استأنف مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى، رئيس المجلس النواب، جلساته العامه أمس الأحد، وألقى جبالى فى بداية الجلسه كلمة بشأن الأحداث الجارية فى الأراضى الفلسطينية المحتلة.

بعث فيها بعدد من الرسائل المهمة للرد على المجازر الإسرائيلية ضد المدنين فى غزة، منها لا تهاون ولا تفريط فى أمن مصر القومى تحت أى ظرف، فحدود مصر الشرقية خط أحمر.

.. وغيرها.

وجاء نص الكلمة: الزملاء الأعزاء نواب شعب مصر: إن من فتن هذا الزمان تسمية الأشياء بغير مسمياتها، وقلب الحق باطلاً والباطل حقاً، فعلى مدار الأيام الماضية، وتحديداً منذ صبيحة يوم السبت الموافق السابع من أكتوبر الجارى، وحتى الساعات الأولى من يومنا هذا، ومجلس النواب يتابع عن كثب الأحداث الجارية فى فلسطين الشقيقة، بقلوب يعتصرها الحزن وعقول واعية للخطر الدامى الذى قد تتعرض له المنطقة بأكملها. ولقد تكشف لمجلسكم الموقر من خلال متابعته الدقيقة لمواقف المجتمع الدولى تجاه الأحداث المندلعة بالأراضى الفلسطينية المحتلة؛ أن هناك أصواتاً ترغب فى تشويه أنبل قضايا العرب وأجلها، ألا وهى القضية الفلسطينية، ولذلك وجد المجلس نفسه ملزماً كونه انعكاساً للسان حال الشعب المصرى أن يعبر عن الإرادة المصرية الشعبية تجاه ما يحدث؛ من خلال عدة رسائل واضحة وحاسمة وكاشفة، تنطلق كالسهام من تحت قبة مجلسكم الموقر.

الرسالة الأولى: إن القضية الفلسطينية كانت وما زالت قضية مصر، فلم ولن تألو يوماً الدولة المصرية جهداً فى دعمها منذ أيامها الأول، فارتباط مصر بقضية فلسطين هو ارتباط راسخ تمليه رابطة الدم مع شعب فلسطين الأبى، واعتبارات الأمن القومى.

الرسالة الثانية: إن كفاح الشعب الفلسطينى فى مواجهة قوات الاحتلال هو حق مشروع كفلته أحكام القانون الدولى، التى أقرت بالحق فى مواجهة سلطات الاحتلال دفاعاً عن الوطن وحريته وشرفه، وعلى أطراف المجتمع الدولى المنحازين بشكل صريح إلى الكيان المحتل، ويغضون الطرف عامدين متعمدين؛ عما يحدث من انتهاكات وانتقام غاشم من هذا الكيان تجاه الشعب الفلسطينى- على مدار السنوات الماضية وحتى يومنا هذا- أن يعيدوا النظر فى مواقفهم، فالتاريخ لن ينسى لهم ذلك.

الرسالة الثالثة: إن ما يحدث الآن كاشف عن فشل محاولات البعض لتذويب هوية الشعب الفلسطينى، ونحر قضيته بالتقادم، فالأجيال الفلسطينية الجديدة برهنت على أنها مستعصمة برباط المقاومة ومتمسكة بحقها فى تقرير مصيرها، ولم يعد أمام المجتمع الدولى سوى أن يأخذ خطوات حثيثة لتحقيق التسوية الشاملة والعادلة للقضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود يونيه 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

الرسالة الرابعة: إن حصار قطاع غزة، وقطع كل سبل الإغاثة عنه، ودفع ساكنيه عنوة إلى ترك منازلهم، والتوجه جنوباً، هو أمر محظور بموجب القوانين الدولية، ويتنافى مع الأعراف الإنسانية، ويعرض حياة أكثر من مليون فلسطينى وأسرهم إلى الخطر.

