خطبة الجمعة.. وطوفان الأقصى
تاريخ النشر: 15th, October 2023 GMT
ضجة كبيرة ثارت في مواقع التواصل الاجتماعي، حول خطبة الجمعة الماضية التي كانت بعيدة كلّ البعد عن الواقع، بعد أن تناولت موضوع التسول، في وقت يخوض فيه الفلسطينيون معركة مشرفة نيابة عن الأمة كلها.
أعلم تماما أنّ خطب الجمعة لا تأثير لها للمتلقي؛ إذ هي مجرد كلام ينتهي بانتهاء الخطبة. هذه حقيقة يجب أن نعترف بها، ولكن نقول -مع ذلك- هناك أمور ينبغي مراعاتها في إعداد الخطب، ومنها أن تعايش الواقع، وأن تتناول الموضوع المناسب في الوقت المناسب، وألا تكون في واد والناس في واد آخر، مثلما حدث يوم الجمعة الماضية، فقد فصَلت الخطبةُ الناس عن الواقع، وكانت بعيدة كلّ البعد عمّا يشغلهم في يومهم من الصباح والليل، وهو عملية «طوفان الأقصى» التي أصابت أسطورة إسرائيل الأمنية والعسكرية والاستخبارية في مقتل، وفضحت هشاشة التحصينات والجدران التي أنشأتها لحماية وعزل نفسها عن الفلسطينيين المحاصرين أكثر من سبع عشرة سنة.
الموقف العماني الرسمي والشعبي ثابت مع القضية الفلسطينية، وقد جدده جلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم أثناء رئاسته لاجتماع مجلس الوزراء يوم الأربعاء الماضي (11 أكتوبر 2023) عندما أكد تضامن سلطنة عُمان مع الشعب الفلسطيني الشقيق، ودعمه لكافة الجهود الداعية لوقف التصعيد والهجمات على الأطفال والمدنيين الأبرياء، وإطلاق سراح السجناء وفقًا لمبادئ القانون الإنساني الدولي، وضرورة اضطلاع المجتمع الدولي بمسؤولياته لحماية المدنيين وضمان احتياجاتهم الإنسانية، ورفع الحصار غير المشروع عن غزة وباقي الأراضي الفلسطينية، واستئناف عملية السلام لتمكين الشعب الفلسطيني من استعادة كافة حقوقه المشروعة بإقامة دولته المستقلة على حدود عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، وفق مبدأ حل الدولتين ومبادرة السلام العربية وجميع القرارات الأممية ذات الصلة، حسب بيان مجلس الوزراء. كما أنّ سماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي مفتي عام سلطنة عمان قد وجّه كلمة الجمعة الماضية (13 نوفمبر 2023) حيّا فيها المقاومة الفلسطينية، ودعا إلى نصرة الإخوة الفلسطينيين وشد أزرهم، ومساندة قضيتهم العادلة، «لأنّ القضية ليست قضية قومية أو إقليمية؛ وإنما هي قضية عقيدة».
وإذا كان الموقف العماني الرسمي المعلن هو هذا، وموقف مفتي عُمان هو هذا، فما الضير أن تتناول الخطبة ما تتعرض له غزة، وما يتعرض له الفلسطينيون؟!
قد يرى البعض أنّ الحديث عن «طوفان الأقصى» في الخطبة هو مجرد كلام مثل الكلام عن التسول، لكن المسألة هنا تختلف تمامًا، إذ إنّ تناول الموضوع بعد اجتماع مجلس الوزراء هو إظهار التضامن والتعاطف مع الأشقاء الفلسطينيين، مصداقًا لقول الرسول صلى الله عليه وسلم: «مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد، إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى»؛ فالذي لا يهتم بأمور المسلمين والدفاع عنهم في ظروف كهذه حتى ولو بكلمة، فهو قد يكون بعيدًا عنهم، وهذا هو الحاصل الآن إذ يُضطهد المسلمون في الهند والحبشة وميانمار وفي أكثر من قُطر في قارات العالم، ولا يجدون نصيرًا ولو بخطبة منبرية.
لقد تابعتُ الخطب في بعض الدول الشقيقة، وكانت معظمها عن غزة والدعاء لأهلها بالنصر والتمكين، وذلك أضعف الإيمان، ولا أتحدّث في مقالي هذا عن المواقف العربية المُخذِلة والمخزية؛ فذلك موضوع آخر ليس مكانه هنا، ولكن ما أود قوله أنّ تناول طوفان الأقصى في الخطبة، يبعد الاحتقان عن الناس، بل يبعدهم عن المظاهرات؛ لأنّ هناك من عبر عنهم رسميًا بعيدًا عن وسائل التواصل الاجتماعي.
