صدى البلد:
2024-07-01@23:08:09 GMT

احترس.. تعرف على أضرار الإفراط في سمك السردين

تاريخ النشر: 15th, October 2023 GMT

يعد سمك  السردين من الأغذية الصحية الغنية بالبروتين، وأحماض أوميغا 3 الدهنية المهمة والمسؤولة عن صحّة القلب والدماغ، وعلى الرغم من فوائده إلا أن الإفراط في تناول كميات كبيرة من السردين ، قد يؤدي إلى مشاكل صحية بد تصل الي  التسمم.

كما قد تسبب تغيراً في وظائف الكبد وجهاز المناعة، ووفقا لموقع"Very well health"
نرصد أضرار الإفراط في تناول سمك السردين .


أضرار الإفراط فى السردين

-يسبب سمك السردين شعوراً بالاستفراغ، بالإضافة إلى أنه يمكن أن تصاب بالإسهال.


- تجنب السمك النيئ الغير المطبوخ، لتجنب البكتيريا والفيروسات الضارة.

-عند أكل السردين يمكن أن تشعر بالصداع، مع وجود بعض التشنجات.

-إذا كنتِ تأكل أسماكًا غنية بالزئبق بانتظام، فقد تتراكم المادة في مجرى الدم بمرور الوقت، وتسبب التسمم، قد يؤدي وجود كثير من الزئبق في مجرى الدم إلى إتلاف دماغ جنينكِ وجهازه العصبي النامي، مستويات الزئبق داخل أسماك السردين المملح إلى كمية كبيرة قد تؤدي إلى التسمم عند تناولها.
 

هؤلاء ممنوعون من تناول هذه الاسماك نوع طعام شهير الإفراط فيه يسبب أمرضا خطيرة.. أبرزها التسمم الغذائي قبل ما تاكل.. اعرف مخاطر طعام الشارع يسبب أضرار لن تتوقعها

إذ يؤدي تناول السردين إلى رفع خطر الإصابة بنوبات النقرس عن طريق تراكم حمض اليوريك الناتج عن تكسّر البيورين.


يؤدي ارتفاع نسبة الصوديوم في السردين إلى زيادة كمية الكالسيوم في البول، الذي يُعدّ أحد عوامل خطر الإصابة بحصى الكلى.

 

يسبب سمك السلمون النيئ أو المدخن، المرأة الحامل أعراضاً خطيرة، ومنها الإجهاض؛ لأنها تحتوي على الليستيريا، وهي بكتيريا تسبب عدوى تنتقل عبر المشمية للجنين.

 

معظم الأسماك تحتوي على الزئبق الذي يسبب الضرر للأم وللجنين؛ لأن تراكمه في جسم الأم في حال كانت تتناول السمك بكثرة يؤدي لحدوث تشوهات في الجهاز العصبي للجنين، كما أنه يعرض الأم  لخطر التسمم.


كما أنّ تراكم هذا الحمض قد يسبب حدوث بعض اضطرابات الكلى خاصةً لدى الأشخاص اللذين ترتفع لديهم فرصة الإصابة بهذه المشاكل.

 

عدم الإفراط في تناول سمك السردين لأنه يرفع من فرص الإصابة بحصى الكلى، لذا لا يُعدّ السردين خيارًا جيدًا للاستهلاك من قِبل الأشخاص المعرضين لخطر تكوّن حصى الكلى.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: سمك السردين حصوات الكلى التسمم الزئبق الإفراط فی

إقرأ أيضاً:

أكد أن الماء يعزِّز إنتاج الكولاجين في الجسم.. إستشاري: كافحوا حرارة الطقس بـ«إكسير الحياة»

جدة – ياسر خليل

دعا أستاذ الصحة العامة استشاري طب الاسرة والمجتمع البروفيسور توفيق احمد خوجة ، أفراد المجتمع خصوصاً في المناطق التي سجلت حرارة تجاوزت الـ 50 مئوية كالمنطقة الشرقية، للحرص على تناول السوائل خاصة الماء لجعل الجسم في حالة ترطيب دائم حتى لو في حالة عدم الشعور بالعطش.

وقال لـ”البلاد” إن تناول الماء مطلوب للمحافظة على توازن الجسم، فكل خلية ونسيج وعضو في الجسم يحتاج إلى الماء كي يؤدي وظائفه على نحو صحيح، مثلاً للتخلص من السموم، والمحافظة على درجة حرارة الجسم الطبيعية، وحماية الأنسجة، إذ أن المطلوب من كل فرد تناول لترين من الماء في المتوسط، فيما تعتمد زيادته على حجم النشاط وطبيعة العمل، بمعنى أن العاملين في الميدان وممارسي الرياضة والذين يبذلون الجهد الميداني قد يحتاجون إلى ثلاثة لترات.