الرسالة الخامسة: إن موقف الرئيس عبدالفتاح السيسى تجاه الأحداث الجارية بالأراضى الفلسطينية المحتلة، وإعلانه عدم تخلى مصر عن الأشقاء فى فلسطين والمحافظة على مقدراتهم، ما هو إلا تجسيد لما يدور بخلد وضمير كل مواطن مصرى؛ وكاشف بما لا يدع مجالاً للشك عن مدى الحكمة والرصانة التى يتمتع بها فخامته فى التعامل مع الموقف سيما فى ظل بعض الأفعال التى تصدر من بعض الأطراف بغية إقحام مصر أوجرها نحو تنفيذ مخططات لم ولن تنزلق نحوها الدولة المصرية.

الرسالة السادسة: لا تهاون ولا تفريط فى أمن مصر القومى تحت أى ظرف، فحدود مصر الشرقية خط أحمر.

الرسالة السابعة والأخيرة: أتوجه بها إلى الشعب الفلسطينى المناضل واستلهم معانيها من قوله تعالى فى كتابه العزيز: بسم الله الرحمن الرحيم (فاصبر إن وعد الله حق ولا يستخفنك الذين لا يوقنون) صدق الله العظيم، حفظ الله مصر والأمة العربية جميعا.

 

«عبدالعليم»: نطالب بطرد السفير الإسرائيلى بالقاهرة.. ووقف التطبيع مع الكيان الصهيونى

 

وطالب النائب الوفدى محمد عبدالعليم داود، رئيس الهيئة البرلمانيه لحزب الوفد بمجلس النواب، بطرد السفير الإسرائيلى من مصر وسحب السفير المصرى من تل أبيب، موكداً كيف تكون المذابح فى غزه ويقبع فى أرض مصر سفير الكيان الصهوينى، موضحاً أن مبارك طرد قبل ذلك السفير الإسرائيلى فلمَ الانتظار.

وأضاف عبدالعليم داود فى كلمته فى الجلسة العامة أمس ان العصابات هى التى أنشأت دولة إسرائيل وحاملات الطائرات الأمريكية ممولة بأموال العرب فى بنوك إيطاليا وفى بنوك فرنسا وألمانيا وغيرها، مشدداً لدينا قضايا لن نتخلى عنها.

ولفت داود إلى أنه ابن احد المحاربين فى 6 اكتوبر ولن نترك اراضينا أو حقوقنا، وكنا فى الأزهر وكل المصريين ضد الصهاينة.

وطالب عبدالعليم داود بضرورة وقف التطبيع مع الكيان الصهيونى، مطالبا بضرورة ايقاف حملات التطبيع، لا يتخيل ان تكون هناك مذابح لشعب فلسطين وتكون هناك نوايا للتطبيع هذا غير مقبول.

وجه النائب سليمان وهدان، عضو مجلس النواب، التحية للشهداء والمصابين مطالبا بإيقاف الهجمة البربرية والحرب العنصرية ضد الفلسطينين العزل فى غزة.

 

«وهدان» يطالب بإيقاف الهجمة البربرية والحرب العنصرية ضد الشعب الفلسطينى

 

وأضاف وهدان فى كلمته فى الجلسة العامة: أوجه كلمتى للعالم إلى محبى السلام إلى الإنسانية بأن ما يحدث فى فلسطين انتهاك كامل لحقوق الانسان وغيبة لكل المعايير الإنسانية. 

أوكد: أحيى موقف الرئيس السيسى برفض دخول الأجانب والأمريكى إلى معبر رفح قبل السماح بدخول المساعدات الإنسانية مشدداً على أننا نرفض المخطط الصهيونى بحل القضية الفلسطينية على ارض مصر بل بالعودة إلى ما قبل حدود 67 واقامة دولة فلسطينية وعاصمتها القدس.

وتعجب وهدان من موقف البرلمان الدولى والمنظمات الدولية مطالباً بأن يصحو من الغيبوبة لان هناك أطفالاً تقتل وجرائم لا إنسانية ترتكب ضد الشعب الفلسطينى.

أعلن النائب عاطف المغاورى، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب التجمع، ضم صوته لرئيس مجلس النواب المستشار حنفى جبالى، وما جاء فى كلمة رئيس المجلس من رسائل تكشف من خلال متابعة المجلس الدقيقة لمواقف المجتمع الدولى تجاه الأحداث المندلعة بالأراضى الفلسطينية المحتلة، بأن هناك أصواتاً ترغب فى تشويه أنبل قضايا العرب وأجلها، ألا وهى القضية الفلسطينية.

