بوابة الوفد:
2024-11-19@06:47:14 GMT

المرأة ذات الوشاح!

تاريخ النشر: 15th, October 2023 GMT

زمان، اتُهمت سيدة فقيرة وليست بعربية بالسرقة من قبل عائلة من أحياء العرب كانت تعمل لديهم، اتهموها بسرقة وشاح أحمر صغير لابنتهم العروس، مع أن الذى التقطه الحدأة بسبب لونه الأحمر، حيث تلتقط الحدأة كل ما هو أحمر اللون، معتقدة أنه بالضرورة من اللحوم. المهم أن هؤلاء الناس لم تأخذهم رحمة بالجارية وعذبوها عذابًا شديدًا بل وقاموا بتجريدها من جميع ملابسها ليفتشوها بطريقة مهينة انتهكت كل قواعد المرءوة والشهامة التى كانت معروفة فى ذلك الوقت فى تعامل القبائل حتى مع الخصوم والأعداء.

توجهت الجارية بالدعاء لله عز وجل أن يرفع الظلم عنها، رغم أنها لم تكن قد أسلمت بعد لكنها سمعت عن محمد صلى الله عليه وسلم ودعوته، ثم قدر الله تعالى فى وقت تفتيشها أن الحدأة عادت تحلق من جديد فى نفس المنطقة وألقت الوشاح بينهم فعرفوا براءتها حينئذٍ، فاعتقوها.

كان أول ما قامت به تلك المرأة  أنها توجهت للمدينة المنورة وأسلمت، وجعلت سكنها فى المسجد وهو بيت صغير تأوى إليه، وكانت دائمًا ما تذكر هذه الحادثة لأم المؤمنين عائشة رضى الله عنها وتنشد هذا البيت مصداقًا للحادثة:

ويوم الْوِشَاحِ من أعاجيب ربنا

ألا إنه من بلدة الكفر أنجانى.

لم تكن دعوة المظلوم فقط سببًا فى براءة أم محجن على رءوس الأشهاد ولكن نقلتها للإقامة فى المسجد النبوى الشريف. وعلى الرغم من كبر سنها، إلا أنها كانت شديدة الفهم لقيمة مسجد الرسول وكانت تقوم بتنظيف المسجد النبوى يوميًا بعد صلاة العشاء وخروج المصلين منه وتقوم بتجهيزه لاستقبالهم نظيفًا مع بزوغ فجر اليوم الجديد وهى لا تبتغى شيئًا من هذا العمل إلا وجه الله تعالى.

سيدة بلا عائلة ولا مال أو جاه ولكن أراد الله لها أن تعيش فى عهد رسول الله، صل الله عليه وسلم، والذى كان يولى الفقراء والمساكين والمستضعفين وخاصة كبار السن من أمثال أم محجن كل اهتمامه ورعايته وكرمه، فظلت أم محجن تقيم بالمسجد، عقب خروج المصلين من صلاة العشاء، إلى جانب مكوثها إلى جوار السيدة عائشة، والذهاب إليها يوميًا، وذات صباح افتقد النبى الكريم، صل الله عليه وسلم، لتلك المرأة فسأل عنها، فأجابه بعض الصحابة أنها قد ماتت، فأشفقوا عليه من إخباره بخبر موتها، فقاموا إليها وغسلوها وكفنوها، ثم دفنت فى الليل.

تأمل رد فعل الرحمة المهداة والنعمة المسداة سيد ولد آدم محمد صلى الله عليه وسلم.غضب الرسول غضبًا شديدًا من تصرف الصحابة على ما فيه من حسن نية، ولعل لسان حاله كان يسألهم ترى لو كانت المتوفاة من علية القوم هل كانوا سيدعونه نائمًا أم سيوقظونه ليصلى عليها ويدفنها؟! لكنه رفع عنهم الحرج ولم يسألهم وتصرف بما يليق بنبى الرحمة وطلب منهم أن يصطحبوه لقبر أم محجن وذهب ليصلى عليها ويدعو لها. ورغم أن الشمس كانت شديدة الحرارة، وكان من الممكن أن يكتفى بالدعاء لها من مكانه، ودعاؤه صلى الله عليه وسلم مستجاب من أى مكان لكنه أراد أن يعطيهم ويعطينا درسًا عمليًا فى كيف تكون كريمًا مع كل الناس مهما كانت أنسابهم أو أصولهم. فكل الناس سواسية ولا فضل لعربى على أعجمى إلا بالتقوى. وأن الأخلاق لا تتجزأ، وقد كان صلى الله عليه وسلم خلقه القرآن.

بأبى أنت وأمى يا رسول الأخلاق الحسنة التى امتدحها رب العزة فى كتابه الكريم فقال لك: وإنك لعلى خُلْقٍ عظيم.

[email protected]

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: طلة السرقة صلى الله علیه وسلم

إقرأ أيضاً:

للسعادة وسلامة الصدر.. لا تترك هذا الخُلق

منذ بزوغ نور الإسلام، أرساها النبي محمد صلى الله عليه وسلم دعائم التسامح والمصالحة في مختلف جوانب الحياة الإنسانية، الإسلام لم يكن مجرد دين للعبادة، بل كان منهجًا متكاملاً لحياة إنسانية قائمة على العدل والمساواة، وقد أجمعت تعاليمه على تحفيز المؤمنين على تبني سلوكيات نبيلة في التعامل مع الآخرين، حتى في أحلك الظروف. 

مفهوم التسامح في الإسلام

وفي هذا الإطار، يُعتبر التسامح أحد المبادئ الأساسية التي أرسى الإسلام قواعدها، وجعلها أساسًا من أسس الحياة المجتمعية التي تعزز من التعايش السلمي، وتحفظ حقوق الأفراد، وتُرسي علاقات إنسانية تقوم على الحب والاحترام المتبادل.

