بوابة الوفد:
2024-10-05@14:09:24 GMT

الجائزة التى فازت بحائزها

تاريخ النشر: 15th, October 2023 GMT

أقتفى خطوات الطيبين، أتعلم، وأستزيد، وأستنير. يرسمون البهجة، فأتشبث بكل خيط يبث سرورا فى زمنٍ جامد كالصخر، عاصف كالحرب. يصنعون الجمال، فأمد يدى لأمسك ببعضه، علّنى أسهم ولو بشبر فى توصيله للعالم. أستحب وأفضل وأتقرّب لأولئك المبدعين الطيبين الذين أسعدونا وأسعدونا بكلماتهم وقصصهم وبدائعهم الفنية.

تتسع قائمة أصدقائى لتشمل كل مَن يصنع جمالا شرقا وغربا، أنتقيهم، وأتابعهم، وأحادثهم، وأناقشهم إيمانا بأنهم أعظم البشر وأقربهم لنفع الناس وإسعادهم.

ما الساسة؟ وما الأثرياء؟ وما الحكام أمام سلاطين الكلمات!

من هنا سعدت كثيرا بنبأ فوز جائزة كتارا للرواية بمبدع عظيم صاحب مشروع رائد، هو أشرف العشماوى الذى ركز على تجويد إبداعه وتطوير أدواته الفنية عملا بعد آخر فى دعة وهدوء وبتدرج مُتقن. لم يكن مفاجئا أن تفوز رواية «العشماوي» المعنونة بـ«الجمعية السرية للمواطنين» بالجائزة المرموقة هذا العام، فمعظم الوسط الثقافى يُدرك إلى أى حد  نجح الرجل فى التحليق فى سماوات الخيال، متشابكا مع الواقع المعاش، وناقلا معاناة البشر وهمومهم وأوجاعهم الإنسانية سردا ساحرا على الورق.

قبل إعلان الخبر بساعات قليلة قال لى الصديق الناشر المعروف محمود عبد النبي: «هناك خبر حلو يخص كتارا»، فهتفت له على الفور: «أشرف العشماوي»، وعلق الصديق المثقف الكبير عماد العادلى بأن رواية «الجمعية السرية للمواطنين» عمل فذ يستحق الجائزة عن جدارة.

قبلها بأيام، كنا نتناقش فى صالون ثقافى حول روايات الرجل، وكان معنا الروائى والناقد المتميز شريف العصفوري، ونبهنا إلى أن رواية «الجمعية السرية للمواطنين» تمثل قمة فى النضج الابداعى المعاصر.

كنت ممن قرأوا الرواية مبكرا، وكُنت ممن رأوا فيها نموذجا مضيئا للإبهار والإمتاع مع نقد الواقع المعاصر بماديته وكذبه وبؤسه وآحاديته وتردى القيم فيه، ما يدفع الممسكين بالحلم إلى تشكيل جمعية سرية مهمتها مواجهة القبح، ومعاونة الفقراء، ودعم الجمال.

كان أشرف العشماوى مترددا وهو يبدأ خطواته فى درب الإبداع، وهو القاضى المتمرس المعروف بجديته ومهنيته. صاغ أول أعماله وعرضها على روائى كبير، فأحبطه، وصب عليه حمما من التقريع والتوبيخ، ما دفعه إلى أن يُضنى نفسه ويجالد لتحسين موهبته وتطويرها برفع قدراته فى السرد وبناء الشخصيات وصياغة المحاورات، والبحث الاستقصائى. لم يلجأ الرجل للشلل والتجمعات والميديا الممولة لتسويق إبداعه، وإنما استمع برضا واهتمام لكل كلمة ناقدة، وقام بمراجعة ما يكتب مرات ومرات بغرض التعلم والتطور.

بدا لى الرجل مدركا أن رحابة الصدر وتقبل النقد والاهتمام به هى أولى درجات الصعود إلى العالمية، فكان يتحدث بلباقة وأدب، دون غطرسة أو استعلاء، ويعاون مَن يستحق المعاونة، وينفتح على الجميع، ويحيى كل زهرة فُل يراها أمامه.

نجح العشماوى بامتياز فى اختبار تطابق المبدع مع ما يكتب فلم يشتبك فى معارك عبثية، ولم يتورط فى مساجلات لا معنى لها، ولم يتكبر على أحد، ولم يقل لطالب صغير يوقفه فى الطريق ليعرض عليه ما يكتب «هذا هراء».

أتذكر إنسانيا العالمى نجيب محفوظ الذى لم يستعلِ بعالميته، ولم يتغطرس بتفوقه، ولم يزدرِ الآخرين بما حقق من أمجاد. أقارن دوما بينه وبين يوسف إدريس، وأدرك يقينا سبب نفورى من «إدريس» رغم جمال ما كتبه، فقد كان مريضا بداء الغرور، وكان حادا مع أصدقائه وخصومه، ومازلت أنكر عليه حتى يومنا هذا تشفيه فى اغتيال أنور السادات، بل وتخوينه له بعد موته. وهذه حكاية أخرى ليس مجالها هنا.

لكن عن فرح حقيقى ودون شبهة مجاملة أقول لكم: مبارك لجائزة كتارا أن ضمت لحائزيها أشرف العشماوى.