وأكد المغاورى أن الشعب المصرى لا يفرط أبداً فى أرضه مهما كانت الضغوطات والظروف المفروضة عليه، مطالباً بترجمة عملية على أرض الواقع لما جاء فى بيان مجلس النواب.

وطالب رئيس برلمانية التجمع مناشداً مجلس النواب برفع «علم دولة فلسطين» جنباً إلى جنب لـ«العلم المصرى». 

واستكمل المغاورى كلمته: إنه فى عام 1979 حينما قدمت الاتفاقية المصرية الإسرائيلية مزقت الاتفاقية قبل أن يجف حبرها، ووقف القائد الوطنى مصطفى النحاس فى عام 1951 قائلاً: من أجل مصر وقعت اتفاقية 1936 واليوم ألغيها من أجل مصر، والاتفاقية التى وقعناها فى ظروف وأحداث سابقة أطالب الآن من مجلسنا كما وافق على اتفاقية كامب ديفيد أن يلغيها، لأن الكيان الصهيونى لم يلتزم بها ولا ببنودها. 

ووجه نائب التجمع نداء لمجلس وزراء الخارجية العرب الصادر الأربعاء الماضى، بضرورة العدول عن البيان الصادر عن مجلسهم، قائلاً: «لا يليق بأن التساوى بين القاتل والمقتول، وقوى العدوان وشعب أعزل يتم الاعتداء عليه، بين الاحتلال الذى يمارس التطهير العرقى والإبادة الجماعية وشعب يقاوم الاحتلال». مع ضرورة قيام مجلس النواب بالدبلوماسية البرلمانية لتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطينى، وتحض الرواية الصهيونية التى تتبناها المؤسسات الأمريكية والأوروبية، دفاعاً عن كرامة مصر برفض ما يسمى بالمعونة الأمريكية التى يلوح بها دائماً للنيل من كرامة وسيادة مصر، رغم أن هذه المعونة تم إقرارها لطرفى الاتفاقية فى عام ١٩٧٩بشكل منحاز للكيان الصهيونى حيث كانت ثلاثة أمثال المعونة التى تم إقرارها لمصر.

 

مصطفى بكرى: الجيش الصهيونى أوهن من بيت العنكبوت.. والشعب الفلسطينى يعانى «هولوكست» حقيقياً

 

وهاجم النائب مصطفى بكرى عضو مجلس النواب الانتهاكات الإسرائيلية التى تقوم بها قوات الاحتلال ضد الشعب الفلسطينى الاعزل فى غزة، مؤكداً أن الجيش الصهيونى أوهن من بيت العنكبوت مجموعة من الشباب زلزلوا قواعده، موكداً أن ما أخذ بالقوة لا يسترد إلا بالقوة.

ولفت بكرى فى كلمته فى الجلسة العامة أمس إلى أننا سعداء لان هناك قيادة مصرية وعسكرية تدرك تماماً معنى الامن القومى العربى، هذا الشعب الذى رفض التطبيع مع العدو الصهوينى، مشدداً على أن الشعب الفلسطينى واهالينا يعانون من هولوكست حقيقى. 

وتابع بكرى بان مجلس النواب يبعث برسالة للقائد الاعلى للقوات المسلحة وعلى ثقة بأن ما اتخذته من خطوات والخطوط الحمراء ورفضك فتح المعابر للابرياء مؤكداً ان هذه هى مواقف الرجال.

وقال بكرى لكل الخونة والمتآمرين هنا مصر، هنا العراق، هنا الخرطوم. 

وبعث بكرى برسالة إلى الرئيس عبدالفتاح السيسى قائلاً: إن مجلس النواب يقول لك يا سيادة الرئيس امضِ واعبر البحر ونحن وراك وسنسحقها سحقاً اذا فكرت قيد انملة المساس بالأمن القومى المصرى.

مؤكداً: نوافق على الموقف والقرار المصرى بعدم تفريغ القضية على حساب مصر بل بالعودة إلى الى أراضيهم. 