يُعد التسامح في الإسلام قيمة جوهرية لا يمكن فهم الدين الحق بدونها. من خلال آيات القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة، يبين الإسلام أن العفو عن الآخرين والقدرة على كظم الغيظ والصفح عن الإساءة هما من أعظم الفضائل التي يجب أن يتحلى بها المسلم. يقول الله تعالى في كتابه الكريم: {وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ} (آل عمران: 134). هذه الآية الكريمة تبيّن أن العفو عن الآخرين، خاصة في المواقف التي يستحق فيها الإنسان الانتقام، يُعدّ من أسمى الأخلاق التي يحبها الله ويجازي عليها، بل إنه يجعل الشخص الذي يتصف بهذه الفضيلة في مكانة خاصة في أعين الله.

في هذا السياق، يظهر التسامح في الإسلام باعتباره مبدأً لا يتوقف عند العفو عن الإساءة فحسب، بل يتعدى ذلك ليشمل دفع السيئات بالحسنات، والتعامل مع الآخرين بحسن الخلق حتى مع أولئك الذين قد يسيئون إلينا. يقول الله تعالى: {وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ} (فصلت: 34)، وفي هذه الآية دعوة عظيمة لمقابلة الإساءة بالإحسان، الأمر الذي يعكس سماحة الإسلام في التعامل مع الناس بكافة خلفياتهم، مهما كان الموقف أو درجة الإساءة.

التسامح في سلوك النبي محمد صلى الله عليه وسلم

لقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم القدوة الأولى في ميدان التسامح، حيث كانت سيرته الشريفة مليئة بالمواقف التي تظهر عظمة خلقه في العفو والتسامح مع أعدائه قبل أصدقائه. وكان صلى الله عليه وسلم دائمًا يحث الصحابة على أن يكونوا أهلًا للتسامح، وألا يسمحوا للغضب أن يعكر صفو علاقاتهم مع الآخرين.

وقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قوله: "أَلَا أُخْبِرُكُمْ بِأَحَبِّكُمْ إِلَيَّ وَأَقْرَبِكُمْ مِنِّي مَجْلِسًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ؟" قال الصحابة: "بلى يا رسول الله"، فأجاب صلى الله عليه وسلم: "أَحْسَنُكُمْ أَخْلَاقًا" (رواه الترمذي). هذه المقولة تؤكد على أهمية الأخلاق الحميدة، وأن من يتحلى بالتسامح وحسن التعامل مع الآخرين هو الأقرب إلى الله ورسوله، وبالتالي الأقرب إلى الجنة.

تظهر في هذا الحديث النبوي الشريف العلاقة الوثيقة بين الأخلاق الحميدة والتقوى. فالإحسان في التعامل مع الآخرين، والمسامحة في لحظات الغضب، يؤديان إلى رضا الله، ويجعل صاحبه في أعلى مراتب الجنة. وكان النبي صلى الله عليه وسلم يُعطي دروسًا عملية في التسامح، فقد عفى عن أولئك الذين آذوه في مكة المكرمة، وكان أرحم الناس بمن حوله، حتى في أوقات المعركة.

التسامح كوسيلة لبناء المجتمعات والسعادة

إن التسامح في الإسلام ليس فقط سلوكًا فرديًا، بل هو أساس لبناء مجتمع سليم ومتلاحم، فعندما يعيش الناس معًا في تسامح، فإنهم يتجاوزون خلافاتهم ويقيمون علاقات تقوم على التعاون والمودة. هذا التسامح يحمي المجتمعات من الصراعات الداخلية ويضمن استقرارها. ولا شك أن المجتمعات التي تحرص على تبني هذه القيمة، تصبح أكثر قدرة على مواجهة التحديات والمحن، حيث يسود فيها روح المحبة والتعاون.

ومن هذا المنطلق، فإن الدعوة إلى التسامح لا تقتصر على العلاقات بين الأفراد، بل تمتد إلى العلاقات بين الشعوب والأمم. فالإسلام حث على السلام والتعايش بين مختلف الثقافات والديانات، وجعل من التسامح مبدأً يسعى المسلم لتحقيقه في كل جوانب حياته، ابتداءً من بيته، إلى مجتمعه، وصولاً إلى العالم أجمع.

 

التسامح وسيلة للسلام الداخلي 

في خضم التحديات اليومية التي قد تثير الغضب والصراعات، يظل التسامح أحد أعظم الوسائل التي يملكها المسلم لتحقيق السلام الداخلي والخارجي. من خلال تعاليم القرآن الكريم وسنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، يمكن للمؤمن أن يواجه مشاعر الغضب والانتقام بعقلانية، ويستبدلها بالصفح والعفو. إن التسامح لا يعزز فقط العلاقات بين الناس، بل هو السبيل الأسمى لرضا الله، وتحقيق المودة بين البشر، وبناء مجتمع يتسم بالسلام والرحمة.

مقالات مشابهة

  • رمضان عبدالمعز: أبو طالب صدق النبي لكنه رفض الإسلام خوفا من ملامة قريش
  • أنوار الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
  • نبض الشارع
  • للسعادة وسلامة الصدر.. لا تترك هذا الخُلق
  • هل الصلاة على النبي بدون تركيز مقبولة؟.. الإفتاء تجيب
  • الأردن يطلق منصة إلكترونية لضبط السفر إلى سوريا
  • ما هي الأعمال التي تجعلنا نرى رسول الله في الجنة؟
  • كيف نتهيأ لرؤية النبي في المنام؟.. كثرة الصلاة عليه تُنير القلب (فيديو)
  • حكم صلاة الإمام بالمأمومين وهو جالس
  • الإفتاء تكشف فضل عيادة المريض وثوابها