موضوع خطبة الجمعة أصبح شائكًا ويحتاج إلى مقالات كثيرة.
وإذا كنتُ قد أشرتُ سابقًا إلى ضرورة اختيار الموضوع المناسب في الوقت المناسب، فإنّ أيّ تأخير في تناول موضوع غزة الآن لا قيمة له، فهو يشبه أن يذهب الناس إلى الحج بعد انتهاء الموسم. وما زلت لا أعرف سبب تجاهل غزة في الخطبة، رغم الموقف الرسمي المشرف والمعلن عنه رسميًا، ورغم المواقف الشعبية العمانية المؤيدة للقضية الفلسطينية.
زاهر المحروقي كاتب عماني مهتم بالشأن العربي ومؤلف كتاب «الطريق إلى القدس»
المصدر: لجريدة عمان
إقرأ أيضاً:
خطبة الجمعة من المسجد النبوي: الإيمان العميق وحسن الظن بالله هما سر ثبات الأمة في أقسى الأزمات
ألقى فضيلة الشيخ عبدالبارئ الثبيتي خطبة الجمعة اليوم بالمسجد النبوي الشريف، وافتتحها بتوصية المسلمين بتقوى الله تعالى، تقوى من يرجو دار النعيم.
وبيّن فضيلته أن الحياة وتقلباتها وتحدياتها يجد الإنسان خلالها حاجته إلى الشعور بما يبدد القلق، ويمنحه الطمأنينة، ويبعد عنه الخوف والشك.. وأن حسن الظن بالله يمضي بمسيرة حياة الإنسان بثقة اطمئنان، وإذا أيقن الإنسان بأن الله يعده لمستقبل مشرق عاش بالأمل برحمة الله، فتحركه قوة الإيمان إلى السعي والإبداع.
وقال: “إن من سنة الحياة الابتلاء الذي يأتي فجأة ليختبر الصبر، ويزيد اليقين بحسن الظن بالله في تحول المحنة إلى منحة، فالتوكل على الله غذاء حسن الظن بالله، ومصدر للقوة المعنوية التي تحمي من اليأس في مواجهة الهموم، وأن من توكل على الله بصدق تشرب قلبه الثقة بأن الله لن يخذله، ويرى في الفتن طريقًا للنجاح وسلمًا للارتقاء وصقلاً للذات.
وأشار إمام وخطيب المسجد النبوي إلى قصة مريم وهي في أشد لحظات الضيق حين لجأت وقت المخاض إلى جذع النخلة، وكان حسن ظنها بالله راسخًا، قال تعالى: {قَالَتْ إِنِّي أَعُوذُ بِالرَّحْمَنِ مِنكَ إِن كُنتَ تَقِيًّا}.
وتابع الثبيتي بأن في حياة النبي صلى الله عليه وسلم يتجلى حسن الظن بالله، ففي الهجرة مع أبي بكر وقد حاصرهم الخطر قال أبو بكر للنَّبي -صلَّى الله عليه وسلَّمَ-: “لو أنَّ أحَدَهم نَظَر تحْتَ قدَمَيْه لَأبْصَرَنا”، فقال له -صلَّى الله عليه وسلَّمَ-: “ما ظنُّكَ يا أبا بَكرٍ باثْنَينِ الله ثالثُهما”.
وأوضح أن جل الإيمان العميق وحسن الظن بالله هما السر الكامن في ثبات الأمة في أقسى الأزمات، مبينًا أن الأمة مرت على مر العصور بأزمات خرجت منها أكثر قوة.
وبيّن فضيلته أن حسن الظن بالله لا يعني التواكل والكسل وترك العمل، بل هو محفز على الجد والاجتهاد، وأن من مقتضيات حسن الظن بالله بذل الجهد وخدمة الدين والأمة وبناء الوطن.. ففي الحديث عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: “إن قامت الساعة وفي يد أحدكم فسيلة، فإن استطاع ألا تَقوم حتى يَغرِسَها، فليَغرِسْها”. وقال جل من قائل: {وَمَن يَتَّقِ اللَّه يَجْعَل لَّه مَخْرَجًا وَيَرْزُقْه مِنْ حيث لَا يَحْتَسِبُ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّه فَهُو حَسْبُه إِنَّ اللَّه بَالِغُ أَمْرِه قَدْ جَعَلَ اللَّه لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا}.