طرطوس-سانا

احتضن مسرح المركز الثقافي بمدينة صافيتا حفل توقيع رواية (خبأته في قلبي) للكاتبة جيهان مصطفى، بمشاركة عدد من الأدباء، ووسط حضور ثقافي.ثقافي صافيتا يستضيف حفل توقيع رواية (خبأته في قلبي) للكاتبة جيهان مصطفى

وتتحدث الرواية التي تقع في 105 صفحات من القطع المتوسط عن الحالة الوجدانية لشابة عشرينية تخرجت في كلية الآداب قسم الفلسفة، وتمتلك لهفة البحث عن المعرفة واكتشاف حقائق الأمور، لتعيش حالة صراع ما بين اليقين الذي يضم منظومةً من القيم والمثل والأخلاقيات والشك في إمكانية تحقيق تلك القيم في مجتمع يعاني تداعيات الحرب السلبية.

وأشارت مصطفى لمراسلة سانا إلى أن الرواية أول نتاج أدبي لها، وتسلط الضوء على أحداث من الواقع السوري المعيشي، وتعالج العديد من القضايا الوجدانية والاجتماعية وغيرها، مبينةً أن المونولوج الداخلي مسيطر بشكل دائم على الحوار، وتعيش البطلة حالة صراع داخلي في محاولة لاكتشاف ذاتها، إضافةً إلى إسقاطها الرؤية على أحداث وأشخاص من حولها.

وقدم الأديب علام عبد الهادي قراءته النقدية للرواية، موضحاً أن مهارة الروائية برزت في سرد السيرة الذاتية، حيث لم تتقصد عرضه بقدر ما ترمي إلى اتباع الحدس الذي يقودها طائعةً راغبةً على جناح القلق والخوف إلى صرح الحقيقة معرفةً ويقيناً.

الأديبة نها المودي ذكرت أن الكاتبة قدمت روايتها بأسلوب مشوق، حيث اعتمدت في سرد أحداثها على قلة الشخصيات واستخدامها الأسئلة والهواجس بشكل كثير.

الناقدة وموجهة اللغة العربية رولا إسبر بينت أن الرواية تعتبر طوقاً ذاتياً للمعرفة والإيمان بحقيقة معينة، كما أنها تسلط الضوء على الواقع السياسي الذي عاشته سورية وتداعياته على مختلف الجوانب التي أبعدت الناس عن الجوهر، وتركتهم في مهب السطحيات وإلهائهم، لكن بنهاية العمل يكون حلماً وتجاوزاً لكابوس الإرهاب الذي واجهته سورية.

يشار إلى أن الكاتبة جيهان مصطفى 30 عاماً خريجة كلية الآداب- اللغة العربية، وتكتب الشعر والقصة والخاطرة، ومديرة كل من المنتدى الأدبي بصافيتا لمدة عامين، ومنتدى الشموع الخاص بالأطفال لمدة عامين أيضاً، نشرت العديد من أعمالها بجريدتي تشرين والثورة، ولها العديد من المشاركات الثقافية في مختلف المراكز الثقافية.

هيبه سليمان

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

قيادي فلسطيني يطالب في منتدى القاهرة بتوحيد الجهود العربية لمواجهة الاحتلال

وجه القيادي الفلسطيني مصطفى البرغوثي، التحية للمشاركين بالمنتدى الديمقراطي الاجتماعي بالعالم العربي والذي تستضيفه القاهرة.

وأشار البرغوثي، خلال كلمته، إلى أن أخطر ما تواجه المنطقة العربية ليس الإبادة الجماعية التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني ولا التطهير العرقي الذي يحدث، ولكن توسيع الاحتلال من جانب إسرائيل والذي بدأ في غزة وهناك العديد من الدلائل على تجهيز إسرائيل لاحتلال لبنان بريا.

وأوضح البرغوثي، أن الحكومة الإسرائيلية الحالية هي حكومة فاشية بامتياز والشعب الفلسطيني يواجه جرائم الاحتلال بالإضافة إلى العنصرية العالمية والتي تجعل بلدان آخرى تتحدث عن دعم أوكرانيا ضد الاحتلال ويدعمون إسرائيل نفس الوقت بالسلاح.

وطالب مصطفى البرغوثي: «بتوحيد الصفوف لمواجهة الاحتلال خاصة أن ما يجمع الحضور هو حق الشعوب في التعبير عن رأيها بديمقراطية ولا يمكن أن نحقق عدالة اجتماعية إلا بعد تحقيق الحرية أولا».

وانطلقت أعمال لقاء أحزاب المنتدى الاجتماعي في العالم العربي لمناقشة المستجدات السياسية، بحضور الدكتور مصطفى الفقي المفكر السياسي، وفريد زهران رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، وباسم كامل الأمين العام للحزب، وكافة قيادات ونواب الحزب المصري الديمقراطي، وسيد عبد العال رئيس حزب التجمع، ومصطفى البرغوثي من حركة فتح، كما شارك من دولة السويد يوهان اولف توبياس، كارل مايكل هاور، كارل اوتو بلاتون، وأيضاً نائب السفير الإيرلندي.

ويشارك في المنتدى من الأحزاب الديمقراطية في المنطقة كل من، الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، حركة فتح، المبادرة الفلسطينية، حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية المغربي، الحزب الاشتراكي التقدمي اللبناني، جبهة القوى الاشتراكية الجزائرية، الحزب الاشتراكي اليمني، حزب الاتحاد الوطني الكردستاني، الحزب الديمقراطي الاشتراكي الكردستاني، الحزب الاشتراكي الصومالي، وحزب الشعب السوري، وجبهة النضال الفلسطينية، والحزب الديمقراطي الاجتماعي الأردني.

مقالات مشابهة

  • ‏عــاجــل - مصادر لـ الحدث العربية: الشخص الثاني الذي قتل مع نضال عبد الخالق هو عماد عودة
  • إصدار جديد عن مجمع اللغة العربية.. «معجم التربية وعلم النفس-جزء 3»
  • نهلة الصعيدي تعلن انطلاق وثيقة إعداد مؤشر الأزهر العالمي للغة العربية
  • الملتقى الدولي الثالث لمعلّمي العربية “نماءٌ وانتماء” ينطلق 5 أكتوبر
  • حسن الشافعي يناقش تحديات اللغة العربية في معرض الرياض للكتاب
  • الملتقى الدولي الثالث لمعلّمي العربية “نماءٌ وانتماء” 5-6 أكتوبر 2024
  • وائل جسار نجم ليالي مهرجان الموسيقى العربية بهذا الموعد
  • معرض الرياض الدولي للكتاب 2024 يستضيف ندوة بعنوان: “مجامع اللغة.. الأدوار والتحديات”
  • اختيار الفائزين بجائزة محمد بن راشد للغة العربية
  • قيادي فلسطيني يطالب في منتدى القاهرة بتوحيد الجهود العربية لمواجهة الاحتلال