ولفت بكرى إلى أن إسرائيل لا تعرف إلا لغة القوة موضحاً أن قوة الجيش المصرى، هى القوة الصلبة فى مواجهة اى خطر يهدد الامن القومى العربى.

وشدد بكرى على أنه فى هذه اللحظة حانت لحظة الاصطفاف الوطنى لكل ابناء الشعب المصرى العظيم خلف القيادة السياسية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: القضية الفلسطينية الامن القومي مجلس النواب امن مصر حدود مصر خط احمر رئيس المجلس النواب الفلسطینیة المحتلة القضیة الفلسطینیة الشعب الفلسطینى المجتمع الدولى مجلس النواب ما یحدث على أن من مصر

إقرأ أيضاً:

أبطال حلم باريس.. حاملو آمال المصريين في عزف النشيد الوطني بالأولمبياد

تأهل للسلاح 21 لاعباً ولاعبة (12 لاعباً بواقع 9 أساسيين و3 احتياطيين، و9 لاعبات بواقع 7 أساسيات و2 احتياطيات)

منتخب مصر لسيدات الكرة الطائرة الشاطئية

ضمن المنتخب المصرى للسيدات للكرة الطائرة الشاطئية التأهل إلى أولمبياد باريس، بعد التتويج بلقب البطولة الأفريقية التى أقيمت فى المغرب عقب الفوز على نيجيريا بنتيجة «2-1» فى الدور النهائى، ويمثل المنتخب اللاعبتان «دعاء الغباشى، ومروة مجدى».

الجودو

حجز يسرى سامى، لاعب المنتخب المصرى للجودو، صاحب الـ20 عاماً وصاحب برونزية بطولة العالم للشباب، مقعده فى أولمبياد باريس، من خلال التصنيف الأولمبى، وذلك بعد مشاركته الأخيرة فى بطولة العالم التى أقيمت بالإمارات، كما تأهل عبدالرحمن عبدالغنى فى وزن -81 كجم، من خلال الكوتة القارية.

الجمباز

نجحت علياء صالح فى التأهل بعد الفوز بالمركز الأول والميدالية الذهبية خلال مشاركتها فى منافسات البطولة الأفريقية، المقامة حالياً فى رواندا، وبينما خطف منتخب مصر للجمباز الإيقاعى أيضاً تذكرة التأهل على مستوى الفرق بـ5 لاعبات بعد الفوز بالمركز الأول والميدالية الذهبية.

رفع الأثقال

تأهل خمسة لاعبين من مصر فى منافسات رفع الأثقال وهم: «عبدالرحمن محمد وزن +102 كجم، كريم كحلة وزن 89 كجم، حليمة عبدالعظيم وزن +81 كجم، نعمة سعيد وزن 71 كجم، وسارة سمير وزن 81 كجم».

الجمباز الترامبولين

تأهلت ملك حمزة، لاعبة المنتخب الوطنى لجمباز الترامبولين، إلى أولمبياد باريس 2024 بعد مشاركتها فى منافسات البطولة الأفريقية التى أقيمت فى تونس، وحجزت ملك حمزة مقعدها فى أولمبياد باريس 2024 بعد الفوز بالمركز الأول والميدالية الذهبية فى منافسات الفردى بالبطولة الأفريقية فى تونس، ليرتفع عدد مقاعد الجمباز المصرى فى أولمبياد باريس إلى 9 مقاعد.

الجمباز الفنى

تأهلت جنى محمود، لاعبة المنتخب المصرى للجمباز الفنى، إلى أولمبياد باريس بعد الفوز بالمركز الأول والميدالية الذهبية فى منافسات الفردى العام بالبطولة الأفريقية، كما تأهل عمر العربى بعد الفوز بالميدالية الذهبية فى منافسات الفردى بالبطولة الأفريقية التى أقيمت فى المغرب.

