قال الشيخ أحمد سمير الأزهري، أحد علماء الأزهر الشريف، إن هناك حاجة ماسة لتنفيذ تعليمات النبي محمد صلى الله عليه وسلم في كل شيء، مشيرًا إلى أن أهل مكة قبل بعثة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، كانوا عبارة عن قبائل متناثرة والقوي منها يأكل الضعيف، والمرأة كانت تورث مثل المتاع، وعبدوا الأصنام المصنوعة من أيدهم، والبعض كان يعبد الأصنام المصنوعة من العجوة، فإذا شعر بالجوع فكان يقوم بتناولها.

وأوضح أحمد الأزهري، خلال لقائه مع الإعلامي محمد مصطفى، مقدم برنامج «صدى المصريين»، المذاع عبر فضائية «الحدث اليوم»، أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم عندما ولد ظهر النور الذي بدد ظلام الشرك والكفر والجهل، لافتًا إلى أن النبي ولد وبعث على الصفات الطيبة، ودعا الناس التي كانت تعبد الأصنام من دون الله إلى عبادة الله الأحد.

النبي محمد دعا الناس في مكة 13 عامًا لعبادة الله

وأضاف «الأزهري»، أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم دعا الناس في مكة 13 عامًا لعبادة الله، وجعل غلاظ القلوب المتنافرين المتناحرين المتقاتلين أخوانًا بنعمة الإسلام، وجعلهم كاليد الواحدة.

وتحدث عالم الأزهر الشريف، عمن يتشدقون بحقوق الإنسان، ويتدخلون في أمور بعض الدول، معقبًا: «عليكم أن تراجعوا أنفسكم فيما يحدث من اعتداءات على الشعب الفلسطيني».

وتابع، أن البعض يستخدم حقوق الإنسان مع بعض الدول، ولا يستخدمها مع دول أخرى، وكأنهم يقسمون الناس إلى سادة وعبيد، معقبًا: «يقسمون الناس لصنف من الضروري أن ينتصر، وصنف آخر يقولون بضرورة إباداتهم، ويصفونهم بالحيوانات البشرية، لأنهم دافعوا عن عرضهم ودينهم وحقوقهم».

حب الأوطان

وتطرق أحمد الأزهري، إلى الهدف من الاحتفال بانتصارات أكتوبر هو رفع قيمة حب الأوطان، مشيرًا إلى أن حب الأوطان من الإيمان، فالنبي عبر عن حبه لوطنه عندما خرج منها قائلا: «الله يعلم بأنك أحب البلاد إلى قلبي، ولولا أن أهلك أخرجوني منك ما خرجتي منك».

الشباب المصري في حاجة إلى القدوة الحسنة

وشدد على أن الشباب المصري في حاجة إلى القدوة الحسنة سواء في المدرسة او الشارع أو المسجد، معقبًا: «نحن في حاجة إلى القدوة في كل شيء، لأن هذا يرفع في النفس قيمة الأشياء».

خطر الشائعات

وأكد «الزهري»، أن خطر الشائعات كبير، فقد تساهم في تدمير المجتمعات، لافتًا إلى أن الإنسان لا بد أن يفكر في عواقب أي كلمة، حتى إذا كانت صحيحة، معقبًا: «درء المفاسد مقدم على جلب المصالح».

واختتم الشيخ أحمد سمير الأزهري، أن العدو الخارجي معروف، أما العدو الداخلي خطير، لأنه يعمل على تفتيت الدولة من الداخل، ولذلك علينا أن ننتبه، وعدم الحديث في أي شيء بدون علم، لأن الكلمة من الممكن أن تبني أمم، ومن الممكن أيضا أن تهدم أمم.

