حذّر الرئيس التونسي الأسبق الدكتور منصف المرزوقي من أن العالم جميعا يتجه نحو كارثة كبرى، بسبب الدعم الغربي غير المشروط للاضطهاد وتفاقم السياسات الإسرائيلية التي أوصلت العالم إلى ما نعيشه من كوارث في الوقت الراهن.

جاء ذلك في مقال نشرته مجلة "ميديا بارت" الفرنسية للدكتور منصف المرزوقي موجه للرأي العام الفرنسي والغربي بعنوان "إلى أين يؤدي هذا المسار؟" في اليوم التاسع لعملية "طوفان الأقصى".



وقال المرزوقي أنه لا يمكن تصور العواقب الوخيمة لهذه السياسات، وقال "إننا جميعًا نسير على طريق كارثة أكبر".

وأضاف: "إن أي صانع قرار في المجالات السياسية أو الاقتصادية أو الإعلامية يواجه باستمرار خيارات صعبة. بمجرد اتخاذ القرار، فإن أفضل طريقة لتجنب التورط في عواقب الاختيار السيئ هي أن تسأل نفسك سؤالاً واحدًا فقط: أين يقود هذا الطريق الذي قررت أن أسلكه؟"؟

وتابع: "دعونا نفعل القليل من الخيال السياسي. لنفترض أن السياسيين الإسرائيليين من كافة المشارب طرحوا على أنفسهم الأسئلة التالية قبل بضع سنوات: إلى أين تقود سياسة خنق غزة هذه منذ عام 2006؟ وإلى أين تقود هذه الحرب المتكررة التي لا تزيد إلا عزيمة عدونا؟ إلى أين يقود العنف المنهجي الذي أودى بحياة المئات من الضحايا المدنيين العام الماضي؟ إلى أين تقود سياسة احتجاز آلاف الفلسطينيين، دون أدنى مبرر قانوني في كثير من الأحيان؟ إلى أين تقود سياسة الاستعمار المتفشي في الأراضي المحتلة، مما يجعل مشروع الدولتين عفا عليه الزمن ويغرق الفلسطينيين في اليأس من أي حل لمحنة مستمرة منذ قرن من الزمان؟".

وأجاب المرزوقي عن تلك الأسئلة قائلا: "كان الجواب واضحا، ويتلخص في كلمة واحدة: كارثة على الجميع".

وحذّر المرزوقي من أن سياسة القوى الغربية التي تقدم الدعم غير المشروط لإسرائيل واستمرار السياسات الإسرائيلية وتفاقمها من شأنه "تعزيز التطرف في بلداننا والأحزاب اليمينية المتطرفة في البلدان الغربية".

وأشار إلى أن "سياسة الإعلام الغربي ستؤدي إلى إثارة الرأي العام الأمريكي والأوروبي الساخن ضد الفلسطينيين والعرب والمسلمين مجتمعين مع الهمجية، وبطبيعة الحال، فإن النتيجة هي اتساع الفجوة التي تفصل بالفعل بين الرأي العام لشعوبنا والرأي العام للشعوب الغربية، التي تشعر بأنها ضحية لمعايير مزدوجة لا تطاق عندما يتعلق الأمر بالحكم على "همجية" كل منهما."

وأضاف: "النتيجة الأكثر خطورة لهذه السياسات هي أنها لا تؤدي إلى كوارث سياسية واقتصادية فحسب، بل إلى أزمة عميقة في القيم".

واختتم المرزوقي مقاله قائلا: "إن المسؤولية السياسية والأخلاقية لجميع الجهات الفاعلة السياسية والإعلامية والاقتصادية هي أن تسأل نفسها السؤال الوحيد الذي يستحق أن نطرحه إذا لم نفعل ذلك. أريد أن تفتح أبواب الجحيم أمامنا جميعا: ما هو الطريق الذي يؤدي إلى نهاية سريعة للعنف والاسترضاء والمصالحة والسلام؟".



وفجر 7 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، أطلقت حركة "حماس" وفصائل فلسطينية أخرى في غزة عملية "طوفان الأقصى"، ردا على "اعتداءات القوات والمستوطنين الإسرائيليين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، ولاسيما المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة".

