباط وجنود، لافتا إلى أن هذه الفرقة لها مهام خاصة ومحددة بقطاع غزة.

وتابع الباحث السياسي في شؤون الأمن القومي أن العملية الفلسطينية، أفقدت الفرقة الترابط، مبينا أن الهجوم تم على 16 معسكرا إسرائيليا وهناك حالة ارتباك شديد الآن بين صفوف جيش الاحتلال الإسرائيلي وهو ما ظهر أمس في زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي للجنود.

مطالب إسرائيلية بإقالة نتنياهو

وأوضح أن الساعات الماضية ظهرت مطالب إسرائيلية تنادي باستقالة بنيامين نتيناهو من رئاسة مجلس الوزراء، ووزير الدفاع بعد عملية حماس، موضحا أنه يوجد تفكير في استدعاء للوحدات الخاصة للتعامل مع الموقف بعد الارتباك الشديد من عملية حركة حماس والفصائل الفلسطينية.

ونفى ما تم تداوله بشأن تأجيل الهجوم البري لقوات الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة نظرا للظروف الجوية، مبينا أن المنطقة مهيأة جغرافيا تماما، مؤكدا أن هناك التفافا عربيا حول الشعب الفلسطيني وهو ما ظهر خلال جولات وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن وإدانة ما يتم ضد الشعب الفلسطيني والانتهاكات المتواصلة على الشعب.

خطورة الوضع في جنوب لبنان

ولفت الباحث السياسي في شؤون الأمن القومي إلى تصاعد الأوضاع في المنطقة وظهور إيران وحزب الله وما يشهده الجنوب اللبناني وتسخين الجبهة الشمالية والقصف المتبادل على الحدود اللبنانية بين إسرائيل ولبنان، مشددا على الالتفاف العربي مع القضية الفلسطينية في دول العالم الغربي.

وأكد أنه تم رصد تراجع في المواقف الغربية بشأن الأوضاع في غزة، وهو ما ظهر في تخفيف حدة الخطاب الأمريكية الساعات الماضية، خاصة بعد الموقف العربي الموحد وظهور إيران في الصورة، وهو ما سيكون له تأثير بالغ الأهمية في المنطقة مع دخول روسيا والصين في الصورة والتأثير الاقتصادي على الولايات المتحدة الأمريكية بعد دعم إسرائيل في الهجوم والحرب على غزة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: قطاع غزة غزة إسرائيل فلسطين الاحتلال الإسرائیلی إلى أن وهو ما

إقرأ أيضاً:

خبير علاقات دولية: حكومة الاحتلال الإسرائيلي تريد فتح 7 جبهات أخرى للحرب

قال الدكتور أشرف سنجر، خبير علاقات دولية، إن الدولة المصرية أعطت تفصيلا وتوضيحا لما تقوم به دولة الاحتلال الإسرائيلي، حيث إن السياسات المصرية خلقت شيئا من الثبات في التعامل مع قضية فلسطين بشكل أزعج تل أبيب، إذ كشفت مخططاتها وأحبطتها منذ اللحظة الأولى لأحداث 7 أكتوبر الماضي، متابعا: «مصر تتعامل مع الأزمات التي تحدث على حدودها بشكل من العقلانية والدبلوماسية».

اعتداءات جيش الاحتلال الإسرائيلي

وأضاف «سنجر»، خلال مداخلة برنامج «هذا الصباح»، المذاع على قناة «إكسترا نيوز»، أن دولة الاحتلال منذ نشأتها وهي تعتدي على المنظمات الدولية وتشن هجماتها على الأونروا، حتى وصل عدد ضحايا موظفيها إلى 6 أشخاص نتيجة اعتداءات متعمدة من جيش الاحتلال.

وأوضح أن النظام العالمي مبني على فكرة الأمن والسلم الدوليين، لأن الأمن الجماعي يمس كل الدول، مواصلًا: «الحرب على غزة مستمر، وجيش الاحتلال مستمر في قتل الفلسطينيين، كما أن حكومة الاحتلال تريد فتح جبهات في 7 مناطق، مثل غزة والضفة الغربية ولبنان وسوريا وإيران واليمن والعراق.

سياسة نتنياهو تضر الشعب الإسرائيلي

ولفت إلى أن سياسية رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو تضر الشعب الإسرائيلي الذي يريد إقامة سلام عادل، لأن ذلك سيحقق له الأمان مع الشعب الفلسطيني والدول.

مقالات مشابهة

  • باحث سياسي: عملية كورسك جزء من التحضيرات لخطة السلام بين موسكو وكييف
  • باحث سياسي: يجب وقف الاعتداءات اليومية الإسرائيلية على لبنان
  • خبير علاقات دولية: حكومة الاحتلال الإسرائيلي تريد فتح 7 جبهات أخرى للحرب
  • باحث: الاحتلال الإسرائيلي لم يلتزم بالقرار الأممي لوقف إطلاق النار في لبنان
  • باحث سياسي: تدخل بن جفير في صلاحيات شرطة الاحتلال وراء استقالة كبار الضباط
  • باحث يكشف أسباب استقالة قادة الشرطة الإسرائيلية مؤخرا
  • باحث سياسي يكشف السبب وراء الاستقالات في جهاز الشرطة الإسرائيلي
  • محلل سياسي: حجم الدمار الهائل في غزة يعكس وحشية الاحتلال الإسرائيلي
  • خبير شؤون إسرائيلية: مشروع سياسي وراء تحركات الاحتلال بالضفة الغربية
  • خبير: مشروع سياسي يحدث خلف الآليات العسكرية الإسرائيلية (فيديو)