اقرأ أيضاًعشماوي: التعليم الأزهري سيظل أحد ركائز منظومة التعليم في مصر

قطاع المعاهد الأزهرية يدعو طلابه للمشاركة في جائزة الدولة للمبدع الصغير

الإمام الأكبر يعلن استعداد الأزهر لزيادة المنح الدراسية الأزهرية المقدمة لمسلمي بنين

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: حقوق الإنسان الشعب الفلسطيني الشباب المصري القدوة الحسنة النبی محمد صلى الله علیه وسلم ا إلى أن معقب ا

إقرأ أيضاً:

مدعي عام «الجنائية الدولية» يتسلم نتائج شهادات جرحى العدوان الإسرائيلي

أعلنت المنظمة العربية لحقوق الإنسان، تلقى مكتب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية ملف يتضمن أعمال ونتائج المرحلتين الأولى والثانية من جهود البعثة المشتركة لتوثيق شهادات جرحى العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة المحتل، والتي تضمنت توثيقا لشهادات 126 جريحا وأفراد أسرهم ممن يتلقون الرعاية الطبية في مستشفيات جمهورية مصر العربية.

العدوان الإسرائيلي على غزة

وأشارت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بيان لها، إلى أن الملف تضمن أيضا توثيقا لتعنت سلطات الاحتلال في منع تدفق أهم المساعدات المنقذة للحياة بين نوفمبر 2023 ومايو 2024، قبل أن يتوقف تدفق القسم الأكبر من المساعدات عقب احتلال قوات الاحتلال للجانب الفلسطيني من معبر رفح الحدودي وخط الحدود الفاصل بين جمهورية مصر العربية وقطاع غزة المحتل وهي المنطقة المعروفة بمحور صلاح الدين أو محور فيلادلفيا.

جهود توثيقية للجرائم الإسرائيلية

وكان كل من المنظمة العربية لحقوق الإنسان ومركز الميزان لحقوق الإنسان قد شكلا فريقا من خبراء التحقيق الميداني وحصلا على تصريح من السلطات المصرية للقيام بجهود توثيقية للجرائم الإسرائيلية، وقام الفريق خلال المرحلتين الأولى والثانية (من فبراير إلى يونيو) بزيارة 22 مستشفى من بين 111 مستشفى يتلقى فيها 5500 جريح ومريض فلسطيني الرعاية الطبية، في 12 محافظة مصرية من بين 26 محافظة تضم المستشفيات.

ولفتت المنظمة إلى أن الفريق زار معبر رفح الحدودي ومركز تنسيق المساعدات الإنسانية بالعريش ومستشفيات شمال سيناء، حيث قام بتوثيق منهجية الاحتلال الإسرائيلي في الحد من المساعدات الجوهرية والضرورية، على نحو يدعم الاتهامات بارتكاب جريمة الإبادة الجماعية في قطاع غزة منذ 8 أكتوبر 2023، فضلا عن طائفة واسعة من الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان وجرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية في عموم الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأوضحت العربية لحقوق الانسان أن الفريق سبق وأن قدم موجزا عن الاستنتاجات إلى لجنة التحقيق التابعة لمجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة، وإلى الدورة 55 للمجلس في نهاية مارس 2024، وإلى المقررة الخاصة بحقوق الإنسان في فلسطين المحتلة فرانشسكا ألبانيز خلال زيارتها للقاهرة في أبريل 2024، وتبادل المعلومات مع وفد منظمة مراقبة حقوق الإنسان الأمريكية هيومان رايتس ووتش خلال زيارته للقاهرة في أبريل 2024.

مقالات مشابهة

  • مدعي عام «الجنائية الدولية» يتسلم نتائج شهادات جرحى العدوان الإسرائيلي
  • وقفات مَع وفاةِ النبيّ صلى الله عليه وسلم
  • عالم أزهري: الزوج الذي لا يعول أولاده خان علاقته بالله -(فيديو)
  • عالم أزهري: شفاء المريض بسبب السحر بيد الله وليس له علاقة بفك العمل
  • شيخ أزهري يكشف حقيقة تعرض مؤمن زكريا للسحر.. فيديو
  • تسريب نادر..أوستن يوبخ غالانت بسبب اغتيال نصرالله
  • منه فضالي تروج لأحدث أعمالها الدرامية الجديدة رمضان 2025
  • خاص| اعتذار محمد شاهين عن المشاركة في "سيد الناس" بسبب "لام شمسية"
  • أسوة حسنة.. 5 مظاهر لأخلاق النبي عليك التحلي بها
  • رمضان 2025.. منة فضالي تعلن انضمامها لمسلسل "سيد الناس"