في المقابل، أطلق الجيش الإسرائيلي عملية "السيوف الحديدية"، ويواصل شن غارات مكثفة على مناطق عديدة في قطاع غزة، الذي يسكنه أكثر من مليوني فلسطيني يعانون من أوضاع معيشية متدهورة، جراء حصار إسرائيلي متواصل منذ 2006.

وحتى صباح الأحد، قتل الجيش الإسرائيلي 2329 فلسطينيا وأصاب 9042 آخرين، فيما قتلت "حماس" أكثر من 1300 إسرائيلي وأصابت 3526 وأسرت ما يزيد عن مئة آخرين، وفقا لمصادر رسمية من الجانبين.

إقرأ أيضا: "بي بي سي" تحقق مع بعض صحفييها بسبب تغريدات لهم عن "طوفان الأقصى"

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية غزة الفلسطينيين احتلال فلسطين غزة عدوان موقف سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

بسبب المنع... 30 ألف فلسطيني فقط يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى

أدى 30 ألف فلسطيني فقط، صلاة الجمعة في المسجد الأقصى المبارك، وذلك بسبب الإجراءات العسكرية المشددة التي تفرضها سلطات الاحتلال الإسرائيلي على الوصول إلى باحات الأقصى.

30 ألف فلسطيني أدوا صلاة الجمعة في المسجد الأقصى

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية «وفا» بيان دائرة الأوقاف الفلسطينية عن صلاة الجمعة في المسجد الأقصى، وقدرت دائرة أوقاف القدس عدد المصلين بـ30 ألف.

ونصبت قوات الاحتلال حواجزها في محيط البلدة القديمة وعلى أبواب المسجد الأقصى، وفحصت هويات القادمين المصلين لأداء الصلاة، ومنعت عددا منهم من الوصول إلى المسجد لأداء الصلاة.

واعتدت قوات الاحتلال على مرابط عربي من فلسطيني 48، وأعاقت عمل الطواقم الصحفية عند باب الأسباط، ومنعتم من تغطية الانتهاكات الإسرائيلية.

وحرمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي آلاف الفلسطينيين من محافظات الضفة الغربية من الوصول إلى مدينة القدس العربية المحتلة لأداء الصلاة في المسجد الأقصى، واشترطت استصدار تصاريح خاصة لعبور الحواجز العسكرية التي تحيط بالمدينة الفلسطينية المقدسة.

تشديد الإجراءات ومنع الفلسطينيين من صلاة الجمعة في المسجد الأقصى

وتواصل قوات الاحتلال تشديد إجراءاتها على أبواب المسجد الأقصى ومداخل البلدة القديمة، والتي زادت بشدة منذ بدء العدوان الإسرائيلي الشامل على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة والضفة الغربية، منذ 7 أكتوبر الماضي واستشهد وأصيب خلاله أكثر من 124 ألف فلسطيني أغلبهم من النساء والأطفال في حصيلة غير نهائية.

مقالات مشابهة

  • لماذا يجب علينا اليوم الاهتمام بالسياسات العامة؟
  • مصر تربح الرهان.. انطلاقة قوية للاقتصاد بسبب الاستقرار المالي
  • بسبب المنع... 30 ألف فلسطيني فقط يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى
  • "سروال" يتسبب في كارثة.. إنقاذ نجم منتخب صربيا من شجار في حانة بألمانيا
  • تأملات في مواقف “تقدم” (٢)
  • ترامب يرفض الاعتراف غير المشروط بنتائج الانتخابات الرئاسية 2024
  • النيابة العامة الإسرائيلية تقدم لائحة اتهام ضد وإمام وخطيب المسجد الأقصى
  • هل يجوز الجمع بين الدعم النقدي المشروط وغير المشروط "تكافل وكرامة" بالضمان الاجتماعي الموحد؟
  • تأملات في مواقف تقدم (١)
  • عفيفي: تصريحات جالانت حول الدعم السري لإسرائيل فاضحة