وتابع : يعتبر الماء من الضروريات لصحة الجسم ، إذ يقوم بوظائف حيوية هامه منها تكوين اللّعاب ، والمحافظة على صحة الفم، وتنظيم درجة حرارة الجسم ففقدان الماء عن طريق التعرّق يسهم تنظيم درجة حرارة الجسم، وخاصة في الأجواء الحارة أو أثناء ممارسة التمارين الرياضيّة، حيث يسهم التعرّق في الحفاظ على بقاء الجسم بارداً، والحدّ من ارتفاع درجة حرارته، وعليه فإن تناول كميات كافية من الماء يقي الجسم من الإصابة بالجفاف عند المعاناة من التعرّق الشديد ، كما يساعد الماء على تلين وحماية المفاصل، والأنسجة، والنخاع الشوكي ، بجانب التخلص من السموم في الجسم ، إذ يحتاج الجسم إلى الماء للتخلص من السموم ، كما أنّ شرب كميات كافية من الماء بانتظام يساهم في التقليل من خطر الإصابة بالإمساك ، بجانب المحافظة على نضارة البشرة ، حيث إن شرب كميات كافية من الماء يحافظ على بقاء البشرة رطبة، ويعزز من إنتاج الكولاجين ، كما أن هناك فوائد لتناول الماء على صحة الكلى من خلال زيادة إدرار البول، وبالتالي تخليص الجسم من الفضلات والسموم الذائبة في الماء ، كما أن تناول الماء بالكميات المنتظمة يقلل من تكون حصوات الكلى ، فالماء يساعد الكليتين على إزالة النفايات من الدم، فإذا لم تحصل الكلى على كمية كافية من الماء، فيمكن أن تتراكم هذه النفايات مع الأحماض، مما يؤدي إلى انسداد الكليتين بالبروتينات المعروفة باسم الميوغلوبين، ويمكن أن يؤدي الجفاف أيضًا إلى تكون حصوات الكلى والإصابة بالتهابات المسالك البولية ، كما أن الدراسات أثبتت أن الأشخاص الذين حرصوا على تناول الماء بالمعدلات المطلوبة يوميًّا لديهم كميات أقل من الدهون والسكر والملح في الدم، مع تحقيق معدلات أعلى لحرق السعرات الحرارية.


وأكمل: لا يقتصر توجيه تناول الماء على الكبار فقط بل الأطفال أيضًا مطالبون بتناول الماء بشكل جيد يوميًا، فللأسف الأطفال يتجاهلون كثيرًا الاهتمام بشرب الماء وقد يكثرون من تناول المشروبات الغازية وغيرها السكرية التي لا تفيد الجسم، لذا يأتي دور الوالدين في توجيه أبنائهم على تناول الماء بشكل جيد تفاديًا لحالة الجفاف التي قد يعانون منها بسبب قلة السوائل وارتفاع حرارة الأجواء.
وخلص البروفيسور خوجة إلى القول: إن شرب الماء يومياً يؤدي إلى تحسين مناعة الجسم ، وتعزيز نشاط وحيوية ، مع التنويه بأن الجسم بحاجة للترطيب حتى في أوقات الراحة، وليس فقط أثناء ممارسة الرياضة، أو عند التعرض للشمس في الأيام شديدة الحرارة أو رطوبة الجو ، كما يحتاج الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية أو يعانون من زيادة الوزن لشرب الماء بكميات كافية لتجنب جفاف الجسم الذي قد يؤدي إلى العديد من المشاكل.

مقالات مشابهة

  • الأطعمة الأكثر ضررا للكلى
  • متى تهدد المضادات الحيوية صحة الجسم؟
  • 5 فئات ممنوعة من العنب.. ماذا يحدث عند الإفراط في تناوله؟
  • احذر تناول هذا النوع من الآيس كريم.. يسبب مخاطر صحية تهدد بالوفاة
  • استشاري يحذر من التان: يسبب سرطانات الجلد والعين .. فيديو
  • أمراض صمام القلب تزيد من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية.. احذر الأعراض
  • أكد أن الماء يعزِّز إنتاج الكولاجين في الجسم.. إستشاري: كافحوا حرارة الطقس بـ«إكسير الحياة»
  • 9 أنواع للصداع النصفي.. تعرف عليهم
  • أخصائية: البيض المسلوق أفضل خيار للبروتين صباحا
  • يضر بصحة القلب والعين.. الآثار الجانبية لـ الإفراط في الكافيين