السلاح

تأهل 21 لاعباً ولاعبة (12 لاعباً بواقع 9 أساسيين و3 احتياطيين، و9 لاعبات بواقع 7 أساسيات و2 احتياطات)، وقد ضمنت مصر وجودها فى الأولمبياد على صعيد الفرق والفردى للرجال والسيدات فى سلاحى الشيش وسيف المبارزة (3 لاعبين أساسيين، ولاعب احتياطى) فى كل سلاح، بالإضافة إلى مشاركة فريق الرجال لسلاح السيف بالعدد الكامل (3 لاعبين أساسيين، ولاعب احتياطى)، بينما تشارك ندى حافظ فقط فى منافسات الفردى لسلاح السيف سيدات.

المصارعة

تأهل 11 لاعباً ولاعبة إلى أولمبياد باريس 2024، وهم: «محمد إبراهيم كيشو وزن 67 كجم، عبداللطيف منيع وزن +130 كجم، مؤمن ربيع وزن -60 كجم، محمود عبدالرحمن وزن -77 كجم، محمد مصطفى متولى وزن -87 كجم، محمد على جبر وزن -97 كجم، جمال عبدالناصر وزن -57 كجم، عمرو رضا وزن -74 كجم، مصطفى الضرس وزن -97 كجم، ضياء الدين جودة وزن +125 كجم، وندى مدنى وزن -50 كجم».

التايكوندو

تأهلت آية شحاتة، لاعبة المنتخب المصرى للتايكوندو، عقب تأهلها لنهائى التصفيات الأفريقية التى أقيمت فى مدينة داكار بالسنغال، واستطاعت آية الفوز فى نصف نهائى وزن تحت 67 كجم على بطلة النيجر بنتيجة «2-صفر»، لتصل بذلك للمباراة النهائية، كما نجح أحمد وائل، لاعب منتخب مصر للتايكوندو بوزن تحت 68، فى التأهل عقب الوصول للمباراة النهائية بالتصفيات الأفريقية.

وفاز سيف عيسى بالميدالية الفضية ببطولة أفريقيا للكبار G4 بأبيدجان بساحل العاج وتأهل بالتصنيف الأولمبى لتكون مشاركته الثانية توالياً بعد المشاركة فى دورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020 دون الانتظار للتصفيات الأفريقية المؤهلة للأولمبياد، وكان قد حقق الميدالية البرونزية فى دورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020.

الفروسية

تأهل الفارس نائل نصار بعد تصدره ترتيب الفرسان للمجموعة F ليفوز لمصر بمقعد فى فردى فروسية قفز الحواجز.

الشراع

تأهل على بدوى، لاعب منتخب مصر للشراع، عقب تحقيق لقب بطولة أفريقيا للرجال iLCA7، التى أقيمت بمنتجع بالم رويال بمنطقة سوما باى بالغردقة، ونجح على بدوى فى حسم التأهل لدورة الألعاب الأولمبية باريس 2024 قبل نهاية الجولة الأخيرة فى البطولة، كما حققت خلود منسى، لاعبة المنتخب المصرى، لقب البطولة الأفريقية للشراع للسيدات iLCA6، التى أقيمت أيضاً فى مصر، حيث نجحت اللاعبة فى حسم اللقب فى منافسات اليوم الأخير.

الكياك والكانوى

تأهلت البطلة المصرية سما فاروق، لاعبة منتخب مصر للكياك والكانوى، بعد تتويجها بالميدالية الفضية خلال منافسات سباق 500 متر فردى كاياك سيدات ببطولة أفريقيا التى أقيمت بالعاصمة النيجيرية أبوجا.

وتُعد هذه المرة الثانية التى تتأهل خلالها اللاعبة إلى الأولمبياد، حيث شاركت فى أولمبياد طوكيو 2020، وبذلك تكون أول لاعبة فى تاريخ اتحاد الكانوى والكياك تشارك فى دورتى ألعاب أولمبية، كما أنها أول لاعبة تتأهل من لعبة الكياك والكانوى لأولمبياد باريس 2024.

القوس والسهم

تأهل المنتخب المصرى للقوس والسهم بعد تتويج المنتخب المصرى بالميدالية الذهبية فى منافسات الفرق للرجال، وذهبية فرق السيدات، وذلك فى البطولة الأفريقية التى أقيمت بتونس، ومن المقرر أن تشارك مصر فى الأولمبياد بلاعب ولاعبة فى منافسات الفردى.