والله أعلم

 

[email protected]

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الحرب

إقرأ أيضاً:

كيف يحمي تطبيق إنستاباي البيانات السرية للمستخدمين؟

تعرض تطبيق إنستاباي للخدمات المالية الإلكترونية والصادر عن البنك المركزي، لتعطل الخدمات خلال الساعات القليلة الماضية، وتمكن القائمون على التطبيق من إصلاح العطل، إلا أن الكثيرين من مستخدمي التطبيق ينتابهم القلقل بشأن بياناتهم الشخصية وأرصدتهم

كيفي يحمي تطبيق إنستاباي بيانات المستخدمين

تستعرض «الوطن» كيفي يحمي تطبيق إنستاباي بيانات المستخدمين، وفقا للسياسية المعلن والمعمول بها، والتي تأتي على النحو التالي: 

مسئولية تأمين البيانات السرية

أوضح تطبيق إنستاباي أن كافة البيانات السرية للمستخدمين، هي مسؤولية مشتركة بين العميل والبنك الخاص به، وإنستاباي لا يملك حق الوصول إلي أي بيانات سرية.

هل يتم تشغيل إنستاباي وفقا لمعايير تنظيمية أو رقابية؟

تطبيق إنستاباي هو أول تطبيق مرخص من البنك المركزي المصري، لتقديم خدمة الدفع عبر شبكة المدفوعات اللحظية، لإتاحة عمليات التحويل بين البنوك لحظيًا على مدار 24 ساعة، بما يضمن الالتزام الكامل بكافة الضوابط الرقابية والمتطلبات الفنية المتصلة بأمن المعلومات وخصوصية المعلومات وحماية حقوق العملاء.

كيف تتم حماية بيانات مستخدمي إنستاباي؟

أوضح تطبيق إنستاباي أن التعامل مع بيانات العملاء يتم بطريقة آمنة حيث يكفل التطبيق نظام تأمين بيانات ضد مخاطر الاستخدام غير المسؤول والدخول غير المصرح به.

ما هي البيانات التي يتم الحصول عليها من مستخدم إنستاباي؟

تعتمد آلية عمل تطبيق تطبيق إنستاباي للمعاملات المالية اللحظية مبادئ النزاهة وتحديد الغرض من الحصول على البيانات، ويحصل التطبيق على البيانات لأغراض محددة وهي:

إنشاء حساب للعميل أثناء عملية التسجيل مثل الاسم وتاريخ الميلاد والنوع والبريد الإلكتروني ورقم المحمول. 

تنفيذ المعاملة وتشمل قيمة التحويل واسم المستفيد.  

ولا يمكن بأي حال من الأحوال لإنستاباي الحصول أو الوصول لأي بيانات سرية خاصة بالعميل بما في ذلك أرصدته وبيانات حسابه، فكشف التطبيق أن الالتزام بقواعد ومعايير سرية بيانات العملاء تحظر تخزين بيانات مستخدمي التطبيق، حيث يتم تمييزها عن طريق رمز إشاري على أن يكون بيان الحساب مسجل فقط لدي البنك.

كيف يتم التعامل مع البيانات السرية التي يحصل عليها إنستاباي؟

تشمل البيانات السرية لمستخدم تطبيق إنستاباي: رقم البطاقة الإلكترونية، والرقم السري الخاص بها والرقم السري لمرة واحدة OTP والذي يتم استخدامهم خلال التسجيل بالإضافة إلي الرقم السري IPN PIN سواء خلال تعيينه أو أثناء التصديق علي المعاملات المالية وكافة البيانات السرية مشفرة بالكامل وبالتالي لا يتمكن التطبيق من الوصول أو تخزين بيناتك السرية حيث انها مشفرة بين العميل والبنك الخاص به.

حدود السحب على تطبيق إنستاباي

وتأتي حدود السحب على تطبيق إنستاباي وفق المعلن رسميًا من البنك المركزي كالآتي:

- الحد الأقصى للمعاملة الواحدة 70 ألف جنيه.

- الحد الأقصى للمعاملات اليومية 120 ألف جنيه.

- الحد الأقصى للمعاملة الشهرية 400 ألف جنيه.

 

مقالات مشابهة

  • عرض قصر اللقاءات السرية بين مارلين مونرو وجون كينيدي للبيع
  • كيف يحمي تطبيق إنستاباي البيانات السرية للمستخدمين؟
  • حماس ترد على رواية إسرائيل.. وتكشف ما حدث لـ"امرأة إيزيدية"
  • " الأيادي الحالمة " رواية جديدة للدكتور عمر عبدالرحمن
  • ملخص رواية «لوكاندة بير الوطاويط».. محمد رمضان يؤدي بطولتها في عمل فني
  • محمد رمضان يقدم بطولة رواية لوكاندة بير الوطاويط لـ أحمد مراد
  • "نيويورك تايمز": استقالات جماعية في الخدمة السرية الأمريكية
  • عمومية الجمعية المصرية للتأمين التعاوني تعتمد مركزها المالي عن العام 2023/ 2024
  • أمن العيون يعتقل مطلوباً بـ 12 مذكرة بحث وطنية تتعلق بالهجرة السرية
  • البطولة الهادئة في رواية «اللعب بالجنود » لطارق عسراوي