الجزيرة:
2024-09-19@05:32:58 GMT

نتنياهو ووزير دفاعه يتوعدان بتدمير حماس

تاريخ النشر: 15th, October 2023 GMT

نتنياهو ووزير دفاعه يتوعدان بتدمير حماس

توعد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الأحد بتدمير حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، في حين هدد وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت بالوصول إلى جميع البنى التحتية للحركة، وذلك مع استمرار المواجهات بين جيش الاحتلال والمقاومة الفلسطينية في غزة لليوم التاسع.

وقال نتنياهو -خلال اجتماع للمجلس الوزاري الطارئ الذي تم تشكيله بعد عملية "طوفان الأقصى"- إن "ما أظهره الإسرائيليون من وحدة يعد رسالة إلى العالم، وإن حماس "ظنت أنها قادرة على تدمير إسرائيل، لكن إسرائيل ستدمر الحركة"، حسب تعبيره.

وأوضح نتنياهو "نحن نعمل على مدار الساعة كفريق واحد وجبهة موحدة، إن الوحدة بيننا تعطي رسالة واضحة للأمة والعدو والعالم".

من جانبه، هدد وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت بالوصول إلى جميع نشطاء حماس وأنفاقها وبناها التحتية، قائلا "لن ننهي المهمة حتى نقضي عليهم، ستكون حربا قوية ومميتة ودقيقة وستغير الوضع إلى الأبد"، وفق ما أوردته إذاعة الجيش الإسرائيلي خلال جولة لغالانت على حدود غزة.


وأضاف غالانت "لا مصلحة لنا بحرب في حدودنا الشمالية (مع لبنان) ولا نريد تصعيد الموقف"، قبل أن يستدرك قائلا "إذا ما ارتكب شخص ما خطأ فسيدفع الثمن".

وبشأن الأسرى الإسرائيليين في غزة، قال غالانت إنه شكّل فريقا مشتركا من كافة الأجهزة الاستخباراتية والأمنية لمحاولة تحديد المعلومات، لافتا إلى أن هذا "الجهد يحدث بالتوازي مع الجهد الحربي".

ولليوم التاسع على التوالي منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الجاري يواصل جيش الاحتلال شن غارات على قطاع غزة مخلفا أكثر من 2329 شهيدا و9024 مصابا، وترد المقاومة الفلسطينية في غزة برشقات تستهدف مستوطنات إسرائيلية ضمن عمليتها طوفان الأقصى التي انطلقت ردا على اعتداءات الاحتلال والمستوطنين بحق الشعب الفلسطيني ومقدساته.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

السفير الأمريكي في إسرائيل يكشف تفاصيل الرسالة الأخيرة من حكومة نتنياهو

قال السفير الأمريكي في إسرائيل جاك لو، اليوم الاثنين 16 سبتمبر 2024، "لقد مررنا بعملية مفاوضات طويلة والآن لا نعرف ما الذي ستوافق عليه حركة حماس ".

وأضاف لو في مؤتمر صحيفة "هآرتس" السنوي، "نحن نضغط على إسرائيل وحماس من أجل التقارب قدر الإمكان، والرسالة الأخيرة التي تلقيناها من الحكومة الإسرائيلية هي أنها ستبدي مرونة بشأن القضايا الرئيسية".

وأشار إلى أنه "في الوقت الحالي هناك أيضا لحظة استراتيجية، وإذا كانت هناك فترة هدوء في غزة فإن ذلك سي فتح الطريق أمام تسوية أوسع تشمل جبهة لبنان".

وتابع "إننا نرى اشتباكات يومية بين إسرائيل وحزب الله والتحدي هو التوصل إلى تسوية بسرعة حتى لا يتصاعد الصراع إلى مستويات لا يرغب به أي طرف".

وحول التطبيع مع السعودية، قال لو "أعتقد أن السعودية ملتزمة بالتطبيع، ما كنا نقوله منذ أشهر هو أن الأمرين الضروريين لاستكمال التطبيع هما فترة هدوء في غزة والاستعداد للحديث عن الحكم الذاتي الفلسطيني مع الحفاظ على إمكانية دفاع إسرائيل عن نفسها".

بدورها قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، إنه "من المرتقب أن يقدم الأميركيون هذا الأسبوع مقترح الوساطة في محاولة أخرى لإنقاذ صفقة الأسرى".

وأضافت الصحيفة، أنه في الوقت ذاته فإن الولايات المتحدة تمارس ضغوطاً شديدة على الوسطاء "مصر وقطر" للضغط على حركة حماس لكي تُبدري مرونة".

وأشارت نقلاً عن مصادر مطلعة إلى أن هناك تطوراً يجري في هذا الاتجاه خلف الكواليس لذلك الولايات المتحدة ستضغط على إسرائيل أيضا رغم التشاؤم الذي يسود في أوساط الوسطاء بسبب تعنت رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ومواقفه.

وفي السياق ذاته أوضحت أن وزير الجيش الإسرائيلي يؤاف غالانت تحدث إلى نظيره الأمريكي لويد أوستن قائلاً "إن احتمال فرص التوصل لاتفاق بشأن الجبهة الشمالية تتضاءل وأن حزب الله يحاول ربط ما يجري في لبنان مع ما يجري مع حماس بغزة".

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • أين كان نتنياهو ووزير دفاعه وقت انفجارات أجهزة اتصالات حزب الله؟
  • خطط نتنياهو لإقالة غالانت تعمق الانقسام في “إسرائيل”
  • قادة أعمال في إسرائيل يناشدون نتنياهو عدم إقالة غالانت
  • توقعات بتغيير وزير جيش الاحتلال.. وغانتس يهاجم نتنياهو
  • فجوة وخلاف بين نتنياهو ووزير دفاعه
  • نتنياهو يوسع أهداف حرب غزة لتشمل الجبهة الشمالية مع لبنان
  • إقالة وشيكة لوزير حرب الاحتلال يوآف غالانت.. ما علاقة سارة نتنياهو؟
  • دبلوماسي أجنبي: تمسك نتنياهو بمحور فيلادلفيا سبب إفشال الصفقة
  • ‏وسائل إعلام إسرائيلية: نتنياهو كان هدد بإقالة غالانت لرفضه توسيع الحرب في لبنان
  • السفير الأمريكي في إسرائيل يكشف تفاصيل الرسالة الأخيرة من حكومة نتنياهو