اختتمت محمية الملك عبد العزيز الملكية، أمس , مشاركتها في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي لعام 2023، الذي أقيم خلال الفترة من 5 إلى 14 أكتوبر الجاري، ونظمه نادي الصقور السعودي في مقره بملهم شمال مدينة الرياض.

وعرَّفت المحمية من خلال جناحها الزوارالمحليين والإقليميين والدوليين بمكوناتها الطبيعية والتاريخية والتنوع الأحيائي فيها، كما استعرضت أبرز أعمالها وأدوارها ومبادراتها ومنجزاتها المتوافقة مع مستهدفات رؤية السعودية 2030 البيئية.

كما شهد جناح محمية الملك عبد العزيز الملكية للعام الثالث على التوالي، إقبالًا نوعيًا من مختلف شرائح الزوار، الذين توافدوا عليه منذ اليوم الأول لفعاليات معرض الصقور والصيد السعودي الدولي، واطلعوا على أبرز ملامح الإرث التاريخي العريق للمحمية، إضافة إلى البيئة الطبيعية الفريدة.

ونجحت المحمية في تحقيق أهداف مشاركتها في المعرض، من خلال رفع مستوى وعي الزوار بأهمية الحفاظ على الموارد الطبيعية، وضمان استدامتها لأجيال الحاضر والمستقبل، والتأكيد على ضرورة التكامل المجتمعي لتنمية البيئة وحمايتها، بما يتوافق مع "المستهدفات الاستراتيجية للمحميات الملكية"، ومستهدفات مبادرة "السعودية الخضراء".

يومٌ أخير طويناه في #محمية_الملك_عبدالعزيز_الملكية⁩ مع نهاية #معرض_الصقور_والصيد_السعودي_الدولي، الذي استعرضنا فيه جمال بيئتنا وعزم همتنا على تنميتها واستدامتها. pic.twitter.com/KXMDs07oJe

— محمية الملك عبدالعزيز الملكية (@KARNRSA) October 14, 2023

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: محمية الملك عبدالعزيز الملكية معرض الصقور والصيد السعودي الدولي معرض الصقور والصید السعودی الدولی محمیة الملک

إقرأ أيضاً:

عبدالرحيم أمين.. أول من رسم الخطوط والزخارف على باب الكعبة في عهد الملك عبدالعزيز

يعدّ الخطاط عبدالرحيم أمين بخاري -رحمه الله- من أوائل الخطاطين العاملين في كسوة الكعبة المشرفة حيث قام بتنفيذ خطوط وزخارف باب الكعبة الذي أمر بصنعه المغفور له الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود عام 1363هـ، بالإضافة إلى خطوط وزخارف الأعلام السعودية.

أمين الذي وُلد عام 1335هـ - 1917م في مكة المكرمة التحق بدار الكسوة والصناعة بأجياد، ثم عُيّن رئيسًا فنيًّا للعمال الفنيين بدار الكسوة والصناعة في أجياد عام 1350هـ، وقد مارس هواية الخط والرسم منذ صغره، وهو الذي وضع خطوط كتابات باب الكعبة وكسوتها بخط الثلث، وأقدم عامل اشترك في صنع كسوة الكعبة المشرفة منذ عهد الملك عبدالعزيز آل سعود -طيب الله ثراه, كما عُيّن وكيلًا لمصنع كسوة الكعبة المشرّفة في أم الجود عام 1382هـ، ونفّذ خطوط وزخارف باب الكعبة الذي صنع بأمر الملك خالد بن عبدالعزيز آل سعود عام 1399هـ .

ونفّذ عبدالرحيم أمين طريقة الكتابة والخطوط على الكسوة، حيث تكتب الخطوط على الورق حسب المقاس المطلوب بالتباشير باللون الأبيض وتحبر على الكتابة ثم تخرم الكتابة بالدبوس وتوضع على اللوحة المراد نقلها إليه، ومن ثم بقطن مدهون بالفحم الناعم وتمسح بها الورقة الأولى-المخرمة- فتظهر الكتابة على اللوحة الجديدة ثم يقوم باشتغالها بعمل اللف من أجل بروز الخيط بعدها يتم إعدادها ولفها بالقصب أو السلك الفضي.

وشارك أمين بكتابة وتخطيط الخط الثلث على أول باب للكعبة في عام 1363هـ ، ثم الباب الثاني إضافة إلى الباب الذي أهداه الملك خالد بن عبدالعزيز -طيب الله ثراه- للكعبة المشرفة.

كما قام الخطاط عبدالرحيم أمين بخاري بكتابة وخط جميع الخطوط المكتوبة على كسوة الكعبة وستارة الباب والروضة في حجر المصطفى صلى الله عليه وسلم، وعمل ما يقارب (21) كسوة للكعبة المشرفة قبل التشغيل الآلي للمصنع آنذاك.

الجدير بالذكر أنه وفي عهد الملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود -رحمه الله- أمر بأن يُكتب اسم الخطاط عبدالرحيم أمين على كسوة الكعبة المشرفة، بناءً على طلبه، وما زال يُكتب حتى اليوم.

مقالات مشابهة

  • “هيئة العقار” تختتم مشاركتها في ملتقى القصيم العقاري
  • عبدالرحيم أمين.. أول من رسم الخطوط والزخارف على باب الكعبة في عهد الملك عبدالعزيز
  • موانئ تزيد فترة إعفاء أجور تخزين الحاويات بميناء الملك عبدالعزيز
  • الظل الوارف
  • تغيير موعد انطلاق معرض الصقور والصيد السعودي الدولي
  • الأمير تركي بن محمد بن فهد يُدشن المبنى الرئيسي لهيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ويرأس اجتماع مجلس الإدارة
  • تركي بن محمد بن فهد يُدشن المبنى الرئيسي لهيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية
  • تدشين المبنى الرئيسي لهيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية
  • السيرة الذاتية للدكتورة عبلة الألفي نائب وزير الصحة والسكان
  • الحكومة الجديدة .. السيرة الذاتية للدكتورة عبلة الألفي نائب وزير الصحة والسكان