التجديف

تأهل البطل المصرى عبدالخالق البنا بعدما حقق الميدالية الذهبية فى منافسات التصفيات الأفريقية التى أقيمت فى تونس، بينما تأهل أحمد خالد ومحمد قوطة لأولمبياد باريس 2024 فى سباق زوجى مزدوج المجداف رجال خفيف.

الرماية

تأهل عزمى محيلبة، بطل رماية الإسكيت، كما تأهل محمد حمدى، لاعب المنتخب المصرى للرماية.

وتأهلت الرامية المصرية ريماس خليل عقب تحقيقها الميدالية الفضية فى منافسات البندقية «10 متر ضغط هواء» بالبطولة الأفريقية السادسة عشرة، كما تأهلت هالة الجوهرى، بعدما حققت الميدالية الذهبية فى منافسات فردى المسدس «هواء 10 متر» بالبطولة الأفريقية.

وحجزت أميرة أبوشقة، بطلة المنتخب المصرى للرماية مكانها، ومعها عمر هشام، وإبراهيم كُريم ومريم طارق، والزهراء شعبان بعد حصدها المركز الأول والميدالية الذهبية «كوتة» فى وزن «50 متر بندقية 3 أوضاع» فى البطولة الأفريقية، وتأهلت نور عباس بعد الفوز بالميدالية الذهبية فى سباق «25 متر مسدس سيدات» بالبطولة الأفريقية، وتأهل الرامى المصرى عمر أكيد بعد تحقيق المركز الأول والميدالية الذهبية فى البطولة الأفريقية.

الملاكمة

تأهلت يمنى عياد، بطلة المنتخب المصرى للملاكمة، وذلك بعد تأهلها إلى نهائى البطولة الأفريقية التى أقيمت بمدينة داكار بالسنغال، بعد فوزها على بطلة الجزائر بنتيجة «3-1» فى نصف النهائى، وتأهل عبدالرحمن عرابى بعد حصد الميدالية الذهبية فى البطولة الأفريقية، عقب تحقيق الفوز على ملاكم تنزانيا يوسف لوكاسى بنتيجة «5-صفر» فى منافسات وزن تحت 80 كجم.

كما تأهل عمر العوضى بعد التتويج بالميدالية الذهبية فى البطولة الأفريقية بعد الفوز على الكونغولى مايبيا ستيف بنتيجة «3-1»، فى منافسات وزن تحت 71 كجم.

الخماسى الحديث

حجز مهند شعبان، لاعب منتخب مصر للخماسى الحديث، مقعداً لمصر فى أولمبياد باريس عقب فوزه بالميدالية الذهبية فى بطولة كأس العالم التى أقيمت فى شهر يونيو الماضى بتركيا، كما تأهلت ملك إسماعيل، لاعبة المنتخب المصرى، بعدما حققت الميدالية الذهبية فى نهائى البطولة الأفريقية التى أقيمت على ملاعب استاد القاهرة الدولى بمدينة نصر.

وفى نفس السياق على مستوى فردى الرجال تمكّن أحمد الجندى من حصد الميدالية الذهبية والتأهل أيضاً، ومعه سلمى أيمن، من خلال التصنيف العالمى، وذلك بعد احتلالها المركز الرابع فى بطولة العالم بالصين.

كرة اليد

تأهل المنتخب المصرى الأول للرجال لكرة اليد عقب تحقيق لقب بطولة كأس الأمم الأفريقية بعد الفوز على الجزائر بنتيجة «29-21» فى نهائى البطولة التى أقيمت فى مصر.

السباحة

تأهل مروان القماش، بطل المنتخب المصرى للسباحة، إلى أولمبياد باريس 2024 فى سباق 1500 متر حرة، وذلك بعد احتلال المركز التاسع فى بطولة العالم للسباحة التى أقيمت فى مدينة فوكوكا اليابانية، بزمن 14:55.19 دقيقة فى التصفيات، وقد نجح «القماش» فى التأهل لدورة الألعاب الأولمبية باريس 2024 فى سباقى 800 متر حرة و1500 متر حرة.

