موقع 24:
2024-06-29@15:47:15 GMT

هل هناك علاقة بين آلام الرقبة والسرطان؟

تاريخ النشر: 15th, October 2023 GMT

هل هناك علاقة بين آلام الرقبة والسرطان؟

يمكن أن يستمر ألم الرقبة من أيام إلى سنوات، وذلك حسب السبب الذي يؤدي إلى هذه الآلام، وهي شكوى شائعة يواجهها معظم الناس في مرحلة ما من حياتهم.

يمكن أن تنتج آلام الرقبة عن عوامل مختلفة، منها إجهاد العضلات أو الوضعيات السيئة، أو الإجهاد، والاستخدام المفرط للكمبيوتر، وحمل الحقائب الثقيلة، وغير ذلك، وفي الغالب يختفي ألم الرقبة خلال يومين.

ولكن إذا أصبح الألم مشكلة متكررة، فعندئذ تظهر مخاوف احتمال أن يكون سببها سرطان الرقبة.

آلام الرقبة وسرطان الرقبة

عادة ما تكون آلام الرقبة الناجمة عن سرطان الرقبة، طويلة الأمد، وتحتاج إلى استشارة الطبيب. ويؤثر سرطان الرقبة، في المقام الأول على تجويف الفم والحلق والحنجرة والبلعوم.

ما الذي يسبب سرطان الرقبة؟

تؤكد المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC)، أن فيروس الورم الحليمي البشري (HPV) وتدخين التبغ يسببان تغيرات جينية في الخلايا، مما يزيد من فرص الإصابة بسرطان الرأس والرقبة. 


وذكرت صحيفة "ميديكال نيوز توداي" أن احتمال إصابة الذكور بسرطان الرأس والرقبة هو ضعف احتمال إصابة الإناث به، وكذلك فإن التعرض للمواد الكيميائية السامة أيضاً قد يؤدي إلى زيادة المخاطر.

علامات أخرى لسرطان الرأس والرقبة من المهم أن نكون على دراية بالعلامات والأعراض الأخرى المرتبطة بالحالة، كالبحة المستمرة، وصعوبة البلع، وكتل أو تقرحات غير مبررة في الفم أو الرقبة، وتغيرات في الصوت، وألم في الأذن، والتهاب الحلق المستمر.

متى يجب القلق بشأن آلام الرقبة؟

يمكن أن تكون آلام الرقبة مدعاة للقلق عند المعاناة من آلام الرقبة المستمرة دون سبب واضح، وإذا كان ألم الرقبة يمتد إلى الذراعين أو الكتفين أو الجزء العلوي من الظهر، وإذا كان مصحوباً بأعراض أخرى مثيرة للقلق، أو إذا أصبح أكثر حدة مع مرور الوقت، أو لم يتحسن مع الراحة والرعاية المنزلية، بحسب ما أوردت صحيفة تايمز أوف إنديا.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: غزة وإسرائيل التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة آلام الرقبة آلام الرقبة

إقرأ أيضاً:

شوارع كردستان مهددة بانفجار غاضب.. ما علاقة الأحزاب الإيرانية المعارضة؟

السومرية نيوز – محليات
كشفت مصادر كردية، عن استياء وغضب شعبي كردي من قرار بغداد لنقل مقار الأحزاب الإيرانية المعارضة إلى مناطق بعيدة عن الحدود المشتركة بين البلدين. ونقلت صحيفة الشرق الأوسط اللندنية عن المصادر قولها ان "هناك مشاعر استياء وغضب كردي من مساعي بغداد لنقل مقار الأحزاب الإيرانية المعارضة إلى مناطق بعيدة عن الحدود المشتركة بين البلدين". وأضافت ان "الأفكار الشائعة حول هذه القضية تشير بأصابع الاتهام لتدخلات إيرانية سافرة في الشأن الكردستاني والعراقي بشكل عام، بذريعة وجود معارضين لنظامها في محافظات الإقليم (السليمانية وأربيل) المحاذية لحدودها". وذكرت ان "عشرات المثقفين والصحافيين الكرد في معرض إصدار بيان استنكار للضغوط التي تمارسها بغداد وطهران ضد ما تبقى من عوائل المعارضين الإيرانيين في بعض القرى الحدودية وخاصة قرية «زركويز» قرب السليمانية". وكانت اللجنة الأمنية المشتركة بين العراق وإيران أعلنت في 19 تشرين الاول 2023، عن توقيع اتفاقية أمنية بين الجانبين، يتم بموجبها إخلاء مقرات الأحزاب الكردية المعارضة للسلطات الإيرانية، كما تقضي بنزع السلاح من مسلحي تلك الأحزاب وإبعادهم من المناطق الحدودية مع إيران. وتشير المصادر إلى عدم وجود ممانعة كردية في مسألة نزع أسلحة الأحزاب وإبعاد مقارها ونقاطها العسكرية، لكن الاعتراض على نقل السكان المدنيين من عوائل المعارضين إلى مناطق أخرى لا تتوفر فيها أبسط شروط العيش الكريم، مع أن وجودهم في العراق يعود لسنوات وبإشراف الأمم المتحدة. وشنت طهران خلال السنوات الماضية هجمات عديدة بالصواريخ ومدافع الهاون على مناطق واسعة بإقليم كردستان، بذريعة ردع الجماعات المعارضة لها، ووجود أوكار تجسس صهيونية هناك، وهو ما تنفيه حكومتا الإقليم وبغداد على حد سواء.

مقالات مشابهة

  • 4 طرق لتخفيف الألم أثناء الدورة الشهرية
  • “لا يجب تجاهلها”.. أعراض جسدية ناجمة عن الاستخدام المفرط للهواتف الذكية
  • هذا ما يجب فعله للتعرف على سرطان البروستاتا
  • المؤشرات الشائعة للتعرف على سرطان البروستاتا 
  • 4 تمارين رياضية لتخفيف آلام الرقبة وتجنب الانزلاق الغضروفي
  • طبيبة مسالك بولية: آلام أسفل الظهر نتيجة لوجود حصوات الكلى
  • أعراض جسدية يسببها الاستخدام المفرط للهواتف.. لا تتجاهلها
  • كيف يمكن تخفيف آلام الدورة الشهرية.. وما سبب هذه الأوجاع؟
  • تعرف على أسباب وأعراض التواء الرقبة وطرق الوقاية
  • شوارع كردستان مهددة بانفجار غاضب.. ما علاقة الأحزاب الإيرانية المعارضة؟