كشف السفير محمد العرابي وزير الخارجية الأسبق، أن مصر كانت واضحة منذ اللحظة الأولى للعملية العسكرية الإسرائيلية في فلسطين والتي بدأت يوم السبت الماضي.

وأضاف «العرابي» خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير»، المذاع على قناة صدى البلد، أن مصر بعثت 3 رسائل على 3 مستويات ولم تعن بالوضع الحالي فقط ولكن بمستقبل الأزمة والقضية الفلسطينية.

وأوضح السفير محمد العرابي وزير الخارجية الأسبق، أن مصر قدمت خارطة طريق متكاملة من الممكن أن تعالج المشكلة من جذورها بداية من وقف إطلاق النار ورد الحق للشعب الفلسطيني.

العمليات العسكرية لم تحقق شيئا لإسرائيل

وذكر، أن المجتمع الإسرئيلي أدرك أن العمليات العسكرية لم تحقق شيئا في ظل الخسائر التي يتكبدوها، وتكلفة السلام الشامل تكون أقل من كل هذا، ولم يستبعد أن يكون هناك لقاء موسع بين قادة عدة دول قريبًا كقمة إقليمية دولية تتناول مستقبل القضية الفلسطينية.

بلينكن سيعود إلى بلاده ولديه رؤية واضحة عن الموقف المصري

واستطرد وزير الخارجية الأسبق، أن وزير الخارجية الأمريكي بلينكن يعود لبلاده –بعد لقائه الرئيس السيسي اليوم- بصورة واضحة عن الموقف المصري، الذي بنته القاهرة خلال اجتماع مجلس الأمن القومي برئاسة الرئيس السيسي وكان موقفا صلبا وقويا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزير الخارجية الأسبق عزة مصطفى القضية الفلسطينية بلينكن إسرائيل فلسطين وزیر الخارجیة

إقرأ أيضاً:

السيرة الذاتية لوزير الخارجية والهجرة الجديد السفير بدر عبد العاطي

كشفت قناة إكسترا نيوز، أنه تم اختيار السفير بدر عبد العاطي وزيرًا للخارجية بحكومة  الدكتور مصطفي مدبولي الجديدة وضم وزارة الهجرة لوزارة الخارجية.
لذلك نستعرض إليكم جميع التفاصيل عن وزير الخارجية الجديد السفير بدر عبد العاطي.


من هو بدر عبد العاطي؟


هو بدر عبد العاطي، من مواليد 8 فبراير 1966، ألتحق بالمراحل التعليمية المختلفة حتي عمل السفير بدر عبد العاطي بمنصب سفير مصر لدى بروكسل وساهم بشكل كبير في تطوير العلاقات الثنائية بين القاهرة ودول الاتحاد الأوروبي خلال السنوات الماضية.

كما ساهمت جهوده في تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري ما أدي إلى ضخ الاتحاد الأوروبي لمليارات الدولارات خلال الفترة الماضية.

سفير مصر لدى ألمانيا

وشغل السفير بدر عبد العاطي منصب سفير مصر لدى ألمانيا بين عامي 2015 و2019 وكانت له جهود بارزة في تعزيز العلاقات المصرية الألمانية، وتعزيز التعاون المشترك في شتى المجالات خلال ولاية المستشارة الألمانية السابقة أنجيلا ميركل.

المناصب التي تقلدها

تولى السفير عبد العاطي منصب نائب مساعد وزير الخارجية والمتحدث الرسمي باسم "وزارة الخارجية" ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بين 2013 و2015، ونائب مساعد وزير الخارجية لشؤون "الاتحاد الأوروبي" وغرب أوروبا والمنسق الوطني للاتحاد من أجل المتوسط بين 2012 و2013، ونائب رئيس البعثة في سفارة جمهورية مصر العربية في بروكسل بين 2008 و2012.

شغل منصب مدير لشؤون فلسطين في "وزارة الخارجية" بين 2007 و2008، ومستشارًا في "سفارة جمهورية مصر العربية في واشنطن" والمسؤول عن ملفي الكونجرس والشؤون الأفريقية بين 2003 و2007.

وعمل سكرتير أول بمكتب وزير الخارجية المسؤول عن ملفي الشؤون الأفريقية وعملية السلام في الشرق الأوسط بين 2001 و2003، وسكرتير ثاني بسفارة جمهورية مصر العربية في طوكيو، والمسؤول عن الشؤون الإفريقية وعملية السلام في الشرق الأوسط وإيران بين 1997 و2001، وسكرتيرًا ثانيًا في مكتب نائب مساعد وزير الخارجية للتعاون الاقتصادي الإقليمي بالشرق الأوسط بين 1995 و1997.

الدرجة العلمية

حصل بدر عبد العاطي على دكتوراه في العلاقات الدولية من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية عام 2003 من "جامعة القاهرة" في مصر، وماجستير في العلاقات الدولية عام 1996 من "جامعة القاهرة"، وبكالوريوس في العلوم السياسية عام 1987 من الجامعة ذاتها.

لعب الدكتور بدر عبد العاطي دورًا بارزًا في الدفاع عن مقدرات ثورة 30 يونيو خلال ترأسه إدارة الإعلام والمتحدث الرسمي باسم الوزارة خلال عامي 2013 و2015.

مقالات مشابهة

  • المجلس المصري للشئون الخارجية: الشراكة المصرية الصينية مثال يحتذى به عالميا
  • وصية مصطفى الفقي لوزير الخارجية الجديد بدر عبد العاطي
  • السيرة الذاتية لوزير الخارجية والهجرة الجديد السفير بدر عبد العاطي
  • من هو السفير بدر عبد العاطي وزير الخارجية الجديد ؟
  • وزير الصحة الأسبق: الدولة تعتمد استراتيجية إعادة هيكلة المنظومة الصحية منذ 2014
  • بلينكن: يجب أن تكون هناك خطة واضحة وقابلة للتحقق لإدارة قطاع غزة بعد الحرب
  • وزير الخارجية يوجه رسالتين إلى وزيري خارجيتي روسيا والصين
  • وزير الخارجية: القضية الفلسطينية هي القضية المركزية لكل أحرار العالم
  • رئيس الجمهورية يتسلّم رسالة من الرئيس الفلسطيني.. هذا فحواها
  • خبير اقتصادي يقدم خارطة طريق واضحة للحكومة المرتقبة.. منها جذب الاستثمارات الأجنبية