السباحة التوقيعية

تأهل المنتخب المصرى للسيدات للسباحة التوقيعية إلى دورة الألعاب الأولمبية الصيفية باريس 2024، بعد تأهله إلى نهائى الفرق فى بطولة العالم للألعاب المائية التى أقيمت فى مدينة فوكوكا اليابانية بمجموع 179٫03 نقطة، كما ضمن الثنائى هنا هيكل وملك طوسون الوجود عن منافسات الزوجى بعد صعودهما إلى نهائى بطولة العالم للألعاب المائية.

الغطس

تأهل محمد فاروق بعد حصد الميدالية الذهبية فى منافسات «سلم 3 متر زوجى متحرك» بالبطولة الأفريقية التى أقيمت فى دولة جنوب أفريقيا، وتأهل رامز ضياء بعد الحصول على الميدالية الذهبية فى منافسات «سلم ثابت 10 متر» بالبطولة الأفريقية، كما ضمنت مها عامر التأهل بعد حصد ذهبية منافسات «سلم 3 متر زوجى متحرك» فى البطولة الأفريقية، وتأهلت ملك توفيق بعد الحصول على الميدالية الذهبية فى منافسات «سلم ثابت 10 متر» بالبطولة الأفريقية.

الكرة الطائرة

تأهل المنتخب المصرى للرجال للكرة الطائرة، بعد تفوقه على المنتخب التونسى بفارق النقاط فى التصنيف العالمى الذى يصدره الاتحاد الدولى.

منتخب مصر الأولمبى لكرة القدم

تأهل منتخب مصر الأولمبى بعد تحقيق المركز الثانى والميدالية الفضية فى بطولة الأمم الأفريقية تحت 23 سنة التى أقيمت فى المغرب.

تنس الطاولة

تشارك بعثة مصر لتنس الطاولة فى أولمبياد باريس بقائمة تضم 6 لاعبين، بواقع 3 من الرجال و3 من السيدات، على أن يشاركوا فى منافسات الفرق والفردى، وقد تأهل منتخب مصر للرجال إلى أولمبياد باريس 2024، عقب تحقيق لقب البطولة الأفريقية المقامة فى تونس بعد الفوز على منتخب نيجيريا بثلاثة أشواط مقابل شوط، بينما تأهل منتخب السيدات إلى الأولمبياد، عقب التتويج أيضاً بلقب البطولة الأفريقية بعد الفوز على نيجيريا فى النهائى بثلاثة أشواط نظيفة.

وتأهل الزوجى المختلط عمر عصر ودينا مشرف إلى أولمبياد باريس 2024، بعد حصد ذهبية البطولة الأفريقية عقب الفوز على الزوجى النيجيرى فى المباراة النهائية بنتيجة «3-1».

التنس

تأهلت ميار شريف، لاعبة المنتخب المصرى للتنس، إلى دورة الألعاب الأولمبية وفقاً للكوتة القارية، حسب القوانين الجديدة بعد خروج اللاعبة الكينية بطلة دورة الألعاب الأفريقية، وساندرا سمير ولميس الحسينى من قائمة أفضل 400 لاعبة فى التصنيف العالمى.

 

مقالات مشابهة

  • المجلس الوطنى الفلسطينى يدين اغتيالات الاحتلال الإسرائيلى فى جنين
  • أبطال حلم باريس.. حاملو آمال المصريين في عزف النشيد الوطني بالأولمبياد
  • أسامة فهمي يكتب: حكومة ما بين الأولويات والتحديات
  • وحيد حامد.. المبدع لا يموت
  • فكر جديد
  • حكومة «مدبولي» الثانية.. تغيير وجوه أم سياسات؟
  • إسرائيل دولة مارقة.. والحرب على غزة ضد الإنسانية
  • مؤتمر الاستثمار المصرى الأوروبى شهادة ثقة فى الاقتصاد المصرى
  • مستقبل الاقتصاد المصرى منح لا محنة
  • صابر الرباعي لـ«الوطن» : الشعب الفلسطينى يواجه معركة ظالمة (فيديو)