تنظم كلية دار العلوم فى جامعة الفيوم غداً الإثنين، ندوة ثقافية عن المولد النبوي الشريف، بعنوان "رسول الإنسانية" بمسرح الإبداع بالكلية.

وتقام الندوة تحت اشراف الدكتور ياسر مجدى حتات رئيس الجامعة والدكتور عاصم العيسوى نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة .

ويحاضر فى الندوة الدكتور محسن محمد احمد استاذ الشريعة الاسلامية والدكتور محمود قرنى محمد استاذ الشريعة الاسلامية  ويشرف على تنظيم الندوة الدكتور محمد حامد عجيلة عميد الكلية .

كما تنظم الجامعة بالتعاون مع منطقة الفيوم الأزهرية غدا الاثنين ندوة: "حديث الاسلام عن البيئة ومكوناتها وخطر اختلال التوازن البيئي على التنمية المستدامة" وتقام فى العاشرة صباحًا بكلية الخدمة الاجتماعية..

ندوة ادارة الازمات

كما شهدت الدكتورة نجلاء سعد القائم بأعمال عميد كلية الألسن بالفيوم ، الندوة التي نظمتها الكلية حول إدارة الأزمات وتأثيراتها على البيئة في ظل التغيرات المناخية الراهنة.والتى اقيمت تحت رعاية الدكتور  ياسر مجدي حتاته رئيس جامعة الفيوم، وإشراف الدكتور  عاصم العيسوي نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

 حضر الندوة الدكتورة  أمل إبراهيم القائم بأعمال وكيل الكليه لشؤون التعليم والطلاب، وعدد من أعضاء هيئة التدريس والعاملين والطلاب الحاضرين، اليوم الأحد بالكلية.

حاضر خلال الندوة الدكتور  مصطفى محمود أبو حمد رئيس قسم الدراسات السياحية بكلية السياحة والفنادق. والذى تحدث  حول كيفية إدارة الأزمات المترتبة على الأزمات المناخية الراهنة، كقلة الغذاء العالمي وندرة المياة وارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير بسبب الاحتباس الحراري واستخدام الوقود الأحفوري، حيث دعا لضرورة الاعتماد على المنهج العلمي للحد من هذه التأثيرات السلبية. 

وأوضح أن التغيرات المناخية تسبب ما يعرف بالتهجير البيئي للإنسان والكائنات الحية، بالإضافة لزيادة السيول ما يسبب في تخريب الأرض الصالحة للزراعة وقلة الإنتاج للمواد الغذائية الأساسية كالقمح والخضروات والفواكه، وانتشار الأوبئة وتدهور السياحة البيئية.

 

وشدد على ضرورة تحمل كل إنسان لمسؤوليته الاجتماعية والتعاون مع مؤسسات الدولة والمجتمع المدني للحد من هذه الظاهرة والحفاظ على المياة، واستخدام وسائل الإضاءة الصديقة للبيئة والموفرة للطاقة.

 

أكدت الدكتورة  نجلاء سعد ضرورة التعامل مع التغيرات المناخية كونها مشكلة عالمية وعلى كل فرد أن يتحمل مسؤوليتة الاجتماعية تجاه هذه التغيرات للعمل على الحد من تأثيراتها السلبية الكبيرة على مختلف مناحي الحياة، لاسيما الاقتصادية والمياة وارتفاع درجات حرارة الكرة الأرضية. ووجهت الطلاب بضرورة نشر الوعي بالمخاطر المحتملة للتغيرات المناخية وتحسين السلوكيات البيئة لدى أفراد المجتمع.

وأوضحت الدكتورة أمل إبراهيم أن التغيرات المناخية لها تأثير مباشر على حياة الإنسان والكائنات الحية، حيث أدت التغيرات لاختفاء عدد كبير من الكائنات الحية غير القادرة على التكيف مع البيئة عبر العصور، ودعت الطلاب لضرورة البدء بأنفسهم في الحفاظ على البيئة واتباع السبل السليمة ليكونوا قدوة لغيرهم.

 

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جامعة الفيوم كلية دار العلوم ندوة ثقافية الاثنين رسول الإنسانية الإسلام البيئة التغیرات المناخیة الندوة الدکتور

إقرأ أيضاً:

«القومي لحقوق الإنسان» يشارك في اجتماعات إعلان باكو حول التغيرات المناخية

شارك المجلس القومي لحقوق الإنسان في اجتماع مؤسسات الأومبودسمان في باكو بجمهورية أذربيجان، حول التغييرات المناخية وحقوق الإنسان وقام بتمثيل المجلس خلال جلسات النقاش محمود بسيوني عضو المجلس ورئيس لجنة الشكاوى وذلك في إطار استعدادات لقمة المناخ كوب 29 التي تستضيفها أذربيجان.

حقوق الإنسان والتغيرات المناخية

وقد اتفق المشاركون على أهمية الربط بين حقوق الإنسان والتغييرات المناخية باعتبارها عامل مؤثر على حياة الإنسان وأن التغييرات المناخية أصبحت تهدد منظومة حقوق الإنسان واحتياجات الإنسان الأساسية. ودعا المشاركون إلى تعميق مفاهيم خطر استمرار التغييرات المناخية على البشرية من خلال التعاون بين الحكومات ومؤسسات حقوق الإنسان الوطنية ومنظمات المجتمع المدني وعقد المزيد من المؤتمرات والندوات والدورات التدريبية وتبادل الخبرات والقصص الإيجابية حول أفضل الطرق فعالية لمواجهة التغييرات المناخية.

تطوير آليات حماية حقوق الإنسان

ويشير محمود بسيوني عضو المجلس إلى أن مشاركة المجلس في أعمال اجتماع الأومبودسمان تأتي في إطار حرص المجلس على المشاركة الفعالة في تطوير آليات حماية حقوق الإنسان الدولية وعلى رأسها قضية التغييرات المناخية، والتي تأتي ضمن أولويات عمل المجلس حيث قام بإنشاء وحدة متخصصة في التنمية المستدامة عقب قمة المناخ كوب 27 التي استضافتها مصر ومواجهة التغييرات المناخية، ونفذ عددا من الفعاليات من أجل التحذير من خطورة التغييرات المناخية وأهمية المواجهة الفعالة مع ما تفرضه من تحديات وآثار سلبية تهدد حياة الإنسان.

مقالات مشابهة

  • «القومي لحقوق الإنسان» يشارك في اجتماعات إعلان باكو حول التغيرات المناخية
  • جامعة أسيوط تنظم ندوة تثقيفية عن انتصارات أكتوبر المجيدة     
  • لجنة الإعلام بالقومي للمرأة تنظم ندوة نحو الاستخدام الآمن لتكنولوجيا الإتصال
  • التغيرات المناخية والصحة النفسية| التأثيرات وسبل التكيف
  • الدكتور محمد العدوي يحصل على دكتوراه العلوم في الفيزياء من جامعة القاهرة
  • طب بشري سوهاج تنظم ندوة توعوية عن الكشف المبكر لأورام وسرطان الثدي
  • رئيس جامعة الفيوم: انتهاء إجراءات إنشاء مركز الأورام وسيتم البدء فى التنفيذ ومن المقرر افتتاحه خلال العام القادم
  • رئيس جامعة الفيوم: تسجيل 5400 دارس ودارسة بالدراسات العليا
  • رئيس جامعة الفيوم: زيادة قدرة المستشفيات ل900 سرير
  • جامعة سوهاج توعي السيدات: ندوة عن سرطان الثدي ضمن مبادرة «بداية جديدة»