شارك الدكتور حسام عباس، رئيس قطاع السكان وتنظيم الأسرة بالوزارة، في البرنامج التدريبي لفريق التوعية المجتمعية بمديرية الشئون الصحية بالشرقية، والإدارات الصحية بالمحافظة، بقاعة التدريب بمركز التعليم الطبي المستمر بالأحرار بالزقازيق، تحت رعاية الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، وإشراف الدكتور هشام شوقي مسعود وكيل وزارة الصحة بالشرقية.

جاء ذلك بحضور الدكتورة هناء الخولي، مدير إدارة الإعلام بقطاع السكان وتنظيم الأسرة بالوزارة، والدكتورة عايدة عطية، مدير إدارة تنظيم الأسرة بالمديرية، ومسئول إعلام تنظيم الأسرة، ومشرفة الرائدات الريفيات، ومشرفة نوادي المرأة بالمديرية، والإدارات الصحية.

تضمن البرنامج التدريبي اليوم العديد من الموضوعات الهامة التي تخص الأسرة المصرية، تحت عنوان "الدليل الإرشادي الموحد للرسائل الصحية"، منها التدريب على "خدمات تنظيم الأسرة، والصحة الانجابية، ومتابعة الحمل، والرضاعة الطبيعية، والتغذية السليمة، والرعاية الصحية للطفل، وأسلوب الحياة الصحية، والأمراض المعدية، والتربية الإيجابية، ومناهضة العنف ضد المرأة، والمبادرات الرئاسية الصحية والأمراض غير السارية".

وأوضح الدكتور هشام مسعود بأن هذا يأتي في إطار خطة وزارة الصحة والسكان، قطاع السكان وتنظيم الأسرة، ومديرية الشئون الصحية بالشرقية، للتدريب والتعليم الطبي المستمر، لرفع كفاءة أداء القوي البشرية، بما يساهم في الإرتقاء بمستوى الخدمات الصحية والتثقيفية المقدمة للمواطنين بمحافظة الشرقية، مقدما الشكر لرئيس قطاع تنظيم الأسرة، ومديرة إدارة تنظيم الأسرة بالمديرية، وجميع القائمين علي التدريب والمتدربين، لصالح المواطنين بالمحافظة.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أخبار الشرقية التوعية المجتمعية الشرقية برنامج تدريبي محافظة الشرقية تنظیم الأسرة

إقرأ أيضاً:

جدل في مصر بعد اعتماد قانون يمنح القطاع الخاص حق إدارة المستشفيات العامة

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- تجّدد الجدل حول قانون يمنح القطاع الخاص حق إدارة وتشغيل المستشفيات العامة في مصر، ما بين مؤيدين يرون أنه من شأنه تحسين خدمات الرعاية الصحية من خلال تحفيز القطاع الخاص على الإنفاق على تطوير الأجهزة ورفع كفاءة الأطقم الطبية، بينما قال منتقدون إن التشريع سيزيد من أعباء غير القادرين على تحمل تكلفة العلاج، كما سيؤثر على عدد الأسرة المتاحة لهذه الفئة في المستشفيات.

وصدق الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الإثنين الماضي، على القانون رقم 87 لسنة 2024 الخاص بتنظيم منح التزام المرافق العامة لإنشاء وإدارة وتشغيل وتطوير المنشآت الصحية، بعد أكثر من شهر من موافقة البرلمان نهائيًا على القانون.

ويستهدف القانون تحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين، والعمل على رفع كفاءتها وانتشارها الجغرافي العادل، من خلال تشجيع مشاركة القطاعين الخاص والأهلي في خدمات الرعاية الصحية، بشرط الحفاظ على المنشآت الصحية، وأن يتوافر بها الخبرات اللازمة لتشغيل المنشأة الصحية، وألا تقل مدة التعاقد عن 3 أعوام ولا تزيد على 15 عامًا، وأيلولة جميع المنشآت إلى الدولة في نهاية مدة التعاقد دون مقابل وبحالة جيدة.

ويرى نقيب أطباء مصر، أسامة عبد الحي، أنه كان من الأفضل تيسير الإجراءات والتراخيص اللازمة للقطاع الخاص لإنشاء مراكز ومستشفيات دولية جديدة بدلًا من اسناد إدارة المستشفيات العامة، خاصة وأن القانون الجديد لم يتضمن أية ضمانات لحماية حقوق الأطباء والمرضى المنتفعين بالمستشفيات العامة، وتم إرجائها للائحة التنفيذية.

وأبدى عبد الحي، في تصريحات خاصة لـ CNN بالعربية، تخوفه من منح القطاع الخاص إدارة المستشفيات العامة سيؤدي لعجز في عدد الأسرة؛ لأنه سيخفض عدد الأسرة المتاحة للمنتفعين بخدمات العلاج على نفقة الدولة أو التأمين الصحي في مقابل زيادة الأسرة الخاصة (الاستثمارية)، في الوقت الذي يعاني فيه القطاع الصحي في مصر من انخفاض عدد الأسرة مقارنة بعدد السكان.

مقالات مشابهة

  • جدل في مصر بعد اعتماد قانون يمنح القطاع الخاص حق إدارة المستشفيات العامة
  • صحة الشرقية تناقش الاعتمادات المالية لتوفير المخزون الاستراتيجي للأدوية والمستلزمات الطبية
  • "صحة المنيا" تقديم خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية لـ 90 ألف منتفعة
  • تقديم خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية لـ 90 ألف منتفعة في المنيا
  • تقديم خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية لـ90 ألف منتفعة بالمنيا
  • "صحة المنيا": تقديم خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية لـ90 ألف منتفعة
  • رئيس هيئة الرعاية الصحية يترأس ورشة عمل حول إدارة دورة الإيرادات (RCM)
  • صحة قنا تبدأ المسح الميداني لسكان القُري للقضاء علي البلهارسيا
  • تخريج الدفعة الأولى من البرنامج التدريبي الوطني على رأس العمل للمساعدين الصحيين
  • مديرية الصحة بالبحيرة تُعلن عن وظائف شاغرة بفرق تنظيم الأسرة.. اعرف التفاصيل